جورج قرداحي يكشف أسباب وقف برنامجه "من سيربح المليون"    قافلة تحسيسية لفائدة الشباب بسيدي بلعباس    هذا حجم ثروة أغنى 75 شخصا بالعالم    42 ألف جزائري هاجروا إلى كندا في السنوات الأخيرة    نيمار يُلغي متابعته لكافاني على إنستغرام    أزيد من 1200 معوز يستفيدون من فحوصات مجانية بآفلو    وفاة طفلة و8 جرحى في 3 حوادث مرور بالمدية    توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية    لا مستحيل في الصين حتى التاريخ يتحرك    سعداني يعود للواجهة مجددا!    طلائع الحريات لن يتراجع عن المشاركة في المحليات    المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل يعلن: توفير أكثر من 400 ألف منصب قبل نهاية العام    في عملية انطلقت بالمطار الدولي و تعمّم إلى كافة الولايات: الوزارة تحقق في ضياع أمتعة مسافرين بالمطارات    النواب يتوقعون زيادة 8 ملايين فقير في السنوات القادمة    وزارة الدفاع تحذر من الألغام المزروعة عشوائيا من خطي "شال وموريس"    زعيمة ميانمار ترضخ وتعلن تنظيم عودة اللاجئين الروهينغا    فيما تم ضبط صالون تجميل يستخدم في الرقية    مدريد تطرد سفير بيونغ يانغ لديها احتجاجا على التجربة النووية    السيسي يبحث مع نتنياهو استئناف عملية السلام    وزارة العمل تقوم بمهام عيسى    300 طلب لاقتناء البذور والأسمدة    الأغلبية تثمن والمعارضة تشكك في جدية الحلول    عجز مالي ب157 مليار دج لإنجاز الطرق ومختلف الشبكات    افتتاح المؤتمر ال12 للفضاء البيطري الجزائري    أول تعليق من زطشي حول استبعاد محرز، سليماني و بن طالب من الخضر    المراهنة على التكوين التخصصي لبلوغ أهداف العصرنة    الوالي يمهل مكتب الدراسات 25 يوما لانطلاق الأشغال    الجزائر في المجموعة الخامسة في مسابقة الزوجي    موبيليس في طريقها لتمويل وفاق سطيف    زين الدين زيدان يعلن تمديد عقده مع ريال مدريد    اضطرابات مرتقبة الأسبوع المقبل بالعاصمة    «جازي» تمتع مشتركيها بعروض جديدة لميلينيوم وليبرتي    زهرة ظريف تروي للأمريكيين «معركة الجزائر»    تجليات بخيوط التفاؤل في «ألوان حائرة»    7 كتب جاهزة تبحث عن دور للنشر    زطشي يمر إلى السرعة القصوى    جهود دولية لاحتواء أزمة استفتاء كردستان    مباراة الشباب والوفاق تجرى بحضور الجمهور    الرابطة تبرمج مواجهة الحراش والسنافر ب عمر حمادي    الحصري صوت السماء الذي أسلم على يديه عشرات الأوروبيين    دُعَاءُ دُخُولِ القَرْيَةِ أوِ البَلْدَةِ    زواج مبارك    فركوس: انسحابي كان لأسباب صحية    الرقة مدينة الدمار والدماء !    زكي ميهوبي... فنان يتنفس الموسيقى    تزيار السنتورة يصل صالون الكتاب    وزير سوداني يحذر من مخاطر تهدد الهوية الإسلامية    الإعصار ماريا يصل إلى الدرجة القصوى في الخطورة    حتى الوصفات الطبية لم تسلم من التزوير    4500 طالب جديد بجامعة خميس مليانة بعين الدفلى    مسكود سعيد بلفتة الأمن    انطلاق أشغال 7000 سكن عدل 2013 بتيبازة    هياكل صحية جديدة بسوق أهراس    موظفو الأمم المتحدة يتعلمون الأمازيغية    الأطباء يهددون بشل المستشفيات قريبا    بعد تعميمه في تركيا    خاصة بتخصصات شبه الطبي    رئيس نقابة الصيادلة الخواص للنصر: نطالب بإجراءات استعجالية لمواجهة ندرة في بعض الأدوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه شروط ممارسة صيد المرجان في الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 08 - 2017


3 قرارات وزارية مشتركة لضبط الاستغلال والتسويق
**
يرتقب صدور ثلاث قرارات وزارية مشتركة قريبا تسمح بالانطلاق في نشاط صيد المرجان عبر السواحل الوطنية كما تحدد كافة الإجراءات القانونية و التدابير المرتبطة باستغلال هذا المورد البحري و كيفية التعامل مع الكميات التي يتم اصطيادها و تحديد مسارها بداية من مرحلة الصيد حتى التسويق .
س.ب/ق.و
تتعلق هذه القرارات المذكورة أساسا بكيفيات التصريح الموجز لصيد المرجان وإنشاء اللجنة المحلية للتحقق من المرجان و التي ستعكف على تنظيم و تسيير هذه الثروة ومرسوم يحدد كيفيات شراء وبيع المرجان الخام.
وتهدف هذه القرارات الموجودة حاليا قيد التوقيع والنشر إلى تحديد كيفيات إنزال المرجان والتحقق منه وشروط وكيفيات شراء المرجان الخام وبيعه في إطار ترقية النشاطات الوطنية للصناعة التقليدية والتحويل من طرف الوكالة الوطنية لتوزيع وتحويل الذهب والمعادن الثمينة الأخرى.
وتعد هذه القرارات الوزارية المشتركة تتمة لجملة من الإجراءات التنظيمية والنصوص القانونية المحددة لشروط ممارسة نشاط صيد المرجان وكيفيات تسويقه وتحويله.
في هذا الإطار ومن اجل دعم جهاز مراقبة المرجان المصطاد وتتبع مسلكه تم استحداث وثيقة التصريح الموجز والتي تمنح رقما قبليا يتضمن الختم المسبق للوكالة الوطنية للتنمية المستدامة للصيد البحري وتربية المائيات.
ويملئ هذا التصريح من طرف ربان السفينة فور الشحن ثم يسلم إلى وحدات المصالح الوطنية لحراسة الشواطئ فور الرسو بالميناء ويؤشر رئيس المصلحة بذلك أو ممثله على التصريح المعد ضمن ثلاث نسخ ويوقعه ربان السفينة قبل وضع المرجان المصرح به تحت الاختام على متن السفينة.
وينبغي الاحتفاظ بالصندوق الذي يحتوي على المرجان المختوم على متن السفينة ولا يمكن إنزاله أو إزالة الختم إلا لعرضه للمعاينة.
ولهذا الغرض تنشئ اللجنة المحلية للتحقق من المرجان على مستوى الموانئ المعنية بإنزال المرجان ي كما تمارس اللجنة مهامها خلال الفترة المحددة في التنظيم الجاري لاستغلال المساحة محل الامتياز.
وتكلف اللجنة برفع الأختام بعد إنزال المرجان والتحقق منه وأخذ صور عن كل قسمة وحجز كميات المرجان المصطاد التي تفوق النسبة المئوية المرخص بها وإعداد محضر التحقق من المرجان .
وتسلم اللجنة بدون مقابل الكميات التي تتجاوز النسبة المئوية المرخصة والمرفوقة بمحضر المعاينة الى الوكالة الوطنية للتنمية المستدامة والتي تقوم باحتسابها فورا ضمن أصولها.
كما تقوم اللجنة أيضا بالاستناد على محضر التحقق بإعداد وثيقة تتبع المسلك التي تثبت الاقتناء القانوني للمرجان وتسلمها لصاحب الامتياز.
شروط ضرورية
وبوصول المرجان إلى مرحلة التحويل والتسويق كلفت الجهات الوصية الوكالة الوطنية لتوزيع وتحويل الذهب والمعادن الثمينة بتنظيم و تسيير العملية ي حيث يشترط على الحرفيين والمحولين إثبات صفتهم المهنية بتقديم بطاقة الحرفي و السجل التجاري .
وتتشاور هذه الوكالة سنويا مع أصحاب الامتياز أو مع ممثليهم المؤهلين لتحديد كيفيات وأسعار شراء المرجان الخام الذي تم التحقق منه عبر اتفاق مشترك .
ويمكن تحويل الكمية المتبقية من المرجان الخام المتحقق منه من طرف صاحب الامتياز أو بيعها للوكالة الوطنية لتوزيع وتحويل الذهب والمعادن الثمينة حسب الشروط المنصوص عليها بالنسبة لحصة السبعون بالمائة (70 في المائة) .
وفي مجال المتابعة تراسل الوكالة الوطنية لتوزيع وتحويل الذهب والمعادن الثمينة كل نهاية ثلاثي الوزراء المكلفين بالصيد البحري والصناعة التقليدية والصناعة والمناجم والمالية بوثائق تتضمن الحصائل المتعلقة بكميات المرجان المتحقق منه سواء الخام والمحول الذي تم اقتناؤه وبيعه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.