إيجاد توافق حول المادتين 73 و93    خلال اجتماع مصغر جمعه مع عدة مسؤولين في الدولة    كشف وتدمير 3 مخابئ للإرهابيين في البويرة وحجز كمية من المخدرات بتلمسان    المحكمة تطلب من محامي "الخبر" الانسحاب فرادى    دعت لضرورة التحرك الدولي لمواجهة ظاهرة الإرهاب    تلمسان تكرم ابنها محرز    لو لم أقتنع بالتأهل للمونديال لما قبلت المهمة    حوادث المرور تقتل 9 أشخاص خلال 24 ساعة    جدتي في بيتي    USMH: تقديم هندو ودهار اليوم وعبد العزيز يلتحق    USMA: حمّار وبن يحيى لغلق القائمة وعمروش يلتحق    كتب "إباحية" تباع للأطفال في الأسواق !    «قصص دون أجنحة» في أول عرض له بالعاصمة    إجراءات عملية حازمة بعد الإجتماع الأمني المصغر    رئيس ليون يؤكد حسم برشلونة لصفقة أومتيتي    الكرملين: بوتين وأردوغان اتفقا على طي "صفحة الأزمة" في العلاقات    هبّات تضامنية لكسوة الأطفال المعوزين    الرئيس بوتفليقة يعزي أردوغان و يؤكد له تضامنه في هذه المحنة الأليمة    رئيس الاتحاد الأرجنتيني يرد على انتقادات ميسي    ألعاب القوى: تأهل 11 رياضيا جزائريا لحد الآن إلى الألعاب الأولمبية 2016    الكيان الصهيوني يصادق على اتفاق التطبيع مع تركيا    وفاة السينمائي محمد سليم رياض    هذا جديد أحداث الشغب التي هزت عنابة    تنصيب لجنة خاصة للنظر في انشغالات السكان    رعية جزائري من ضمن المصابين في تفجير اسطنبول    الصحراء الغربية : زيمبابوي تعرب عن انشغالها إزاء تعنت المغرب وسعيه لنسف جهود السلام    الجزائر تتسلم مروحيتي "صياد الليل" من روسيا    جماعة ارهابية كانت تخطّط لتفجير بارك مول في سطيف    4 ملايين بريطاني يوقع على عريضة إعادة الإستفتاء    مقتل 7 أشخاص إثر تفجير سيارة مفخخة في مدينة تل أبيض بسوريا    "سيار" للتأمينات تدعم إدارة الإكتتاب في القرض الوطني للنمو الإقتصادي    تم تمديدها لأربعة أيام و المخالفون معرضون لعقوبات صارمة    تقليص مدة الامتحانات من 5 إلى 3 أيام    منح الجزائر شهادة إثبات إستئصال شلل الأطفال نهاية سنة 2016    زيادات تصل إلى 5 آلاف دينار للممرضين بمخلّفات من شهر أفريل    طوارئ عند شلغوم بسبب تلفزيون النهار    انتهى عهد «الباطل» في أملاك البايلك    جمعية الاشراق الثقافية تقدم عرضا مسرحيا مميزا لأبناء مسعد    محاكمة شاب اتخذ من محله بحيدرة مكانا للنصب والاحتيال    غليزان: عرض مونولوج " متزوج في عطلة " يمتع الجمهور    الشروق تكرم 60 حافظا للقرآن بالبويرة    الجزائر تقضي على الشلل..    شيخ الأزهر: الأوروبيون سيدخلون الجنة بدون عذاب    زوخ يستثمر في الصناعة الصيدلانية    Oms تشجع الجزائر    فيما تم توقيف 5 أشخاص    انقطاعات الكهرباء تؤرّق يومياتهم    الداعية الذي إن فقدته العين لن تنساه الأذن    انخفاض قيمة الدينار أوقفت عملية تصوير فيلم العربي بن مهيدي    سكيكدة    خلال الخمسة أشهر الأولى من 2016    ‎فتاوي    بروتوكول شراكة لإنشاء مؤسسة مختلطة بين ميناء أرزيو و توسيالي    أنهوا مسارهم بمختلف تخصصات التكوين المهني    حميد ڤرين يعلن عن تنصيب مجلس لضبط الصحافة المكتوبة في سبتمبر المقبل    ماذا وجدوا في بئر زمزم .. ؟    الأستاذ هامل لخضر .. إمام مسجد الشيخ إبراهيم التازي -وهران :    ESS: بلهاني يغادر المصحة والطبيب يمنحه عجزر 45 يوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.