دعم الشراكة بمشاريع ملموسة    تعزيز علاقات التعاون وحسن الجوار    برنامج لتوزيع الأنترنت لبقية الأجهزة في ويندوز    مراكشي محمد من بطال إلى صاحب مؤسسة للأعمال البحرية    في ذكرى ثورة يناير:مقتل 20 متظاهرًا وإصابة 168 واعتقال 221    8 حقائق علمية مفاجئة لزواج دائم وسعيد    نداءات عاجلة    تنجب توأما وعمرها 70 عاما!    مجموعة ناس الخير الجلفة تطلب من ذوي القلوب الرحيمة مساعدة خالتي "العطرة"    ناس الخير تطلق ندائها للنخوة والنيف لانقاذ كرامة خالتي "العطرة"    زيتوني يبرز اهتمام الدولة بالمجاهدين وذوي الحقوق    التشيك تلحق خامس خسارة ب الخضر    مولودية بجاية تحافظ على الصدارة.. وانتفاضة العميد تتواصل    غاريث بيل يرافق رونالدو إلى خارج الملعب    امتيازات ضريبية لأكثر من 333 ألف مؤسسة صغيرة    وكالة التشغيل تلهب الشارع في ورڤلة    "إلى أين نحن ذاهبون بمجانية العلاج؟"    جمعيات مغربية تحتج أمم قنصلية الجزائر بوجدة    "عرس الدم" على خشبة "عز الدين مجوبي"    "لسنا متسولين ونطالب باسترداد كل أموالنا"    الأساتذة يعودون إلى الإضراب بداية من 10 فيفري    والي بجاية يقاضي رئيس المجلس الشعبي الولائي    رئيس لازيو يكشف حقيقة قرب التعاقد مع بالوتيلي    مونديال كرة اليد:سلاحجي يغادر الوفد الجزائري    مواجهات المجموعة الرابعة ب الكان تنتهي بالتعادلات    هل سيؤثر غياب سليماني على الخضر ؟    "تيليفريك " قسنطينة يتوقف عن العمل    لجنة حقوقية دولية تحقق في سجون الجلفة    مسلحون يخطفون وكيل وزارة الخارجية الليبية    عودة الاحتجاجات لقطاع التربية    اجتماع مجلس الامن غداً لبحث ازمة اوكرانيا    حكم الغيبة و النميمة    رئيس النيجر لا ينسى شهداء الثورة    اقرار القانون الانتخابي في الكونغو    والي وهران ينهي مهام " مير" أرزيو    الجزائر تدين بشدة اغتيال الرهينة الياباني    إعادة فتح سوق النقل الجوي للخواص    تيارت تحتضن الأغنية الملتزمة    من فضائل الإسلام... فضل الدعاء    حركة واسعة في سلك مدراء الصحة قريبا    مديرية الصحة تخصص 200 منصب شغل خلال السنة الحالية لأعوان شبه الطبي    عبد المالك بوضياف يطمئن الجزائريين: لا تراجع عن مجانية العلاج بالمستشفيات    الله على ما تقول شهيد.. يا بوضياف    أمواج البحر تلفظ باخرة على متنها 24 ألف طن من الحبوب نحو ساحل فيومرداس    علماء يكتشفون وادي النمل المذكور في القرآن الكريم    ماهي المنازل التي لا تدخلها الملائكة؟!    سنن مهجورة صلاة الجماعة    مشروع قانون ميزانية 2012 محل نقاش برلماني    إلغاء محاضرة للروائي "كمال دافيد" في تيزي وزو لهذا السبب    « إن تخبط الحكومة تجاه أزمة البترول يوضح هشاشة السياسات المتبعة من قبل حكومات العهدات الأربعة»    الخضر يجرون حصتهم الرئيسية اليوم في ملعب مالابو    تقديم رواية " حفل موسيقي بشرشال" لنورة صاري بتلمسان    متوسّطة "شعباني محمد" بعين وسارة تلغي قسما دراسيا وتُوزّع تلاميذه على باقي الأقسام في منتصف العام الدراسي !!    سنة 2015 ستكون محطة "حقيقية" لإحداث ثورة "نوعية" في المنظومة الصحية    "القناص الأمريكي" يسيئ للمسلمين !    جثة الفرنسي ايرفي غورديل تنقل الاثنين إلى فرنسا    حنون تتحدث عن "اختلالات" في تسيير المال العام وتصرح:    الناقد السينمائي أحمد بجاوي يؤكد في حواره مع الحياة العربية:    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.