الغازي يشارك في منتدى مدريد    حملة وطنية لإحصاء المخترعين الجزائريين في سبتمبر    وزير العمل في منتدى حول سياسات التشغيل العمومية    نفطال تضمن توزيع منتجاتها خلال العيد    الجزائر تزود تونس بمعدات عسكرية    طالبوا بتوفير الأمن    ترقية 2261 شرطي من مختلف الرتب والفئات    مخطط عمل الحكومة والخدمة الوطنية ينقذان الدورة الربيعية للبرلمان    نقابتهم تحذر الوصاية من الاستمرار في تجاهل مطالبهم    بالموازاة مع إنشاء مجلس لتنظيم المساجد    إسرائيل تقصف مستشفى الجزائر في غزّة    ازدواجية معسكر السلام العربي    41 مجزرة في حق المدنيين العزل في ظل صمت دولي متواطئ    أعلنت عن تنظيم أول تجمع تضامني مع غزة اليوم بساحة مبنى نقابة سيدي السعيد بالعاصمة    الجزائر تطلب من مجلس الأمن حماية الفلسطينيين ووقف العدوان    الجوادي: هذه حقيقة تفتيش أمن الرئاسة المصرية لوزير الخارجية الأمريكي    تخص مسابقات توظيف شبه الطبيين والمساعدين في التمريض    الجيش يواصل حربه على المخدّرات    العائلات الجزائرية تحيي ليلة القدر العظيمة    بسكرة    مواجهات بمدينة تنس في الشلف تخلف إصابات    محاولة اقتحام مقر أمن دائرة الشمرة    الضبطية القضائية تفتح تحقيقا مع مسؤولي أملاك الدولة    برج أغدير بالبرج    واشنطن غير مهيأة لهجمات بحجم 11 سبتمبر    536 متنافس لتجويد كتاب الله في مسابقة الفارس العباسي    عمال مستشفى القليعة في تيبازة يتمسكون بوقفتهم الاحتجاجية    "نصف مطالب الموظفين لم تتحقق والدخول الاجتماعي المقبل سيكون مضطربا"    نقابات الصحة تنقل رغبة الأطباء الجزائريين في التوجه إلى غزة لمعالجة المصابين    تليكوموند    براهيمي رسميا في بورتو لمدة 5 سنوات مقابل 6.5 مليون أورو    السكك الحديدية تعزز برنامج الخطوط الطويلة    ارجاء تاسع لجلسة انتخاب رئيس جديد للبنان    سيميوني يصر على خدمات كازولا        أسئلة في الدين -24-    فلاحة: نحو تجسيد مشروع استثماري جزائري-نمساوي (سفيرة)    متلازمة العربية والسياحة تحتاج إلى تفعيل التواصل    تكوين 26 ألف عون شبه طبي في مختلف الإختصاصات بين سنة 2014 و2018 (مسؤول)    طيران الطاسيلي ستنطلق في النقل الدولي    أنترنت الجيل الرابع "4G" بصيغة الثابت متوفر لصالح مقاهي الانترنت    تغييرات كبيرة بقائمة أغلى 10 لاعبين في تاريخ كرة القدم    كونتي على أبواب باريس سان جيرمان    السبب الحقيقي وراء تغير صوت أم عصام في "باب الحارة6"    لماذا أمر النبي بقتل البرص؟    من سيخلف جيرارد في قيادة إنجلترا؟    الجزائر توافق على تقديم مساعدات عسكرية لتونس من أجل مكافحة الإرهاب    حجز 99 طن من المواد غير الصالحة للاستهلاك    اللواء هامل يشيد بالنتائج الايجابية المحققة من طرف الشرطة في مواكبة مسار التنمية ومكافحة الجريمة    {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ..}    "الضيف قبل مول الدار"    هل يجوز إخراج زكاة الفطر ثوبًا يُتصدّق به على فقير؟    جابو يقترب من أولمبيك مرسيليا    بمناسبة الذكرى 52 لعيد الشرطة الجزائرية. المديرية العامة بالجلفة تحتفل وسط أجواء مميزة    فلكيا.. الاثنين أوّل أيّام عيد الفطر    اختتام سلسلة الدروس المحمّدية    ماروتا: "أتحسن تدريجيا من الإصابة وأشكر جماهير اليوفي"    موناكو يجهز 90 مليون أورو لضم غريزمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.