جمهور برشلونة يتلقى بشرى سارة قبل مواجهة مانشستر سيتي.. تعرف عليها    كلوب يكشف عن موعد اعتزاله للتدريب    غويني: حركة الإصلاح ضد سياسة الكرسي الشاغر    تحديد هوية 4 من الإرهابيين المقضى عليهم بباتنة    فرنسا تشن غارات جوية على "داعش" في العراق    شركة طاسيلي للطيران تفتح قريبا خطا جويا يربط مدينة تيارت بالجزائر العاصمة    اتفاق الأوبيب بالجزائر "مفاجأة بالنسبة للأسواق"    تشافي يزور معسكر للاجئين الفلسطينيين في الأردن    مورينيو: إبراهيموفيتش هائل حتى وإن لم يُسجل    فينغر يتحدث عن إمكانية تدريب المنتخب الإنجليزي مستقبلا    عروض الفنتازيا تستقطب جمهورا غفيرا من المواطنين    مسرحية الجثة و الكلب تبرز تجرد المجتمع من الإنسانية    العثور على جثة طفل جرفته السيول بواد "ضاية لبخور"    فيما استرجع كمية من الأسلحة والذخيرة    بعد نجاح اجتماع الجزائر    الجيش يعثر على أسلحة وذخيرة في الدبداب    سيول جارفة تغرق السكان بالأغواط    منتدى رؤساء المؤسسات يشيد بالاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماع الأوبيب بالجزائر    خيارات واسعة أمام السعودية.. كيف ترد على جاستا؟    قاعدة جوية أمريكية بالنيجر قرب الحدود الجزائرية    ساكي: نصحت ميلان بالتعاقد مع هذا المدرب    الجزائري هني يغادر مصابا أمام سانت ايتيان    "فتح" تدافع عن مشاركة عباس و"حماس": وصمة عار    الرئيس بوتفليقة يرفض الضرائب والزيادات في مشروع قانون المالية 2017    نوفاك: اتفاق "أوبك" سيحد من تقلبات السوق    معروض حاليا للاستشارة    أرخص 10 مدن أوروبية لقضاء إجازة هذا الخريف    ولد عباس: سعداني فعل ما لم يستطع مهري ومساعدية وقايد أحمد فعله .. غيّر "السيتام" في الجزائر    طائرة كريستيانو رونالدو تسقط في مطار برشلونة    رفضني لأنني لم أقبل الحرام!    الشرطة المغربية تطارد دمى جنسية في أسواق الدار البيضاء    بالفيديو والصور.. قتلى وجرحى في حادث قطار في ولاية أمريكية    حجز أكثر من 7ألاف و200 قارورة خمر في الجلفة    نجاة مساعد النائب العام في مصر من محاولة اغتيال    رغم اتفاق أوبك .. حكومة سلال تؤكد مضيها في مسعى الخروج من التبعية للمحروقات    (فيديو) ''مسجد الجزائر الأعظم'' بدأ في الظهور والبروز بأطول مئذنة في العالم    ملحدة وأفتخر!    رئيس الفلبين يتبنى "طريقة هتلر" للقضاء على مدمني المخدرات    تصدير أول شحنة ب 80 طنا من مادة الكلور من بسكرة    توقيف 15 مهربا وحجز 30 طن من المواد الغذائية جنوب الجزائر    واشوقاه إلى بيت الله الحرام    شاب مصاب بالعُجب بالطّاعات يطلب نصيحة..    براد بيت يخضع لفحص مخدرات بعد اتهامه بالإساءة لابنائه    دراسة موضوع حج الجالية المقيمة بالخارج خلال اجتماع وزاري    الثاني المحترف: القمة في البليدة وبجاية وسكيكدة مهددتان    جماجم الثوار الجزائريين في متحف بباريس (فيديو)    (فيديو) فنانة تونسية تثير الجدل بعد قراءتها القرآن في إذاعة    3 ابتلاءات تصيب الإنسان يومياً    بوشوشي: نتمنى أن نترشح ونقول "وراءنا شعب بأكمله"    رئيس المجلس الأعلى للغة العربية صالح بلعيد    للخط العربي والمنمنمات والزخرفة    شهادات عن الشاب حسني :    للمشاركة في المهرجان الدولي للشريط المرسوم    بقرار من والي الولاية    مختصون ينصحون باتخاذ التدابير الوقائية ويؤكدون:    نحو التحول من مخابر الهند إلى أوروبا    فضائل الشهر الهجري محرم    السعودية تُنظّم حفلا لتوديع 47 حاجا جزائريا تعرّضوا للاحتيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.