تجديد العتاد ساعد على اختصار الجهد و الوقت    الرئيس محمود عباس يحل بالجزائر في زيارة تدوم 3 أيام    أنصار المكرة تضامنوا مع اللاعبين رغم التعثر    حوى يمنح "الخضراء" 3 نقاط من ذهب    فضاء القصة    مستشفى أول نوفمبر بإيسطو    لجمع مبالغ القسط الأول من مستحقات سكنات عدل و الالبيا    أمواج البحرتطرق أبواب البيوت ببني صاف    صراعات الأفالان تزيد من هشاشة الغرفة السفلى للبرلمان    عودة مسلسل الفضائح في "الجوية الجزائرية"    الأردن أعدم 11 شخصا    198 جزائري يعودون من باريس دون أمتعتهم    ضعف الطاقة الكهربائية يوقف الترامواي في قسنطينة    شحاتة وسعدان يتسلّمان الميدالية الشرفية الأولمبية    الوفاق يفاجئ "السنافر" ويسجل عودة استعراضية في البطولة    "الحكم لعب دورا كبيرا في تحديد نتيجة اللقاء"    ريال مدريد يتوّج بكأس العالم للأندية    مهندس إيطالي يعلن إسلامه في قسنطينة    تراجع مداخيل الجزائر.. يتواصل    مبادرة التبادل الثقافي للأفلام بين العراق والجزائر ستكون سنوية    افتتاح مهرجان الجزائر الدولي ال9 للموسيقى الأندلسية    الذكرى ال50 لوفاة عميد الأغنية الأندلسية الشيخ العربي بن صاري    نسبة امتلاء السدود عبر الوطن تقارب 70 بالمائة    "غياب الشفافية أصبح يهدد الاستقرار والأمن الوطني"    حركة الإصلاح الوطني تتحفظ على مبادرة الأفافاس    استنفار على الحدود الجنوبية بسبب إيبولا    630 فلسطينيا غادروا غزة الى مصر    كاسترو يشيد بإزالة عقبة في العلاقات مع واشنطن    القبض على اخطر عصابة للمسبوقين قضائيا    معسكر:شيخ ينتحر بالأسيد وكهل يشنق نفسه    الشروع في هدم سكنات ديار البركة ببراقي    البترول .. حمداش والحكومة    انطلاق فعاليات أيام بشار للفيلم القصير    «إذا كان للجزائر مكانة في قلب فقير فمرحبا به ونحن سنستقبله مثل أخونا»    سنتان حبسا لجامعي فبرك صورا اباحية لزميلاته    سادس الخلفاء الراشدين وقفات مع البطل المجاهد نور الدين محمود    الفن التارقي، المزابي، القبائلي و الشاوي يمتع جمهور الأهقار    تكريم الباحث الراحل "سي أعمر أوسعيد بوليفة"بمسقط رأسه    سأذهب إلى جهنم حتماً؟!    متر الأرض حول الحرم المكي الأغلى في العالم    المونولوغ.. المصطلح والخصائص الدرامية    مونية مسلم"الدولة الجزائرية تولي عناية خاصة لرعايا دولة مالي الموجودين بالجزائر"    70 بالمائة نسبة امتلاء السدود عبر الوطن    السعودية تفند وجود أزمة دبلوماسية صامتة مع الجزائر    جميع التفاصيل حول القانون الجديد للخدمة الوطنية    تبون يدعو لإيجاد آلية عربية مشتركة للتصدي للكوارث الطبيعية    حجز 3 مركبات رباعية الدفع ومواد غذائية كانت موجهة للتهريب    أبو مازن يصل إلى الجزائر في زيارة لثلاثة أيام    بالفيديو..."الجزيرة" تنقلب على الإخوان وتقف في صف السيسي "الرئيس"    وزارة الشؤون الدينية تفكر في جمع "الخبز اليابس"    التونسيون ينتخبون رئيسهم بعد مرحلة انتقالية دامت أربعة سنوات    عاموس غلعاد: داعش لا يوجه أنشطته ضد إسرائيل    المرزوقي يتمنى أن تتسم الانتخابات الرئاسية بالنزاهة    7373 حالة وفاة بوباء الأيبولا من بين 19031 حالة إصابة    سلمان العودة: رأيت الرسول في المنام ومشيت معه    إرتفاع عدد وفيات الإيبولا إلى 7373 حالة غرب إفريقيا    الأزمة الليبية تطوِّق عامها الرابع    2007: زياني يخلف نفسه وبريمه ضيف النسخة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.