مبني على صور نمطية تقييمات مغرضة واستنتاجات مفرطة في التبسيط:    التوقيع على مخطط عمل للتعاون الجزائري-الصيني:    لليوم الثالث على التوالي:    بسبب عدم حرمانه من مقعد في الجامعة العربية:    ممزوجة بدموع وفخر كبيرين:    في الاستقلال    رسميا.. الشنيحي يمضي عقده مع النادي الإفريقي    في إطار الملتقى العاشر لسلسلة الدروس المحمدية:    الفيدرالية الوطنية للمصابين بداء السكري:    البيرين تحيي الذكرى 53 لعيدي الاستقلال والشباب    قسمة المجاهدين بمسعد تحتفل بالذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال    احذر تحميلها.. 4 تطبيقات ب"هاتفك الذكي" تدمر أجزاءه    شرطة عين البيضاء تحجز 5 كلغ من الكيف بحوزة شاب بأم البواقي    موقع الكتروني خاص بالتسجيلات الجامعية للناجحين في البكالوريا    عكاز الملك محمد السادس يثير فضول فيسبوكيين    تبادل كثيف لإطلاق نار بين مجموعة إرهابية وعناصر لشرطة ال BRI'' بوسط مدينة البويرة    لابورتا: "أنا ممتن لجميع المنتسبين الذين قدموا لنا ثقتهم"    بورصا سبور يُفاضل بين بلفوضيل وكليبر    قال بأن قواتنا البحرية مطالبة باستعادة مكانتها التاريخية في المتوسط    حجار يتراجع عن قراره    دي خيا لا تهمني الأموال و هذا ما أريده    طلب نسخة من العقد لمراجعتها: مغني يمنح موافقته لإدارة شباب قسنطينة    صلاح قد يبقى في تشيلسي الموسم المقبل    تبسة    الحرّ يودي بحياة 5 أشخاص في تمنراست وأدرار    فيديو صادم.. رجل يلقي زوجته وعشيقها من الطابق الثالث بعد اكتشافه لخيانتها    وهم بصري جديد يتفوق على ظاهرة الفستان    دخلوا في إضراب مفتوح و اشتكوا من التعسف: عمال ترامواي قسنطينة يطالبون بتدخل قسنطيني    فيديو| قرش مفترس يحاول الوصول لفتاتين .. ماذا وقع بالضبط؟    السفير الصحراوي في الجزائر إبراهيم غالي    قال أن المصلين أجبروا خلال شهر رمضان على التنقل إلى مساجد بعيدة أو الصلاة في الشوارع    صحاحة الوجه    جمعية حماية المستهلك تحرّك الغازي    OXI    مائدة بمسجد الأزهر لسيدي بلعباس    الحملات التطوعية بسعيدة    انطلاق فعاليات صالون التسلية والترفيه « ميقالند » بمركز الإتفاقيات بوهران    أزيد من 27 مليون دج قيمة السلع غير المفوترة بالعاصمة    الرئيس بوتفليقة يتلقى برقية تهنئة من ملك اسبانيا بمناسبة 5 جويلية ...    الخارجية الجزائرية: "تقاريركم عن حقوق الإنسان في الجزائر مغلوطة ومغرضة .."    الزمالك يكتسح الإسماعيلي بثلاثية ويقترب من حصد بطولة الدوري المصري    موبيليس ينظم فطوركم للمرة الثالثة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال    صورة الاستقلال في الكُتب المدرسية الجزائرية    مسرح معسكر يعيد مالك حداد إلى قسنطينة    مساجد و زوايا عتيقة    الممثل " محمد عجايمي"    من أعلام المذهب المالكي: أبو بكر بن العربي    أخلاق المهن في الإسلام: أخلاق الجند في الإسلام (3)    الإعجاز العلمي    رمضان محطة لتغيير الذات    شمائل رسالة خاتم الأمة    ظلت ملفاتهم عالقة منذ شهرين    أخبار المسلمين في العالم: أستراليا: صفحة على الفيس بوك للتعريف بالمسلمين    السعودية تسجل خمسة ملايين معتمر من خارج البلاد    الحكومة تقرر التقشف في شرائط فحص نسبة السكر في الدم    "لا" .. كلمة بسيطة قيلت يوم أمس الأحد ولكن تأثيرها هبوط أسعار النفط وقيمة اليورو والأسهم    الوصاية تتجاهل الأمر وعمال الميدان يلوّحون بالتصعيد    14 مليون مصلٍ ومعتمر بالحرم المكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أخبار سيدي بلعباس
نشر في الفجر يوم 06 - 09 - 2010


قطاع التربية
6 مؤسسات تربوية جديدة تفتح أبوابها للتلاميذ
يتدعم قطاع التربية لولاية سيدي بلعباس مع الدخول المدرسي الجاري ب 8 مؤسسات تربوية جديدة منتشرة عبر كافة تراب الولاية، منها 6 متوسطات اكتمل إنجازها، حيث ستفتح أبوابها لاستقبال التلاميذ مع الدخول المدرسي الجاري، موزعة بكل من بلديات سيدي بلعباس، بلعربي، سيدي لحسن، تنيرة ورأس الماء، هذه الأخيرة التي تحوي نصف داخلية جديدة.
ومن ضمن الهياكل الجديدة التي تعزز بها القطاع أيضا، نصف داخلية بمتوسطة سيدي دحو التي من شأنها استقبال تلامذة المناطق النائية المجاورة، ناهيك عن مجمعين مدرسيين بكل من بلدية مكدرة وبلدية رجم دموش الواقعة بأزيد من 150 كلم جنوب الولاية.
وعن التأطير التربوي، فقد أحصت ذات المصالح 1915 معلم لغة عربية و363 معلم لغة فرنسية و315 معلم تحضيري وتسعة معلمين للتعليم المكيف، فضلا عن 2379 أستاذا لمختلف المواد بالطور المتوسط وكذا 1377 أستاذا بالطور الثانوي، هذا ناهيك عن إحصاء 3944 مؤطرا إداريا بكافة الأطوار والمستويات. ولتدعيم التأطير البشري، فتحت ذات المصالح مناصب مالية جديدة قدرت ب341 منصبا بين معلم، أستاذ وإداري.
غنية.ش
..ومشكل الاكتظاظ بابتدائية حي الوئام بتلاغ يثير قلق أولياء التلاميذ
ناشد أولياء التلاميذ القاطنين بحي الوئام، ببلدية تلاغ الواقعة بنحو 50 كلم جنوب ولاية سيدي بلعباس، السلطات المحلية من أجل إيجاد حل سريع لمشكل الاكتظاظ الذي تشهده مدرسة العربي الشيخ الابتدائية التي يزاول بها أبناؤهم دراستهم الابتدائية. كما أعربوا عن تخوفهم الشديد من التبعات السلبية للدخول المدرسي القادم بسبب هذا الاكتظاظ، الذي يرجع للضيق الكبير الذي يميز المدرسة، حيث تتضمن هذه الأخيرة ستة أقسام فقط، وتحتضن عددا مهما من المتمدرسين.
وفي هذا السياق، يطالب الأولياء من السلطات المعنية، ضرورة التدخل العاجل من أجل التأشير لبناء مشروع مدرسة جديدة من الصنف المصغر ذات طابع جواري، ستمكّن التلاميذ من تجاوز هذا المشكل الذي يثير حفيظتهم سنويا ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم العلمي، خاصة هذا الموسم الذي سيشهد تسجيل عدد لا يستهان به من المتمدرسين الجدد، والذين يجدون في المدرسة عزاءهم، نظرا لقربها من مقر سكناتهم.
الوضعية هذه أثارت قلقا كبيرا لدى الأولياء والكثير من التساؤلات حول راحة المتمدرس وكيفية تحصيله العلمي، خصوصا في مرحلة باتت من أصعب المراحل التعليمية بكافة الأطوار بسبب كثافة المقررات الدراسية، ويبقى أمل هؤلاء الأولياء في مراعاة السلطات المحلية لظروف تمدرس فلذات أكبادهم عن طريق تخصيص ميزانية لإنجاز مجمع مدرسي في القريب العاجل.
غنية.ش
سحب 280 رخصة سياقة خلال شهر أوت
سجلت مصلحة الأمن العمومي لولاية سيدي بلعباس، سبعة حوادث مرورية خلال شهر أوت الماضي، أسفرت عن تسجيل سبعة ضحايا مصابين بجروح متفاوتة الخطورة.
كما تم سحب 280 رخصة سياقة، ارتكب أصحابها مخالفات متنوعة، خاصة تلك المتعلقة بالإفراط في السرعة داخل الإقليم وفي نفس الصدد تم تسجيل 120 جنحة مرورية، وكذا تحرير1317 غرامة جزافية.
وقد وضعت ذات المصالح 63 مركبة و400 دراجة نارية بالمحشر نظرا لعدم استيفائها الشروط القانونية للسير، وارتكاب مالكيها لمخالفات.
غنية.ش
تعاونية الآفاق بالمشرية النعامة
العائلات تطالب ربطها بشبكة الصرف الصحي
ما تزال نحو 5 عائلات تقريبا، تقيم بالتعاونية العقارية “الآفاق” وبالضبط بالبيوت المقابلة لحي 60 مسكن بالمشرية بولاية النعامة، تناشد السلطات المحلية التدخل العاجل لأجل ربط سكناتها بشبكة الصرف الصحي. وأشار المواطنون، في تصريحات ل”الفجر”، بأن هذه القضية باتت تشكل هاجسا للسكان المعنيين، خوفا من مغبة حدوث أخطار بيئية وخيمة العواقب، مضيفين أن استعمال “المطامر” كحل مؤقت خطر على الصحة، مؤكدين تقديمهم شكاوى للجهات المعنية التي كلفت مقاولا منذ أزيد من 3 أشهر لربط منازلهم بشبكة الصرف الصحي، إلا أنه وإلى غاية اليوم ما زال الوضع يراوح مكانه.
كما اشتكى هؤلاء السكان من جهة ثانية من ظاهرة تراكم الأتربة والحجارة والأوساخ بالتعاونية العقارية محل الذكر، التي أصبحت مرتعا للحشرات السامة والعقارب.
ع.ح
الاتحاد العام للتجار بالأغواط يحذر من انعدام الإنارة العمومية
حذّر فرع الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالأغواط، من خلال مراسلات وجهت إلى السلطات المحلية، من خطورة انعدام الإنارة العمومية وضعفها في كثير من الأماكن العمومية بقلب عاصمة الولاية، وما قد يطال محلاتهم من السرقات والسطو، سواء على محلاتهم أم على المواطنين.
كما نبه إلى ما تسببه في عرقلة حركة المرور، والتي أدت إلى وقوع العديد من الحوادث، وعلى الخصوص بحي الغربية وشارع الأمير عبد القادر، اللذان يعرفان هذه الأيام حركة غير عادية من المارة، خصوصا من فئة النساء والأطفال الذين يقصدون المحلات التجارية لاقتناء لوازم العيد والدخول الاجتماعي.وإزاء هذا الوضع، يطالب الفرع وكذا المواطنون ضرورة حل هذا الإشكال قبل نهاية شهر رمضان ودخول عيد الفطر، إلى جانب النظر بعين الاعتبار للوضع البيئي من حيث نظافة المدينة والنظر أيضا إلى خصوصية هذه الأحياء التي تتوسط قلب عاصمة الولاية على غرار عراقتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.