مساهل يؤكد لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي:    اللواء هامل يسعى لتحديث جهاز الشرطة:    رسمياً: المنتخب الإنجليزي يفتقد لأحد عناصره في اليورو!    3 قتلى في حادث اصطدام قطار بسيارة نفعية    نحو 4000 مشاركة في أول سباق 100 بالمائة نساء بالجزائر الوسطى    الأمم المتحدة: قصف المخيمات شمال سوريا قد يرقى إلى جريمة حرب    المجلس الرئاسي الليبي    أمريكا:    الجيش يوقف ثلاثة متعاونين مع الإرهاب    "محرز أبلغني برغبته في الاستمرار مع الفريق"    رئيس الأهلي السعودي يلقن الشهادة لأشخاص من الفلبين    قناة رياضية أرجنتينية ترد بقوة على ترامب    فابريغاس يحتفل بعيد ميلاده وسط عائلته    مسجد الجزائر.. أعلى مئذنة في العالم لمحاربة التطرف    نشطوا نغمات الانتظار مجانا:    أمطار غزيرة ورياح قوية في 12 ولاية    العدالة تطوي ملف المساس بالسيادة الوطنية:    "شاكا زولو" مسرحية جديدة في عرض أولي بالجزائر العاصمة    صراع السلطة بتركيا يقوض "اتفاق المهاجرين" مع أوروبا    جزائري أمام القضاء الألماني بسبب "تحرشات رأس السنة"    النفط يتراجع والدولار يتماسك قبل تقرير الوظائف الأمريكية    بوتفليقة مهنئا أويحيى: فوزكم باهر ومستحق    الأفلام الجزائرية تحظى بمساحة من الثناء في الصحف العالمية::    ينظم يومي 17 و18 ماي الجاري:    المركز المتقدم للحماية المدنية بالدبداب من دون ماء    ما البديل لحال العرب؟!    كأس الكونفدرالية (الدور ثمن النهائي مكرر) : مولودية بجاية ترفع التحدي أمام الترجي التونسي    تيزي وزو:    القسام: النفق الذي تقول إسرائيل إنها اكتشفته "قديم"    الدبلوماسي سفير القرطاس والقلم في الإصلاح    طائرات أمريكية إلى نيجيريا لمحاربة "بوكو حرام"    الحزب الحاكم في كوريا الشمالية يعقد أول مؤتمر منذ 1980    صحة العدائين و مكافحة تناول المنشطات محور لقاء بين وزير الرياضة و مقرر الأمم المتحدة    طاقة: استعراض فرص الاستثمار في الجزائر أمام المستثمرين الأمريكيين بهوستون    أنصار مولودية الجزائر يحتفلون بالكأس الثامنة    الدورة ال17 للمهرجان العربي للإذاعة و التلفزيون: السيد قرين يزور بتونس معرض الإذاعات و التلفزيون    اتفاقيات توأمة مع مستشفيات أمريكية للتكفل في الجزائر بالمرضى    إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية    من "حرّش" قرين على "الخبر"؟    انتخاب السيد أويحيى أمينا عاما للتجمع الوطني الديمقراطي    بالفيديو.. صيادانِ يستعملان طائرة بدون طيار لصيد السمك في أستراليا‎    بشرى لشباب سوق أهراس.. أزيد من 5ألاف منصب شغل قبل نهاية 2016    قتيل و7 جرحى خلال مطاردة الشرطة الفرنسية مهربي بشر    توقيف 3 أشخاص سرقوا 100 مليون و300 أورو في سعيدة    قيود صارمة للحد من تسويق السجائر الإلكترونية في أمريكا    بالفيديو.. الشرطة الإسبانية تعتدي على مناصري مانشستر سيتي    السياحة تنتعش بأم البواقي.. 14 مشروعا جديدا    "أشعر بالحزن لأن فيلم نسومر لم يوزع حتى الآن"    قضية مجمع الخبر: جدل من اختصاص العدالة    استلام عدة مشاريع صحية بولايات الجنوب مع بداية سنة 2017    اضطرابات السلوك: رفض بعض الأسر تناول أبنائها للأدوية    إعادة فتح موقع تيمقاد الأثري بباتنة بعد ترميمه    لا إصابات بفيروس زيكا في الجزائر لحد الآن    السعودية تقرر الاكتفاء بغسل الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام    سويدي يعلن إسلامه في بن سرور بالمسيلة    من هنا عُرِجَ بالنبي إلى السماء    لئن شكرتم    سُنَّة سؤال الله المعافاة في البدن والسمع والبصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بلدية تيميمون بولاية أدرار تستفيد من عدة عمليات تنموية
شملت معظم القطاعات الحساسة
نشر في الفجر يوم 10 - 12 - 2010

استفادت بلدية تيميمون بشمال ولاية أدرار من عدة عمليات تنموية تندرج في إطار تحسين ظروف حياة المواطنين وفك العزلة، حسب ما علم من مسؤولي هذه الجماعة المحلية. وتشمل هذه العمليات المدرجة ضمن مختلف برامج التنمية المحلية للسنوات الأخيرة عدة قطاعات حيوية منها السكن والري والفلاحة و لطاقة والصحة. فبخصوص قطاع السكن والتجهيزات العمومية استفادت بلدية تيميمون، من أزيد من 70 عملية لتجسيد مشاريع تتعلق بإنجاز مؤسسات تربوية وهياكل صحية ومرافق شبانية إلى جانب بعض المرافق الأخرى، من بينها قاعدة حياة لشرطة الحدود ومقر للأمن الحضري، بالإضافة إلى 45 مشروعا مدرجا في إطار المخطط البلدي للتنمية بغلاف مالي يفوق 350 مليون دينار. كما استفادت نفس البلدية من 200 وحدة سكن اجتماعي إيجاري في إطار المخطط الخماسي المنقضي (2005-2009)، ومن 140 وحدة سكنية في إطار برنامج الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب لسنة 2006، و50 وحدة أخرى ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، إلى جانب إدراج 120 وحدة سكنية جديدة في إطار البرنامج الخماسي الحالي (2010-2014) حسب ذات المصدر.
وفي ما يتعلق بالسكن الريفي فقد بلغت حصة بلدية تيميمون أزيد من 560 إعانة منحت لها ضمن البرنامج الخماسي السابق و170 إعانة أخرى استفادت منها هذه السنة. وفي قطاع الموارد المائية استفادت البلدية من 24 عملية شملت إنجاز آبار عميقة وشبكات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي وصيانة شبكة الفقارات (نظام السقي التقليدي)، إلى جانب تسجيل عملية متعلقة بدراسة وإنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة للحفاظ على واحات النخيل والتي استكملت السنة الماضية، كما أفاد ذات المصدر. وفي إطار المخطط البلدي للتنمية سجل 20 مشروعا بذات الجماعة المحلية بقيمة مالية تفوق 180 مليون دينار، وجرى تخصيص غلاف مالي قدره 20 مليون دينار خلال السنة الحالية للقضاء على مختلف النقاط السوداء بشبكة الصرف الصحي.
أما في قطاع الأشغال العمومية فقد استفادت بلدية تيميمون ضمن المخطط الخماسي السابق 2005-2009 من 8 عمليات بهدف فك العزلة، وشملت إنجاز المسالك الفرعية للقصور القديمة وتكسية الطرق الحضرية، وإعادة الاعتبار للطرق الولائية على مسافة تفوق 100 كلم، إضافة إلى 8 عمليات أخرى مسجلة في إطار المخطط البلدي للتنمية خصص لها مالي يفوق 150 مليون دينار. كما تم في قطاع الفلاحة الذي يعتبر أهم نشاط بالمنطقة، إنشاء خمس محيطات فلاحية جديدة تمتد على مساحة تزيد عن 9870 هكتار، منها 2300 هكتار مستصلحة ومن بينها محيطات “بادريان” و”تينومر” و”تالة” و”إمقيدن”، إلى جانب إنجاز آبار رعوية وتوسيع الشبكة الكهربائية وفتح مسالك فلاحية وصيانة شبكة الفقارات. وفي قطاع الطاقة فقد استفادت بلدية تيميمون من إنجاز شبكة غاز المدينة على مسافة تفوق 11 ألف متر طولي بعدد يزيد عن 4930 توصيلة، حيث بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع 70 بالمئة، إضافة إلى زيادة ضغط شبكة الكهرباء بوسط مدينة تيميمون من 5 كيلوفولط إلى 30 كيلوفولط، بغرض تحسين التموين بهذه الطاقة الحيوية سيما في فصل الحر، إلى جانب إنجاز محولات كهربائية و توسيع شبكة توزيع الكهرباء عبر القصور القديمة المجاورة، كما ذكر مسؤولو هذه الجماعة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.