تلف 1.25 هكتار من الأحراش بمحاذاة غابات العاصمة عبر 38 بؤرة حريق    بعد إبقاء الحكومة على قطاع النقل الجوي مغلقا في وجه الخصوص:    قسنطيني : "لا تنتظروا شيئا من دولة المخدرات"    الرابطة تحدد مواعيد مقابلات مرحلة الذهاب    "لتشخيص الواقع و خدمة المستقبل":    اعتراض الموكب الرئاسي خلال زيارة هولاند للجزائر:    تعنى بالأبحاث والأدب والفنون:    غول سيقضي على عقلية البايلك    ورقلة:    تشييع جنازة الصحفي ماليك آيت عودية يوم غد بالعالية    غول يحذّر بن غبريط    وزير المجاهدين الأسبق إبراهيم شيبوط في ذمة الله    وفاة 4 أشخاص غرقا في يوم واحد بشواطئ مستغانم    ببرج باجي مختار:    قالمة:    قراءات شعرية في الليلة المغربية للشعر بقسنطينة    عدة عروض لأفلام ضمن القافلة السينمائية المتنقلة بولاية الجلفة    "بزناسية الشواطئ" ينصبون مواقف سيارات غير قانونية    افتتاح مهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية    اختلاس مليار سنتيم من خلال تحرير وصفات طبية وهمية بتيارت    شاطئ " سانت مارتن " بجزر الكاريبي    قوات الاحتلال تطلق النار على صيادين فلسطينيين قبالة سواحل غزة    أطراف النزاع في ليبيا يجتمعون في الجزائر الأسبوع المقبل    أكثر من مليون جزائري يستفيدون من زيادات في الأجور ابتداء من أمس    ش.قسنطينة – أ. المدية: فيلود سيختبر مجموعة جديدة للفصل في التشكيلة الأساسية    م. الجزائر: جوناثان غاب عن تدريبات الأمس والطبيب يؤجل اندماجه إلى اليوم    م. وهران: الحمراوة اكتفوا بمباراة تطبيقية أمس وسيواجهون تراسا الثلاثاء    ميركاتو أوروبا في عده التنازلي ومحترفونا بين الضياع والاستقرار    اتركوا التعصب.. وادعموا الاتحاد    المنتخب الجزائري لكرة القدم لأقل من 20 سنة يفوز على اتحاد الجزائر    مبينغي ينضم إلى فريق نصر حسين داي    المقتصدون يلوحون بدخول مدرسي ساخن    الجزائر تتذيل قائمة الدول الأكثر تخلفا في تدفق الأنترنت    طرقات الجزائر في المرتبة 105 عالميا    مشروع شراكة جزائرية روسية لصناعات القطارات بالجزائر    مربو الأبقار يطالبون برفع سعر الحليب إلى 100 دج    شاطئ الأندلسيات بوهران    الحديقة العمومية بالمدينة الجديدة بوهران    " الشيشة " تغزو شواطئ الكورنيش الوهراني    مساهل يؤكد عقب لقائه بالممثل الأممي في ليبيا:    الجزائر تدين جريمة حرق الطفل الفلسطيني بنابلس    سوريا.. المأزق يزداد وضوحًا    المشروع الإيراني والعواصم الأربع!    السهرة الثانية من الطبعة الثامنة لمهرجان الأغنية الوهرانية    دفاتر الذاكرة    من هو أمير المؤمنين؟    زياادات بين 4 و7 آلاف دينار في أجور الأطباء والممرضين    تأكيد البوادر الايجابية للقاح جديد ضد ايبولا    مديرية الشؤون الدينية بجيجل تؤجل فرحة شاب أوكراني‮ ‬اعتنق الإسلام    درر مهجورة من الطب النبوي    الحمد بعد الطعام والشراب    نداء الأقصى    انطلاق فعاليات "سيني شاطئ" اليوم في العديد من الولايات    افتتاح مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته ال37 والجمهور يهتف بصوت واحد«وان تو ثري فيفا لالجيري»    صدور القرار الوزاري المشترك المؤطر لنشاط وكلاء السيارات    إنهاء مهام مدير الصحة ورئيس مصلحة التوليد بمستشفى قسنطينة    رابطة حقوق الإنسان تنتقد وضعيته:    فتاوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

بلدية تيميمون بولاية أدرار تستفيد من عدة عمليات تنموية
شملت معظم القطاعات الحساسة
نشر في الفجر يوم 10 - 12 - 2010

استفادت بلدية تيميمون بشمال ولاية أدرار من عدة عمليات تنموية تندرج في إطار تحسين ظروف حياة المواطنين وفك العزلة، حسب ما علم من مسؤولي هذه الجماعة المحلية. وتشمل هذه العمليات المدرجة ضمن مختلف برامج التنمية المحلية للسنوات الأخيرة عدة قطاعات حيوية منها السكن والري والفلاحة و لطاقة والصحة. فبخصوص قطاع السكن والتجهيزات العمومية استفادت بلدية تيميمون، من أزيد من 70 عملية لتجسيد مشاريع تتعلق بإنجاز مؤسسات تربوية وهياكل صحية ومرافق شبانية إلى جانب بعض المرافق الأخرى، من بينها قاعدة حياة لشرطة الحدود ومقر للأمن الحضري، بالإضافة إلى 45 مشروعا مدرجا في إطار المخطط البلدي للتنمية بغلاف مالي يفوق 350 مليون دينار. كما استفادت نفس البلدية من 200 وحدة سكن اجتماعي إيجاري في إطار المخطط الخماسي المنقضي (2005-2009)، ومن 140 وحدة سكنية في إطار برنامج الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب لسنة 2006، و50 وحدة أخرى ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، إلى جانب إدراج 120 وحدة سكنية جديدة في إطار البرنامج الخماسي الحالي (2010-2014) حسب ذات المصدر.
وفي ما يتعلق بالسكن الريفي فقد بلغت حصة بلدية تيميمون أزيد من 560 إعانة منحت لها ضمن البرنامج الخماسي السابق و170 إعانة أخرى استفادت منها هذه السنة. وفي قطاع الموارد المائية استفادت البلدية من 24 عملية شملت إنجاز آبار عميقة وشبكات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي وصيانة شبكة الفقارات (نظام السقي التقليدي)، إلى جانب تسجيل عملية متعلقة بدراسة وإنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة للحفاظ على واحات النخيل والتي استكملت السنة الماضية، كما أفاد ذات المصدر. وفي إطار المخطط البلدي للتنمية سجل 20 مشروعا بذات الجماعة المحلية بقيمة مالية تفوق 180 مليون دينار، وجرى تخصيص غلاف مالي قدره 20 مليون دينار خلال السنة الحالية للقضاء على مختلف النقاط السوداء بشبكة الصرف الصحي.
أما في قطاع الأشغال العمومية فقد استفادت بلدية تيميمون ضمن المخطط الخماسي السابق 2005-2009 من 8 عمليات بهدف فك العزلة، وشملت إنجاز المسالك الفرعية للقصور القديمة وتكسية الطرق الحضرية، وإعادة الاعتبار للطرق الولائية على مسافة تفوق 100 كلم، إضافة إلى 8 عمليات أخرى مسجلة في إطار المخطط البلدي للتنمية خصص لها مالي يفوق 150 مليون دينار. كما تم في قطاع الفلاحة الذي يعتبر أهم نشاط بالمنطقة، إنشاء خمس محيطات فلاحية جديدة تمتد على مساحة تزيد عن 9870 هكتار، منها 2300 هكتار مستصلحة ومن بينها محيطات “بادريان” و”تينومر” و”تالة” و”إمقيدن”، إلى جانب إنجاز آبار رعوية وتوسيع الشبكة الكهربائية وفتح مسالك فلاحية وصيانة شبكة الفقارات. وفي قطاع الطاقة فقد استفادت بلدية تيميمون من إنجاز شبكة غاز المدينة على مسافة تفوق 11 ألف متر طولي بعدد يزيد عن 4930 توصيلة، حيث بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع 70 بالمئة، إضافة إلى زيادة ضغط شبكة الكهرباء بوسط مدينة تيميمون من 5 كيلوفولط إلى 30 كيلوفولط، بغرض تحسين التموين بهذه الطاقة الحيوية سيما في فصل الحر، إلى جانب إنجاز محولات كهربائية و توسيع شبكة توزيع الكهرباء عبر القصور القديمة المجاورة، كما ذكر مسؤولو هذه الجماعة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.