أمريكا لا تنسى دور الجزائر    "خريف" المغربي يحصدُ الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العربي بالجزائر    "الأمن يتحول إلى التسيير الديمقراطي للجماهير في المظاهرات"    الدروس الضائعة تتجاوز 5 أسابيع وبن غبريط قد تضحي ب"عطلة الربيع"    مساهل يشارك في اجتماع دول جوار ليبيا    الجيش يُوقف إرهابيين خطيرين    نقابة أساتذة التعليم العالي تتبرأ من تصرفات منسقها الوطني السابق    "كناص" تنجح في استقطاب أكثر من 18 ألف منخرط جديد    "نبحث عن شركاء دوليين أقوياء، مهمين ونزهاء للنهوض بالطاقة النظيفة في الجزائر"    "الجزائر لم تخل بالتزاماتها.. بل الطرف الفرنسي من أراد ممارسة ضغوط علينا لمراجعة عقوده"    اتصالات الجزائر تفند وجود شبكة وطنية كبيرة لبيع تذاكر مزورة    عيسى: "المسجد تعدى دروس الوعظ إلى التعاون والتكامل مع مؤسسات الدولة"    الحكومة تضع تدابير جديدة لمواجهة العنف والشغب    منتخب بدون روح يتلاعب بمشاعر الجزائريين    "البركة" في "العسكر"    بلطجية ومدججون بالسلاح أثناء اجتماع للأفالان بغليزان    التحسيس من بين السبل الناجعة في مكافحة المخدرات    استنفار حكومي لمواجهة الأحمدية    "تحقيق في الجنة" لمرزاق علواش يطمحُ ل"فيبا الذهبية" بفرنسا    7 وصايا نبوية هامة    يبيع بستانه بنخلة    الجيش يتدخل لفتح الطرقات أمام المواطنين في الحدود    بسبب إنهيار جزء من بناية بحيدرة    القوات السنغالية تدخل غامبيا لإرغام جامع على تسليم السلطة للرئيس الجديد    كأس أمم إفريقيا 2017    في طبعته التاسعة    وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بمستغانم    المكسيك تسلم واشنطن بارون المخدرات "إل تشابو"    مدير جي. آر. تي غاز الفرنسية يبرّر فشله باتهام الجزائر    تأجير الفنادق والإطعام في الحج من مهام الوكالات السياحية    مدرب الخضر متمسك بأمل التأهل    أكدت أن الوضع الأمني في منطقة الكركرات يشهد تفاقما خطيرا    داعش يدمر موقعين أثريين في تدمر    ينتمون إلى داعش    في طبعتها الثالثة بإيليزي    إجماع على النجاح الباهر للدورة التاسعة للمهرجان: العرب "يتصالحون" فوق ركح الجزائر    لتسهيل الولوج للمناطق السياحية والفلاحية    للنهوض بقطاع السياحة    عنابة    المبادرة لقيت استحسانا كبيرا    دعوة لإشراك المهنيين في مراجعة النّصوص المنظمة للتسيير العقاري    ترامب: انتهى عهد إنقاذ اقتصاد وحماية حدود الآخرين    الجزائر تطالب بتسريع تنفيذ اتفاق السّلم    معكم إلى بر الأمان    مطر الطاير: "الجائزة دعمت فئة ذوي الإعاقة وسارت على نهج القيادة الرشيدة في ترسيخ مبادئ الحوكمة"    إجراءات ردعية ضد الإنتاج غير القانوني للأكياس البلاستيكية    «كبار الفنانين اختاروا السينما والدراما لما توفره من شهرة وأموال»    الخسارة ممنوعة والفوز أكثر من ضروري للشلفاوة    انتعاش في الأطباق التقليدية وحضور اللمة الأسرية    جولة الاستئناف مبتورة من ثلاثة لقاءات في القمة    ثقشابيث نتاث ذروض يحلان ذي لمشتا ذي نسقاس يقوان لوراس أمقران    مباراتان وديتان أمام ترجي مستغانم وسريع المحمدية    علولة كان ضدّ الأفكار السلبية    إجلاء 125 شخصا وتسجيل 365 تدخلا    مصنع الأدوية «بيوريم» مكسب اقتصادي جديد بجيجل    بالفيديو.. نتائج تحاليل مخبرية تفضح المستور.. كل من استهلك منتوج RHB معرض للخطر    همسة    20 بالمائة فقط من أفراد الشرطة يلقحون ضد الأنفلونزا الموسمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بلدية تيميمون بولاية أدرار تستفيد من عدة عمليات تنموية
شملت معظم القطاعات الحساسة
نشر في الفجر يوم 10 - 12 - 2010

استفادت بلدية تيميمون بشمال ولاية أدرار من عدة عمليات تنموية تندرج في إطار تحسين ظروف حياة المواطنين وفك العزلة، حسب ما علم من مسؤولي هذه الجماعة المحلية. وتشمل هذه العمليات المدرجة ضمن مختلف برامج التنمية المحلية للسنوات الأخيرة عدة قطاعات حيوية منها السكن والري والفلاحة و لطاقة والصحة. فبخصوص قطاع السكن والتجهيزات العمومية استفادت بلدية تيميمون، من أزيد من 70 عملية لتجسيد مشاريع تتعلق بإنجاز مؤسسات تربوية وهياكل صحية ومرافق شبانية إلى جانب بعض المرافق الأخرى، من بينها قاعدة حياة لشرطة الحدود ومقر للأمن الحضري، بالإضافة إلى 45 مشروعا مدرجا في إطار المخطط البلدي للتنمية بغلاف مالي يفوق 350 مليون دينار. كما استفادت نفس البلدية من 200 وحدة سكن اجتماعي إيجاري في إطار المخطط الخماسي المنقضي (2005-2009)، ومن 140 وحدة سكنية في إطار برنامج الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب لسنة 2006، و50 وحدة أخرى ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، إلى جانب إدراج 120 وحدة سكنية جديدة في إطار البرنامج الخماسي الحالي (2010-2014) حسب ذات المصدر.
وفي ما يتعلق بالسكن الريفي فقد بلغت حصة بلدية تيميمون أزيد من 560 إعانة منحت لها ضمن البرنامج الخماسي السابق و170 إعانة أخرى استفادت منها هذه السنة. وفي قطاع الموارد المائية استفادت البلدية من 24 عملية شملت إنجاز آبار عميقة وشبكات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي وصيانة شبكة الفقارات (نظام السقي التقليدي)، إلى جانب تسجيل عملية متعلقة بدراسة وإنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة للحفاظ على واحات النخيل والتي استكملت السنة الماضية، كما أفاد ذات المصدر. وفي إطار المخطط البلدي للتنمية سجل 20 مشروعا بذات الجماعة المحلية بقيمة مالية تفوق 180 مليون دينار، وجرى تخصيص غلاف مالي قدره 20 مليون دينار خلال السنة الحالية للقضاء على مختلف النقاط السوداء بشبكة الصرف الصحي.
أما في قطاع الأشغال العمومية فقد استفادت بلدية تيميمون ضمن المخطط الخماسي السابق 2005-2009 من 8 عمليات بهدف فك العزلة، وشملت إنجاز المسالك الفرعية للقصور القديمة وتكسية الطرق الحضرية، وإعادة الاعتبار للطرق الولائية على مسافة تفوق 100 كلم، إضافة إلى 8 عمليات أخرى مسجلة في إطار المخطط البلدي للتنمية خصص لها مالي يفوق 150 مليون دينار. كما تم في قطاع الفلاحة الذي يعتبر أهم نشاط بالمنطقة، إنشاء خمس محيطات فلاحية جديدة تمتد على مساحة تزيد عن 9870 هكتار، منها 2300 هكتار مستصلحة ومن بينها محيطات “بادريان” و”تينومر” و”تالة” و”إمقيدن”، إلى جانب إنجاز آبار رعوية وتوسيع الشبكة الكهربائية وفتح مسالك فلاحية وصيانة شبكة الفقارات. وفي قطاع الطاقة فقد استفادت بلدية تيميمون من إنجاز شبكة غاز المدينة على مسافة تفوق 11 ألف متر طولي بعدد يزيد عن 4930 توصيلة، حيث بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع 70 بالمئة، إضافة إلى زيادة ضغط شبكة الكهرباء بوسط مدينة تيميمون من 5 كيلوفولط إلى 30 كيلوفولط، بغرض تحسين التموين بهذه الطاقة الحيوية سيما في فصل الحر، إلى جانب إنجاز محولات كهربائية و توسيع شبكة توزيع الكهرباء عبر القصور القديمة المجاورة، كما ذكر مسؤولو هذه الجماعة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.