مصطافون يقاطعون شاطئ الأطفال في بومرداس خوفا من الأوبئة    ارتفاع حصيلة قتلى زلزال إيطاليا إلى 247 قتيلا    لعمامرة-النظيف : الإرهاب و التطرف و الملف المالي في صلب المحادثات    سفن حربية إيرانية تتحرَّش بمدمّرة أميركية قرب مضيق هرمز    رياضية مصرية تلتقط سيلفي مع إسرائيلية بابتسامة عريضة!    المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية يطلب اجتماعا "طارئا" مع الحكومة لبحث مسالة "البوركيني"    المصالح الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي توضح    وزير الشباب و الرياضة    الجيش يقضي على إرهابي و يسترجع أسلحة و ذخيرة بباتنة    الوزير الأول أمر بتفعيله في تعليمة إلى وزارات و مصالح الأمن والهيئات العمومية    خلال لقاء جمع فدرالية أولياء التلاميذ ولجنة الشؤون الاجتماعية لبلدية وهران    35 ألف دولار حقوق التمدرس في المدرسة الأمريكية    فيما تم جمع 748 ألف قنطار من الحبوب    مستغانم    قتل شخص وجرح أكثر من 30 آخرين    في الشطر الهندي من إقليم كشمير    بداية من 10 سبتمبر المقبل    رفع قيمة TVA إلى 19 ٪ في2017    م. بجاية: الموب ستواجه الفتح الرباطي وبجاية تحلم بالتاج الإفريقي    عشرة آلاف عون أمن وحوالي 30 مليارا لتأمين مقابلات بطولة الاحتراف    أرسنال يصر على سليماني بعد ضياع كل الصفقات    مولودية وهران تواجه غليزان و المكرة يومي 10 و 17 سبتمبر    فيما انتقد رئيس الفئات الشبانية زلماط الادارة    سريع غليزان يسوّي جزءا من مستحقات القدامى ويأمل في تأهيل الجدد اليوم    استرجعنا 60 مليار سنتيم خلال عمليات تحصيل الديون في 3 أشهر    مركّب بلاّرة يمتص البطالة    فتح تحقيق في سلسلة الحرائق التي مست 20 بلدية    عدم تصريح الموالين بإصابة ماشيتهم يؤزم الوضع    العثور على جثة «ميڤري» داخل مسكنه في المسيلة    الحديقة العمومية .. الملاذ الوحيد للعائلات ببلعباس    تجار الجملة للخضر في إضراب لمدة 5 أيام في الوادي    حي "الدويرات" العتيق بالبليدة... ذاكرة مهدد بالزوال    في استفتاء ال بي. بي. سي    تحفة من بلادي    بالولايات المتحدة الأمريكية    من خلال انتقاء الأعمال    حقن رضيع بفيروس السيدا في مستشفى تيسمسيلت    سعيدة    لرفع عدد الحجاج إلى 000 40 السنة المقبلة    مساهل يشارك في الندوة الدولية لطوكيو حول التنمية في إفريقيا    الرئيس بوتفليقة يؤكد حرصه على توطيد علاقات التعاون بين البلدين    لوحة و6 أشهر أنترنت مهداة ب14990 دينارا    الإسراف والتّبذير    فت٫اوى    128حاجا يغادرون بشار وسط إجراءات تنظيمية محكمة    إطلاق مناقصة دولية لاستخلاف الباخرة بعد 4 سنوات    عبد الجليل جمعي يحيي فن تجليد وتذهيب المخطوطات    المعنيّ عرّف نفسه على أنه فلسطيني    مقصد سياحي وعلاجي ينتظر مزيدا من الاهتمام    من فتح الكتاتيب أثناء الثورة إلى نشر العلم بعد الاستقلال    حديث عن البهجة ذات السر الرباني    مليون و569 ألف مصطاف في شهر    لدينا شباب فاعلون اقتصاديا بفعل التكوين    بلعميري والطيب جديد التشكيلة أمام الساورة    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الواسع    سبيل الصحابة الكرام    الستر باب للتوبة    فتاة قاصر تحاول إنهاء حياتها بتناول الأدوية بقديل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بلدية تيميمون بولاية أدرار تستفيد من عدة عمليات تنموية
شملت معظم القطاعات الحساسة
نشر في الفجر يوم 10 - 12 - 2010

استفادت بلدية تيميمون بشمال ولاية أدرار من عدة عمليات تنموية تندرج في إطار تحسين ظروف حياة المواطنين وفك العزلة، حسب ما علم من مسؤولي هذه الجماعة المحلية. وتشمل هذه العمليات المدرجة ضمن مختلف برامج التنمية المحلية للسنوات الأخيرة عدة قطاعات حيوية منها السكن والري والفلاحة و لطاقة والصحة. فبخصوص قطاع السكن والتجهيزات العمومية استفادت بلدية تيميمون، من أزيد من 70 عملية لتجسيد مشاريع تتعلق بإنجاز مؤسسات تربوية وهياكل صحية ومرافق شبانية إلى جانب بعض المرافق الأخرى، من بينها قاعدة حياة لشرطة الحدود ومقر للأمن الحضري، بالإضافة إلى 45 مشروعا مدرجا في إطار المخطط البلدي للتنمية بغلاف مالي يفوق 350 مليون دينار. كما استفادت نفس البلدية من 200 وحدة سكن اجتماعي إيجاري في إطار المخطط الخماسي المنقضي (2005-2009)، ومن 140 وحدة سكنية في إطار برنامج الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب لسنة 2006، و50 وحدة أخرى ضمن برنامج القضاء على السكن الهش، إلى جانب إدراج 120 وحدة سكنية جديدة في إطار البرنامج الخماسي الحالي (2010-2014) حسب ذات المصدر.
وفي ما يتعلق بالسكن الريفي فقد بلغت حصة بلدية تيميمون أزيد من 560 إعانة منحت لها ضمن البرنامج الخماسي السابق و170 إعانة أخرى استفادت منها هذه السنة. وفي قطاع الموارد المائية استفادت البلدية من 24 عملية شملت إنجاز آبار عميقة وشبكات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي وصيانة شبكة الفقارات (نظام السقي التقليدي)، إلى جانب تسجيل عملية متعلقة بدراسة وإنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة للحفاظ على واحات النخيل والتي استكملت السنة الماضية، كما أفاد ذات المصدر. وفي إطار المخطط البلدي للتنمية سجل 20 مشروعا بذات الجماعة المحلية بقيمة مالية تفوق 180 مليون دينار، وجرى تخصيص غلاف مالي قدره 20 مليون دينار خلال السنة الحالية للقضاء على مختلف النقاط السوداء بشبكة الصرف الصحي.
أما في قطاع الأشغال العمومية فقد استفادت بلدية تيميمون ضمن المخطط الخماسي السابق 2005-2009 من 8 عمليات بهدف فك العزلة، وشملت إنجاز المسالك الفرعية للقصور القديمة وتكسية الطرق الحضرية، وإعادة الاعتبار للطرق الولائية على مسافة تفوق 100 كلم، إضافة إلى 8 عمليات أخرى مسجلة في إطار المخطط البلدي للتنمية خصص لها مالي يفوق 150 مليون دينار. كما تم في قطاع الفلاحة الذي يعتبر أهم نشاط بالمنطقة، إنشاء خمس محيطات فلاحية جديدة تمتد على مساحة تزيد عن 9870 هكتار، منها 2300 هكتار مستصلحة ومن بينها محيطات “بادريان” و”تينومر” و”تالة” و”إمقيدن”، إلى جانب إنجاز آبار رعوية وتوسيع الشبكة الكهربائية وفتح مسالك فلاحية وصيانة شبكة الفقارات. وفي قطاع الطاقة فقد استفادت بلدية تيميمون من إنجاز شبكة غاز المدينة على مسافة تفوق 11 ألف متر طولي بعدد يزيد عن 4930 توصيلة، حيث بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز هذا المشروع 70 بالمئة، إضافة إلى زيادة ضغط شبكة الكهرباء بوسط مدينة تيميمون من 5 كيلوفولط إلى 30 كيلوفولط، بغرض تحسين التموين بهذه الطاقة الحيوية سيما في فصل الحر، إلى جانب إنجاز محولات كهربائية و توسيع شبكة توزيع الكهرباء عبر القصور القديمة المجاورة، كما ذكر مسؤولو هذه الجماعة المحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.