تلف 1.25 هكتار من الأحراش بمحاذاة غابات العاصمة عبر 38 بؤرة حريق    بعد إبقاء الحكومة على قطاع النقل الجوي مغلقا في وجه الخصوص:    قسنطيني : "لا تنتظروا شيئا من دولة المخدرات"    الرابطة تحدد مواعيد مقابلات مرحلة الذهاب    "لتشخيص الواقع و خدمة المستقبل":    اعتراض الموكب الرئاسي خلال زيارة هولاند للجزائر:    تعنى بالأبحاث والأدب والفنون:    غول سيقضي على عقلية البايلك    ورقلة:    تشييع جنازة الصحفي ماليك آيت عودية يوم غد بالعالية    غول يحذّر بن غبريط    وزير المجاهدين الأسبق إبراهيم شيبوط في ذمة الله    وفاة 4 أشخاص غرقا في يوم واحد بشواطئ مستغانم    ببرج باجي مختار:    قالمة:    قراءات شعرية في الليلة المغربية للشعر بقسنطينة    عدة عروض لأفلام ضمن القافلة السينمائية المتنقلة بولاية الجلفة    "بزناسية الشواطئ" ينصبون مواقف سيارات غير قانونية    افتتاح مهرجان الموسيقى والأغنية الوهرانية    اختلاس مليار سنتيم من خلال تحرير وصفات طبية وهمية بتيارت    شاطئ " سانت مارتن " بجزر الكاريبي    قوات الاحتلال تطلق النار على صيادين فلسطينيين قبالة سواحل غزة    أطراف النزاع في ليبيا يجتمعون في الجزائر الأسبوع المقبل    أكثر من مليون جزائري يستفيدون من زيادات في الأجور ابتداء من أمس    ش.قسنطينة – أ. المدية: فيلود سيختبر مجموعة جديدة للفصل في التشكيلة الأساسية    م. الجزائر: جوناثان غاب عن تدريبات الأمس والطبيب يؤجل اندماجه إلى اليوم    م. وهران: الحمراوة اكتفوا بمباراة تطبيقية أمس وسيواجهون تراسا الثلاثاء    ميركاتو أوروبا في عده التنازلي ومحترفونا بين الضياع والاستقرار    اتركوا التعصب.. وادعموا الاتحاد    المنتخب الجزائري لكرة القدم لأقل من 20 سنة يفوز على اتحاد الجزائر    مبينغي ينضم إلى فريق نصر حسين داي    المقتصدون يلوحون بدخول مدرسي ساخن    الجزائر تتذيل قائمة الدول الأكثر تخلفا في تدفق الأنترنت    طرقات الجزائر في المرتبة 105 عالميا    مشروع شراكة جزائرية روسية لصناعات القطارات بالجزائر    مربو الأبقار يطالبون برفع سعر الحليب إلى 100 دج    شاطئ الأندلسيات بوهران    الحديقة العمومية بالمدينة الجديدة بوهران    " الشيشة " تغزو شواطئ الكورنيش الوهراني    مساهل يؤكد عقب لقائه بالممثل الأممي في ليبيا:    الجزائر تدين جريمة حرق الطفل الفلسطيني بنابلس    سوريا.. المأزق يزداد وضوحًا    المشروع الإيراني والعواصم الأربع!    السهرة الثانية من الطبعة الثامنة لمهرجان الأغنية الوهرانية    دفاتر الذاكرة    من هو أمير المؤمنين؟    زياادات بين 4 و7 آلاف دينار في أجور الأطباء والممرضين    تأكيد البوادر الايجابية للقاح جديد ضد ايبولا    مديرية الشؤون الدينية بجيجل تؤجل فرحة شاب أوكراني‮ ‬اعتنق الإسلام    درر مهجورة من الطب النبوي    الحمد بعد الطعام والشراب    نداء الأقصى    انطلاق فعاليات "سيني شاطئ" اليوم في العديد من الولايات    افتتاح مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته ال37 والجمهور يهتف بصوت واحد«وان تو ثري فيفا لالجيري»    صدور القرار الوزاري المشترك المؤطر لنشاط وكلاء السيارات    إنهاء مهام مدير الصحة ورئيس مصلحة التوليد بمستشفى قسنطينة    رابطة حقوق الإنسان تنتقد وضعيته:    فتاوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مهرجان "السبيبة" فرصة للتعرف على طقوس قديمة تمتد لآلاف السنين
تحتضنه جانت شهر نوفمبر المقبل
نشر في الفجر يوم 15 - 09 - 2013

تستعد جانت، بجنوب الجزائر وأهل أزلواز والميهان بولاية ايليزي في الفتة الممتدة من 13 إلى 24 نوفمبر المقبل، للاحتفال بفعاليات المهرجان الثقافي السنوي التقليدي المعروف ب”سبيبة”، المصادف لأوّل محرم ويمتد إلى غاية عاشوراء مع برمجة عديد النشاطات الفنية والثقافية.
هذا الحدث حسب ما ترويه الأسطورة، هو ذاك العقد ومعاهدة السلم بين آل أوران وال تاروفيت من أجل وضع حد لأطول الحروب القبلية في تاريخ قبائل آجر، حيث تعود الأحداث حسب التقديرات إلى 1230 قبل الميلاد. ومن هذا المنطق بات هذا العرس التقليدي الذي يستمر طوال 10 أيام كاملة ويحتفل به بشكل مستمر حتى تم تحويله إلى مهرجان ثقافي منذ 2009، وصار تظاهرة تشارك من خلالها السلطات المحلية ببرنامج ثري تقدمه عديد الفرق الموسيقية والفنية التي تنشط في طبوع مختلفة. أبرزها فرقة ”تيمولاون”، التقليدية التي تقدم عروضها في ساحة ”داغ ازاويت” وحي الميزان، وكذا في ساحة خيلة بحي زلواز.
وفي السياق تنظم مجموعة من النشاطات على غرار إحياء حفلات موسيقية لأحسن فرق المنطقة، إقامة بارزات ودية بين سكان المنطقة من خلال الرقص وعلى إيقاع الدف والطبول، كما تكون معايير اختيار التي تشمل الأزياء واللباس والحركات والأغاني، بالإضافة إلى العروض الكوريغرافية التي يقوم بها مجموعة من شباب المنطقة الهواة لهذا اللون الفني العصري، ومن أبز الرقصات المعروفة عند هؤلاء ”رقصة المحاربين” التي تعبر شيئا مقدسا عندهم من خلال ما تكشفه ما يعرف ب” أقنعة تانكابوت” الموروثة جيلا عن جيل والضاربة في القدم وتاريخ البشرية وما يميزها هو لباس راقصيها المسمى ”تكاماست” والنعال ”تامبا”، ناهيك السيوف التي تكون محمولة في يد بينما اليد الأخرى تحمل مناديل. بالمقابل تقوم النساء بعزف ايقاعات موسيقية تعرف ب ”الغانغا” والتي ترافق الراقصين في عروضهم الفنية التقليدية التي تعبر عن تاريخ وحضارة موغلة تمتد إلى ألاف القرون. وفي الختام ينشد هؤلاء مجتمعين أغنية بعنوان ” تسيوان”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.