السياحة الصحراوية تحتضر..    الجزائر تتخلّص من 927 ألف لغم استعماري في 10 سنوات    لقاء بين الأفافاس وحمروش    حنّون تدعو إلى التعجيل بالإصلاح السياسي    تونس: الجيش يقصف مواقع المسلحين و80 ألف عسكري لتأمين الانتخابات    جنود الاحتلال يعتقلون فلسطينيا هدم خيمة للمستوطنين على أرضه    70 كتابا ممنوعا من العرض    مفدي زكريا أيقونة الشعر الثوري جزائريا وعربيا    الكاتب لحبيب السايح: "لست باحثا ولا ناقدا ولكني أكتب على بعد مسافة من الآخرين"    وفاق سطيف يرفع التحدي للفوز بأغلى تاج    فريقي جاهز لتحقيق نتيجة إيجابية.. رغم صعوبة المهمة    عيادات للتوليد دون قاعات للعمليات القيصرية ووزارة الصحة تغض الطرف    وزارة الفلاحة تقرّر إعادة بعث السدّ الأخضر    17 قتيلا على الطرقات في يومين    تاج يرحب بكل مبادرة تخدم الصالح العام    أشهر مذيعي "BBC" يتحول إلى مشرد في أمريكا .. والسبب!    الجزائر تدين بشدة اعتداء سيناء في مصر    عشرات القتلى في معارك عنيفة بوسط اليمن    روسيا...هاتف خلوي للمسلمين    الاتحاد الإفريقي تعرب عن ارتياحها لاستئناف المفاوضات المالية    الإستقبال الجيد للوفد الفرنسي يسقط إدعاءات عائلات رهبان تبحرين    جمعية الأمل تنظّم ماراطونا نسويا    فيروس ايبولا يهدد موقعة مالي والجزائر في تصفيات أمم افريقيا    إنجاز أكثر من ثلاثة آلاف سكن خلال السنتين الأخيرتين    تونس على موعد مع انتقال ديمقراطي دائم    أفضل أوقات الصلاة    مراحل ودرجات الصدقة    إقبال ملفت للمواطنين على التلقيح المضاد للزكام    مولودية سعيدة تلحق بالريادة.. والبليدة ترتقي إلى المطاردة    لويس سواريز: العض كان طريقتي للتنفيس عن الضغط والتوتر    فيلود باقٍ في الفريق.. ولن يغادر قبل الميركاتو    موريتانيا تغلق حدودها مع مالي بسبب إيبولا    القضاء الايطالي يستجوب شكيب خليل    النفط سلاح.. ضد الأصدقاء والأشقاء    العاصمة أنتجت نصف ما تستهلكه من الخضر والفواكه بنفسها هذا العام    لبيك يا رسول الله.. 04    مبعوث "الهداف" إلى مدريد: البارصا تخسر بثلاثية في البرنابيو لأول مرة منذ 28 سنة    وفد من رجال أعمال بريطانيين منتظر بالجزائر في نوفمبر المقبل    الحركة الوطنية الجزائرية: ميلادها وتطورها    الوسطاء وراء اضطراب السوق الوطنية    الجزائر في حالة تأهب صحي بالحدود الجنوبية    شوقي عماري في تجربة روائية ثانية ومحيرة    فرنسيون يهددون " سامبول الجزائرية " !    تعدد الهويات الاجتماعية يساهم في خلق حالة عداء وكراهية    قبول 1003 ملفات للحصول على بطاقة الصحفي    نوري يحلم بفلاحة على طريقة هواري بومدرين!    القافلة الإعلامية للعمل و التشغيل تحط رحالها بتندوف    السيسي: جهات خارجية وراء هجوم سيناء    الزواج بدون أوراق أو مأذون حلال    لاغازيتا: "الكرة الإيطالية في تراجع رهيب"    مقتل 9 عناصر من "داعش" في كوباني    84 بالمئة من الفرنسيين ضد ترشح هولاند لولاية جديدة    4922 عدد ضحايا فيروس إيبولا    إعدام إمرأة في إيران رغم حملة دولية لإلغاء الحكم    وفاة الطفلة الإصابة الأولى بمالي بإيبولا    2.040 حالة تسمم عقربي لم تخلف أية وفاة خلال الثماني أشهر الأولى من 2014 في غرداية    "ستيفن هوكينج" ينضم إلى فيس بوك ويحصد مليون إعجاب بأقل من 10 ساعات    عين تموشنت من الولايات المعول عليها في تطوير الصيد البحري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مهرجان "السبيبة" فرصة للتعرف على طقوس قديمة تمتد لآلاف السنين
تحتضنه جانت شهر نوفمبر المقبل
نشر في الفجر يوم 15 - 09 - 2013

تستعد جانت، بجنوب الجزائر وأهل أزلواز والميهان بولاية ايليزي في الفتة الممتدة من 13 إلى 24 نوفمبر المقبل، للاحتفال بفعاليات المهرجان الثقافي السنوي التقليدي المعروف ب”سبيبة”، المصادف لأوّل محرم ويمتد إلى غاية عاشوراء مع برمجة عديد النشاطات الفنية والثقافية.
هذا الحدث حسب ما ترويه الأسطورة، هو ذاك العقد ومعاهدة السلم بين آل أوران وال تاروفيت من أجل وضع حد لأطول الحروب القبلية في تاريخ قبائل آجر، حيث تعود الأحداث حسب التقديرات إلى 1230 قبل الميلاد. ومن هذا المنطق بات هذا العرس التقليدي الذي يستمر طوال 10 أيام كاملة ويحتفل به بشكل مستمر حتى تم تحويله إلى مهرجان ثقافي منذ 2009، وصار تظاهرة تشارك من خلالها السلطات المحلية ببرنامج ثري تقدمه عديد الفرق الموسيقية والفنية التي تنشط في طبوع مختلفة. أبرزها فرقة ”تيمولاون”، التقليدية التي تقدم عروضها في ساحة ”داغ ازاويت” وحي الميزان، وكذا في ساحة خيلة بحي زلواز.
وفي السياق تنظم مجموعة من النشاطات على غرار إحياء حفلات موسيقية لأحسن فرق المنطقة، إقامة بارزات ودية بين سكان المنطقة من خلال الرقص وعلى إيقاع الدف والطبول، كما تكون معايير اختيار التي تشمل الأزياء واللباس والحركات والأغاني، بالإضافة إلى العروض الكوريغرافية التي يقوم بها مجموعة من شباب المنطقة الهواة لهذا اللون الفني العصري، ومن أبز الرقصات المعروفة عند هؤلاء ”رقصة المحاربين” التي تعبر شيئا مقدسا عندهم من خلال ما تكشفه ما يعرف ب” أقنعة تانكابوت” الموروثة جيلا عن جيل والضاربة في القدم وتاريخ البشرية وما يميزها هو لباس راقصيها المسمى ”تكاماست” والنعال ”تامبا”، ناهيك السيوف التي تكون محمولة في يد بينما اليد الأخرى تحمل مناديل. بالمقابل تقوم النساء بعزف ايقاعات موسيقية تعرف ب ”الغانغا” والتي ترافق الراقصين في عروضهم الفنية التقليدية التي تعبر عن تاريخ وحضارة موغلة تمتد إلى ألاف القرون. وفي الختام ينشد هؤلاء مجتمعين أغنية بعنوان ” تسيوان”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.