وزارة التعليم العالي تحدّد رزنامة التسجيلات الأولية والنهائية للطلبة الجدد والطعون    ألمانيا.. أكبر عدد من المواليد منذ 15 عاما    شاهد.. "بلدوزر" داعش يقطع رقبة رجل سوري أمام الحشود بسيف بتار    زفان يلتحق بتدريبات ناديه ران    وناس ليس أولوية نابولي هذا الصيف    م. الجزائر : مناد يرفع ريتم العمل من جديد، واللاعبون يواصلون التحضير بعين الدراهم    "رفقاء رونالدو" إلى المربع الذهبي ليورو 2016    سنة حبس نافذة لمعتدي على أعوان رقابة تابعين لمديرية التجارة لولاية الجزائر    قتيل في إصطدام مركبة سياحية بشاحنة مقطورة بقالمة    رئاسة الجمهورية: فيلا "جنيف" ملك للدولة    اللجنة القانونية لم تسقط المواد المثيرة للجدل في قانون الإنتخابات    قوائم التجار المعنيين بالمداومة على حيطان الأحياء والمدن    سلال يوقّع على سجل التعازي بسفارة تركيا بعد الإعتداء الإرهابي    الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة يؤكد تصاعد دخان على متنها قبل سقوطها    استشهاد فلسطيني برصاص جيش الإحتلال الإسرائيلي شرق مدينة الخليل    أحد منفذي هجوم مطار أتاتورك في اسطنبول روسي    من اجل مكافحة المتشددين    على مستوى بئر توتة    رسميا .. إبراهيموفيتش إلى مانشستر يونايتد    CRB: أعضاء مجلس الإدارة يرفضون استقالة مالك    USMA: عمروش يجتمع باللاعبين وربوح ينتظر بن يحيى    ESS: الإدارة تريد دواجي وتام مبانغ وبن عيادة مقترح    الحيض والحمل أثناء الصيام    وجهة نظر جدتي    الشكشوكة التونسيّة    عشر مؤسسات ناشئة جزائرية حاملة لمشاريع مبتكرة بفيفا تيكنولوجي لباريس    الدولة ستشتري شركة "HB Technologies"    الإيثار    كيف نفوز بمغفرة الله في رمضان؟    مسؤولة إفريقية تنوه بمجهودات الجزائر في ضمان تغطية شاملة باللقاحات    عرض مشروع قانون الصحة الجديد على الحكومة خلال شهر جويلية القادم    تحديد رزنامة التسجيلات الأولية والنهائية للطلبة الجدد والطعون    مفرزة الجيش الوطني الشعبي تشتبك مع ارهابي بولاية جيجل    قانون تسوية الميزانية 2013: لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بمجلس الأمة تستمع لعرض وزير المالية    77 قتيلا في ظرف أسبوع    تكريم التلاميذ المتفوقين في مسابقة حفظ القرآن الكريم بولاية الجزائر    "أروع ديوان للقروي"    عرض حول النص القانوني العضوي الخاص بتنظيم غرفتي البرلمان وعملهما    تدمير 22 مخبأ في تيزي وزو وجيجل    لأول مرة.. إطلاق مهرجان عيد الفطر في بريطانيا    لجنة حماية الصحفيين تدين توقيف بن عيسى وحرتوف    نفطال تؤكد أن توزيع الوقود سيكون مضمونا أيام عيد الفطر    بقاعة الموڤار.. تكريم عميدة الأغنية القبائلية "شريفة"    مفاوضات جديدة حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي    روسيا مستعدة للتخلي عن الأسد لكن .....    القرض السندي.. جمع 1.5 مليار دولار في سهرة الأوراسي    مقاولون وأموات.. يستفيدون من قفة رمضان في البيّض    يحتمي بمسؤول مات    تدعيم خط الجزائر- بجاية بقطار إضافي ابتداء من 3جويلية    مقتل 18 مدنياً في انفجار قنبلة قرب العاصمة الصومالية    المجتمع الجزائري "محافظ" وما تروج له الدراما دخيل على عاداتنا    النفط يرتفع مع هبوط المخزون الخام الأمريكي    أسبوع من الأنشطة الثقافية للسهرات الرمضانية    "حجارة في جيبي" لكوثر عظيمي في اللائحة القصيرة    مطار وهران الدولي : تسهيلات لتمكين المسافرين من العبور تحسبا لمواقيت الإفطار    منح الجزائر شهادة إثبات إستئصال شلل الأطفال نهاية سنة 2016    الجزائر تقضي على الشلل..    زوخ يستثمر في الصناعة الصيدلانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيما قررت ‘' كنابيست ‘' تأجيل حركتها الاحتجاجية الى غاية 4 فيفري المقبل
نشر في النصر يوم 26 - 01 - 2014


تضارب في نسب الاستجابة لإضراب الأساتذة عبر الوطن
شرع أمس الأساتذة والمعلمون المنضوون تحت لواء نقابتي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين " إنباف " والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني " سنابيست " في الإضراب عن العمل في العديد من المؤسسات التربوية عبر الوطن وسط تضارب في نسب الاستجابة للإضراب بين تلك التي قدمتها النقابتان وتلك التي أعلنت عنها بعض مديريات التربية،
فيما حددت نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني " كنابيست " الرابع من شهر فيفري المقبل كتاريخ لمباشرة حركتها الاحتجاجية.
وقد أثار الإضراب " المفتوح " الذي دعت إليه " إنباف " و›› سنابيست "، " كنتيجة لإخفاق وزارة التربية في إقناع شركائها الاجتماعيين عن الاحتجاج بسبب عدم استجابتها لكل المطالب المرفوعة إليها››، استياء كبيرا في أوساط التلاميذ سيما المقبلون منهم على الامتحانات الرسمية في آخر السنة الدراسية، فضلا عن تنديد المنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ بهذه الحركة الاحتجاجية.
ميدانيا لوحظ أن الدراسة تمت مزاولتها بشكل عاد في العديد من المؤسسات التربوية في العاصمة وفي غيرها من ولايات الوطن في نفس الوقت الذي تفاوتت فيه نسب الاستجابة على مستوى المؤسسات الذي استجاب فيها الأساتذة لنداء الإضراب في الأطوار التعليمية الثلاثة.
وفي تقرير مفصل تحصلت النصر على نسخة منه ذكر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بأن اليوم الأول من إضراب " الأسبوع المتجدد آليا سجل استجابة واسعة لدى موظفي وعمال التربية بمختلف رتبهم وأسلاكهم خاصة في طوري الابتدائي والمتوسط وقالت بأن الإضراب مس كل ولايات الوطن بنسب متفاوتة.
وذكرت " إنباف " بأن معدل نسبة الاستجابة لنداء الإضراب المسجلة في الأطوار الثلاثة، بكل من قسنطينة وسطيف وأم البواقي بلغت 60 بالمائة ( 6,8 بالمائة حسب مديرية التربية )، و61 بالمائة في باتنة ( 7 بالمائة حسب مديرية التربية )، مقابل 64 بالمائة في كل من عنابة والطارف و65 بالمائة في المسيلة و62 بالمائة في البرج (14,8 بالمائة حسب مدير التربية للولاية ) و 61 بالمائة خنشلة (45 بالمائة حسب مصدر من مديرية التربية) ومعدل 80 في قالمة، 68 في تبسة و71 في بسكرة و50, 4 بالمائة في سكيكدة ( 16, 62 بالمائة حسب مديرية التربية ) و55 بالمائة في سوق اهراس.
وأعربت " إنباف " في بيانها عن أملها في أن تعجل الحكومة في تحقيق المطالب الموصوفة بالاستعجالية لتفادي إضراب قد يطول أمده ويصعب من خلاله استدراك ما فات التلاميذ من دروس خاصة ونحن في الثلاثي الثاني ". أما النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، فأشارت تقديراتها، في بيان تحصلت النصر على نسخة منه، إلى أن نسبة الاستجابة العامة، لنداء الإضراب الذي دعت إليه ليومين متجدد آليا، فقد بلغت في الطور الثانوي 63,64 بالمائة ، وقالت أن أعلى النسب التي تتراوح بين 85 و61 فسجلت بكل من تيبازة ووهران ومستغانم وتمنراست والبيض وتيارت وأدرار، فيما سجلت نسب تتراوح بين 20 و50 بالمائة على مستوى ثانويات، قسنطينة جيجل ، ميلة ، الطارف ، الوادي ، تندوف ، بشار سيدي بلعباس ، معسكر ، الجلفة ، النعامة ، تيزي وزو ، ، سعيدة .
ونوهت سنابيست إلى أن الأساتذة قد استجابوا لنداء الإضراب الذي دعت إليه ليومين متجدد آليا " مكرهين، معترفة بأن هذه الحركة الاحتجاجية ستلحق " لا محال أضرارا وخيمة بالتلاميذ محملة الوزارة الوصية والسلطات العمومية المسؤولية في هذا الوضع لكونها " تلتزم الصمت غير المبرر حيال مطالبنا المشروعة – حسب النقابة – التي ترى وأن، كان الوقت كان كافيا أمامها لتفادي هذا الإضراب››.
وتساءلت " سنابيست " عن المدة التي يمكن انتظارها لكي تتكفل الحكومة وبشكل كاف بمطالب وانشغالات موظفي قطاع التربيّة الوطنيّة لتجعل منه قطاعا مستقرا ولو لعقد أو عقدين من الزمن››، واصفة الوضع الحالي على مستوى المنظومة التربوية بالخطير جدا ، وقالت " إن تعفن القطاع قادم لا محال، إن لم تسارع السلطات العمومية في الاستجابة الفورية والجذرية لمطالبنا من تصحيح لاختلالات القانون الخاص إلى تلبية مطالب أساتذة الجنوب والهضاب العليا وكافة مطالبنا التي رفعناها للوصاية في إشعارنا لها بالإضراب ".
وزارة التربية: نسبة الاستجابة للإضراب ضعيفة جدا وشبه منعدمة في الطور الثانوي
أما عن رد فعل الوصاية فأكد مصدر مسؤول من وزارة التربية للنصر بأن نسبة الاستجابة العامة لنداء الإضراب الذي دعت إليه " إنباف " وسنابيست " في الأطوار التعليمية الثلاثة، فهي ضعيفة جدا في الطورين الابتدائي والمتوسط وتكاد تكون منعدمة على مستوى الطور الثانوي، وقال أن الوزارة ستنشر اليوم الاثنين تفاصيل عن النسب المسجلة في اليوم الأول.
من جهة أخرى أعلنت أمس نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني " كنابيست " بان مجلسها الوطني المنعقد أول أمس السبت قد حدد يوم الثلاثاء الموافق ل 4 فيفري المقبل للدخول في إضراب ليوم واحد متجدد، معربة بالمناسبة عن براءتها من النتائج التي ستترتب عن حركتها الاحتجاجية، أمام الرأى العام وأمام كل السلطات العمومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.