حسب تقرير حديث لشبكة الانباء الانسانية    تدمير 5مخابئ 3 قنابل تقليدية الصنع خلال عمليات بحث وتمشيط بكل من باتنة وسعيدة    علي حداد: "يمكن للجزائر في غضون 3 إلى 4 سنوات خلق اقتصاد قائم على الإنتاج"    وزير المالية يدعو إلى استحداث مجلس جزائري-كويتي لرجال الأعمال    رغم تقلص العرض بعد اتفاق الجزائر    أعلن عنه الوزير بوشوارب    في تيبازة وميلة وقسنطينة    وادي مزي يجتاح "الأغواط"    تحدث عن لقاء مرتقب بين الحكومة والولاة: غول يجتمع بمكتبه السياسي تحسبا للتشريعيات    البرلمان الأوروبي: طرد المغرب لناشطين اسبانيين من العيون المحتلة هدفه منع توثيق الحقائق    الغارات الجوية تتواصل على حلب    الوزير الأول، عبد المالك سلال يصرح: نسبة تأجيل المشاريع بالولايات الجنوبية ضئيلة    الطارف: هلاك شخص و إصابة 21 آخرين بجروح في حادث سير بالزيتونة    قتيل و21 جريح في حادث انحراف حافلة بالطارف    هذا هو شرط ''أنجلينا جولي'' من أجل السماج ل "براد بيت" برؤية أبنائه    توظيف ورقة الضغط    لازمو من أجل أول انتصار وأهلي البرج لاستعادة ثقة الأنصار    قمة في عين الفوارة ولا خوف على سوسطارة    والي وهران يأمر بالتحقيق في 342 دار حضانة    خلال لقائه مع لعمامرة بنيويورك    ترتيب المنتخبات المتأهلة إلى دورة الغابون    ش. الساورة في مواجهة ش.القبائل    الأستاذ الجامعي صحراوي أحمد محامي و نقابي    حجز 7272 وحدة من المشروبات الكحولية بالجلفة    عز الدين أوصديق يعلن عن إطلاق القمر الصناعي "ألكوم سات" قبل يونيو 2017    عز الدين ميهوبي يشيد بصالون الفرس بتيارت ويؤكد :    2517 عامل بمستشفى أول نوفمبر يخضعون للفحص    لتمكينهم من شراء أعضاء اصطناعية    الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    بسبب ألحان أغنيته    وصفه بأفضل ظهير في إيطاليا    بغية ترقية لغة الضاد    الرياض تدين إقرار الكونغرس قانونا يسمح بمقاضاتها    قد يبقى في ليون    وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة تؤكد:    خلال الاجتماع الوزاري المشترك لتقييم الموسم الفارط    استفادة 38 ألف رضيع من اللقاحات بعيادات سيدي مبروك    كانت تنشط بتمنراست وأفرادها غير جزائريين    الصحافة الدولية تحت «صدمة المفاجأة»    "حماس" تستنكر حضور الرئيس عباس جنازة بيريز    الإجماع الوطني هو الحل الوحيد لإخراج البلاد من مأزقها    سفيرة سويسرا عند بن صالح    الألمان يعشقون الجزائر    رئيس اللّجنة القانونية والشؤون الإدارية والحريات بالبرلمان:    أويحيى يدعو إلى تجنيد القاعدة النّضالية النّسوية للحزب    لا بديل عن اقتصاد السوق    فرعون تدعو لعدم تحميل المسؤولية للعمال المؤسسة وتكشف :    تكريم الرياضيين تحفيز لهم على مواصلة البروز في المواعيد الرياضية القادمة    بعض القوانين والقرارات تعرقل عمل المؤسسات    الحكومة تبحث آليات لتمكين المهاجرين الجزائريين من قرعة الحج    27 فرقة مسرحية تمثل 17 دولة    تصاميم وعروض مبنية على "المخالفة" الإيجابية    كلّنا مسؤولون عن مأساة الكاتب في توزيع كتابه    تأملات في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم الزوجية    سبعة سعداء    آداب الدعاء    لخصاص نوامان وني إخذامان ديعويقان إقيلان تمرثان إفلاحان نتيبازة    العيذ انمحرم ذالفرصة ذي لوراس امقران الفرح واموقي نالخير والصيام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.