مأساة في بومرداس ورعب في البويرة!    لعمامرة يستقبل مفوضة الشؤون السياسية للاتحاد الإفريقي    والية بومرداس تتقلد مهامها الجديدة    سعر النفط يواصل هبوطه    سعر الذهب يتراجع    تشجيع المؤسسات المصغرة و الاستثمار في القطاع الاقتصادي لخلق مناصب الشغل    لاعب وفاق سطيف السابق كوسيم مسعود في ذمة الله    بلاتر يتخلى عن مقعده في اللجنة الاولمبية الدولية    تفكيك شبكة وطنية لسارقي السيارات    توقيف مسبوق قضائيا يروّج المخدّرات في غليزان    تسجيل 2.443 مخالفة تتعلق بالبيئة خلال شهر يونيو المنصرم    أكاديميون في ندوة النصر    إسرائيل تحاول قطع طريق الفلسطينيين نحو "الجنائية الدولية"    الجيش النيجيري يعلن تحرير 178 رهينة    فلاحة : تدعيم قدرات تخزين مادة البطاطس على المستوى الوطني قريبا    الحل السياسي في اليمن ممكن والسيطرة على عدن "إنجاز محدود"    نظرات موجعة    في عالم أحمد بودشيشة    23 جوان.. موعد الدورة التاسعة لمهرجان وهران للفيلم العربي    طبوع غنائية منوعة في خامس سهرات مهرجان "تيمقاد"    البيض عدم تسديد مستحقات الكهرباء يضع المسؤولين في حرج    الفريق قايد صالح: "عقدنا العزم أن نطهّر البلاد من العملاء والخونة والمرتزقة"    دي ماريا أغلى لاعب في تاريخ الانتقالات    هكذا يسعى كيري لإقناع دول الخليج العربية باتفاق إيران    الجيش العراقي يستغيث بالأهالي بعد فشله أمام الدواعش !    خلق مناصب عمل في اطار جهاز المساعدة على الادماج المهني "استثنائيا" لفائدة البلديات النائية لتيزي وزو    نماذج منيرة من إيثار الصحابة رضوان الله عليهم    عندما يصفو القلب    هذه أعمال خير البشر عند اشتداد الحر    مطرق بوضياف يصنع الحدث!    أكبر عملية تسريح عمال في تاريخ شركة "جيزي"    تفاصيل حملة عسكرية روسية جديدة ضد مسلمي القوقاز    موجة الحر العربية نتيجة "تغيرات شمسية"    كرة القدم (مباراة ودية) : فوز شباب بلوزداد أمام مولودية وجدة (2-1)    الحرائق تتلف 36 هكتارا من الغابات بتسمسيلت    مدافع موناكوعلى رادار نادى روما الإيطالى    تسجيل هزة أرضية بقوة9 ر2 درجات بالرغاية    مقتل جنديين ماليين قرب الحدود الموريتانية    إجراءات لفائدة حرفيي الحلي ببني يني (تيزي وزو) لتنشيط الصناعة التقليدية    الجزائر تمنح مساعدات إنسانية للنيجر    الاستعانة بالعامية كان مقترحا ولم يصدر كقرار رسمي    تسوية وضعية أكثر من 200 ألف شاب تجاه الخدمة الوطنية منذ مارس 2011    موجة الحر متواصلة ووزارة الصحة تحذر المواطنين    الصينيون لجني محاصيل الفلاحين    "أنا ضد استقدام نوادينا للمدرب الأجنبي لأنه لم ولن يقدم الإضافة"    "مافيا الشواطئ" بوهران تشدد قبضتها على السواحل وحظائر السيارات    شنيحي يبهر الجميع في أول حصة تدريبية له مع النادي الإفريقي    "موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية لا خلفية له سوى نصرة قضية عادلة"    إفتتاح الأيام الوطنية الأولى لألعاب الخفة بباتنة    الفظاظة معدية!    سهرات فنية متنوعة في الطبعة الخامسة من مهرجان صيف الموسيقى    أفراد الجيش لتأمين المنشآت الطاقوية بجنوب البلاد    حمار :الوفاق سيتنقل للسودان من اجل النقاط الثلاث امام المريخ    مهرجان الأغنية الوهرانية في سهرته الثالثة بوهران    عمادة الأطباء تفتح النار على وزارة الشؤون الدينية:    فتاوى    الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية: توزيع اكثر من 7000 سكن قبل نهاية سنة 2015    الوزير بوضياف للجزائريين: قفوا بجانبي .. سأستعمل "المطرق" اذا اقتضى الأمر لإصلاح قطاع الصحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.