انطلاق حوار "معمق" بين الاطراف المالية في شهر سبتمبر المقبل    بالوتيللي يقترب من العودة للدوري الانجليزي عبر بوابة ليفربول    ألعاب البحر المتوسط 2021: 10 بلدان تدعم ترشح الجزائر لاحتضان الألعاب المتوسطية بمدينة وهران (براف)    وزارة الصحة الفلسطينية: الأسلحة الإسرائيلية المستخدمة في العدوان على قطاع غزة تحتوي مواد مشعة    الوزير الأول الصحراوي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية    وقفة ترحم على روح قاصدي مرباح    انتهاء اللقاء "المهم" في قطر    البايرن يبدأ رحلة الدفاع عن لقبه وسط موجة الإصابات وتربص من دورتموند    "كونفندوسيال" تكشف شرط بقاء دي ماريا في الريال    فلسطين تطالب بإلزام إسرائيل بوقف عدوانها    إيداع ملف طلب تأشيرة الحج لسكان العاصمة بشارع الدكتور سعدان    الحمى القلاعية تمس 23 ولاية وحالات غير مؤكدة في مستغانم    توقيف رعية من جنسية بينينية ببومرداس    سوريا: عام على مجزرة الكيماوي    اعتقال عملاء الصهاينة ينتعش بعد الاغتيالات الأخيرة...    إيبولا يؤجج العنف في ليبريا    الغموض يكتنف اصابة كريستيانو رونالدو والجماهير تشعر بالقلق قبل اياب السوبر امام اتلتيكو    برشلونة يرفض عقوبة الفيفا    تحقيق إنتاج ب1 مليون و900 ألف قنطار من شتى أنواع الحبوب بسوق أهراس    داعش طالب بفدية قبل قتل الصحافي الأمريكي    حماس تعلن عن سلسلة فعاليات جماهيرية غاضبة بالضفة الغربية يوم الجمعة دعما لقطاع غزة    حصيلة ضحايا وباء إيبولا ارتفعت إلى 1350 شخصا    الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تمول 24 ألف مشروع خلال السنة الجارية    أكثر من 54.000 شركة أودعت حساباتها الاجتماعية إلى نهاية يوليو 2014    بوتفليقة يجدد تهانيه لمحمد السادس    كاظم الساهر يرتفع عاليا في سماء الجميلة    مدينة سوق أهراس تحتضن الملتقى الوطني للطفل المبدع    استقرار البطالة بالجزائر في حدود نسبة 9.8 بالمئة    الحجر الصحي على ستة نيجيريين بألمانيا وفيتنام    تقديم موعد داربي حسين داي و العميد    هال سيتي يريد إستقدام سليماني    حجز 37 قنطارا من الكيف المعالج بغليزان    جمعية جزائر الخير تنظّم حفل اختتام الجامعة الصيفية    تشابه غريب في المعطيات الخاطئة المزيّفة للحقائق    بوتفليقة يهنىء رئيس المجر    الحمى القلاعية ترفع أسعار اللحوم    الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم يوارى الثرى اليوم بالرامة    "ربيع اللوحة والكلمة " شعار أمسية أدبية بقصر الثقافة لوهران    مهرجان سراييفو السينمائي    اتصالات الجزائر تعترف بفداحة التعطلات التي تطال الهاتف و الأنترنيت    وزير النقل يؤكد تواطؤ أطراف خارجية في الحملة الإعلامية ضد الجوية الجزائرية:    حرية مقيدة لمن يرفض الخدمات    البياطرة بعين الذهب يباشرون في تلقيح رؤوس الأبقار    التاريخ كنسق    أخّرنا إيصال المساعدات الجزائرية لتفادي فسادها    فرنسية تعتنق الإسلام في خنشلة    فتاوى شرعية    حكمة عطائية    مخ قارة أم مخ نملة.ǃ    20 شابة في تربص مغلق لاختيار سفيرة الجمال الجزائري    الأفافاس، الأرسيدي... أهداف مشتركة بصفوف متفرقة    فوضى في مطار هواري بومدين    برنامج عدل 2...المكتتبون مطالبون بإثبات معلومات عملية التسجيل الإلكتروني    "المنافسون وراء تشويه صورة الجوية الجزائرية"    "إبعاد الجزائريين عن كتابة دساتيرهم بدأ بإقصاء فرحات عباس"    إسقاط الصفة عن 100 مجاهد مزيف بڤالمة    درر مهجورة من الطب النبوي    قابيل وهابيل الجريمة الأولى على الأرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.