فتح الله غولن: داعية إسلامي.. أم ماسوني يهودي؟    أنامل سمير بن صالح تتقاسمُ أحزان الوجوه وأفراحها    جراء إطلاق نار في سان دييغو    الخطوة أثارت احتجاجات    مع ازدياد عزلته دوليا    شاركت بفيلمها الطويل نوارة    توجت من خلاله فرق من تيبازة وتيسمسيلت وأم البواقي    إسلام سليماني وصلته 3 عروض خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية    بوعلام بسايح.. وداعا    توسيع نطاق التحقيق في اختفاء الطفلة نهال    ليون الفرنسي يعاقب رشيد غزال بأنزاله إلى الفريق الرديف    تسليم نسخ من قرارات واجتماعات الأميار للمواطن إجباري    وزارة الشؤون الدينية توظف 400 إمام مدرس ومؤذن وقيِّم    ذِكر المَنَاقِب ليس تهريجاً يا دكتور    بدوي وزيرا للداخلية وليس للسياحة    بعد موافقته على الشروط الشخصية    ضم قرابة ال100 رياضي    المدرب الجزائري سيبقى مع الفريق المغربي    الجيش يدمر 6 مخابئ و 3 قنابل تقليدية الصنع بتيزي وزو و جيجل و سكيكدة    اليمن... 8 قتلى في تعز والحوثيون يطبقون الحصار على المدينة    وفاة 10 أشخاص من بينهم 4 أطفال غرقا بالمسطحات المائية    مسابح تحولت إلى أوكار للمجرمين وأخرى مقاهي    في ظل موجة الحر والعجز في المرافق بمعسكر    محكمة مغربية تصدر قرارا بنقض الاحكام الصادرة في حق معتقلي أكديم ازيك.    مساهل يستقبل من طرف نائب الرئيس الصيني    مع اقتراب الآجال التي حددها مركز السجل التجاري    عرفانا لما قدمه من دعم للسينما العربية    سفير "اليونيسيف" كاظم الساهر: 14 مليون طفل عربي بلا مدارس    إسهال و حساسية وضعف في الجهاز المناعي و إلتهابات جلدية    وزير الموارد المائية والبيئة يتفقد مصنع "لا فارج" بمعسكر    الرقابة البعدية للجمارك تغرّم مستورد بأكثر من 24 مليار دينار بتبسة    قال أن الجزائر تتوفر على الوسائل اللازمة لمكافحته    توقع انطلاق 5421 حاجا من مطار قسنطينة إلى البقاع المقدسة    إصلاح الجامعة مطلب جزائري    بسايح أول من كتب الثورة شعرا    برتغالي يشهر إسلامه بمسجد في سيدي بلعباس    فتح النشاط البحري الترفيهي أمام الخواص    تقرير"دوينغ بيزنس" لم ينصف الجزائر    بسايح رمز جزائر المحبة والسلام    يسمح للمؤسسات المنتجة بالحصول على الأولوية عند التصدير    الجزائر السادسة إفريقيا في ترتيب الميداليات    برتغالي يعتنق الإسلام بمسجد الشهداء في سيدي بلعباس    كان الفقيد فنان الدبلوماسية    أطباء يؤكدون أنها تعقم بوسائل بدائية ويحذرون    جهود لإبراز الكفاءات المحلية لتطوير الاستثمار    وزير الصحة يثني على دور الإعلام    جمعية الرحمة تزف 30 عريسا    لمصلى على موعد مع عيد التين    إلغاء محاضرة السفير الفلسطيني بالجزائر    بمبادرة من صندوق التعاون الفلاحي بخنشلة    أحتاج إلى ال18 لاعبا في موعد ريو    JSK: الشبيبة تواجه الاكاديمية الإفريقية وزياية يبحث عن التأكيد    لبلان «الحومان 2016» يتكمل قٌخام ييذلس عبد الوهاب سليم نتيبازة    وليد توفيق "يلهب" موقع كويكول    لعوايل انباثنت تحتفالنت سوواي ندريث انست الباك    بفضل تحسن نمو الطلب    واحدة من علامات الساعة تظهر على مواقع التواصل الإجتماعي    "جبهة النُصرة" تنفصل عن القاعدة وتغيّر تسميتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.