الجشع على موائد الطعام يمتد الى الجنائز!    رئيس المكتب الجهوي لوكالة الأنباء الجزائرية بعنابة في ذمة الله    الجزائر-روسيا: إرساء ديناميكية جديدة على التعاون الثنائي    غضب بسبب "طقوس وثنية" ل 1200 طالب جزائري    ناشط سياسي يُحرج شكيب خليل في عنابة(فيديو)    اتفاق أميركي روسي على هدنة في سوريا تشمل حلب    كأس الجزائر: المدرب بوزيدي... إبن الحي الذي يحلم في إخراج سكان حسين داي للاحتفال    كأس الجزائر/ مولودية الجزائر: المدرب عمروش في رحلة البحث عن الثأر    توقيف 6 أشخاص وحجز أزيد من 209 كلغ من المخدرات خلال نهاية الأسبوع    تراجع إجمالي الناتج المحلي للجزائر ب 2.1 بالمئة    أزمة الإسمنت تمتد إلى عين أمناس    السبسي يتنازل عن كرسي الرئاسة ل"محمود"    أدرار: تكثيف الجهود لمكافحة انتشار النفايات الصلبة بالوسط الحضري    من هو المرشح المسلم لمنصب عمدة لندن؟    غياب التكييف والنقل والأمن ثالوث يؤرق التلاميذ    أزمة ديون اليونان على طاولة وزراء مالية "اليورو" في 9 ماي المقبل    وزير خارجية إيطاليا يحذر من اي تدخل عسكري في ليبيا    انفجار عبوة ناسفة وإطلاق نار قرب مركز أمني في السعودية    الجزائر توفق بين الأمن المائي و الأهداف المرتبطة بالأمن الغذائي    وما زالت المرأة تكافح في سوق العمل الأوروبية!    ليستر والحلم.. دقت ساعة الحقيقة    بطولة الجزائر لكرة السلة على الكراسي: تتويج فريق شباب الحراش باللقب    أسعار النفط تقترب من 50 دولارا للبرميل    عشرات الشباب تحصلوا على أول منصب شغل خلال الصالون الوطني للتوظيف    اتفاق روسي أمريكي على التهدئة في سوريا    ابني المراهق سرقني وهرب!    قريبا.. تيارت تتدعم بمستشفى بيطري    باتنة تتقدم حاليا ولايات الوطن في عمليات زرع الكلى    13 في المائة من العمال غير مصرح بهم لدى الضمان الاجتماعي    بالفيديو..إشتباكات بين الشرطة و المتظاهرين في باريس    أزيد من 5 آلاف شرطي لانجاح نهائي كأس الجمهورية    شرطي يصيب سائق أجرة برصاصة في مصر    وزارة الثقافة التهمت أزيد من 21 مليار دج خلال 2013    الجزائر السابعة عربيا في مؤشر الديمقراطية    الكناس يدرج تكاليف النظارات الطبية في التعويضات    ميسي يكسب مليون دولار بفضل "العالم العربي"    5 أحداث مهمة ينتظرها العالم في 2016    محرز.. زيدان ووسام الاستحقاق    جوهر الأمن    "الضباب" أحسن من "النور"؟    الاستخارة تجلب الخير    فتاوى    توقيف أجنبيين بتونس بتهمة تهريب الأدوية إلى الجزائر    قسنطينة عاصمة الثقافة العربية : وسائل الإعلام العمومية الثقيلة قامت بعمل "ممتاز"    تقديم خدمات صحية تطوعية بمناطق الجنوب يخضع إلى ترخيص من الوزارة الوصية    وزير الاتصال يصر على مهاجمة "الخبر"    الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني لمواكبة الأحداث الراهنة    عملية التسجيل الأساتذة المتعاقدين اليوم الخميس    التعاون الروسي-الجزائري : توقيع مذكرة شراكة في موسكو    شاهد..تسريب أول فيديو للانفجار الذي أرعب به رامز جلال ضحاياه بالمغرب    حميد قرين يدعو الصحفيين إلى ضرورة التقيد بأخلاقيات المهنة    «تعلمت الإحترافية في النهار.. وأفضّل إخراج البرامج الدينية»    قرين من أم البواقي: لا احتراف للصحافة دون تكوين و القضاء على مناطق الظل نهاية السنة    الملتقى الوطني الثاني حول الترجمة بين التنظير و التطبيق بجامعة وهران    ترخيص بناء 4 متاحف خاصة في مكة المكرمة    كلّنا من تراب... وأكرمُنا أتقانَا!    معالجة قسوة القلب    سعد الهلالي: على الرجل استئذان زوجته قبل أن يخرج .. شاهد:    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.