قبل نقله إلى بلاده    براهيمي أحسن هداف في رابطة أبطال أوروبا    أعضاء إلتراس الريال يعبثون بقبر زوجة بيريز انتقاما منه !    اقتصاد    ثمان مؤسسات عمومية ستدخل البورصة في 2015 (لجنة مراقبة عمليات البورصة)    32 شابا حاملا للمشاريع مؤهل للاستفادة من الدعم بوهران    مصير اسكتلندا اليوم    سنودن: وكالة الأمن القومي الأمريكية تمد إسرائيل بمعلومات سرية    الحل بالنسبة للأزمة الليبية لا يكمن في تدخل عسكري أجنبي (الوزيران الليبي والاسباني)    للفصل في تطبيق الإجرءات الجديدة    المدرب مضوي يصف مواجهة مازيمبي الكونغولي بأنها مباراة ثأرية    ش.القبائل تستضيف ج.الشلف ببرج بوعريريج    الجزائر تتقدم في تصنيف الفيفا    المهرجان الدولي ال7 للشريط المرسوم يفتتح على المونديال البرازيلي    فوربس تعلن قائمة أقوى 200 سيدة عربية    المهرجان الثقافي الدولي السادس للموسيقى السنفونية يحتفي بالقيتارة الكلاسيكية    ليبيا تقر قانونا لمكافحة الإرهاب    لأول مرة .. "زر القتل" أساسي في أجهزة آبل    استراليا تحبط إعتداءات كان تنظيم "داعش" يخطط لها على أراضيها    تعيين صديقة بوتين مديرة مجموعة إعلامية موالية للكرملين    تشافي: "علي الالتزام بتنفيذ تعليمات المدرب"    جثمان الإعلامي محمد سعيدي يوارى الثرى يوم الجمعة بالشلف    عروس وأتناقش في ثمن "الشبكة".. رأيكم؟!    توقّع إنتاج أكثر من مليون قنطار من البطاطس بمستغانم    حراك عربي لدعم مباردة عباس    إنتاج 74 مليون لتر من الحليب بأم البواقي    تقدم ملحوظ لأشغال المشاريع المنجزة بقسنطينة    جمعية تحدي البطالة تختتم مهرجان القراءة في احتفال    مهرجان القراءة في احتفال يُدخل البهجة عند أطفال المناطق النائية    إنطلاق أشغال إنجاز الطريق المزدوج بغليزان    الكاف تمنع إجراء المقابلات في غينيا وليبيريا وسيراليون    استقبال أكثر من 15 ألف متربص في الدخول التكويني بتلمسان    روسيا تشيد بمجهودات الجزائر في حل الأزمة المالية    بن صالح يبحث مع السفير الياباني العلاقات الثنائية    موظفوا المخابر يقررون الدخول في إضراب    قرية الشريف يوسف بالأربعاء تحتضر    كاميرات مراقبة في المؤسسات التربوية    بعد تداول خبر رفع القسيمة الجبائية إلى 10ألاف دينار سنة 2015    بعد رفضها زيارة الجزائر خلال مواسمها السابقة    حسان عسوس مدير مسرح سيدي بلعباس يصرح    تبون يؤكد احترام الحكومة لالتزاماتها تجاه أزمة السكن    انتقم منها بعد خروجه مباشرة من السجن بوهران    مصنع واد عيسي التابع ل "نوفونورديسك"    فضائل ومناقب الحج    الإسلام وأصول الحكم لعلي عبد الرزاق    أيام معدودات    حديث نبوي شريف    بداية من السنة المقبلة    المخبريون يهددون بإضرابات جراء مخاطر الأمراض المستعصية التي تحدق بهم    فرنسا:كوكايين وحشيش في سيارة ل"الفاتيكان"    إبراهيموفيتش وكافاني يقودان هجوم سان جيرمان    وزير الداخلية الإسرائيلي يعتزل الحياة السياسية    مقتل مدني بسقوط صاروخ في سيناء    عين تموشنت:توقيف قاتل شقيقه    وفاة السفير الإندونيسي في الجزائر    حكومة المعارضة السورية تحقق في وفاة 15 طفلا بعد تلقيحهم ضد الحصبة    السعودية:لا حالات فيروس ايبولا بين الحجاج    الصحابي الذي قال له ربه.. يا عبدي سل تعطى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.