ألونسو: "روما يلعبون كرة جميلة ومواجهتهم لن تكون سهلة"    الإعلام المدريدي يسخر من تدني مستوى ليونيل ميسي    بالفيديو.. مشهد مضحك بين كلب ومذيع نشرة جوية شهير    نحو استحداث شركة لتوزيع المركبات المصنعة في إطار الشراكة الجزائرية-الإماراتية    انفجاران يهزان شرقي كوباني    صورة أكثر تفصيلا لتوت عنخ آمون    إيفرا: ال DNA مفتاح عودة اليونايتد للقمة    أنشيلوتي يريد العودة إلى الدوري الإنجليزي    قرين يرافع من أجل احترافية الصحافة    بوتفليقة يستقبل الممثل السامي للرئيس المالي للحوار    وزير الدفاع القطري في زيارة رسمية للجزائر    تكوين نزلاء السجون في مجال البيئة    الرابطة الأولى موبيليس : استقالة فيكتور زفينكا من تدريب شباب بلوزداد    خارطة طريق لحل مشاكل المهاجرين الأفارقة في الجزائر    سلال يشيد بجهود الجيش وأسلاك الأمن في حماية الحدود الجزائرية    195.000 شخص استعمل المصعد الهوائي الرابط بين واد قريش و بوزريعة بعد شهر من دخوله حيز الخدمة    بين عقلانية الجزائر وتهور المغرب... الهدوء يتيه مرة أخرى    وزيرة الثقافة تطمئن جاهزية المرافق لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية    أوبرا باريس تطرد امرأة بسبب نقابها    بلاتيني: الفساد؟ العرب خسروا المونديال سبع مرات    كوستا يغيب عن تشلسي في دوري الأبطال    اضراب طياري لوفتهانزا للرحلات الداخلية    تبون يعلن إطلاق مشروع بناء 105 آلاف وحدة سكنية بصيغة "عدل"    الجزائر تقدم 20 طنا من الأدوات المدرسية لأطفال غزة    استقالة وزيرتي الصناعة والعدل باليابان    أول مصابة بإيبولا خارج افريقيا تغلّبت عليه    تنصيب جوكو ويدودو رئيسا في اندونيسيا    قانون الجمارك الجديد قيد الدراسة على مستوى الأمانة العامة للحكومة (المدير العام للجمارك)    600 بالمائة نسبة نمو العالم الرقمي في المنطقة بحلول 2020    سلال يتفقد مشروع 100 سكن بدائرة عين قزام بولاية تمنراست    بوضياف: لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس إيبولا في الجزائر    لقاح تجريبي كندي ضد مرض ايبولا    أمريكا تلجأ الى الروبوتات لمواجهة تفشي وباء إيبولا    شركة الطباعة لوهران: وزير الإتصال يؤكد على ضرورة تحصيل المستحقات لدى الجرائد    مصري مراقبا لو.سطيف وفيتا كلوب الكونغولي    ايران تناشد المسلمين إلى مساعدة غزة    ليبيا.. وقوى التأزيم !    سلال يشرع في زيارة عمل إلى دائرة عين قزام ( تمنراست)    برنت يرتفع فوق 86 دولارا    حالتا وفاة جديدتان بفيروس كورونا بالسعودية    دراسة: حذاري تناول المشروبات الغازية يوميا    الأمن المصري يقتحم 6 جامعات ويعتقل عشرات الطلاب    علماء يكتشفون فائدة واحدة للسجائر    أصغر مليارديرة بأمريكا .. ثلاثينية تركت الدراسة الجامعية    تحديد يوم 21 أكتوبر القادم لمناقشة قانون المالية لسنة 2015    شذرات    أدرار    بعدما كان منسوبه لا يتجاوز 53 م3    3 مجالس بلدية مجمّدة بتيارت    برنامج عدل 2    اجتماع وزاري مشترك برئاسة سلال يقرر التجسيد المستعجل للتدابير التحسينية لأعوان الأمن الوطني:    وقفات    همس الكلام    من أجمل دروس الهجرة النبوية    * سُنَّة قراءة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم    ما هي علامات الحجّ المبرور؟    إثر الهجرة النّبويّة    الوفاء.. الخُلق الّذي كاد يندثر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.