رخص الاستيراد موجهة لتسيير أفضل للتجارة الخارجية    إلغاء الرحلات الصباحية من محطة الثنية بسبب زيارة الوزير التفقدية:    الرئيس بوتفليقة يستقبل السفير الجديد للنرويج    في ردهم عن المعارضة، نواب أحزاب المولاة:    معاقبة مولودية الجزائر في الدوري بسبب شغب جماهيره    كوستا يلتقط قطعة نقدية رشقه بها مناصر ل توتنهام !    ماجر سفيرا للجزائر في مونديال الأيتام بمصر    ركلات الترجيح تحسم تأهل سانت إيتيان إلى المربع الذهبي لكأس فرنسا    اقتراح إنشاء لجان للصفح بدل اللجوء إلى المحاكم    للمخرجين نسيمة قسوم وجمال عزيزي:    تزامنا مع اليوم العربي "للغة الضاد":    فغولي على أعتاب برشلونة    تفكيك أكبر شبكة جريمة إلكترونية في العالم    Lazesoft Recovery Suite برنامج مجاني لاستعادة الملفات المحذوفة في ويندوز    وزارة التربية تنفي اتخاذ قرار بطرد الأساتذة المضربين    طبيب يقود شبكة لإجهاض العازبات    عام حبسا ل (مير) أولاد عيسى ببومرداس    المدير التنفيذي للجنة الأممية لمكافحة الظاهرة    تويتر تتيح تضمين مقاطع الفيديو في المواقع    فيلم عن العربي ابن مهيدي قريبا    هل أنت مسلم؟    انصار داعش يستولون على حقلين نفطيين بليبيا    متكونة من الزوجة و سبعة أبناء    الجزائر تدعو إلى وضع آلية رصد مستقلة    قسنطينة    البلديات غير قادرة على استيعاب المزيد    سراي يدعو إلى ندوة وطنية للإسراع في تطوير القطاع    أزواو مهمل الرئيس المدير العام لاتصالات الجزائر    عرجوم نبيل مسيّر مؤسسة "ملائكة" للإعلام و الاتصال    فتور في اليوم الثاني من الملتقى الدولي حول الرياضة في العالم العربي بوهران    وفد "لازمو" سيقيم بالعلمة غدا    إضراب عمال بالشركة التركية في بني هارون    اختلاس مليار و 700 مليون من وكالة صندوق التوفير و الاحتياط لعين تموشنت    قضايا وحوادث :    المسيلة: ممرضون وعمال بمستشفى الزهراوي يحتجون تضامنا مع المدير    بودية الحبيب الملاكم الدولي السابق ل"الجمهورية" :    مشاريع شراكة جزائرية - أمريكية في طور الدراسة    لعمامرة يتسقبل بجنيف الوزيرة البريطانية للشؤون الخارجية    الدكتور نصر الدين لعياضي في ضيافة معهد علوم الإعلام والاتصال بوهران    فيما يتم التحضير لنشيد على شكل ملحمة عربية    نحن أثرياء وتوقيت الغاز الصخري خاطئ    عدد المتوفين ب كورونا يصل إلى 400 حالة    الجيش التونسي يقتل اثنين من الجهاديين    تيزي وزو :الإعدام لمختطفي و قاتلي شاب    إيطاليا ملتزمة بالحرب ضد داعش    تركيا ترسل مساعدات عسكرية إلى بغداد    لقاء بين الوزارة وممارسي الصحة العمومية نهاية الأسبوع    "كاسنوس" بميلة تقاضي الأموات!    اوباما: نتانياهو لم يقدم بديلا قابلا للتطبيق    العثور على جثة طبيب داخل سيارته بغليزان    الشروع في تصوير فيلم "العربي بن مهيدي" بالجزائر    فرقوا بين الإسلام والإسلاميين    طلاب مسلمون يكافحون الجوع والتشرد بأمريكا    الأتقياء الأخفياء كفى أن الله يعرفهم    مستشفى "إبن رشد" الجامعي يستقبل حالات كثيرة للمصابين بالإنفلونزة الموسمية    اليوم العربي "للغة الضاد"    ملتقى دولي بأدرار: "للمخطوطات الجزائرية مكانة إقليمية وعالمية "    بين شعيب بن حرب وهارون الرّشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

فيلم "الساحة" (الجزائر) يفتتح برنامج عروض المهرجان الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو

افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون بعرض الفيلم الكوميدي الجزائري "الساحة" لدحمان أوزيد اليوم الأحد بواغادوغو حيث ترك انطباعات إيجابية لدى معظم المتفرجين و الصحفيين.
و في غياب المخرج الذي ينتظر وصوله مساء يوم الاثنين بالعاصمة البوركينابية لم يكن هذا العرض الأول المخصص للصحافة متبوعا بنقاش.
وبالرغم من ظروف العرض السيئة (الصوت خصوصا) كانت انطباعات الصحفيين في أغلبيتها إيجابية مع بعض الاختلاف في فهم الفيلم حسب المنطقة التي ينتمون إليها.
وفي الوقت الذي صرح فيه أفارقة جنوب الصحراء أن المشاكل التي طرحها المخرج تنطبق عليهم أعرب أوروبيون في المقابل عن "تفاجئهم" بصورة "الجزائر العصرية" التي يحملها الفيلم. و ترى نتاشا سونغور مسؤولة برمجة المهرجان الدولي للسينما و السمعي البصري لبورندي أن الفيلم من خلال تطرقه إلى "الرغبة في المنفى" يعني كل الأفارقة. و قالت أنها استحسنت ذلك التفاؤل الذي يعطي الأمل في البقاء و الكفاح من اجل فعل شيء ما في الوطن".
ولا تشاطره هذا الرأي لور مليكو صحفية و عضو السينما الرقمي المتنقل جمعية تعمل في فرنسا و في العديد من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء حيث اعتبرت أن "النقطة القوية" للفيلم كانت رسالة أمل : "البقاء ممكن". و أعابت على المخرج مع ذلك انه أراد أن "يقول كل شيء في فيلم واحد". الحديث عن كل هذه المشاكل في نفس الوقت (المنفى و المخدرات و وضعية المرأة و صراع الأجيال و التعمير ...) مما خلق "اكتظاظا" حسبها. وقد تحصل فيلم "الساحة" (1س 55') أول فيلم كوميدي موسيقي جزائري على جائزة احسن موسيقى في المهرجان المتوسطي بمونبوليي. وإلى جانب احد عشر فيلما إفريقيا أخر يتنافس فيلم "الساحة" على جائزة حصان يينينغا الذهبي. وقد برمجت 12 قاعة سينما عرض نحو 194 فيلما بالعاصمة البوركينابية إلي غاية اختتام مهرجان وغادوغو يوم 6 مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.