مكاتب الاقتراع تفتح أبوابها أمام زهاء 23 مليون جزائري للإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية    أكثر من 30 رجل أعمال يمثلون الجزائر في قمة البناء بتركيا من 28 أفريل إلى 01 ماي المقبل    بيريز: "كلاسيكو أمس فخر ل إسبانيا وأهنئ البارصا على الآداء الرائع"    العاصمة وضواحيها صباحا: الإقبال ضعيف.. والحياة عادية.. (استطلاع)    يوم الحسم (الصحافة الوطنية)    MCO: بلعطوي لن يبرمج أي مباراة ودية قبل لقاء العلمة    مقتل 6 أشخاص بينهم جندي بهجمات منفصلة في العراق    بوتين: روسيا وأوكرانيا ستتوصلان إلى "تفاهم مشترك"    سوريا البلد الأكثر خطورة في العالم على الصحافيين    غرق سفينة كورية على متنها 477 شخصا    جمعية بريطانية تدعو إلى تمكين "المينورسو" من مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية    عدد مشتركي الهاتف النقال في الجزائر يقفز إلى 39 مليونا خلال 2013    شهر التراث : التعريف بالمهارات العريقة و الكنوز المخفية لعاصمة التيتري القديمة    الجزائر تنتخب رئيسها    سكان بلديتي الرافور والصحاريج بالبويرة يقاطعون الانتخابات ويدخلون في مناوشات مع مصالح الدرك    الجزائر بلد "ديمقراطي سيعبر عن إرادته" عبر صناديق الاقتراع (ملاحظة فرنسية)    24 بالمائة من المواد المحلّلة غير مطابقة لمعايير النوعية    براهيمي: "هدفي أمام البارصا الأروع في مسيرتي وجاهز لمساعدة الخضر"    طالبته بالتدارك    مدربه يفكر في إقحامه    6 مترشحين .. ولكن رئيس واحد لوطن موحد وآمن    تجنيد كل الوسائل لضمان نجاح الاقتراع الرئاسي    شكارة حليب لكل واحد    نحّيت علينا الغبينة يا بوتفليقة    أكدوا أنه سبّب ركودا رهيبا لنشاطهم    السيسي رسميا أول المرشحين للانتخابات الرئاسية في مصر    اختطاف 200 تلميذة في نيجيريا    توفير جميع الإمكانيات الضرورية للتغطية الإعلامية للرئاسيات    الحج إلى مكاتب الانتخابات بالبلديات    يوسفي يستقبل رئيس بعثة ملاحظي الاتحاد الإفريقي    في حادث اصطدام بين حافلة وسيارتين    مازال الخير في البلاد    فوضى بمحطات الوقود    بوطبيق يذكر بمسؤولية جميع الأطراف في ضمان شفافية و نزاهة الاقتراع    ينطلق يوم 28 أفريل الجاري بجنيف السويسرية    إلى جانب عدد كبير من نجوم الدراما العربية    لإنهاء فيلم فاست آند فوريوس 7    مختصون في أمراض الأوبئة يكشفون:    تخص أكثر من 4 آلاف بمعسكر    أدرار    رامس الفرنسي يتابع واعلي عن قرب ويرغب في التعاقد معه    بلحاج يرفض الانضمام إلى النصر السعودي بنظام الإعارة    أفُقُ الشُّعراء..ألَقُ ليْلى    تكفل طبي بأنصار"المنهزمين"    إغلاق الحسابات البريدية غير النشيطة    غضب في تونس بعد إطلاق سراح رجال "بن علي"    "زعيم" السلفية فركوس يحذر من سيناريو الفوضى    الجزائرية حنين عمر ضمن قائمة أفضل 50 امرأة عربية متميزة لعام 2014    النابلسي يدعو الجزائريين إلى نبذ الفتنة    ‘'بولونية‘' تعتنق الإسلام في تبسة    من مشكاة النبوّة..لا يحقر أحدكم نفسه    المستفيدون سيستلمون شققهم قبل نهاية العام    توقيف شابين يروّجان المخدرات في جانت    اليونسكوتهنئ الجزائر لاسترجاعها قناع "الغورغون"    بطاقات الشفاء وزعت على 155 ألف مؤمّن اجتماعيا    وفاة طفلين غرقا في بركة ماء في عين بسام بالبويرة    "الشيخ بن باديس كان مدافعا عن الأصالة الثقافية للجزائر"    ترحيل أكثر من 412 ألف مخالف لقانون الإقامة بالسعودية خلال الستة أشهر الماضية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الصحة الحيوانية: الجزائر تؤكد على ضرورة الحصول على مواد بيطرية ذات جودة

أكد الامين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، فضيل فروخي، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على ضرورة تسهيل عملية الحصول على مواد بيطرية ذات نوعية من اجل التحكم في الوقاية و مراقبة الامراض الحيوانية.
واوضح السيد فروخي خلال ملتقى ضم ممثلين عن عشرين بلدا من منطقة شمال افريقيا و اعضاء من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ان "الحصول على مواد بيطرية ذات نوعية يعد ضرورة ملحة من اجل حماية الصحة الحيوانية و الحفاظ على الماشية و زيادة الانتاج الحيواني".
كما اشار ذات المسؤول الى ضرورة ملاءمة الاجراءات في مجال المقاييس الدولية و الحكامة من اجل الرفع من نوعية المنتجات البيطرية المستعملة.
في ذات السياق اعتبر الجزائري رشيد بوغدور مسؤول بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية لمنطقة شمال افريقيا ان "الاطباء البيطريين ينبغي ان يعوا بان استعمال المنتجات البيطرية ليس امرا بسيطا لأنه قد يكون مضرا بالصحة العمومية من خلال المخلفات والرواسب و المواد المقاومة".
و توصي كل من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية و منظمة الصحة العالمية و منظمة الاغذية و الزراعة باتخاذ اجراءات صارمة سيما فيما يخص مخلفات و رواسب الادوية البيطرية في المواد الغذائية و ذات المصدر الحيواني.
و يشارك خبراء من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في هذا الملتقى الاعلامي من اجل اعطاء توجيهات للمصالح البيطرية لهذه المنطقة حول استعمال المواد البيطرية فضلا عن توصيات حول الحكامة.
في هذا الصدد سيعكف المشاركون خلال ثلاثة ايام من الاشغال على تبادل تجارب و خبرات مختلف البلدان في مجال الادوية البيطرية و اثرها على الصحة العمومية.
70 % من امراض الانسان اصلها حيواني
من اجل ضمان مراقبة فعالة و مستديمة للأمراض الحيوانية مع التقليص قدر الامكان من الاخطار على الانسان و الحيوان توصي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الحكومات بادراج احكام مكيفة في قوانينها البيطرية من اجل تنظيم تراخيص تسويق وتصنيع و توزيع و استعمال المواد البيطرية.
و تشير منظمة الصحة العالمية الى ان 70 % من الامراض التي تصيب الانسان مصدرها حيواني.
و تعاني عديد البلدان من انعدام الامكانيات للحصول على مواد بيطرية ذات نوعية و اخرى لا تتوفر على نظام توزيع شفاف و تشجع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية على مناغمة القوانين البيطرية و تدعم مبادرة التعاون الدولي حول مناغمة الشروط التقنية المطبقة على تصديق الادوية البيطرية.
في هذا الصدد اشارت إليزابث ايرلاشر ممثلة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بباريس ان البلدان التي حققت تقدما في مجال مراقبة الادوية البيطرية من بينها الجزائر مطالبة بمساعدة الاخرين الذين لم يتمكنوا بعد من ذلك.
و اكدت ذات الخبيرة "اننا جد مرتاحين للتقدم الذي حققته الجزائر في مجال تسجيل الادوية البيطرية على المستوى الوطني و نظام المراقبة البيطرية الذي تنتهجه المصالح البيطرية الجزائرية".
من جانبه اشار مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية كمال بوغانم الى ان القانون الجزائري "يتضمن مراقبة صارمة للمنتوج البيطري واكدت تلك الصرامة عملية تقييمية قامت بها المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في ديسمبر 2012".
في ذات السياق اوضح خبير من ذات المنظمة ان بلدان شمال افريقيا متقدمة باشواط كبيرة عن بلدان الشرق الاوسط في مجال مراقبة الادوية البيطرية ومكافحة الامراض سيما تلك الاكثر انتشارا في العالم على غرار الحمى القلاعية.
كما اكدت المنظمة ان الجزائر ينتظر ان تحصل على صفة بلد خال من هذا المرض سنة 2014.
و تبرز تلك النتائج -حسب خبراء المنظمة العالمية للصحة الحيوانية - الكفاءة المؤكدة للمصالح البيطرية الجزائرية و الارادة السياسية الموجودة بالجزائر في مجال الصحة العمومية.
الا ان الصحة الحيوانية في الجزائر لا زالت رهينة الواردات في حدود 70% من احتياجاتها.
و تحتل تربية المواشي نصف الناتج الداخلي الخام الفلاحي و تعد الادوية البيطرية مدخلا هاما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.