كل مؤشرات هياكل قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بتيسمسيلت إيجابية    "الكاف" ينحاز لنهضة بركان ويعلن خسارة اتحاد العاصمة على البساط    قالمة.. إصابة 7 أشخاص في حادث مرور بقلعة بوصبع    سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى وجرحى وانهيار عشرات البنايات بسبب التقلبات الجوية
إجراءات استعجالية.. خيم وأغطية ومواد غذائية للمنكوبين

أدّت الأمطار الطوفانية والتقلبات الجوية الأخيرة خلال 24 ساعة الماضية إلى وفاة أربعة أشخاص وجرح آخرين وانهيار عديد من البنايات بولايات مختلفة من الوطن، كما شُُلّت حركة المرور على مستوى 12 طريقا وطنيا وولائيا بسبب الثلوج التي حاصرت كل المرتفعات التي يزيد علوها عن 600 متر.
*
*
* انقطاع 12 طريقا وطنيا بسبب الثلوج
*
وجّهت وزارة الداخلية أمس الأول تعليمات عاجلة للسلطات المحلية ورؤساء الدوائر للتأهب واتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة الفيضانات، وهذا مباشرة عقب النشريات الخاصة التي أصدرها الديوان الوطني للأرصاد الجوية بخصوص التقلبات الجوية.
*
وكشفت خلية الإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية ل"الشروق اليومي" عن تسجيل 1668حالة تدخل على مدار 24 ساعة الأخيرة في مختلف ولايات الوطن، تسببت في خسائر بشرية ومادية معتبرة، حيث توفي شخص في 70 من عمره بولاية أدرار على إثر انهيار سقف بناية قديمة من الطوب عليه بمنطقة تبسبست، وجُرح إثنان آخران ببلدية عولب نتيجة انهيار جدران بناية من الطوب عليها، كما انهارت 8 بنايات أخرى بأدرار وبنايتان بورڤلة وبناية بولاية غرداية.
*
وأمام هذا الوضع قرّرت السلطات العليا إرسال مساعدات تتمثل في الخيم والأغطية والأفرشة ومواد غذائية لمساعدة العائلات المنكوبة ببلدية أولف وكل البلديات التي مسّتها الإضطرابات الجوية.
*
كما تسببت الأمطار والثلوج في إحداث خسائر مادية معتبرة، في كل من ولايتي ورڤلة وغرداية، وتسربت سيول المياه لعديد من البنايات وكذا مركز التكوين المهني بغرداية دون تسجيل خسائر بشرية.
*
*
انقطاع 12 طريقا وطنيا وولائيا بسبب الثلوج
*
كشفت القيادة العامة للدرك الوطني عن انقطاع 12 طريقا بسبب الفيضانات والثلوج التي حاصرت منذ الساعات الأولى من أول أمس كل المرتفعات التي يزيد علوها عن 600 متر، فبولاية تلمسان شلت حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 110 الرابط بين بلدية سيدي أمجاهد ومنطقة السابرة بسبب فيضان وادي بورمبو. كما أدت الأمطار الغزيرة إلى قطع الطريق الولائي رقم 2 والطريق الوطني رقم 52 ببلدية القبلي بولاية أدرار.
*
واضطرت مصالح الدرك الوطني إلى قطع الطريق الوطني رقم 104 الرابط بين المرحوم ومولاي العربي بولاية سيدي بلعباس وثلاث طرق ولائية أخرى بنفس الولاية في كل من الطريق الوطني رقم 55 الرابط بين سيدي شايب ودحاية، إلى جانب الطريق الولائي رقم 62 الرابط بين الميرين والخيثر بحدود البيض، وكذا الطريق رقم 62 بين سيدي شايب وبئر الحمام.
*
كما عزلت الثلوج منطقة الشبلي بولاية البليدة على مستوى الطريق الولائي رقم 49 بين الشريعة والشبلي، والطريق الوطني رقم 15 بين بلدية الشرفة وعين الحمام بتيزي وزو. والطريق الوطني رقم 15 الرابط بين ولايتي تيزي وزو والبويرة على مستوى بلدية إفرحونان، إلى جانب الطريق الولائي رقم 9 بين بلدية إيلولا أومالو وشلاطة ببجاية وكذا الطريق الولائي رقم 250 بين مقلع والصومعة بتيزي وزو.
*
ولم تسلم ولاية باتنة من الثلوج التي دفعت بالسلطات المحلية إلى قطع الطريقين الوطنيين رقم 31 و87 الرابطين بين بسكرة وباتنة على مستوى عين الطين وثنية الرصاص.
*
*
حوادث المرور تخلّف 13وفاة و56جريحا في 24ساعة
*
سجلت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية 9 حوادث مرور مميتة منذ أمس خلّفت 13وفاة و49 جريحا في كل من الجزائر العاصمة، تمنراست، سكيكدة، وهران، البويرة، عنابة وتلمسان.
*
فبالعاصمة أصيب 30 شخصا في حادث انحراف حافلة نقل المسافرين عن مسارها ببلدية الشراڤة، كما عرفت ولاية تمنراست أكبر حصيلة من حيث الوفيات حيث تُوفي 5 أشخاص وجُرح 4 آخرين في حادث اصطدام شاحنة بسيارة من النوع الخفيف على مستوى الطريق الوطني رقم 1 بدائرة عين قزام.
*
وقد أوضح مصدر من خلية الإعلام بالمديرية أن السرعة المفرطة وراء أغلب هذه الحوادث.
*
كما قامت وحدات الحماية المدنية بإخماد حريقين بأحياء حضرية في كل من ولايتي عنابة وإليزي أديا إلى إصابة 3 أشخاص بحروق متفاوتة الخطورة تلقوا على إثرها الإسعافات من طرف أعوان الحماية.
*
*
الفيضانات والثلوج تقتل 3 أشخاص بغرب البلاد
*
لقي أحد عمال سونلغاز في أدرار مصرعه بصعقة كهربائية أثناء أداء عمله لإرجاع الكهرباء إلى مولّد تعطل بسبب تهاطل الأمطار الطوفانية التي تساقطت على الولاية، وقد توفي العامل مباشرة بعد صعقة ليرتفع بذلك عدد ضحايا الفيضانات إلى قتيلين وأكثر من 10 جرحى بينهم امرأة في حالة خطيرة بقصر عنتر، أما في ولاية تلمسان، فقد لفظ شاب يبلغ من العمر 32 سنة أنفاسه الأخيرة، ليكون أول ضحايا سوء الأحوال الجوية بتلمسان بعد انحراف سيارته من نوع 504 على مستوى الطريق الوطني رقم 13 الرابط بين تلمسان وسيدي بلعباس، في الوقت الذي تعيش فيه مناطق سبدو وبني سنوس وصبرة وبني بوسعيد وحتى عاصمة الولاية ومغنية عزلة، حيث انقطعت أغلب الطرق الوطنية والبلدية والولائية بسبب الثلوج.
*
وفي المخرج الشمالي لمدينة المشرية، أصيب 15 مواطنا في انقلاب حافلة اصطدمت بسيارة من نوع هيونداي نتيجة الأحوال الجوية الرديئة، في حين أصيب 3 أشخاص آخرين في انقلاب شاحنة بالمخرج الجنوبي لنفس المدينة.
*
*
بلديات مشلولة وطرق مقطوعة بالشرق
*
عرفت عديد من الولايات الشرقية وبعض الولايات الصحراوية تساقط الثلوج بكميات مرتفعة، وحولت الأمطار الغزيرة شوارع ولاية بسكرة إلى برك وبحيرات مائية وتعطلت حركة المرور وفرضت حضر التجول في أغلب المناطق. مما حال دون التحاق عديد الموظفين بمناصبهم.
*
وأدت الأمطار أيضا إلى تجميد جميع أشغال الورشات وجمدت النشاط التجاري بعدد من الولايات الشرقية.
*
كما أدت الثلوج إلى عزل عدة مباني بأعالي الجهة الشرقية بإشمول وبوزينة، كما أغلق الطريق الوطني رقم 77 بسبب تراكم الثلوج بقرية نافلة بحيدرت ومروانة وباتنة والطريق 87 بثنية العابد والطريق رقم 88 الرابط بين باتنة وخنشلة، وقد سارعت السلطات على فتح الطرق بكاسحات الثلوج أمام تحذيرات الحيطة لصعوبة التنقل.
*
*
... وبالمدية طوابير لاقتناء قارورة البوتان ب500دج
*
تسببت الثلوج الكثيفة التي تساقطت على عدد من مدن وبلديات ولاية المدية ابتداء من صباح أمس الأربعاء في عرقلة حركة السير واضطرابها قطع عدد من الطرق الوطنية والولائية وحتى البلدية، وكان لسُمك الثلوج المتساقطة على مرتفعات بن شكاو، التي جاوزت 20 سنتمترا، دور في توقف نسبي لحركة المرور على الجزء الذي يمر بهذه المنطقة من الطريق الوطني رقم 01 قبل أن يتدخل أعوان الطرقات والبلدية والحماية المدنية بالجرافات والمعدات اللازمة لمسح الثلوج، وعادت بعدها حركة السير للطريق المذكور، وكذلك الحال بالنسبة للجزء الواقع بالمدخل الشمالي لمدينة المدية.
*
أما بالجهة الغربية لولاية المدية فقد تسببت كثافة الثلوج المتساقطة على الطريق الوطني رقم 18 في عرقلة السير وتوقفها لساعات طويلة. ونفس الشيء بالطرق البلدية والولائية الواقعة غرب المدية وجنوبها حتى مدينة البرواڤية. ولم تسجل هناك خسائر كبيرة باستثناء بعض الاصطدامات البسيطة بين المركبات، وتسببت الثلوج أيضا في طوابير بشرية أمام نقاط بيع قارورات غاز البوتان التي ارتفع سعرها في عدد من النقاط النائية الريفية الى حدود 500 دج بدل سعرها الحقيقي الذي لا يتعدى 200 دج أمام حاجة المواطنين الذين لم تصلهم برامج الربط بغاز المدينة الى التدفئة.
*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.