لتغطية حاجيات سكان الهضاب العليا والجنوب    تمرد في الأفلان والأرندي    الملاعب الجزائرية تودّع المدرب مجّاج    نفوق الماشية في الحدود الغربية    دعا لضرورة تعزيز العمل لضمان الأمن في ظل الرهانات الدولية    إصلاح العدالة مكن المرأة من الحصول على عدة حقوق    نواب الحزب الشعبي الأوروبي ينوهون بالوساطة الجزائرية    بوشوارب: مشروع «بلارة» يضع حدا لأربعة عقود من الترقب    "زهرة الأمل" الثقافية تكرم مجاهدات ونساء الأرياف بباتنة    تنصيب اللجنة الاستشارية للأطباء الممارسين الأخصائيين    وزارة الصحة تحقق في وفاة أب ل5 أبناء بمستشفى مغنية    انشقاقات في صفوف مناهضي الصخري بعين صالح    شرطة البرج توقع بمروج مؤثرات عقلية بحي عبد المومن    استعداد أوروبي لتصعيد الضغط على موسكو    فرنسي ينطق بالشهادتين بمسجد "البشير الإبراهيمي" بالعاصمة    رؤساء الأندية "يتكتلون" ويصرون على بقاء قرباج    و أخيرا ...فقير يختار الجزائر    الرائد يفوز على هجر ويصعد إلى المركز الثامن بالدوري السعودي    فقير يتصل بغوركوف ويختار الجزائر    " حققت حلمي بنجاحي في عالم التحكيم"    توقيف 17 شخصا، حجز بندقية ومتفجرات    تنقل النساء عبر خطوط التراموي سيكون مجانا غدا الأحد    الغوريلا أصل نشأة نصف فيروسات السيدا في العالم    البرلمان التونسي يصادق على إعفاء الجزائريين من ضريبة 30 دينار    لماذا الهجوم على السنة النبوية؟    ما الذي سيبقى من العراق لأحفادنا؟    ات مليشت : لقصر نتغرم دوعزام    أم البواقي تشارك بمسرحية «مأساة سعيدة»    نساء على موعد للسير ب الحايك    السلطات المحلية تتوصل إلى حل جزئي لأزمة مياه الشرب بولاية بجاية    الأمن يسترجع سيارتين مسروقتين    100 مليون زبون ل أريدو    ناميبيا تدعو لتقرير مصير الشعب الصحراوي    عملية طعن ودهس جديدة تُرعب الصهاينة    عزيزي المسلم لماذا لا تموت؟    اتفاق على مبادئ حول تقاسم مياه نهر النيل    إحصاء 7 آلاف مصاب بداء السكري ببومرداس    الذهب يهبط إلى أدنى مستوى له في شهرين    دا سيلفا: "ندخل مبارياتنا المقبلة بهدف الفوز فقط"    تنسيقية الانتقال الديمقراطي تنزل إلى عين صالح    ظهور مجموعة ارهابية بينها ذوي البشرة السوداء بسكيكدة    فقير يختار الجزائر رسميا    مقتل 18 قياديا من " جبهة النصرة " بينهم قائدها العسكري في سوريا    الجلفة على موعد مع أول معرض للفوتوغرافيا على الهواء الطلق ... والجمهور الجلفاوي مدعو الى استكشاف أعمال 23 فنّان فوتوغراف    توقيف محتال محل 10 أوامر قضائية    شقيقة الشهيد العربي بن مهيدي تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها الإستعمارية    المغرب الأول عالميا في " الكيف " و الجزائرالوجهة الرئيسية    المدرب نجيب مجاج في ذمة الله    "داعش" يدمر مدينة نمرود الأثرية في الموصل    اعتزال الشاب خالد مجرد اشاعة    حتى لا ننسى    السينما.. كي نقدّس الإبداع    "النّذر" في القرآن الكريم    لُبّ الإيمان    الدولة الجحود الكنود.. حول مأساة الأستاذ محمد الميلي    من قال إنها صحراء؟ بل هي جنة خضراء    ذكريات عن نجم الدعوة الإسلامية الرشيدة: العلامة محمد الأكحل شرفاء    نقابة ممارسي الصحة العمومية تتهم وزارة المالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

"غول" يستعجل مجمع "كوجال" بتسليم ما تبقى من الطريق السيار
نشر في الأيام الجزائرية يوم 15 - 08 - 2013

أكد وزير الأشغال العمومية عمار غول على ضرورة إعطاء الموانئ الوطنية بعدا اقتصاديا واستراتيجيا وتنمويا من خلال ربطها بالطريق السيار شرق-غرب و ذلك عبر طرق سريعة. و أضاف الوزير أمس خلال زيارة عمل قام بها إلى ولاية سكيكدة أنه بعد استكمال جل أشغال الطريق السيار شرق-غرب "تقريبا" يجب التفكير في آفاق جديدة من خلال ربط الموانئ بالطريق السيار.
واعتبر عمار غول أن هذه الطرق السريعة ستعمل على تخفيف الضغط المتواجد على مستوى بعض موانئ الوطن خاصة ميناء الجزائر العاصمة كما ستعمل على توسيع القدرة الاستيعابية التجارية والاقتصادية للموانئ الوطنية.
وأضاف وزير الأشغال العمومية أن الطرق السريعة ستعمل كذلك على المساهمة بقوة في التنمية الوطنية من خلال استحداث الآلاف من مناصب الشغل وكذا إنشاء الآلاف من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقد اطلع الوزير خلال هذه الزيارة على الدراسة الخاصة بمشروع الطريق السريع الذي سيربط ميناء سكيكدة بالطريق السيار شرق-غرب على مستوى محول بلدية الحروش على مسافة 30 كلم حيث ألح الوزير على ضرورة انطلاق أشغال إنجازه بعد حوالي شهر من الآن كأقصى تقدير.
من جهته أوضح مدير الأشغال العمومية لولاية سكيكدة الطاهر ودان على هامش الزيارة بأنه تم تخصيص 30 مليار د.ج لإنجاز شطر الطريق السريع الذي سيربط ميناء سكيكدة بالطريق السيار شرق – غرب مضيفا بأن هذه الأشغال تشمل إنجاز شطر طريق مزدوج بحوالي 30 كلم انطلاقا من جزيرة الماعز بمدينة سكيكدة إلى غاية محول الحروش مرورا ببلديات كل من حمادي كرومة و رمضان جمال و صالح بوالشعور.
وأشار ودان إلى أن هذا المشروع الهام سيسمح بتقليص طول المنشآت الفنية التي يفترضها المشروع وهو ما سيكون له انعكاس إيجابي على كلفة الإنجاز حيث سيتم إنجاز37 منشأة فنية تضاف إلى تلك المتواجدة من قبل.
وسيكون هذا الطريق منشأة حديثة قادرة على ترقية التنمية الاقتصادية للولاية وسيسمح كذلك بضمان سيولة سريعة في الحركة المرورية بين مدينة سكيكدة ومينائها و كذا الطريق السيار شرق-غرب وحتى الجنوب الشرقي للوطن كما أوضح ذات المسؤول.
وقد قام وزير الأشغال العمومية ضمن هذه الزيارة كذلك بتدشين جزء من الطريق السيارفي شطره العابر لولاية سكيكدة على مسافة 26 كلم بين بلديتي لغدير وعين شرشار والتي ستضاف إلى 15 كلم المفتوحة من قبل بين بلدية عين شرشار إلى غاية الحدود الإدارية مع ولاية عنابة.
وبعين المكان أكد عمار بأن الطريق السيار شرق-غرب العابر لولاية سكيكدة على مسافة 68 كلم سيفتح خلال الأسابيع المقبلة في وجه حركة المرور قبل أن يشدد مرة أخرى على ضرورة القيام بعمليات تشجير على حواف الطريق السيار شرق-غرب وكذا الطريق السريع لتفادي انجراف التربة فضلا عن الاهتمام بالجانب الأمني على طول هذه الطرق الوطنية.
من جهة أخرى أشار غول إلى أن المجمع الياباني "كوجال" قد استدرك الخلل الداخلي الذي كان يتخبط فيه، مشيرا إلى أن هناك عقدا مبرما بين ذات المجمع و الوكالة الوطنية للطرق السريعة يقضي باستكمال و في "أقرب الآجال" كل ما تبقى من الطريق السيار شرق-غرب، معتبرا أن الحكومة الجزائرية والسلطات المحلية والمركزية كانت في مستوى التحدي وبرهنت للمجمع الياباني على أنها قادرة على مواكبة المشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.