آلاف الهكتارات تنتعش بعد تطهيرها من الألغام الاستعمارية بالحدود الغربية    انطباعات بعض ضحايا الألغام    التسجيلات تنطلق أسبوعا بعد الدخول    استلام 15 منشأة تعليمية بسوق أهراس    القافلة الوطنية للمؤسسات المصغرة تحطّ رحالها بولاية الشلف    جني 870 ألف قنطار من البطاطا الموسمية بغليزان    وحدة الأمة حرّرت بيت المقدس    المكتبة البريطانية ترفض حفظ صحف وخرائط لطالبان    تضامن فلسطيني يخلّص براءة محمد من وحشية الجندي الإسرائيلي    "إِيكيدير" يَصعَد بِالمغرب إلى منصة التّتوِيج    أتلتيكو مدريد يقسو على إشبيلية أمام جماهيره    خاض حصة تدريبية بباريس قبل السفر الى جنوب افريقيا    البطلة الإفريقية السابقة في المسايفة زهرة قمير ل "الجمهورية " :    جمهور قسنطينة يتفاعل مع مسرحية "خربشة"    افتتاح ملعب 5 جويلية رسميا يوم 10 سبتمبر    الوزيرة المنتدبة المكلّفة بالصناعات التقليدية تؤكد على ضرورة المضي قدما بالقطاع    البيض    نظرا للعجز في فرق النظافة ونقص الإمكانيات    رهان على تثمين القدرات السياحية ببومرداس    أدرار حاضرة في مهرجان مسرح الهواة بمستغانم    " ديوان البهجة " و " ميستر يو " يصنعان الحدث على ركح حسني شقرون    جمعية "الخوارزمي" تحيي ذكرى معركة "خنق النطاح الثانية" بوهران    عرض أقدم منمنمة في العالم بالسعودية    حملة لمساعدة الفيلسوف الروسي ماملييف    50 ٪ من المؤسسات التربوية ورشات مفتوحة أيام فقط قبل الدخول المدرسي    استلام 2000 وحدة سكنية بصيغة عدل خلال السداسي الأول من السنة المقبلة    حوالي 15 بالمائة من العمال غير مصرح بهم لدى الضمان الإجتماعي    تشافي: "أتوقع فوز برشلونة بالليغا ودوري الأبطال"    باتنة: حريق مهول بمؤسسة نفطال بالمنطقة الصناعية يخلف إصابة 4 أعوان    بواقع أكثر من 3 ملايين و800 ألف زبون    بلير حاول إنقاذ حكم القذافي في ليبيا خلال 2011    وزير الثقافة يؤكد على أهمية الاستثمار في المجال الثقافي    توديع الحجاج    سُنَّة تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة    دعوة لدخول الجنة فهل من ملب ؟    أصحاب السكنات الريفية بأهل القصر يطالبون بالكهرباء    النمسا :اعتقال 5مهربين وضبط 200 لاجئ    ارتفاع مفاجئ لأسعار الخضر ببلدية زريبة الوادي ببسكرة    اضطراب في حركة "ترامواي" العاصمة بسبب خلل تقني    إنطلاق أول فوج من حجاج ولايات شرق البلاد نحو البقاع المقدسة    "لن نتسامح مع المستخدمين الذين لا يصرحون بعمالهم"    قايد صالح يتحادث مع وزير الدفاع المالي    مغني الراب "مستريو" و"ديوان البهجة" يمتعان الجمهور الوهراني    هجوم بري "للجيش الوطني والمقاومة الشعبية" في مأرب باليمن    صيف 2015 :    الألعاب المتوسطية الشاطئية (اليوم الثالث) 2015 :    إجراء الانتخابات البرلمانية في مصر على مرحلتين في أكتوبر ونوفمبر    إسرائيل تبدأ بالتقسيم الزماني للمسجد الأقصى    وزير الداخلية .. هنا تكمن قوة بلادنا الجزائر    مغادرة أول فوج من حجاج الشرق الجزائري    السعودية تطلق قطار السعي بين الصفا والمروة لكبار السن    "الحكومة اتخذت التدابير اللازمة لاستكمال المشاريع السكنية "    ‘‘الجزائر لن تعيش أزمة اقتصادية حادة ‘‘    وزارة الداخلية والجماعات المحلية تؤكد: آخر أجل لإيداع ملف تأشيرة الحج سيكون يوم 2 سبتمبر    الوالي الجديد يتفقد المشاريع المبرمجة للدخول المدرسي    ينظم في الفترة مابين 1 إلى 5 سبتمبر:    الصّبر في المصائب والملمّات    "الصلاة خير من فيسبوك" تحيل مؤذنًا مصريًا إلى التحقيق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

''تاج'' غول.!
نشر في الخبر يوم 01 - 08 - 2012

عمار غول سمى حزبه على بركة الله ''تاج''، وهو مختصر تجمّع الجزائريين، ومعنى هذا أن حزب غول لن يكون حزبا سياسيا، حسب المفهوم السياسي لنشوء الأحزاب لأن الأحزاب، كما ظهرت في التاريخ الإنجليزي، تعني ''تصالح على المصالح بين فئة من الناس تلتقي مصالحهم حول منافع مشتركة''.. ولذلك، فالحزب بالأساس هو ضد فكرة تجمّع يتواجد فيه جميع من في البلد، حسب نظرية غول.!
فكرة أن يكون الزعيم زعيما للجميع ليست فكرة حزبية، بل هي فكرة ملكية بالأساس.. فالملك هو الذي يملك في البلد الجميع، على مختلف مشاريعهم السياسية واختلاف مصالحهم الاقتصادية والثقافية والدينية.!
فهل أنشأ غول حزب ''تاج'' عن قصد؟! أي أنه يطمح لأن ينصب نفسه ملكا على الجزائر.. ملكا للجميع، بمن فيهم جماعة حمس التي انشق عنها.! ليس مستبعدا أن يكون غول قد أحس بأنه من سلالة الأمير عبد القادر الذي عسكر في مليانة لسنوات، ويريد إعادة إمارة أجداده بحكاية حزب ''التاج'' هذه.!
كيف لوزير لا يعرف بالتدقيق معنى الفكرة الحزبية في أبسط قواعدها، أن يشكل حزبا سياسيا حول شخصه، كما تكوّن الشركات التجارية ذات الشخص الوحيد، ويأمل بعض الناس في أن يكون هذا الحزب إضافة.!
فكرة تحويل الجزائر إلى ملكية راودت الوزيرة خليدة مسعودي عندما استوزرت وانشقت عن حزب الأرسيدي، تماما مثلما يفعل غول الآن.! فقد قالت خليدة مسعودي ذات يوم بأنها حفيدة أمير الجزائر الداي تومي الذي قتله الأخوان بابا عروج وخير الدين برباروس.! وهزني وقتها الفضول التاريخي لمعرفة السبب الذي من أجله تصرّف الأخوان عروج ضد أمير الجزائر تومي، جد جد خليدة تومي.! حسب روايتها.. فسألت المؤرخ مولاي بلحميص عن السبب، فقال لي: إن تومي قتل بالفعل من طرف الأخوين عروج وخير الدين برباروس.. لأنه تعاون مع الإسبان ضدهم.!
واليوم، يدفعني الفضول أيضا للبحث عن خلفية غول في موضوع ''التاج''، أي تاج يريده غول للجزائر؟ هل تاج الأمير عبد القادر أم تاج دايات الأتراك؟ على اعتبار غول من سلالة عائلة غول التركية؟! أم أن الأمر يتعلق بتاج كاطالونيا الإسبانية التي حوّل إليها السراق الذين سرقوا أموال الطريق السيار وحوّلوها إلى هناك، ولم يتفطن لهم غول وتفطن لهم ''تاج'' إسبانيا وأبلغ الحكومة الجزائرية، فقامت الفضيحة؟!
عندما ولد حزب الأرندي، وصفته بأنه سيكون حزب ''ديشي الأفالان''! وقد لامني على ذلك السيد عبد القادر بن صالح، أول رئيس لهذا الحزب.. لكنني اليوم أقول إن حزب غول لن يرقى حتى لأن يكون حزب ''ديشي'' حمس.!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.