بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: جدل حول جاهزية قسنطينة عاصمة الثقافة العربية    تهمي: "قدمنا ملفا قويا لتنظيم كان 2017 والجزائر تملك كل الإمكانات لاحتضانها"    براهيمي وسليماني... "كلاسيكو من نار" على ملعب "دراغاو"    الأعيان اجتمعوا بمسؤولين مدنيين و عسكريين لتجنب الإنزلاق: مواجهات بعد منع المحتجين من اقتحام شركة أجنبية بعين صالح    وزير العمل محمد الغازي يكشف من وهران    فقير لازال قريبا من "الخضر" وخوفه على مشواره سبب التردد‎    العائد من قطر يروي يومياته على هامش مونديال كرة اليد    ن. فولاح في مواجهة ا. العاصمة الاتحاد يواجه فولاح بشعار تفادي الخسارة والتأهل بجدارة    تنفيذ 10 آلاف مشروع لمؤسسات ناشئة قبل 2019    تأثرت بانخفاض اسعار البترول    انخفض الإنتاج إلى النصف تقريبا    ن. الساحل 2– م. الجزائر 0 مهازل المولودية تتواصل في النيجر… وهذا العام ربي يستر    رشيد عساس عضو المكتب السياسي للآفلان    قال أن المعارضة اسقطت ملف تعديل الدستور من أجندتها    الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة    تنظيم الدولة الاسلامية المزعوم    مؤامرة الغرب المفضوحة    شباب في قلب التنظيم الارهابي    رئيس الهيئة الوطنية لترقية و تطوير البحث البروفيسور مصطفى خياطي    حريق بحي 348 مسكن بولاية مستغانم    بجاية: تعطل حركة المرور في العديد من الطرق الوطنية والولائية    قالمة: طوارئ بحوض سيبوس مع بداية تفريغ سد بوحمدان    قضايا وحوادث :    م. بجاية 3 و. سطيف 0 الموب يلقن الوفاق درسا في الواقعية ويمهد للتتويج بالبطولة الوطنية    وزير الإتصال في زيارة لولايات عنابة و الطارف و سكيكدة اليوم وغدا    " حشمي يا مرا" جديد المسرحي محمد ميهوبي    برنامج " ساعة ثقافة " التلفزيوني    قرين يدعو إلى علاقة ثقة بين المكلفين بالاتصال والصحفيين    حماس منظمة إرهابية حسب محكمة بالقاهرة    دعوات دولية للكشف عن ملابسات الجريمة    "الجزائر تواجه عجزا بمليوني مؤسسة في الاقتصاد الوطني"    2000 مليار في 3 سنوات والحصيلة "صفر"    أنصار سعداني في كتلة الأفالان يمارسون الضغط على ولد خليفة    تكريم أفراد شرطة قتلوا في حادث مرور    180 مليار دولار بالخارج ومواطنون يكتنزون أكثر من ألفي مليار دينار    مشروع يسير بسرعة السلحفاة    القبض على عصابة العزيزية في المدية    محاولة اختطاف امرأة بسيدي عقبة ببسكرة    مال ساوريس يثير مخاوف "أورونيوز"    ترقية الإنتاج الوطني ب"الحملات"    السعودية تسعى لتشكيل "تحالف سني" ضد إيران    "اتفاقيات المغرب لاستغلال ثروات الصحراء الغربية باطلة"    ديوان "الثلجنار" ينتقل إلى المسرح    مهرجان وهران للفيلم العربي يُرسم اللجنة العلمية للرواية والسينما    غياب الوجوه المعروفة واستنكار وسط الفنانين    جامعة برنستون الأمريكية تكرم الأديبة الراحلة آسيا جبار    اعترافات مثيرة لعجوز هرّبت الخمور وفتاة تخلت عن رضيعها    جرحى في مشادات بين محتجين وعناصر الدرك بعين صالح    هذه قصة بلعام ابن باعوراء في القرآن    ما خاب من قصد الله    الحياء خلق يحبه الله ويقود للجنة    بيان وزارة الدفاع الوطني    البروفوسيرو خياطي: 25 ألف مصاب بأمراض نادرة سنويا بالجزائر    ليبيريا تبدأ تجارب على عقارلمكافحة " إيبولا"    أساتذة و مختصون في ندوة النصر: المذهب الحنفي ينتشر في الجزائر    في إطار دعم المخطط الوطني لمكافحة السرطان    وفاة 22 شخصا بداء الأنفلونزا بإسبانيا    بيونغ يونغ على خطى الرباط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

''تاج'' غول.!
نشر في الخبر يوم 01 - 08 - 2012

عمار غول سمى حزبه على بركة الله ''تاج''، وهو مختصر تجمّع الجزائريين، ومعنى هذا أن حزب غول لن يكون حزبا سياسيا، حسب المفهوم السياسي لنشوء الأحزاب لأن الأحزاب، كما ظهرت في التاريخ الإنجليزي، تعني ''تصالح على المصالح بين فئة من الناس تلتقي مصالحهم حول منافع مشتركة''.. ولذلك، فالحزب بالأساس هو ضد فكرة تجمّع يتواجد فيه جميع من في البلد، حسب نظرية غول.!
فكرة أن يكون الزعيم زعيما للجميع ليست فكرة حزبية، بل هي فكرة ملكية بالأساس.. فالملك هو الذي يملك في البلد الجميع، على مختلف مشاريعهم السياسية واختلاف مصالحهم الاقتصادية والثقافية والدينية.!
فهل أنشأ غول حزب ''تاج'' عن قصد؟! أي أنه يطمح لأن ينصب نفسه ملكا على الجزائر.. ملكا للجميع، بمن فيهم جماعة حمس التي انشق عنها.! ليس مستبعدا أن يكون غول قد أحس بأنه من سلالة الأمير عبد القادر الذي عسكر في مليانة لسنوات، ويريد إعادة إمارة أجداده بحكاية حزب ''التاج'' هذه.!
كيف لوزير لا يعرف بالتدقيق معنى الفكرة الحزبية في أبسط قواعدها، أن يشكل حزبا سياسيا حول شخصه، كما تكوّن الشركات التجارية ذات الشخص الوحيد، ويأمل بعض الناس في أن يكون هذا الحزب إضافة.!
فكرة تحويل الجزائر إلى ملكية راودت الوزيرة خليدة مسعودي عندما استوزرت وانشقت عن حزب الأرسيدي، تماما مثلما يفعل غول الآن.! فقد قالت خليدة مسعودي ذات يوم بأنها حفيدة أمير الجزائر الداي تومي الذي قتله الأخوان بابا عروج وخير الدين برباروس.! وهزني وقتها الفضول التاريخي لمعرفة السبب الذي من أجله تصرّف الأخوان عروج ضد أمير الجزائر تومي، جد جد خليدة تومي.! حسب روايتها.. فسألت المؤرخ مولاي بلحميص عن السبب، فقال لي: إن تومي قتل بالفعل من طرف الأخوين عروج وخير الدين برباروس.. لأنه تعاون مع الإسبان ضدهم.!
واليوم، يدفعني الفضول أيضا للبحث عن خلفية غول في موضوع ''التاج''، أي تاج يريده غول للجزائر؟ هل تاج الأمير عبد القادر أم تاج دايات الأتراك؟ على اعتبار غول من سلالة عائلة غول التركية؟! أم أن الأمر يتعلق بتاج كاطالونيا الإسبانية التي حوّل إليها السراق الذين سرقوا أموال الطريق السيار وحوّلوها إلى هناك، ولم يتفطن لهم غول وتفطن لهم ''تاج'' إسبانيا وأبلغ الحكومة الجزائرية، فقامت الفضيحة؟!
عندما ولد حزب الأرندي، وصفته بأنه سيكون حزب ''ديشي الأفالان''! وقد لامني على ذلك السيد عبد القادر بن صالح، أول رئيس لهذا الحزب.. لكنني اليوم أقول إن حزب غول لن يرقى حتى لأن يكون حزب ''ديشي'' حمس.!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.