هل تنجح لقاءات لعبيدي في ردّ الاعتبار للفن وأهله في المجتمع؟    وفاة الموسيقار الشاب كاسترو في حادث أليم بغانا    مسابقة "الشيخ محاد بن عطاء الله" لحفظ القرآن الكريم وترتيله في طبعتها الخامسة تصنع الحدث    تساؤلات حول مأساة الرحلة AH5047؟    مصرع شاب وإصابة آخر في اصطدام شاحنة بدراجة نارية ببسكرة    انتر ميلانو يتفق مع ساوثهامبتون الإنجليزي لإعارة تايدر لعام واحد    استقالة رئيس أركان القوات البرية التونسية    مارادونا يعزي عائلة غروندونا    هدنة مؤقتة في طرابلس والعثور على 75 جثة في بنغازي    روسيا تقلل من أهمية العقوبات    الجزائر حريصة على تمتين حسن الجوار مع المغرب    أطباء المستشفى ينتفضون.. ولجنة التحقيق تبحث عن "اللغز"    عيد على وقع الحمى القلاعية    البلديات مسؤولة عن "الندرة" أيام العيد    130 شهيدا في اليوم ال 24 للعدوان    ديلوفيو وبيدرو يشكلان هجوم برشلونة في أول مباراة رسمية    80 مريضا ب«السكري» بالمصالح الطبية لعين تموشنت خلال يومي العيد    هامل يستقبل رئيس الاتحاد الرياضي العربي للشرطة    نقص التموين ألهب أسعار الخضر والفواكه    تخفيف الضغط عن الموانئ يتطلب وسائل لوجيستيكية    الثبات بعد رمضان    بودبوز يريد تغيير الأجواء وغيلاس يشترط اللّعب أساسيا    بالمائة من الجزائريون راضون عن التعليم!    الفتنة الكبرى (الجزء الثالث عشر )    سكان قرية قمور بالعناصر في البرج يطالبون بالبناء الريفي    آداب وأحكام العيد    ليبيا: السيطرة على حرائق بطريق المطار    بيان صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي    «أنا صحفية أقدم حوارات لوسائل الإعلام مجانا»!    تهمي يشرف على تدشين 05 مسابح وملعبين    فيروس إيبولا: وزارة الصحة اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة    وزارة الصحة اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة ضد فيروس إيبولا    الجزائر حريصة على علاقة طبيعية مع المغرب    «إكبر» نمط معماري قديم لا يزال سكان الطاسيلي يحافظون عليه    جبار، خضرة ومالك في طبعات مترجمة للعربية    "ديوان المظالم" سفر في التاريخ    حرق 60 منزلا وجرح 40 شخصا في مواجهات بريان يوم العيد    إتلاف 30 هكتارا من المساحة الغابية    مبولحي: "فيلادلفيا يُناسبني كثيرا ولهذه الأسباب اخترته"    قلعة رومانية تعرض للبيع    لعمامرة يعتبر دول الجوار "الحلقة الأساسية" في حل الأزمة الليبية    جبهة الصحوة تتهم حزب الله بالزندقة وقتل المسلمين    شهر من دون قطرة ماء في أحياء الرحمانية!    اتفاق بين الأتلتيكو وإيندهوفن بخصوص البقالي    كريستيانو رونالدو: اتطلع لتحقيق سداسية تاريخية مع ريال مدريد خلال الموسم الحالي    التصرف في التسعيرة بإمكانه المساهمة في خفض استهلاك الكهرباء في البيوت    بوتفليقة يتباحث هاتفيا مع الرئيس المصري وأمير قطر بخصوص الأوضاع في غزة    تركيا: ممنوع على النساء الضحك بصوت عال    تخصيص حصّة صغيرة من السكنات لفائدة الطفولة المسعفة    هكذا قضت "القسّام" على 10 جنود صهاينة    الإدارة أكدت بأن التأخر مس فقط المتأخرين في تسليم كشوفات الحضور    قسنطينة    بسكرة    بن صالح، ولد خليفة و سلال أدوا الصلاة و تلقوا التهاني    الجزائر تستورد التجربة الماليزية لتأطير الحجاج    بلغاريا تجلي طاقمها الدبلوماسي من ليبيا    فيروس يعيش في أمعاء نصف سكان العالم    ندرة حادة في لقاحات "التيتانوس" وداء الكلَب بالمستشفيات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

''تاج'' غول.!
نشر في الخبر يوم 01 - 08 - 2012

عمار غول سمى حزبه على بركة الله ''تاج''، وهو مختصر تجمّع الجزائريين، ومعنى هذا أن حزب غول لن يكون حزبا سياسيا، حسب المفهوم السياسي لنشوء الأحزاب لأن الأحزاب، كما ظهرت في التاريخ الإنجليزي، تعني ''تصالح على المصالح بين فئة من الناس تلتقي مصالحهم حول منافع مشتركة''.. ولذلك، فالحزب بالأساس هو ضد فكرة تجمّع يتواجد فيه جميع من في البلد، حسب نظرية غول.!
فكرة أن يكون الزعيم زعيما للجميع ليست فكرة حزبية، بل هي فكرة ملكية بالأساس.. فالملك هو الذي يملك في البلد الجميع، على مختلف مشاريعهم السياسية واختلاف مصالحهم الاقتصادية والثقافية والدينية.!
فهل أنشأ غول حزب ''تاج'' عن قصد؟! أي أنه يطمح لأن ينصب نفسه ملكا على الجزائر.. ملكا للجميع، بمن فيهم جماعة حمس التي انشق عنها.! ليس مستبعدا أن يكون غول قد أحس بأنه من سلالة الأمير عبد القادر الذي عسكر في مليانة لسنوات، ويريد إعادة إمارة أجداده بحكاية حزب ''التاج'' هذه.!
كيف لوزير لا يعرف بالتدقيق معنى الفكرة الحزبية في أبسط قواعدها، أن يشكل حزبا سياسيا حول شخصه، كما تكوّن الشركات التجارية ذات الشخص الوحيد، ويأمل بعض الناس في أن يكون هذا الحزب إضافة.!
فكرة تحويل الجزائر إلى ملكية راودت الوزيرة خليدة مسعودي عندما استوزرت وانشقت عن حزب الأرسيدي، تماما مثلما يفعل غول الآن.! فقد قالت خليدة مسعودي ذات يوم بأنها حفيدة أمير الجزائر الداي تومي الذي قتله الأخوان بابا عروج وخير الدين برباروس.! وهزني وقتها الفضول التاريخي لمعرفة السبب الذي من أجله تصرّف الأخوان عروج ضد أمير الجزائر تومي، جد جد خليدة تومي.! حسب روايتها.. فسألت المؤرخ مولاي بلحميص عن السبب، فقال لي: إن تومي قتل بالفعل من طرف الأخوين عروج وخير الدين برباروس.. لأنه تعاون مع الإسبان ضدهم.!
واليوم، يدفعني الفضول أيضا للبحث عن خلفية غول في موضوع ''التاج''، أي تاج يريده غول للجزائر؟ هل تاج الأمير عبد القادر أم تاج دايات الأتراك؟ على اعتبار غول من سلالة عائلة غول التركية؟! أم أن الأمر يتعلق بتاج كاطالونيا الإسبانية التي حوّل إليها السراق الذين سرقوا أموال الطريق السيار وحوّلوها إلى هناك، ولم يتفطن لهم غول وتفطن لهم ''تاج'' إسبانيا وأبلغ الحكومة الجزائرية، فقامت الفضيحة؟!
عندما ولد حزب الأرندي، وصفته بأنه سيكون حزب ''ديشي الأفالان''! وقد لامني على ذلك السيد عبد القادر بن صالح، أول رئيس لهذا الحزب.. لكنني اليوم أقول إن حزب غول لن يرقى حتى لأن يكون حزب ''ديشي'' حمس.!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.