التجهيزات لن تحدث تغييرات كبيرة    بوشوارب يدعو إلى مشاريع استثمارية منتجة    الجزائر تدعو إلى إطلاق مفاوضات للقضاء التام على الأسلحة النووية    ندعم مساعي الجزائر لتسوية أزمتي مالي وليبيا    توفير الشروط الضرورية لترقية السلم والأمن في المنطقة    الجزائر والولايات المتحدة تؤكدان دعمهما لحل سياسي للأزمة الليبية    الدخول المجاني إلى الشواطئ المفتوحة للسباحة أولوية    أخطار محاكم دولية بشأن التشويش على البث الاذاعي من طرف جهات أجنبية    قسنطينة سترفع التحدي لتكون عاصمة للثقافة العربية    المحليون يشرعون في تربصهم ويجبرون الأولمبيين على التربص في بوشاوي    رئيس الاتحاد الياباني يؤكد اقتراب حاليلوزيتش من تدريب الساموراي    بوضياف في ندوة دولية حول فيروس «إيبولا» ببروكسل    المجلس الشعبي الوطني يستأنف أشغاله اليوم    بعض الهوامش على دفتر النكسة    موت طفل يفجر قطاع الصحة بالجلفة    مبادرة لخلق مؤسسات مصّغرة في إطار وكالة "أونساج"    15 ألف متربص يلتحقون بمعاهد التكوين المهني بالبليدة    حروب النفط تقسم اليمن    الجزائر تشارك في الطبعة ال 49 للبورصة الدولية للسياحة ببرلين    شرطة بومرداس تنظم حملة للتبرع بالدم بين قوات الشرطة    نحو تكوين 1500 عون في الإسعافات الأولية ببومرداس    بن يونس: هذه الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار    مجلس أوروبا يحذّر: (التسامح) يتراجع في فرنسا    أجواء مشحونة في المدارس    "رسالة بن صالح إلى "زارعي البلبلة    رئيس فرقة الإنشاد الصفاء الفنية عبد الرزاق مخطاري ل "الاتحاد": "هدفنا الأسمى هو نشر الفن الأصيل و تربية الأجيال الصاعدة على القيم السمحاء"    الإعلام و ما يقوله القرأن حقا    عينان لا تمسهما النار    أين هي خير أمة أخرجت للناس؟    فرحة في وامبلي ومأتمٌ في سانتياغو    (علماء المسلمين) يستنكرون الحكم المصري الذي يصف (حماس) ب (الإرهابية)    السعودية تعلن عن ترحيل جميع مخالفي قانون العمل بلا استثناء    نقل: نحو توقيع أربع اتفاقيات شراكة بين الجزائر وفرنسا في مايو المقبل (وزير)    الأنفلونزا الموسمية تحدث حالة من الهلع والخوف وسط سكان البليدة    تعيين حفتر قائدا للجيش الليبي    عصابة المحاشر في قبضة الفرقة الجنائية للبليدة    آيت جودي نحن و أشانتي كوتوكو نملك نفس الحظوظ    سلال يستقبل الممثل الخاص المكلف بالعلاقات الجزائرية الفرنسية    نبيل العربي: يجب تفعيل "اتفاقية الدفاع العربي المشترك" لمواجهة الإرهاب    بوسكيتش يحذر زملاءه من فياريال    "غلاكسي أس 6 إدج" في 20 دولة بداية شهر أفريل المقبل    إشادة مورينيو لم تمسح آثار الحزن عن بوكيتينو    الغاز الصخري:    الحدث ...    روني متأكد من عودة زميله دي ماريا لمستواه مع مانشستر يونايتد    سد جرف التربة ببشار : للشرب والسقي .. وتبرك العرسان    استرجاع وحجز منتجات متنوعة موجهة للتهريب    انشيلوتي: "أهدرنا نقطتين لكن اللقب سيحسم في الجولة الأخيرة"    القضاء على إرهابي بتيزي وزو    صحفية فرنسية تخترق صفوف "داعش"    الفنان السوفي محمد محبوب يكشف ل"الجمهورية"    التحضير لإطلاق عملية التسيير الإلكتروني لملفاتهم    كويرات ينقل إلى المستشفى العسكري بوهران    بين شعيب بن حرب وهارون الرّشيد    "محاربة التطرّف يتطلّب علم العلماء وعدل الحكام"    ما حكم سؤال غير الله تعالى؟    نائب رئيس يحجز نفسه في غرفة بسبب الإيبولا    سيراليون تسجل ارتفاعا في عدد حالات "إيبولا"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد
نشر في المساء يوم 06 - 04 - 2009

حددت أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد في قرار وزاري نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويحدد نص وزارة المالية بمقتضى قانون سنة 2007 المتضمن النظام المحاسبي المالي قواعد تقييم ومحاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات ومحتوى الكشوف المالية و طريقة عرضها وكذا مدونة الحسابات وقواعد سيرها.
ويقرر نظام المحاسبة المالية الجديد حسب هذا القرار محاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات وكذا القواعد العامة للتقييم.
وبخصوص القواعد الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد تطرق النص إلى التثبيتات العينية والمعنوية والمخزونات والمنتوجات قيد التنفيذ والإعانات والقروض بالإضافة إلى تقييم الأعباء والمنتوجات المالية.
وفيما يخص الكيفيات الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد أشار النص إلى عمليات منجزة بصفة مشتركة أو لحساب الغير وشركات المساهمة وامتيازات المرفق العمومي.
كما حددت في هذا النص العقود طويلة الأجل والضرائب المؤجلة وعقود الإيجار والتمويل والامتيازات الممنوحة للمستخدمين بالإضافة إلى العمليات المنجزة بالعملات الأجنبية. وبالإضافة إلى الكشوف المالية فقد تطرق نظام المحاسبة المالية الجديد إلى الحصيلة وحساب النتائج وجدول سيولة الخزينة (الطريقة المباشرة و غير المباشرة) بالإضافة إلى جدول تغير الأموال الخاصة.
ويجمع نظام المحاسبة المالية الجديد من جهة أخرى مدونة الحسابات وسيرها والمحاسبة المبسطة المطبقة على الكيانات الصغيرة.
وفي هذا الإطار يحدد قرار وزاري ثان صدر في نفس العدد من الجريدة الرسمية أسقف رقم الأعمال وعدد المستخدمين والنشاط المطبقة على الكيانات الصغيرة بغرض مسك محاسبة مالية مبسطة.
ويوضح النص أن المحاسبة المالية المبسطة تطبق على الكيانات التجارية الصغيرة التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دج وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل وهذا خلال سنتين متتاليتين.
وبالنسبة للنشاط الإنتاجي والحرفي فإن رقم الأعمال محدد ب 6 ملايين دينار وعدد المستخدمين ب 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل أما بالنسبة لنشاطات الخدمات ونشاطات أخرى فإن رقم أعمالها محدد ب 3 ملايين دينار وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل.
ويشمل رقم الأعمال مجموع النشاطات الرئيسية و/أو الثانوية حسبما جاء في النص.
وقد استلهم نظام المحاسبة المالية الجديد الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2010 خلفا للنظام الذي كان ساريا منذ سنة 1975 من المعايير الدولية للمحاسبة المالية. (وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.