إصابة أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال شمالي غزة    اليونيسيف:عام 2014 كان مدمرا لملايين الأطفال    فيديو/طفل عراقي مفخخ يسلم نفسه بلحظات قبل التفجير    هل تفاوضت واشنطن سرا مع "داعش" !؟    مدرب بورتو متخوف من إصابة براهيمي في "الكان"    كروس يتجه نحو تحطيم كل أرقامه    داء النوم يجتاح بلدة بكازاخستان    تقارب كبير بين نتائج إنريكي وغوارديولا في الموسم الأول    مبولحي: "اليونانيون لقبوني بالأسود القذر والحرب من أجل الوطن شعارنا في المنتخب"    زوجي وأمه يكادون يخنقون طفلي    ضحايا سقوط الطائرة الإسبانية المستأجرة من طرف الجوية الجزائرية    الذكرى ال58 لتأسيس الاذاعة السرية ڤرين يشرف رفقه مدراء المؤسسات الإعلامية على تدشين متحف الإذاعة الجزائرية    عملية ترميم جديدة للقصبة    تدشين قاعدة الحياة الخاصة بالشرطة في مطار رابح بيطاط    قضايا سونطراك والخليفة والطريق السيار شرق غرب جاهزة للجدولة بالدورات الجنائية    برنامج للجمارك لدعم الحدود الغربية بوسائل متطورة    وزير التجارة يستبعد مراجعة دعم المواد الواسعة الاستهلاك    الكناري يصطدم بالرائد والعميد في مهمة صعبة ب زبانة    فوضى عارمة بمطار هواري بومدين جراء إلغاء عدد من الرحلات وتأخيرها    لوح يؤكد معاقبة كل من ثبت تورطه في قضية اللاعب الكاميروني    وفاة سبعة أشخاص وإصابة اثنين ببرج بوعريريج    العثور على عجوز جثة هامدة داخل مسكنها بغليزان    حجز أزيد من 80 طنا من المخدرات و 1 كلغ من الكوكايين بغرب البلاد    حريق مهول في مركز عبور ب أرزيو    أجواء مشمسة على مدار الأسبوع المقبل    بعد انقطاعه لسنوات.. "السباسفون" متوفر بإنتاج وطني    1100 عائلة بالمسيلة تستفيد من غاز المدينة    الإعلام الفرنسي "يدوّل" قضية مقتل إيبوسي    داربي مثير بأهداف متباينة    الجزائر وفرنسا تدرسان ملفات ضحايا التجارب النووية    عودة طائرة الجوية الجزائرية المحتجزة ببروكسل    غانا تريد مواجهة تونس وديا    كندا تحصل على طائرة نقل"سي 17" خامسة    لماذا الاحتفال بميلاد المسيح؟    عبد الله الدارمي.. المحدث المتقن    كندا تفرض عقوبات جديدة على روسيا    مصيطفى يدعو إلى شراكة بين القطاعين العمومي والخاص    إسدال الستار على الطبعة الخامسة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما    600 طالب جامعي يصلون ولاية بشار    حنون تدعو إلى إسهام كل الفاعلين لتحقيق التنمية ومواجهة ما يترتب عن انهيار سعر البترول    ثقافة التلقيح ضد الأنفلونزا محصورة في المصابين بالأمراض المزمنة    عجز ب3 ملايين وحدة سكنية في الجزائر!    قمة «مسار نواقشوط» تشدد على الحوار لحل الأزمة الليبية    قرين يدشن متحف الإذاعة في ستينية الثورة    بعد اعتناق مغنية الهيب هوب "أم سي روتر" الإسلام و تغيير اسمها    أسبوعان "حاسمان" لحكومة سلال    أغلب طائرات الخطوط الجوية الجزائرية معطلة !    تكريم الدكتور مختار نويوات    أزمة مالي: الجزائر المشرفة على الوساطة تلتزم بالعمل من اجل التوصل الى تسوية نهائية    مسرح باتنة يحصد 5 جوائز في اختتام المهرجان الثقافي الوطني للمسرح الأمازيغي    عصابة تحترف التزوير والنصب على كبار السن    التوقيع على محضر تعاون بين الجزائر وكوبا    كيف تختار الجوائزُ الأدبية بفرنسا الكتابَ الجزائريين والمغاربة عموما !!    السيّدة نائلة بنت الفرافصة    تأمّلات في سورة المُزمِّل    فضل إعمار المساجد    النواب يصادقون على قانوني عصرنة العدالة والتأمينات الاجتماعية    دردوري تفقد البوصلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد
نشر في المساء يوم 06 - 04 - 2009

حددت أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد في قرار وزاري نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويحدد نص وزارة المالية بمقتضى قانون سنة 2007 المتضمن النظام المحاسبي المالي قواعد تقييم ومحاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات ومحتوى الكشوف المالية و طريقة عرضها وكذا مدونة الحسابات وقواعد سيرها.
ويقرر نظام المحاسبة المالية الجديد حسب هذا القرار محاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات وكذا القواعد العامة للتقييم.
وبخصوص القواعد الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد تطرق النص إلى التثبيتات العينية والمعنوية والمخزونات والمنتوجات قيد التنفيذ والإعانات والقروض بالإضافة إلى تقييم الأعباء والمنتوجات المالية.
وفيما يخص الكيفيات الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد أشار النص إلى عمليات منجزة بصفة مشتركة أو لحساب الغير وشركات المساهمة وامتيازات المرفق العمومي.
كما حددت في هذا النص العقود طويلة الأجل والضرائب المؤجلة وعقود الإيجار والتمويل والامتيازات الممنوحة للمستخدمين بالإضافة إلى العمليات المنجزة بالعملات الأجنبية. وبالإضافة إلى الكشوف المالية فقد تطرق نظام المحاسبة المالية الجديد إلى الحصيلة وحساب النتائج وجدول سيولة الخزينة (الطريقة المباشرة و غير المباشرة) بالإضافة إلى جدول تغير الأموال الخاصة.
ويجمع نظام المحاسبة المالية الجديد من جهة أخرى مدونة الحسابات وسيرها والمحاسبة المبسطة المطبقة على الكيانات الصغيرة.
وفي هذا الإطار يحدد قرار وزاري ثان صدر في نفس العدد من الجريدة الرسمية أسقف رقم الأعمال وعدد المستخدمين والنشاط المطبقة على الكيانات الصغيرة بغرض مسك محاسبة مالية مبسطة.
ويوضح النص أن المحاسبة المالية المبسطة تطبق على الكيانات التجارية الصغيرة التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دج وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل وهذا خلال سنتين متتاليتين.
وبالنسبة للنشاط الإنتاجي والحرفي فإن رقم الأعمال محدد ب 6 ملايين دينار وعدد المستخدمين ب 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل أما بالنسبة لنشاطات الخدمات ونشاطات أخرى فإن رقم أعمالها محدد ب 3 ملايين دينار وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل.
ويشمل رقم الأعمال مجموع النشاطات الرئيسية و/أو الثانوية حسبما جاء في النص.
وقد استلهم نظام المحاسبة المالية الجديد الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2010 خلفا للنظام الذي كان ساريا منذ سنة 1975 من المعايير الدولية للمحاسبة المالية. (وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.