الجيش يضبط أكثر من 10 قناطير من الكيف المعالج بتندوف    حجار: 30 ورشة موضوعاتية لتحديد الاحتياجات في مجال البحث    محافظات بالأفلان تعلن البيعة من الآن؟!    الموافقة على عقد انجاز سكنات عدل بسيدي عبد الله    النجاعة الطاقوية: اقتصاد 42 مليار دولار    إحياء الذكرى ال 67 لنكبة فلسطين    100 هزة تسجل شهريا شمال الجزائر    جاناكوفيتش لخلافة مواسة في اتحاد البليدة    سيارة حناشي تتعرض للتهشيم من قبل الأنصار    أنصار الدراغاو يصفون التعاقد مع براهيمي ب"الصفقة الوهمية"    مناورة وطنية حول زلزال افتراضي لمعرفة جاهزية الحماية المدنية    للاستيلاء على سياراتهم:    ميهوبي يكرم الأديب واسيني الأعرج لنيله جائزة «كتارا» للرواية العربية    12 فيلما تتنافس على «الوهر الذهبي»    القرار سيحدده اجتماع المجلس الوطني اليوم:    فلاحو سهل الحناية يرفعون تحدي إنتاج الحمضيات    الأدب الإلكتروني اخترق الحدود الجغرافية واللسانيات وفرض نفسه    بولعراس يتوج بجائزة أحسن منتوج وبن حليمة أحسن مربّى    الملك سلمان يتوعد بمحاسبة المتورطين بتفجير القطيف    إشادة مصرية ببوتفليقة    55 بالمائة من الفرنسيين يؤيّدون تدخّلا عسكريا في سوريا    بشار منشآت جديدة لتدعيم خدمات قطاع البريد    البيض إستفادة 90 فلاحا لعقود ملكية ببلدية بوسمغون    الوزير السابق يزيل الشكوك    شعبان بوابتك للفوز بشهر رمضان    من وصايا النبي: إياكم ومحقرات الذنوب    ولطاش مهدد بعشر سنوات سجنا    تأمين المحروقات والمخاطر الكبرى بالمنشآت البترولية" محور يوم دراسي بسكيكدة    عبدالصادق: الأهلي لم يطالب بتغيير حكم المباراة الجزائري أمام الأفريقي    الطاهر بن قدور على رأس المديرية العامة للجمارك    إرهابيون بريطانيون ينضمون إلى "داعش" في ليبيا    بوتفليقة ترأس مجلسا للوزراء اليوم    بوتفليقة يغيّر رؤوس أربع شركات كبرى    "بلاد الرافدين" تحط الرحال في "عاصمة الثقافة العربية"    السعودية تشتبك مع "الحوثيين" وتطردهم من الشريط الحدودي    مجزرة ضد تاريخ الإنسانية تستهدف متحف "تدمر"    طرقات الموت... 12 قتيلا و 32 جريحا في ظرف يوم واحد    بالفيديو...طفل روسي تظهر على جسمه آيات قرآنية كل يوم جمعة    بارترا: "تشافي من أفضل الأشخاص الذين قابلتهم في حياتي"    الطبعة ال16 لمهرجان الثقافة الأوروبي: رومانيا تكرم إديت بياف    عمر الشريف مصاب بالزهايمر    180 مليون دينار للتكفل بالفقراء و المحتاجين خلال شهر رمضان    الجزائر تخسر مليار دولار كل شهر!    مصرع 8 أشخاص غرقا بشواطئ غرب البلاد قبل موسم الاصطياف    الأمن يطيح بخمسة أشخاص يتاجرون بالمخدرات    أطباء مختصون يحذرون أصحاب الأمراض المزمنة من عدم تعاطي مع الأدوية    إغتيال زعيم معارض وحارسه الشخصي في بوجمبورا    رونالدو يختتم الموسم رقم قياسي جديد    ڤوركوف يعاين ملعب "سيتسوتو" في ليزوتو اليوم    أحزان قلبي لا تزول    بن فليس يستعرض المشروع السياسي لحزبه    في ختام البطولة الإنجليزية للموسم الجاري هال سيتي ونيوكاسل يونايتد لتفادي النزول    تمثل الصين، الإمارات، تركيا، إيطاليا وإسبانيا    أستاذ الطب يحيى دلاوي يؤكد خلال ملتقى صيدلاني بوهران    رواية سعودية عن لعنة الجنون والحياة المهدورة    نقابات قطاع الصحة تلوح بدخول اجتماعي ساخن    الصحة العقلية موضوع يوم دراسي قريبا    وزارة الشؤون الدينية: من يقتل المنتحر؟؟… بقلم: خديجة قاسمي الحسني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد
نشر في المساء يوم 06 - 04 - 2009

حددت أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد في قرار وزاري نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويحدد نص وزارة المالية بمقتضى قانون سنة 2007 المتضمن النظام المحاسبي المالي قواعد تقييم ومحاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات ومحتوى الكشوف المالية و طريقة عرضها وكذا مدونة الحسابات وقواعد سيرها.
ويقرر نظام المحاسبة المالية الجديد حسب هذا القرار محاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات وكذا القواعد العامة للتقييم.
وبخصوص القواعد الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد تطرق النص إلى التثبيتات العينية والمعنوية والمخزونات والمنتوجات قيد التنفيذ والإعانات والقروض بالإضافة إلى تقييم الأعباء والمنتوجات المالية.
وفيما يخص الكيفيات الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد أشار النص إلى عمليات منجزة بصفة مشتركة أو لحساب الغير وشركات المساهمة وامتيازات المرفق العمومي.
كما حددت في هذا النص العقود طويلة الأجل والضرائب المؤجلة وعقود الإيجار والتمويل والامتيازات الممنوحة للمستخدمين بالإضافة إلى العمليات المنجزة بالعملات الأجنبية. وبالإضافة إلى الكشوف المالية فقد تطرق نظام المحاسبة المالية الجديد إلى الحصيلة وحساب النتائج وجدول سيولة الخزينة (الطريقة المباشرة و غير المباشرة) بالإضافة إلى جدول تغير الأموال الخاصة.
ويجمع نظام المحاسبة المالية الجديد من جهة أخرى مدونة الحسابات وسيرها والمحاسبة المبسطة المطبقة على الكيانات الصغيرة.
وفي هذا الإطار يحدد قرار وزاري ثان صدر في نفس العدد من الجريدة الرسمية أسقف رقم الأعمال وعدد المستخدمين والنشاط المطبقة على الكيانات الصغيرة بغرض مسك محاسبة مالية مبسطة.
ويوضح النص أن المحاسبة المالية المبسطة تطبق على الكيانات التجارية الصغيرة التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دج وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل وهذا خلال سنتين متتاليتين.
وبالنسبة للنشاط الإنتاجي والحرفي فإن رقم الأعمال محدد ب 6 ملايين دينار وعدد المستخدمين ب 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل أما بالنسبة لنشاطات الخدمات ونشاطات أخرى فإن رقم أعمالها محدد ب 3 ملايين دينار وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل.
ويشمل رقم الأعمال مجموع النشاطات الرئيسية و/أو الثانوية حسبما جاء في النص.
وقد استلهم نظام المحاسبة المالية الجديد الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2010 خلفا للنظام الذي كان ساريا منذ سنة 1975 من المعايير الدولية للمحاسبة المالية. (وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.