محامي فرنسي يسخر من القضاء الجزائري !    مسؤول برازيلي: الجزائر شريك مميز لنا    (تكوين الصحفيين يجب أن يكون متواصلا)    وزير الفلاحة البولوني يزور الجزائر    الغازي يعين نائبا لرئيس ندوة العمل العربية    كاتب الدولة الفرنسي يزور سطيف بمناسبة مجازر 8 ماي    روما تُحرجُ أوروبا وأشياء أخرى    الأمم المتحدة تدين عودة العنف إلى العاصمة طرابلس    إيران.. سوريا هي الأحق!    (مبادئ الثورة تشكّل السياسة الثابتة للجزائر)    ثلاثة عناصر من المنتخب الجزائري تجري تربصا تحضيريا ببولونيا    مودريتش يتسبب في أزمة بين ريال مدريد والمنتخب الكرواتي    وفاة 11 شخصا وجرح 20 آخرين في حوادث مرور خلال ال24 ساعة الأخيرة    حجز أكثر من 24 طنا من القنب الهندي خلال جانفي وفيفري 2015    حملة تحسيسية إلكترونية لسائقي الدراجات النارية    حجز ما يقارب 300 وحدة خمر بسيدي بلعباس    تأجيل المحاكمة في قضية الطريق السيار شرق غرب إلى يوم الأحد المقبل    المهرجان الدولي الرابع لترقية المعمار الطيني يفتتح بالجزائر    قلب الفنانة بهية رشدي يستقر في ولاية عين تموشنت    80 شاعرا عربيا في ليالي الشعر بقسنطينة    مفتي السعودية: (حملة خلع الحجاب شيطانية)    مرض غامض يودي بحياة 18 نيجيريا    400 عائلة تتخبط في عزلة حقيقية    وزير خارجية المكسيك في الجزائر    51 مليون مسافر تنقلوا عبر ميترو الجزائر    Sntv تحسس من ظاهرة العنف في القطارات    عدم المساس بالنفقات الاجتماعية أبرز التزامات بوتفليقة    الجيش يوقف 46 مهربا من جنسيات إفريقية مختلفة    إدارة بلوزداد تتكتّم على مكان التدريبات وتبلغ اللاعبين برسائل نصية    عائلة بن باديس تحتج على نصب تمثال له لا يمثل شخصيته    الشروع في دفع الشطر الثاني عدل 2 قبل نهاية السنة..وزارة السكن:    مرشد الإخوان محمد بديع يظهر بلباس الإعدام    المعطرات المنزلية من أكثر مسببات الأمراض الصدرية    تايدر يظهر بوجه باهت أمام أبرز فريق يرغب في ضمه    الزامية «توفير» المتابعة الطبية اللازمة للنساء الحوامل من البدو الرحل    رودجرز بعد انتكاسة الكأس: الفريق الأفضل تأهل للنهائي    سلطة ضبط السمعي البصري تستدعي مسير قناة "الجزائرية" و تبلغه إنذارا شفهيا    اياراماندي يؤكد جاهزيته لخلافة مودريتش (مكرر)    الأنترنت من إنتاج المعلومات إلى صناعة المعرفة    إجراءات أمنية تحرم آلاف النازحين من دخول بغداد    خامنئي يوعز للجيش بالتجهز التام لأي تهديد غربي    مدرسة 1 2 3 صولاي تحتفل بيوم العلم    زلزال في سوق السمك    ولا يقبل منها شفاعة    ما علاقة النبي بما تفعلون ؟!    حديث عن إمكانية برمجة نهائي الكأس بملعب 5 جويلية    1070 مؤسسة صغيرة ومتوسطة حيز الاستغلال    نقل دافيد سيلفا إلى المستشفى بسبب إصابة بالوجه    مرض غريب يفتك بحياة المصاب في ظرف ساعات    "شهر التراث" فرصة لفتح كل المواقع والمتاحف في الجزائر    10 أفلام في تظاهرة "ربيع السينما الأمازيغي"    الأزهر في موقف مثير للجدل.. الحجاب عادة وليس فريضة إسلامية!!    الجزائر تطالب بإصلاح نظام حصص صندوق النقد الدولي    نجباء متوسطة " زروال لخضر " بعين وسارة يفوزون بالمركز الأول في نهائي المنافسة الفكرية ما بين المتوسطات    وزارة الحج السعودية تأمر بالتخصيص المبكر لمخيمات الحجاج بمشعر منى    مساهل يؤكد أن الحل السياسي يعزل الجماعات الإرهابية و يكشف عن أهدافها الحقيقية    أمراض السكري، القلب و الضغط الدموي محور نقاش بفندق الميريديان    خطر يترصدني ويهددني أَقتل أولادي وإلا فسيقتلني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد
نشر في المساء يوم 06 - 04 - 2009

حددت أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد في قرار وزاري نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويحدد نص وزارة المالية بمقتضى قانون سنة 2007 المتضمن النظام المحاسبي المالي قواعد تقييم ومحاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات ومحتوى الكشوف المالية و طريقة عرضها وكذا مدونة الحسابات وقواعد سيرها.
ويقرر نظام المحاسبة المالية الجديد حسب هذا القرار محاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات وكذا القواعد العامة للتقييم.
وبخصوص القواعد الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد تطرق النص إلى التثبيتات العينية والمعنوية والمخزونات والمنتوجات قيد التنفيذ والإعانات والقروض بالإضافة إلى تقييم الأعباء والمنتوجات المالية.
وفيما يخص الكيفيات الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد أشار النص إلى عمليات منجزة بصفة مشتركة أو لحساب الغير وشركات المساهمة وامتيازات المرفق العمومي.
كما حددت في هذا النص العقود طويلة الأجل والضرائب المؤجلة وعقود الإيجار والتمويل والامتيازات الممنوحة للمستخدمين بالإضافة إلى العمليات المنجزة بالعملات الأجنبية. وبالإضافة إلى الكشوف المالية فقد تطرق نظام المحاسبة المالية الجديد إلى الحصيلة وحساب النتائج وجدول سيولة الخزينة (الطريقة المباشرة و غير المباشرة) بالإضافة إلى جدول تغير الأموال الخاصة.
ويجمع نظام المحاسبة المالية الجديد من جهة أخرى مدونة الحسابات وسيرها والمحاسبة المبسطة المطبقة على الكيانات الصغيرة.
وفي هذا الإطار يحدد قرار وزاري ثان صدر في نفس العدد من الجريدة الرسمية أسقف رقم الأعمال وعدد المستخدمين والنشاط المطبقة على الكيانات الصغيرة بغرض مسك محاسبة مالية مبسطة.
ويوضح النص أن المحاسبة المالية المبسطة تطبق على الكيانات التجارية الصغيرة التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دج وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل وهذا خلال سنتين متتاليتين.
وبالنسبة للنشاط الإنتاجي والحرفي فإن رقم الأعمال محدد ب 6 ملايين دينار وعدد المستخدمين ب 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل أما بالنسبة لنشاطات الخدمات ونشاطات أخرى فإن رقم أعمالها محدد ب 3 ملايين دينار وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل.
ويشمل رقم الأعمال مجموع النشاطات الرئيسية و/أو الثانوية حسبما جاء في النص.
وقد استلهم نظام المحاسبة المالية الجديد الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2010 خلفا للنظام الذي كان ساريا منذ سنة 1975 من المعايير الدولية للمحاسبة المالية. (وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.