منع المهاجرين من دخول محطة بودابست للقطارات    الصومال:حركة الشباب تهاجم قاعدة عسكرية    تركيا تحاكم صحفييْن بريطانييْن بتهم إرهابية    زوجة روني تثني على بيكي ونجوم البارصا    الألعاب المتوسطية الشاطئية (كرة اليد الشاطئية/رجال): فوز الجزائر على ألبانيا (2-0)    سحب 263 رخصة سياقة بعنابة في ظرف أسبوع    «شؤون الحرمين» تكشف ملابسات فيديو معتمر «السكوتر»    الوالي يوجه إنذارات لجميع المسؤولين على إنجاز المطار الجديد    ولد خليفة يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس المالي    "ماركا": "متاعب كبيرة تنتظر دي خيا في مانشستر يونايتد"    اسلام سليماني يتألق بهدف رائع أمام أكاديميكا كويمبرا    الإحتلال يشن عملية عسكرية واسعة في جنين    أصحاب السكنات الفوضوية بريزي عمر يغلقون الكورنيش    مقتل شخص وإصابة آخرين في حادث مرور ببلدية الشط    سرايدي والمغرب يطيحان بحرزالله    أوباما ينظر في خيارات متعددة لإغلاق سجن غوانتانامو    فيديو .. لن تصدق الطريقة التي استعملها معتمر من أجل اتمام الطواف حول الكعبة؟!    "الخضر" أجروا حصة تدريبية في باريس ويصلون اليوم إلى جوهانسبورغ    النيابة العامة التمست في حقه عقوبة عامين حبسا نافذا:    غول يؤكد عدم معارضتها لمبادرات الأفالان والأرندي وحتى المعارضة:    نحو 6ر1 مليون مشترك انترنت وأكثر من 3 ملايين في الهاتف الثابت:    وزير الداخلية:    محفوظ قرباج يتوجه لمعاقبة شباب بلوزداد    في ختام أشغال دورته العادية الأولى لسنة 2015.:    أشغال تمديد ترامواي قسنطينة تنطلق خلال أيام    الإمارات تراجع أسعار الوقود    الوزير المالي للشؤون الخارجية عبد اللاي ديوب    طالبت بوقف الشراكة مع الاتحاد الأوروبي و حذرت من سياسة التقشف    الأمين المساعد لأكاديمية المجتمع المدني الجزائري يحذر    طاغابو تكشف عن استراتيجية جديدة لإخضاع الحرف للمقاييس الدولية وتؤكد    المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل جواد بوركايب يكشف    أعلن عن جمع المهنيين ورجال أعمال ومؤسسات في الإنتاج السمعي البصري في ندوة وطنية    حين تتحول حبات الزيتون إلى لغة    هل تريد أن تسدد ديونك؟    الأردن يلغي قانون "الصوت الواحد" المثير للجدل    وحدة الأمة حرّرت بيت المقدس    المكتبة البريطانية ترفض حفظ صحف وخرائط لطالبان    البيض    نظرا للعجز في فرق النظافة ونقص الإمكانيات    تلمسان    القافلة الوطنية للمؤسسات المصغرة تحطّ رحالها بولاية الشلف    البطلة الإفريقية السابقة في المسايفة زهرة قمير ل "الجمهورية " :    انطباعات بعض ضحايا الألغام    أدرار حاضرة في مهرجان مسرح الهواة بمستغانم    " ديوان البهجة " و " ميستر يو " يصنعان الحدث على ركح حسني شقرون    جمعية "الخوارزمي" تحيي ذكرى معركة "خنق النطاح الثانية" بوهران    عرض أقدم منمنمة في العالم بالسعودية    حملة لمساعدة الفيلسوف الروسي ماملييف    الفائض حول إلى تبسة و أم البواقي    انطلاق الموسم الدراسي في مدارس الأنروا بغزة    توديع الحجاج    سُنَّة تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة    إنطلاق أول فوج من حجاج ولايات شرق البلاد نحو البقاع المقدسة    "لن نتسامح مع المستخدمين الذين لا يصرحون بعمالهم"    مغادرة أول فوج من حجاج الشرق الجزائري    السعودية تطلق قطار السعي بين الصفا والمروة لكبار السن    وزارة الداخلية والجماعات المحلية تؤكد: آخر أجل لإيداع ملف تأشيرة الحج سيكون يوم 2 سبتمبر    "الصلاة خير من فيسبوك" تحيل مؤذنًا مصريًا إلى التحقيق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد
نشر في المساء يوم 06 - 04 - 2009

حددت أحكام نظام المحاسبة المالية الجديد في قرار وزاري نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويحدد نص وزارة المالية بمقتضى قانون سنة 2007 المتضمن النظام المحاسبي المالي قواعد تقييم ومحاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات ومحتوى الكشوف المالية و طريقة عرضها وكذا مدونة الحسابات وقواعد سيرها.
ويقرر نظام المحاسبة المالية الجديد حسب هذا القرار محاسبة الأصول والخصوم والأعباء والمنتوجات وكذا القواعد العامة للتقييم.
وبخصوص القواعد الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد تطرق النص إلى التثبيتات العينية والمعنوية والمخزونات والمنتوجات قيد التنفيذ والإعانات والقروض بالإضافة إلى تقييم الأعباء والمنتوجات المالية.
وفيما يخص الكيفيات الخاصة بالتقييم والمحاسبة فقد أشار النص إلى عمليات منجزة بصفة مشتركة أو لحساب الغير وشركات المساهمة وامتيازات المرفق العمومي.
كما حددت في هذا النص العقود طويلة الأجل والضرائب المؤجلة وعقود الإيجار والتمويل والامتيازات الممنوحة للمستخدمين بالإضافة إلى العمليات المنجزة بالعملات الأجنبية. وبالإضافة إلى الكشوف المالية فقد تطرق نظام المحاسبة المالية الجديد إلى الحصيلة وحساب النتائج وجدول سيولة الخزينة (الطريقة المباشرة و غير المباشرة) بالإضافة إلى جدول تغير الأموال الخاصة.
ويجمع نظام المحاسبة المالية الجديد من جهة أخرى مدونة الحسابات وسيرها والمحاسبة المبسطة المطبقة على الكيانات الصغيرة.
وفي هذا الإطار يحدد قرار وزاري ثان صدر في نفس العدد من الجريدة الرسمية أسقف رقم الأعمال وعدد المستخدمين والنشاط المطبقة على الكيانات الصغيرة بغرض مسك محاسبة مالية مبسطة.
ويوضح النص أن المحاسبة المالية المبسطة تطبق على الكيانات التجارية الصغيرة التي لا يتعدى رقم أعمالها 10 ملايين دج وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل وهذا خلال سنتين متتاليتين.
وبالنسبة للنشاط الإنتاجي والحرفي فإن رقم الأعمال محدد ب 6 ملايين دينار وعدد المستخدمين ب 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل أما بالنسبة لنشاطات الخدمات ونشاطات أخرى فإن رقم أعمالها محدد ب 3 ملايين دينار وعدد المستخدمين 9 أجراء يعملون ضمن الوقت الكامل.
ويشمل رقم الأعمال مجموع النشاطات الرئيسية و/أو الثانوية حسبما جاء في النص.
وقد استلهم نظام المحاسبة المالية الجديد الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 جانفي 2010 خلفا للنظام الذي كان ساريا منذ سنة 1975 من المعايير الدولية للمحاسبة المالية. (وأج)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.