المحافظ لكصاصي يتحفّظ ويرمي المنشفة في قضية الخليفة    أحد الإرهابيين الذين قضي عليهم بالبويرة صدر في حقه أمر بالقبض في قضية الرعية الفرنسي غوردال    أكثر من 15 ألف مترشح لإجتياز شهادة الباكالوريا دورة جوان 2015    مصر: مقتل 12 مسلحًا يخططون لتنفيذ هجمات بشمال سيناء    السجن لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت    إطلاق قمر صناعي جزائري الصنع قريبا    إدانة معاقة حركيا قامت بقتل شقيقتها في شهر رمضان بباتنة    فيلم "ديبان" الفرنسي يتوج ب"السعفة الذهبية" لمهرجان "كان"    وزير الثقافة يشترط النصوص الجزائرية لدعم "أب الفنون"    "تيوت" المدينة التي تنام على التاريخ وتستيقض على التخريب    مكة تستعد لافتتاح أكبر فندق في العالم    الصراع على الوصافة يحتدم في ديربي روما    هذه أهم أشكال العنف ضد الأطفال بالجزائر    تنصيب أمين معزوزي في مهامه الجديدة كرئيس مدير عام لسوناطراك    إعادة النظر في مضامين الخطاب الديني وتوحيد المناهج لتقديم إعلام صحيح يقوي رابطة الدين بين المسلمين    أنشيلوتي: "إذا عدت إلى إيطاليا لن أدرب سوى ميلان"    أول اجتماع لبوتفليقة مع حكومة سلال 4: أهم الرسائل و الأرقام    سوق الطاقات المتجددة في الجزائر أكثر جاذبية    هذه تفاصيل القانون الجديد المتعلق بالطيران المدني    بارزالي يأمل في التعافي من إصابته للمشاركة في نهائي دوري الأبطال    رسميا .. بوتفليقة يُقيل 8 من مديري كبرى المؤسسات..    تونس.. مقتل 4 عسكريين في إطلاق نار داخل ثكنة    الحوثيون يسقطون طائرة حربية سعودية من طراز أف16    100 سلفي وشيعي يلتحقون بحزب عرشان    شاهد ما قاله الشيخ شمس الدين حول تقبيل المرأة    الداعية العريفي يفتي: أكل لحم التمساح وثعبان البحر حلال    الجيش العراقي يستعيد السيطرة على مناطق قرب الرمادي    مكة تستعد لافتتاح أكبر فندق في العالم    حوادث مرور    الموافقة على 4 عقود لاستكشاف واستغلال المحروقات بالجزائر    الفريق قايد صالح يشرع في زيارة رسمية إلى دولة قطر    أرادت أن تلتقط سيلفي مع مسدس .. ولكن النتيجة كانت كارثية    بوفون تشافي أحسن لاعب وسط وأكثر    مارادونا: رئيس الفيفا ديكتاتور مدى الحياة    بالفيديو.. تمساح يعاقب قائد سيارة حاول إزعاجه    ستينية ألمانية ترزق ب 4 توائم: ثلاثة ذكور وأنثى    دفع جديد لبرنامج "عدل" بعد مصادقة مجلس الوزراء على عقد يخص مشاريع سكنية جديدة    كشف عن اجتماع استثنائي للإتحاد الإفريقي على مستوى الوزراء قريبا    إلتماس 10 سنوات سجنا ضد ولطاش و 4 متهمين آخرين في قضية تبديد أموال عمومية    4500 سكن اجتماعي جاهز للتوزيع بقسنطينة    ميلة: مقاولة تلحق أضرارا بآثار رومانية بمنطقة الشوف ببلدية أولاد أخلوف    الموب على بعد نقطة من رابطة أبطال إفريقيا: الإدارة تسعى لإقناع المدرب عمراني بتجديد عقده    مديرية الفلاحة تستنجد بالولايات المجاورة    وزارة السكن تعطي موافقتها لإنشاء تسعة مصانع للسكنات الجاهزة    بلحاج يبدى سعادته لتتويجه بالكأس    همس الكلام    شذرات    مُجَرد رأي    فتح 175 مساحة تجارية مؤقتة بأسعار مسقفة    تسجيل أزيد من 1 مليون مولود حي خلال 2014    لاقتناء عتاد جديد و قطع غيار    شكري: رؤية الرئيس بوتفليقة ثاقبة للتحديات التي تواجهنا    الأطباء المقيمون في إضراب يومي 26 و27 ماي الجاري    شعبان بوابتك للفوز بشهر رمضان    من وصايا النبي: إياكم ومحقرات الذنوب    سنن مهجورة الكلمة الطيبة    نقابات قطاع الصحة تلوح بدخول اجتماعي ساخن    الصحة العقلية موضوع يوم دراسي قريبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

بنك التنمية المحلية
ارتفاع محسوس في قروض تمويل الاقتصاد
نشر في المساء يوم 12 - 09 - 2012

سجلت القروض البنكية التي منحها بنك التنمية المحلية لتمويل الاقتصاد الوطني ارتفاعا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في حين أن مجموع التمويلات التي يمنحها البنك المتخصص في مرافقة المؤسسات الاقتصادية الصغيرة قد تجاوزت 220 مليار دج خلال 2011 مقابل 239,85 مليار دج خلال 2010، مضيفا أن البنك منح 166,55 مليار دج خلال السداسي الأول فقط من سنة 2012.
هذا ما أكده الرئيس المدير العام للبنك، السيد محمد أرسلان بشطارزي، أمس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، ويفسر الرقم الاستثنائي 239,85 مليار دج الذي سجل خلال 2010 بتطبيق السلطات العمومية لجهاز الدعم المالي للمؤسسات الاقتصادية العمومية من خلال منح قروض إجمالية قدرت ب 74,38 مليار دج.
وتعلقت القروض الممنوحة من قبل بنك التنمية المحلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية ومرافقة أصحاب المشاريع الشباب في إطار أجهزة دعم التشغيل (الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وصندوق التأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتشغيل الشباب)، إضافة إلى القروض عن طريق الرهن وهو اختصاص للبنك الذي يمثل إفريقيا في المنظمة الدولية للمقرضين عن طريق الرهن.
وفيما يخص القروض الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة منح بنك التنمية
المحلية 164 مليار دج خلال 2011 مقابل 139,65 مليار دج في سنة 2010، أما فيما يتعلق بالسداسي الأول لسنة 2012، بلغت هذه التمويلات 131 مليار دج استنادا إلى الأرقام التي قدمها السيد بشطارزي.
وبالنسبة لتمويل أجهزة دعم التشغيل، قدرت التراخيص الممنوحة خلال سنة 2011 ب 44 مليار دج، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ مقارنة بسنة 2010 (14,37 مليار دج)، في حين أن تلك المسجلة خلال السداسي الأول من 2012 قدرت ب 21,11 مليار دج. وتعد الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب الجهاز الأكثر استفادة من هذه التراخيص ب 10,48 مليار دج خلال 2010 و28,6 مليار دج خلال 2011 ثم 13,44 مليار دج إلى نهاية جويلية الفارط.
وفي قطاع العقار تم تسجيل انخفاض طفيف للقروض الممنوحة من قبل البنك خلال 2011، حيث قدرت ب 8,86 مليار دج، مقابل 9,17 مليار دج في السنة الماضية في حين شهد السداسي الأول من السنة الجارية ارتفاعا جليا ب 7,21 مليار دج، وبهذا ستختتم سنة 2012 برقم يقدر بأزيد من 9 ملايير دج.
وموازاة مع نشاطه المتخصص في التمويل وإرشاد الشباب الحاملين للمشاريع، طرح بنك التنمية المحلية مؤخرا تفكيرا لدى جمعية البنوك والمؤسسات المالية الذي يتولى رئاستها بالنيابة.
وأشار السيد بشطارزي إلى أن هذا التفكير يتمثل في اقتراحات حول إعادة نشر وكالات مختلف بنوك الساحة المالية على مجموع التراب الوطني بشكل أفضل.
وأكد -في هذا الصدد- "عموما تفتقر الجزائر إلى البنوك إلا أن بعض المناطق، لا سيما المدن الكبرى في الشمال تشهد انتشارا كبيرا للبنوك"، مضيفا أن البنك الذي يشرف على تسيره يدعو إلى "تطور حذر للشبكة البنكية حرصا على تحقيق مردودية أهم من عملية توسيعها".
وقد تم إنشاء بنك التنمية المحلية سنة 1985 لتمويل المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ثم أعيد تنظيمه سنة 1990 لمرافقة المؤسسات التي أعيدت هيكلتها، ويعد البنك 16 مديرية جهوية تضم 150 وكالة منها 145 وكالة تجارية و5 للقروض عن طريق الرهن وهو نشاط ورثه من الصناديق البلدية.
وبهدف تحسين خدماته من المرتقب أن يباشر البنك قريبا برنامجا يتعلق بتخصص وكالاته التجارية في المدن الكبرى.
وحسب الرئيس المدير العام للبنك فإن الأمر يتعلق بتخصيص بعض الوكالات التابعة للبنك للزبائن الخواص وأخرى للمؤسسات الاقتصادية المتوسطة والكبيرة.
وتستهدف هذه العملية التي سيتم إطلاقها مع نهاية 2012 أربع وكالات نموذجية في الجزائر العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.