بن صالح يمثل الرئيس في القمة العربية    خلال حفل تقليد الرتب لإطارات وأعوان الشرطة    أكدت أن النتائج الفصلية لا تؤثر على الامتحانات الرسمية.. بن غبريط:    من سرقة المال إلى سرقة المناضلين؟!    الأمين العام لاتحاد الفلاحين الأحرار ل السياسي :    فيما عرفت معظم المواد الواسعة الاستهلاك ارتفاعا    قال إنه سيدخل حيز التنفيذ قبل نهاية السنة.. بوشوارب:    ليبيا تستدعي السفير الفرنسي وتتهم باريس بشن غزو صليبي    اليونايتد يسابق الزمن لحسم صفقة بوغبا    إدارة شباب قسنطينة تطمئن اللاعبين حول مستحقاتهم وتحمّل دابة مسؤولية تأخر صرفها    عنابة    أعلنت عنها وزارة التضامن    مكّنوا من استفادة عائلات من سكن دون استيفاء الشروط    توقيف إفريقي يروج الكراك والهيروين بالبليدة والعاصمة    "الطريق إلى إسطنبول".. الأوروبيون في مواجهة "التطرف"    سعاد ماسي تهتف ب "الحرية" من العاصمة    الجامعة العربية: بيان قمة نواكشوط يتعهد بمكافحة الإرهاب بكل أشكاله    النظام السوري: مستعدون للتفاوض دون شروط    وزارة العدل تشرع في تجريب السوار الإلكتروني للمتابعين جزائيا    المصطافون يطالبون الوالي بإنقاذ منطقة الدشرية السياحية    حجار: أزيد من 81% من الحائزين على البكالوريا يؤكدون تسجيلاتهم الأولية    كاتب الدولة الأمريكي يؤكد "الدور الريادي" للجزائر خلال لقائه بسلال    "نرفض أن تكون الجزائر طرفا في أي صراع طائفي"    فتاوى    في استغلال الإجازة الصّيفية    الطبعة الثانية عشرة لمهرجان جميلة العربي    افتتاح القرية الأولمبية في ريو دي جانيرو رسميا    برشلونة يحسم صفقة كبيرة أخرى    80 ضحية في الاعتداء الإرهابي بكابول وحداد وطني    وائل جسار يصور فيديو كليب بقسنطينة    انتحار ضابط تركي شارك في الانقلاب شنقا    إرتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الانتحاري في شمال العراق    الشروع في حجز الغرف بالفنادق عبر الأنترنيت اليوم الأحد    بيكام: مورينيو سيُعيد عظمة مانشستر يونايتد    احتجاج العشرات من مكتتبي السكن الترقوي أمام مقر وزارة السكن    الصناعة التقليدية تطلع لحماية التراث وكسب رهان خلق الثروة بالأغواط    المنتخب الأولمبي يتعادل سلبا مع غرناطة    القطار 3 لمركب تيقنتورين قريبا في الخدمة    طاسيلي للطيران تطلق خطا منتظما بين قسنطينة و ستراسبورغ    مورينيو يخرج عن صمته .. لهذا السبب فازت البرتغال باليورو    دلهوم يوقع موسمين في الحمراوة    نوري يرافع لخلق عروض ومنتجات سياحية جزائرية بمواصفات دولية    العثور على مستشار الرئيس الصحراوي بعد 3 أيام من اختفائه    الخارجية الجزائرية تنفي وقوع ضحايا في اعتداء ميونيخ    الثقافة سلاح ناعم للدفاع عن الأمة العربية    وزير برتبة فوتوغراف نيكول سابا    الأمازيغية لغة عالمية في الفايسبوك    مصيبة معلوماتية اسمها تريكو    مدير المنظومة المعلوماتية بوزارة الصحة    الجزائر تحتضن ندوة دولية حول مكافحة التطرف والإرهاب    المخرج ريتشارد بروسوال :    بوطرفة يلتقي مسؤولا أمريكيا    هلاك شاب غرقا وفقدان آخر بمستغانم    بعد تربص مدته 8 أشهر    مشاريع استثمارية واعدة لإنعاش القطاع    هذه مراحل خَلق الإنسان من النطفة إلى النشأة    عطاء بن أبي رباح سلطان العلماء    دعاء مضطر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بنك التنمية المحلية
ارتفاع محسوس في قروض تمويل الاقتصاد
نشر في المساء يوم 12 - 09 - 2012

سجلت القروض البنكية التي منحها بنك التنمية المحلية لتمويل الاقتصاد الوطني ارتفاعا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في حين أن مجموع التمويلات التي يمنحها البنك المتخصص في مرافقة المؤسسات الاقتصادية الصغيرة قد تجاوزت 220 مليار دج خلال 2011 مقابل 239,85 مليار دج خلال 2010، مضيفا أن البنك منح 166,55 مليار دج خلال السداسي الأول فقط من سنة 2012.
هذا ما أكده الرئيس المدير العام للبنك، السيد محمد أرسلان بشطارزي، أمس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، ويفسر الرقم الاستثنائي 239,85 مليار دج الذي سجل خلال 2010 بتطبيق السلطات العمومية لجهاز الدعم المالي للمؤسسات الاقتصادية العمومية من خلال منح قروض إجمالية قدرت ب 74,38 مليار دج.
وتعلقت القروض الممنوحة من قبل بنك التنمية المحلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية ومرافقة أصحاب المشاريع الشباب في إطار أجهزة دعم التشغيل (الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وصندوق التأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتشغيل الشباب)، إضافة إلى القروض عن طريق الرهن وهو اختصاص للبنك الذي يمثل إفريقيا في المنظمة الدولية للمقرضين عن طريق الرهن.
وفيما يخص القروض الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة منح بنك التنمية
المحلية 164 مليار دج خلال 2011 مقابل 139,65 مليار دج في سنة 2010، أما فيما يتعلق بالسداسي الأول لسنة 2012، بلغت هذه التمويلات 131 مليار دج استنادا إلى الأرقام التي قدمها السيد بشطارزي.
وبالنسبة لتمويل أجهزة دعم التشغيل، قدرت التراخيص الممنوحة خلال سنة 2011 ب 44 مليار دج، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ مقارنة بسنة 2010 (14,37 مليار دج)، في حين أن تلك المسجلة خلال السداسي الأول من 2012 قدرت ب 21,11 مليار دج. وتعد الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب الجهاز الأكثر استفادة من هذه التراخيص ب 10,48 مليار دج خلال 2010 و28,6 مليار دج خلال 2011 ثم 13,44 مليار دج إلى نهاية جويلية الفارط.
وفي قطاع العقار تم تسجيل انخفاض طفيف للقروض الممنوحة من قبل البنك خلال 2011، حيث قدرت ب 8,86 مليار دج، مقابل 9,17 مليار دج في السنة الماضية في حين شهد السداسي الأول من السنة الجارية ارتفاعا جليا ب 7,21 مليار دج، وبهذا ستختتم سنة 2012 برقم يقدر بأزيد من 9 ملايير دج.
وموازاة مع نشاطه المتخصص في التمويل وإرشاد الشباب الحاملين للمشاريع، طرح بنك التنمية المحلية مؤخرا تفكيرا لدى جمعية البنوك والمؤسسات المالية الذي يتولى رئاستها بالنيابة.
وأشار السيد بشطارزي إلى أن هذا التفكير يتمثل في اقتراحات حول إعادة نشر وكالات مختلف بنوك الساحة المالية على مجموع التراب الوطني بشكل أفضل.
وأكد -في هذا الصدد- "عموما تفتقر الجزائر إلى البنوك إلا أن بعض المناطق، لا سيما المدن الكبرى في الشمال تشهد انتشارا كبيرا للبنوك"، مضيفا أن البنك الذي يشرف على تسيره يدعو إلى "تطور حذر للشبكة البنكية حرصا على تحقيق مردودية أهم من عملية توسيعها".
وقد تم إنشاء بنك التنمية المحلية سنة 1985 لتمويل المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ثم أعيد تنظيمه سنة 1990 لمرافقة المؤسسات التي أعيدت هيكلتها، ويعد البنك 16 مديرية جهوية تضم 150 وكالة منها 145 وكالة تجارية و5 للقروض عن طريق الرهن وهو نشاط ورثه من الصناديق البلدية.
وبهدف تحسين خدماته من المرتقب أن يباشر البنك قريبا برنامجا يتعلق بتخصص وكالاته التجارية في المدن الكبرى.
وحسب الرئيس المدير العام للبنك فإن الأمر يتعلق بتخصيص بعض الوكالات التابعة للبنك للزبائن الخواص وأخرى للمؤسسات الاقتصادية المتوسطة والكبيرة.
وتستهدف هذه العملية التي سيتم إطلاقها مع نهاية 2012 أربع وكالات نموذجية في الجزائر العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.