بين قلق المواطنين و تطمينات المسؤولين: جدل حول جاهزية قسنطينة عاصمة الثقافة العربية    تهمي: "قدمنا ملفا قويا لتنظيم كان 2017 والجزائر تملك كل الإمكانات لاحتضانها"    براهيمي وسليماني... "كلاسيكو من نار" على ملعب "دراغاو"    الأعيان اجتمعوا بمسؤولين مدنيين و عسكريين لتجنب الإنزلاق: مواجهات بعد منع المحتجين من اقتحام شركة أجنبية بعين صالح    وزير العمل محمد الغازي يكشف من وهران    فقير لازال قريبا من "الخضر" وخوفه على مشواره سبب التردد‎    العائد من قطر يروي يومياته على هامش مونديال كرة اليد    ن. فولاح في مواجهة ا. العاصمة الاتحاد يواجه فولاح بشعار تفادي الخسارة والتأهل بجدارة    تنفيذ 10 آلاف مشروع لمؤسسات ناشئة قبل 2019    تأثرت بانخفاض اسعار البترول    انخفض الإنتاج إلى النصف تقريبا    ن. الساحل 2– م. الجزائر 0 مهازل المولودية تتواصل في النيجر… وهذا العام ربي يستر    رشيد عساس عضو المكتب السياسي للآفلان    قال أن المعارضة اسقطت ملف تعديل الدستور من أجندتها    الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة    تنظيم الدولة الاسلامية المزعوم    مؤامرة الغرب المفضوحة    شباب في قلب التنظيم الارهابي    رئيس الهيئة الوطنية لترقية و تطوير البحث البروفيسور مصطفى خياطي    حريق بحي 348 مسكن بولاية مستغانم    بجاية: تعطل حركة المرور في العديد من الطرق الوطنية والولائية    قالمة: طوارئ بحوض سيبوس مع بداية تفريغ سد بوحمدان    قضايا وحوادث :    م. بجاية 3 و. سطيف 0 الموب يلقن الوفاق درسا في الواقعية ويمهد للتتويج بالبطولة الوطنية    وزير الإتصال في زيارة لولايات عنابة و الطارف و سكيكدة اليوم وغدا    " حشمي يا مرا" جديد المسرحي محمد ميهوبي    برنامج " ساعة ثقافة " التلفزيوني    قرين يدعو إلى علاقة ثقة بين المكلفين بالاتصال والصحفيين    حماس منظمة إرهابية حسب محكمة بالقاهرة    دعوات دولية للكشف عن ملابسات الجريمة    "الجزائر تواجه عجزا بمليوني مؤسسة في الاقتصاد الوطني"    2000 مليار في 3 سنوات والحصيلة "صفر"    أنصار سعداني في كتلة الأفالان يمارسون الضغط على ولد خليفة    تكريم أفراد شرطة قتلوا في حادث مرور    180 مليار دولار بالخارج ومواطنون يكتنزون أكثر من ألفي مليار دينار    مشروع يسير بسرعة السلحفاة    القبض على عصابة العزيزية في المدية    محاولة اختطاف امرأة بسيدي عقبة ببسكرة    مال ساوريس يثير مخاوف "أورونيوز"    ترقية الإنتاج الوطني ب"الحملات"    السعودية تسعى لتشكيل "تحالف سني" ضد إيران    "اتفاقيات المغرب لاستغلال ثروات الصحراء الغربية باطلة"    ديوان "الثلجنار" ينتقل إلى المسرح    مهرجان وهران للفيلم العربي يُرسم اللجنة العلمية للرواية والسينما    غياب الوجوه المعروفة واستنكار وسط الفنانين    جامعة برنستون الأمريكية تكرم الأديبة الراحلة آسيا جبار    اعترافات مثيرة لعجوز هرّبت الخمور وفتاة تخلت عن رضيعها    جرحى في مشادات بين محتجين وعناصر الدرك بعين صالح    هذه قصة بلعام ابن باعوراء في القرآن    ما خاب من قصد الله    الحياء خلق يحبه الله ويقود للجنة    بيان وزارة الدفاع الوطني    البروفوسيرو خياطي: 25 ألف مصاب بأمراض نادرة سنويا بالجزائر    ليبيريا تبدأ تجارب على عقارلمكافحة " إيبولا"    أساتذة و مختصون في ندوة النصر: المذهب الحنفي ينتشر في الجزائر    في إطار دعم المخطط الوطني لمكافحة السرطان    وفاة 22 شخصا بداء الأنفلونزا بإسبانيا    بيونغ يونغ على خطى الرباط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

بنك التنمية المحلية
ارتفاع محسوس في قروض تمويل الاقتصاد
نشر في المساء يوم 12 - 09 - 2012

سجلت القروض البنكية التي منحها بنك التنمية المحلية لتمويل الاقتصاد الوطني ارتفاعا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في حين أن مجموع التمويلات التي يمنحها البنك المتخصص في مرافقة المؤسسات الاقتصادية الصغيرة قد تجاوزت 220 مليار دج خلال 2011 مقابل 239,85 مليار دج خلال 2010، مضيفا أن البنك منح 166,55 مليار دج خلال السداسي الأول فقط من سنة 2012.
هذا ما أكده الرئيس المدير العام للبنك، السيد محمد أرسلان بشطارزي، أمس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، ويفسر الرقم الاستثنائي 239,85 مليار دج الذي سجل خلال 2010 بتطبيق السلطات العمومية لجهاز الدعم المالي للمؤسسات الاقتصادية العمومية من خلال منح قروض إجمالية قدرت ب 74,38 مليار دج.
وتعلقت القروض الممنوحة من قبل بنك التنمية المحلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والقروض العقارية ومرافقة أصحاب المشاريع الشباب في إطار أجهزة دعم التشغيل (الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وصندوق التأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتشغيل الشباب)، إضافة إلى القروض عن طريق الرهن وهو اختصاص للبنك الذي يمثل إفريقيا في المنظمة الدولية للمقرضين عن طريق الرهن.
وفيما يخص القروض الممنوحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة منح بنك التنمية
المحلية 164 مليار دج خلال 2011 مقابل 139,65 مليار دج في سنة 2010، أما فيما يتعلق بالسداسي الأول لسنة 2012، بلغت هذه التمويلات 131 مليار دج استنادا إلى الأرقام التي قدمها السيد بشطارزي.
وبالنسبة لتمويل أجهزة دعم التشغيل، قدرت التراخيص الممنوحة خلال سنة 2011 ب 44 مليار دج، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ مقارنة بسنة 2010 (14,37 مليار دج)، في حين أن تلك المسجلة خلال السداسي الأول من 2012 قدرت ب 21,11 مليار دج. وتعد الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب الجهاز الأكثر استفادة من هذه التراخيص ب 10,48 مليار دج خلال 2010 و28,6 مليار دج خلال 2011 ثم 13,44 مليار دج إلى نهاية جويلية الفارط.
وفي قطاع العقار تم تسجيل انخفاض طفيف للقروض الممنوحة من قبل البنك خلال 2011، حيث قدرت ب 8,86 مليار دج، مقابل 9,17 مليار دج في السنة الماضية في حين شهد السداسي الأول من السنة الجارية ارتفاعا جليا ب 7,21 مليار دج، وبهذا ستختتم سنة 2012 برقم يقدر بأزيد من 9 ملايير دج.
وموازاة مع نشاطه المتخصص في التمويل وإرشاد الشباب الحاملين للمشاريع، طرح بنك التنمية المحلية مؤخرا تفكيرا لدى جمعية البنوك والمؤسسات المالية الذي يتولى رئاستها بالنيابة.
وأشار السيد بشطارزي إلى أن هذا التفكير يتمثل في اقتراحات حول إعادة نشر وكالات مختلف بنوك الساحة المالية على مجموع التراب الوطني بشكل أفضل.
وأكد -في هذا الصدد- "عموما تفتقر الجزائر إلى البنوك إلا أن بعض المناطق، لا سيما المدن الكبرى في الشمال تشهد انتشارا كبيرا للبنوك"، مضيفا أن البنك الذي يشرف على تسيره يدعو إلى "تطور حذر للشبكة البنكية حرصا على تحقيق مردودية أهم من عملية توسيعها".
وقد تم إنشاء بنك التنمية المحلية سنة 1985 لتمويل المؤسسات الاقتصادية الصغيرة ثم أعيد تنظيمه سنة 1990 لمرافقة المؤسسات التي أعيدت هيكلتها، ويعد البنك 16 مديرية جهوية تضم 150 وكالة منها 145 وكالة تجارية و5 للقروض عن طريق الرهن وهو نشاط ورثه من الصناديق البلدية.
وبهدف تحسين خدماته من المرتقب أن يباشر البنك قريبا برنامجا يتعلق بتخصص وكالاته التجارية في المدن الكبرى.
وحسب الرئيس المدير العام للبنك فإن الأمر يتعلق بتخصيص بعض الوكالات التابعة للبنك للزبائن الخواص وأخرى للمؤسسات الاقتصادية المتوسطة والكبيرة.
وتستهدف هذه العملية التي سيتم إطلاقها مع نهاية 2012 أربع وكالات نموذجية في الجزائر العاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.