مصر: استنفار أمني تحسبا لمظاهرات اليوم    سوريا تنفي استهداف المدنيين وتطالب أمريكا بتوجيه اللوم إلى الدولة الإسلامية    ليبيا: اغتيال ضابط كبير تربطه علاقة مصاهرة بحفتر    "بيليه: يطمئن محبيه "أنا في صحة جيدة    يوسف يوسفي: أزمة النفط مفتعلة    "3G" موبيليس في 35 ولاية خلال أسابيع .. وال "4G" قريبا    " تمكنا من توسيع دائرة التوافق بين الفرقاء الماليين خلال الجولة الرابعة من المفاوضات" (لعمامرة)    مستغانم : حجز 230 قنطار من المواد الغذائية    نواب البرلمان الفرنسي يناقشون الاعتراف بدولة فلسطين    غول يعد بعصرنة شبكة السكك الحديدية    "دايركت" الأرجنتينية: "ميسي سيرحل عن البارصا و يلعب في صفوف تشيلسي"    اعتقال رشيد نكاز بالعاصمة    هزة أرضية بقوة 3.6 درجات شرق البليدة    خراف أمام برج إيفل احتجاجاً على هجمات الذئاب    تحذير.. لا تجففوا ملابسكم داخل المنزل    هولاند يرحب بالإجراءات التي اتخذتها الجزائر في قضية غوردال    فرنسا ستنظم مؤتمر دولي حول فلسطين    فضيحة كبيرة على قناة أطفال عربية .. ما هي المشاهد التي بثتها؟    "أوريدو" تطلق حملة إتصالية حول نوعية شبكتيه 2G و3G++    جوفنتوس يتوصل لاتفاق مبدئي لضم المهاجم الكرواتى الصاعد كراماريتش    مقتل جندي تونسي في هجوم على ثكنة عسكرية في بنزرت شمال تونس    بوركينا فاسو تطلب من المغرب تسليمها كومباوري    "داعش" تعزل الموصل عن العالم نهائيا    "داعش" يهدد هيفاء وهبي بسبب فستانها العاري    وفاة فيليب هيوز لاعب الكريكيت الأسترالي بعد حادث الخطير    مستوى بالوتيلي تراجع لأنه لا يرى ابنته    بغداد.. حواجزٌ، مخافرٌ.. وكِلاب    الرائد على المحك ومواجهات محلية مثيرة    "لا خيار لدينا سوى الفوز للابتعاد عن منطقة الخطر"    يا سعداني "الخبر" و"الوطن" ليستا ال"DRS"    صدور تعليمة مطابقة شهادة الماستر مع شهادة مهندس    عباس للاستثمار في الروح المعنوية للاعبيه    حداد "يقصف" حنون بالثقيل    دعوات بالخير ل"الخبر"    النحس يطارد رؤساء الأمن بقسنطينة    قتلوه ورموا بجثته في حفرة غطوها بالأسمنت المسلح    تهريب 100 مليون أورو إلى الخارج في أقل من سنة    السعودية تضع الجزائر في "مأزق حقيقي"    "لم أصدر ألبوما منذ 5 سنوات لأنني كنت أبحث عن الجديد"    "السلطات المركزية لم تهتم بندوة مآثر القادرية في حركة التحرر الوطني"    عائلة غارسيا ماركيز تسلم أرشيفه الشخصي إلى جامعة تكساس    الحثّ على الاقتصاد والتّحذير من الإسراف والتّبذير    "التّقوى" في القرآن الكريم    النهي عن المنكر    إيبولا، سراس، زكام الطيور أو الخنازير..    الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر توقع اتفاقيتين مع لافارج الجزائر والغرفة الوطنية للصناعة التقليدية و الحرف    حجز كمية هامة من صواعق للبنادق بميناء وهران    وفاة 5600 شخص بفيروس ايبولا    أسباب قحط السّماء وحقيقة صلاة الاستسقاء    أمطار رعدية مرتقبة بالساورة نهاية الأسبوع وسقوط أمطار بالمناطق الشمالية ابتداءا من الإثنين (الديوان الوطني للأرصاد الجوية)    عشية انعقاد المنتدى الجزائري-البريطاني حول الاستثمار والتجارة    الجزائر في المرتبة العاشرة من حيث إستعمال اللغة الفرنسية    منظمة الصحة العالمية :حوالى 16 ألف إصابة بالايبولا فى العالم    تصنيف عيد السبيبة ضمن تراث الإنسانية بمثابة "اعتراف" بدور هذه التظاهرة    طرائف في حياة "الشحرورة"    جدل جزائري حول صباح    "بصفاير" يزرع الهلع في أوساط أولياء تلاميذ شلغوم العيد    إدخال النظام المعلوماتي على الملف الطبي ساهم في عصرنة قطاع الصحة بالجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة
تكريم بن قطاف نظير مآثره لمسرح الجنوب
نشر في المساء يوم 29 - 01 - 2014

تعود الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة بداية من الفاتح مارس المقبل، وهي تظاهرة تنظّمها جمعية ”ركح الواحات” الثقافية، بعد أن انتقت لجنة التحكيم الفرق الست المتنافسة على المراتب الثلاث الأولى.
كشف سفيان هبال رئيس جمعية ”ركح الواحات” الثقافية لولاية ورقلة، في اتصال هاتفي ل ”المساء”، أنّ لجنة التحكيم ستختار اليوم العروض المسرحية الستة من نوع المونولوغ من بين حوالي 20 مترشحا. ومن بين المرشحين حكيم روابح من البويرة، سمير موساوي من تيارت، هشام غاندي من البيّض، رائد غريسي من سطيف، فتحي بن تركي من ولاية المدية ووهيبة باعلي من تمنراست، بالإضافة إلى مشاركات من ولاية بسكرة، الجزائر العاصمة وعين الدفلى.وعلى هامش التظاهرة، سيتم تنظيم ورشات تكوينية خاصة بالبناء الدرامي في النص المسرحي وفي فن الإلقاء المسرحي. وحسب المتحدث فإنّ تظاهرة ”أيام ليالي مسرح الواحات”، التي ستدوم إلى غاية 5 مارس، ستقف عند شخصية ثقافية جزائرية لتكريمها، واختارت أن تقف وقفة عرفان لشيخ المسرحيين الجزائريين امحمد بن قطاف، الذي وافته المنية مؤخرا.
وهي وقفة تستحق كلّ الثناء، لاسيما أنّ الفقيد ساهم بقوة في بعث مسرح الجنوب، وكان أوّل من فكّر في تنظيم تظاهرة ”أيام الجنوب المسرحية” بالجزائر العاصمة؛ بهدف مرافقة المواهب الشابة. وفكرة تنظيم الأيام الوطنية للمونولوغ بورقلة هي واحدة من بين بنات أفكار الراحل امحمد بن قطاف، ويعود له الفضل في استمرارها.
ويهدف هذا النشاط إلى ترقية الفعل المسرحي تأليفا وإخراجا وأداء؛ من خلال توفير أجواء للنقاش والتنافس. ويسعى لتمكين الجمهور المحلي من الاطلاع على أهم المنتجات المسرحية على المستوى الوطني؛ بغرض الترفيه والاستمتاع من جهة، وغرس تقاليد ثقافة مسرحية من جهة أخرى، علاوة على تمكين الفرق المحلية من الاحتكاك والتواصل والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية الهادفة.بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم، فهي مكوَّنة من أساتذة جامعيين وفنانين ومتخصصين، تُصدر قراراتها بناء على مداولات سرية تدوَّن في محضر، ويتم الإعلان عنها في حفل الاختتام، وقراراتها غير قابلة للطعن، وأعضاؤها لا يشاركون في مسابقة المهرجان.
جدير بالذكر أنّ التظاهرة ستحتضنها دار الثقافة ”مفدي زكريا” بورقلة، وتنظّمها الجمعية بالتعاون مع مديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة للولاية ذاتها، ومساهمة جريدة ”الوسط” كشريك إعلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.