أمريكا لا تنسى دور الجزائر    "خريف" المغربي يحصدُ الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العربي بالجزائر    "الأمن يتحول إلى التسيير الديمقراطي للجماهير في المظاهرات"    الدروس الضائعة تتجاوز 5 أسابيع وبن غبريط قد تضحي ب"عطلة الربيع"    مساهل يشارك في اجتماع دول جوار ليبيا    الجيش يُوقف إرهابيين خطيرين    نقابة أساتذة التعليم العالي تتبرأ من تصرفات منسقها الوطني السابق    "كناص" تنجح في استقطاب أكثر من 18 ألف منخرط جديد    "نبحث عن شركاء دوليين أقوياء، مهمين ونزهاء للنهوض بالطاقة النظيفة في الجزائر"    "الجزائر لم تخل بالتزاماتها.. بل الطرف الفرنسي من أراد ممارسة ضغوط علينا لمراجعة عقوده"    اتصالات الجزائر تفند وجود شبكة وطنية كبيرة لبيع تذاكر مزورة    عيسى: "المسجد تعدى دروس الوعظ إلى التعاون والتكامل مع مؤسسات الدولة"    الحكومة تضع تدابير جديدة لمواجهة العنف والشغب    منتخب بدون روح يتلاعب بمشاعر الجزائريين    "البركة" في "العسكر"    بلطجية ومدججون بالسلاح أثناء اجتماع للأفالان بغليزان    التحسيس من بين السبل الناجعة في مكافحة المخدرات    استنفار حكومي لمواجهة الأحمدية    "تحقيق في الجنة" لمرزاق علواش يطمحُ ل"فيبا الذهبية" بفرنسا    7 وصايا نبوية هامة    يبيع بستانه بنخلة    الجيش يتدخل لفتح الطرقات أمام المواطنين في الحدود    بسبب إنهيار جزء من بناية بحيدرة    القوات السنغالية تدخل غامبيا لإرغام جامع على تسليم السلطة للرئيس الجديد    كأس أمم إفريقيا 2017    في طبعته التاسعة    وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بمستغانم    المكسيك تسلم واشنطن بارون المخدرات "إل تشابو"    مدير جي. آر. تي غاز الفرنسية يبرّر فشله باتهام الجزائر    تأجير الفنادق والإطعام في الحج من مهام الوكالات السياحية    مدرب الخضر متمسك بأمل التأهل    أكدت أن الوضع الأمني في منطقة الكركرات يشهد تفاقما خطيرا    داعش يدمر موقعين أثريين في تدمر    ينتمون إلى داعش    في طبعتها الثالثة بإيليزي    إجماع على النجاح الباهر للدورة التاسعة للمهرجان: العرب "يتصالحون" فوق ركح الجزائر    لتسهيل الولوج للمناطق السياحية والفلاحية    للنهوض بقطاع السياحة    عنابة    المبادرة لقيت استحسانا كبيرا    دعوة لإشراك المهنيين في مراجعة النّصوص المنظمة للتسيير العقاري    ترامب: انتهى عهد إنقاذ اقتصاد وحماية حدود الآخرين    الجزائر تطالب بتسريع تنفيذ اتفاق السّلم    معكم إلى بر الأمان    مطر الطاير: "الجائزة دعمت فئة ذوي الإعاقة وسارت على نهج القيادة الرشيدة في ترسيخ مبادئ الحوكمة"    إجراءات ردعية ضد الإنتاج غير القانوني للأكياس البلاستيكية    «كبار الفنانين اختاروا السينما والدراما لما توفره من شهرة وأموال»    الخسارة ممنوعة والفوز أكثر من ضروري للشلفاوة    انتعاش في الأطباق التقليدية وحضور اللمة الأسرية    جولة الاستئناف مبتورة من ثلاثة لقاءات في القمة    ثقشابيث نتاث ذروض يحلان ذي لمشتا ذي نسقاس يقوان لوراس أمقران    مباراتان وديتان أمام ترجي مستغانم وسريع المحمدية    علولة كان ضدّ الأفكار السلبية    إجلاء 125 شخصا وتسجيل 365 تدخلا    مصنع الأدوية «بيوريم» مكسب اقتصادي جديد بجيجل    بالفيديو.. نتائج تحاليل مخبرية تفضح المستور.. كل من استهلك منتوج RHB معرض للخطر    همسة    20 بالمائة فقط من أفراد الشرطة يلقحون ضد الأنفلونزا الموسمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة
تكريم بن قطاف نظير مآثره لمسرح الجنوب
نشر في المساء يوم 29 - 01 - 2014

تعود الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة بداية من الفاتح مارس المقبل، وهي تظاهرة تنظّمها جمعية ”ركح الواحات” الثقافية، بعد أن انتقت لجنة التحكيم الفرق الست المتنافسة على المراتب الثلاث الأولى.
كشف سفيان هبال رئيس جمعية ”ركح الواحات” الثقافية لولاية ورقلة، في اتصال هاتفي ل ”المساء”، أنّ لجنة التحكيم ستختار اليوم العروض المسرحية الستة من نوع المونولوغ من بين حوالي 20 مترشحا. ومن بين المرشحين حكيم روابح من البويرة، سمير موساوي من تيارت، هشام غاندي من البيّض، رائد غريسي من سطيف، فتحي بن تركي من ولاية المدية ووهيبة باعلي من تمنراست، بالإضافة إلى مشاركات من ولاية بسكرة، الجزائر العاصمة وعين الدفلى.وعلى هامش التظاهرة، سيتم تنظيم ورشات تكوينية خاصة بالبناء الدرامي في النص المسرحي وفي فن الإلقاء المسرحي. وحسب المتحدث فإنّ تظاهرة ”أيام ليالي مسرح الواحات”، التي ستدوم إلى غاية 5 مارس، ستقف عند شخصية ثقافية جزائرية لتكريمها، واختارت أن تقف وقفة عرفان لشيخ المسرحيين الجزائريين امحمد بن قطاف، الذي وافته المنية مؤخرا.
وهي وقفة تستحق كلّ الثناء، لاسيما أنّ الفقيد ساهم بقوة في بعث مسرح الجنوب، وكان أوّل من فكّر في تنظيم تظاهرة ”أيام الجنوب المسرحية” بالجزائر العاصمة؛ بهدف مرافقة المواهب الشابة. وفكرة تنظيم الأيام الوطنية للمونولوغ بورقلة هي واحدة من بين بنات أفكار الراحل امحمد بن قطاف، ويعود له الفضل في استمرارها.
ويهدف هذا النشاط إلى ترقية الفعل المسرحي تأليفا وإخراجا وأداء؛ من خلال توفير أجواء للنقاش والتنافس. ويسعى لتمكين الجمهور المحلي من الاطلاع على أهم المنتجات المسرحية على المستوى الوطني؛ بغرض الترفيه والاستمتاع من جهة، وغرس تقاليد ثقافة مسرحية من جهة أخرى، علاوة على تمكين الفرق المحلية من الاحتكاك والتواصل والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية الهادفة.بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم، فهي مكوَّنة من أساتذة جامعيين وفنانين ومتخصصين، تُصدر قراراتها بناء على مداولات سرية تدوَّن في محضر، ويتم الإعلان عنها في حفل الاختتام، وقراراتها غير قابلة للطعن، وأعضاؤها لا يشاركون في مسابقة المهرجان.
جدير بالذكر أنّ التظاهرة ستحتضنها دار الثقافة ”مفدي زكريا” بورقلة، وتنظّمها الجمعية بالتعاون مع مديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة للولاية ذاتها، ومساهمة جريدة ”الوسط” كشريك إعلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.