بليز كامباوري يغادر السلطة تحت ضغط الشارع    تفكيك جماعة استناد الإرهاب بالجلفة    تزايد مؤشرات انفجار الوضع بالقدس المحتلة    لقاء بنكهة نوفمبرية    حامل اللقب يبحث عن استفاقة ومولوية بجاية لتأكيد الريادة    تسجيل 2300 براءة مشروع لإنشاء أكاديمية للعلوم والتكنولوجيا    ميناء ضخم بشرشال وتوسيع المطار الدولي    برنامج ثري في مستوى الحدث    قبلة للكلبة قبل النوم تعيد إليها بصرها المفقود    إلى إنشاء مناطق آمنة    تلاميذ يقطعون الطريق الوطني للمطالبة بالنقل المدرسي ببلدية بابار    المواطنون المحتجون يواصلون غلق مقر بلدية خيران بخنشلة    روني يعود للمان يونايتد قبل قمة السيتي وغياب فالكاو    لن ينهزم أبناء نوفمبر في هذا الشهر.. والتاج القاري سيبقى بالجزائر    إشارة انطلاق إنجاز الطريق السيار للهضاب عبر باتنة – خنشلة    الثورة في الستين    "عنابة تملك المؤهلات لتصبح وجهة السياح"    شاب يزهق روح شيخ بواسطة سيف بأم البواقي    ''نسعى إلى تعميق منهج تدريس تاريخ الجزائر بمعاهد تكوين الأئمة ''    بالفيديو.. الطيران الأمريكي يقصف مواقع داعش بالموصل    الكاف ينفي توصله إلى اتفاق لتأجيل مع المغرب لتأجيل ''كان 2015''    تقرير ''دوينغ بيزنس'' 2015 سيساعد الجزائر على تحسين مناخ الأعمال    نحو إنشاء شركتين مختلطتين جزائرية-فرنسية قريبا    بوضياف: ''سنة 2015 ستكون مرحلة جديدة للتسيير المحكم لقطاع الصحة''    نداء أول نوفمبر .. المبادئ والأطر    تأكيد على الدور الريادي للأدباء والمثقفين إبان الثورة التحريرية    إقبال معتبر للزوار منذ اليوم الأول    اختيار ثلاثة مواقع نموذجية لبرنامج دعم الاتحاد الأوروبي المخصص للتراث الجزائري    قائد جيش بوركينا يعلن توليه مهام رئيس الدولة    الرئيس بوتفليقة: الشعب الجزائري على"وعي تام" بالمخاطر المحدقه به وبالمنطقة نتيجة ما مر به من أحداث ومخاطر    الخارجية الجزائرية: الجالية الوطنية المقيمة ببوركينا فاسو بخير    قاتِله سيتحدث ،، ماذا قال بن لادن عند لحظات مقتله    الأغواط: قتيلان في حادث مرور بأفلو    حزب جبهة التحرير الوطني يدعو الشعب الجزائري إلى رص الصفوف لمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد    تلمسان: جمارك مغنية تحجز 4 قناطير من الكيف قادمة من المغرب    رويس يقلل من أهمية الحديث عن إمكانية انتقاله إلى البايرن    21 قتيلاً تحت التعذيب بسجون النظام    الجزائر تدين ب"شدة" الاعتداءات الإرهابية ضد قوات الأمن النيجيرية    مشوار الهلال السعودي إلى نهائي دوري أبطال اسيا    الجزائر تصدر100 ألف برميل نفط يوميا لفنزويلا لتخفيف خامها الثقيل    "المناسباتية" حتى في الترميم    الأنفة والنيف المغربي !    "النوّام" يطالبون بمزايا جديدة    مقتل 9 أعوان للأمن في النيجر    "اختلاس" غير مباشر    مالك بن نبي.. المستشرف المغيَّب    هل جفّت ينابيعنا النوفمبرية؟    نادي الوراقين    {قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ..}    وصايا الرّسول الكريم    الهجرة النّبويّة مَعلَم بارز من أهم معالم حضارتنا    إحباط محاولة إدخال 600 كلغ من الفضة في ميناء وهران    الحكومة تفكر في مراجعة قروض "أونساج"    جزائريات في‮ ‬أحضان‮ "‬التيس المستعار‮"    سنة 2015 ستكون مرحلة جديدة للتسيير المحكم لقطاع الصحة    اقتصاد    بسبب تراكم المشاكل بمستشفى تلمسان    هل تعرف من الذين تستجاب دعواتهم ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة
تكريم بن قطاف نظير مآثره لمسرح الجنوب
نشر في المساء يوم 29 - 01 - 2014

تعود الأيام الوطنية الرابعة للمونولوغ بورقلة بداية من الفاتح مارس المقبل، وهي تظاهرة تنظّمها جمعية ”ركح الواحات” الثقافية، بعد أن انتقت لجنة التحكيم الفرق الست المتنافسة على المراتب الثلاث الأولى.
كشف سفيان هبال رئيس جمعية ”ركح الواحات” الثقافية لولاية ورقلة، في اتصال هاتفي ل ”المساء”، أنّ لجنة التحكيم ستختار اليوم العروض المسرحية الستة من نوع المونولوغ من بين حوالي 20 مترشحا. ومن بين المرشحين حكيم روابح من البويرة، سمير موساوي من تيارت، هشام غاندي من البيّض، رائد غريسي من سطيف، فتحي بن تركي من ولاية المدية ووهيبة باعلي من تمنراست، بالإضافة إلى مشاركات من ولاية بسكرة، الجزائر العاصمة وعين الدفلى.وعلى هامش التظاهرة، سيتم تنظيم ورشات تكوينية خاصة بالبناء الدرامي في النص المسرحي وفي فن الإلقاء المسرحي. وحسب المتحدث فإنّ تظاهرة ”أيام ليالي مسرح الواحات”، التي ستدوم إلى غاية 5 مارس، ستقف عند شخصية ثقافية جزائرية لتكريمها، واختارت أن تقف وقفة عرفان لشيخ المسرحيين الجزائريين امحمد بن قطاف، الذي وافته المنية مؤخرا.
وهي وقفة تستحق كلّ الثناء، لاسيما أنّ الفقيد ساهم بقوة في بعث مسرح الجنوب، وكان أوّل من فكّر في تنظيم تظاهرة ”أيام الجنوب المسرحية” بالجزائر العاصمة؛ بهدف مرافقة المواهب الشابة. وفكرة تنظيم الأيام الوطنية للمونولوغ بورقلة هي واحدة من بين بنات أفكار الراحل امحمد بن قطاف، ويعود له الفضل في استمرارها.
ويهدف هذا النشاط إلى ترقية الفعل المسرحي تأليفا وإخراجا وأداء؛ من خلال توفير أجواء للنقاش والتنافس. ويسعى لتمكين الجمهور المحلي من الاطلاع على أهم المنتجات المسرحية على المستوى الوطني؛ بغرض الترفيه والاستمتاع من جهة، وغرس تقاليد ثقافة مسرحية من جهة أخرى، علاوة على تمكين الفرق المحلية من الاحتكاك والتواصل والاستفادة من مختلف التجارب المسرحية الهادفة.بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم، فهي مكوَّنة من أساتذة جامعيين وفنانين ومتخصصين، تُصدر قراراتها بناء على مداولات سرية تدوَّن في محضر، ويتم الإعلان عنها في حفل الاختتام، وقراراتها غير قابلة للطعن، وأعضاؤها لا يشاركون في مسابقة المهرجان.
جدير بالذكر أنّ التظاهرة ستحتضنها دار الثقافة ”مفدي زكريا” بورقلة، وتنظّمها الجمعية بالتعاون مع مديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة للولاية ذاتها، ومساهمة جريدة ”الوسط” كشريك إعلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.