تنظيم المهرجان الطلابي الوطني الثاني للفنون التشكيلية في بداية ماي المقبل بتلمسان    برنامج ثري لإحياء شهر التراث بولاية تيسمسيلت    بايرن ميونيخ يؤكد أحقيته بلقب البوندسليغا بثنائية في شباك براونشفيغ    منظمة التعاون الإسلامي تؤكد شفافية الانتخابات الرئاسية    البويرة :إطلاق سراح جميع الشباب الموقوفين    المجلس الدستوري:94 طعن في عملية الإقتراع    حنون:نتائج الانتخابات تمثل انتصارا للامة    بن فليس سيعلن عن تأسيس تنظيم سياسي جديد قريبا    نيمار: كنت خائفًا من الغياب عن كأس العالم!    ميلان يقسوعلى ليفورنو بثلاثية.. والإنتر يُسقط بارما بثنائية    مقدم البرامج الهزلية باسم يوسف يعتذر لأبو تريكة    ماتري و أستوري على ردار توتنهام    ارتفاع ضحايا العبارة الكورية إلى 29 قتيلاً    بوتين يمهل أوكرانيا شهرا !    الظواهري يحذر من "الاقتتال بين المجاهدين" في سوريا    زوخ يشكو عراقيل ديوان الترقية والتسيير العقاري لدى تبّون    الحكومة تشتري "جيزي" ب2.6 مليار دولار    بوتفليقة وتحديات اقتصاديان كبيران    نسوة خنشلة يرفعن النسبة لأكثر من 54 بالمئة    الحبس لقاتلي ابن أخيهما ببومرداس    بوتفليقة يحقق فوزا كاسحا ب81.53 بالمائة    ESS: الرابطة ترسم لقاء الموب يوم 26 أفريل    نصر الدين كراوش: "المنتخب الجزائري تطور كثيرا وبمقدوره إحداث المفاجأة في المونديال"    فالنسيا يعرض مدافع ميلان على اليونايتد    ميشيل أوباما تطل في مسلسل تلفزيوني    المنصف المرزوقي يخفض راتبه إلى الثلث    "العودة إلى مونلوك" يشارك في مهرجان الأفلام الوثائقية بكندا    وهران تحتضن الملتقى الوطني الرابع حول المكتبات العمومية    سكان حي بودربالة القصديري بالسويدانية ينتظرون حلم الترحيل    "الخلع" حل المرأة الأخير للخلاص من منغصات الحياة الزوجية    81.53%..بوتفليقة يفوز بالنتيجة العريضة    هذا ما وعد به بوتفليقة الجزائريين!    قتيل وأربعة جرحى في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بمحافظة القيلوبية في القاهرة    اليمن: مقتل 15 شخصاً في قصف طائرة من دون طيار    نساء يبحثن عن ضرائر لهن!    أطباء يخرجون 12 قطعة ذهب صغيرة من أمعاء رجل أعمال    هل هذا كوكب الأرض الثاني حيث قد تعيش كائنات فضائية؟    نكاز يهنئ عبد العزيز بوتفليقة بالفوز بكرسي المرادية    في ظلّ غلاء المهور...سعودي يزوج ابنته بريال واحد    شاهد بالفيديو أغرب مكان يمكن أن تعثر فيه الشرطة على طفل ضائع    فرنسا تنفي تهديدها باستخدم "الفيتو" بشأن مفاوضات الصحراء الغربية    الأديب الكولومبي المدعو غابو يرحل وكولومبيا تعلن الحداد    "بريد الجزائر" ستغلق الحسابات الجارية غير النشطة خلال 10 سنوات الماضية    رحيل حسين أحمد أحد مؤسسي متحف السينما    تعرف على..5 معتقدات خاطئة حول مرض السكري    التصريح باشتراكات الضمان الاجتماعي عبر النت    الجزائريون يستهلكون 34 بالمائة من الغاز    وأخيرا... الجزائر تفتك 51 بالمائة من أسهم "جيزي"    ابن زيدون    لوراس أمقران إفوط فابلاد اتيلي خير والفوط إعدا سالخير اذلهنا    فروان609 دلافيراث قثلاثة إياران إمزوورا أسقاسو    73 حالة وفاة بكورونا في السعودية    هكذا تعامل الرسول الكريم مع أهله    فلاحو تيزي وزو يطالبون بدعم الفلاحة مثل الهضاب العليا    الدعاء الذي غفر بسببه للميت..!    سورة تعدل ثلث القرآن    مختصون في أمراض الأوبئة يكشفون:    تخص أكثر من 4 آلاف بمعسكر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

المجاهد الراحل بن طوبال يوارى الثرى بمقبرة العالية
نشر في المسار العربي يوم 01 - 08 - 2010

شيع ظهر امس جثمان المجاهد الراحل العقيد لخضر بن طوبال الذي وافته المنية
أول أمس عن عمر يناهز 87 عاما إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء بمقبرة العالية بالعاصمة.
و تم تم القاء النظرة الاخيرة امس بمقر المنظمة الوطنية للمجاهدين بالجزائر العاصمة على جثمان المجاهد الراحل لخضر بن طوبال المدعو سي عبد الله أحد القادة التاريخيين للثورة التحريرية الذي وافته المنية يوم السبت الماضي عن عمر يناهز 87 سنة.
و حضر مراسم الترحم على وجه الخصوص بوعلام بسايح رئيس المجلس الدستوري وعبد العزيز بلخادم وزير الدولة الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية و محمد شريف عباس وزير المجاهدين بالاضافة إلى عائلة الفقيد و مجموعة من رفقائه في الكفاح و أعضاء من الاسرة الثورية و ممثلين عن احزاب سياسية و منظمات وطنية. و بالمناسبة أكد رفيقه في النضال الوزير الاسبق للمجاهدين ابراهيم شيبوط أنه كان اثناء الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي "يتميز بقوة ادبية قلما نجدها في شاب في سنه" و "رغم انه لم يؤدي الخدمة العسكرية الا أنه تدرب على يد المنظمة السرية حيث تعلم قواعد حرب العصابات و كان من الناس الذين كانوا يدركون جيدا استراتيجية حرب العصابات التي هي حرب الضعيف ضد القوي".
و في معرض حديثه عن خصال المجاهد الراحل الذي عايشه في الولاية الثانية قال شيبوط انه "كان يمتلك قوة اقناع كبيرة استطاع بفضلها جذب الشعب و لفه حول الثورة التحريرية في المنطقة الثانية". وأضاف انه "مهما تكلمنا عن امثاله لا نستطيع ان نوفيهم حقهم و مهما اجتهدنا لبناء البلاد لن يكون اجتهادنا في مثل حجم الجهد الذي بذلوه". و من جهته اكد لمين خان مجاهد و وزير سابق أن الفقيد بن طوبال "كان من عمالقة ادارة الثورة التحريرية و احد العمالقة الاخيرين الذين غادروا الحياة" قائلا عنه "لا اعرف عنه سوى المواقف المشرفة و الانسانية".
و أكد جميع رفقائه و الذين عايشوه عن قرب أنه كان يتحلى بالشجاعة الخارقة و بطلاقة اللسان و صلابة المواقف و بتضحياته الكبيرة في سبيل القضية الوطنية. أما ابن الفقيد خالد بن طوبال فاكد أن والده كان رجلا "مخلصا" وكان دائما يردد أنه "عاش طفولته مظلوما و محروما في ظل الاستعمار الفرنسي لكنه لم يتقبل ذلك".
هذا وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد بعث ببرقية تعزية إلى كافة أفراد أسرة المجاهد المرحوم لخضر بن طوبال عبر لهم فيها عن تعازيه الأخوية دعواته الخالصة للفقيد بالرحمة والمغفرة والثواب، مشيدا في ذات السياق بخصال الراحل لخضر بن طوبال الذي كان واحدا من أبناء الحركة الوطنية المخلصين ومن رواد ثورة نوفمبر الظافرة .
واعتبر رئيس الجمهورية رحيل المجاهد بن طوبال صدمة لرفاقه ولأبناء الجزائر لما يمثله من رمزية كبيرة مضيفا أن أمثالهم ستخلدهم الذاكرة الجماعية.
ويعد الفقيد الذي ولد بميلة عام 1923 من الأوائل الذين اقتحموا ميادين النشاط السياسي كمناضل في حزب الشعب الجزائري، بعد الحرب العالمية الثانية انضم إلى المنظمة السرية حيث أسندت له العديد من المسؤوليات و بدأ في التحضير للعمل النضالي بالشريط القسنطيني.
و بعد حل المنظمة سنة 1950 أدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين من البوليس الفرنسي.
انضم الى مجموعة ال 22 و مع اندلاع الثورة المظفرة عين مسؤولا على منطقة جيجل الطاهير و الميلية و الى غاية قسنطينة و كان ممن حضروا رفقة زيغود يوسف ممثلا للشمال القسنطيني في مؤتمر الصومام. و عين عضوا إضافيا بالمجلس الوطني للثورة ومستخلفا للشهيد زيغود يوسف سنة 1956.
كما عين وزيرا للداخلية في الحكومة المؤقتة الأولى للجمهورية الجزائرية واحتفظ بنفس الحقيبة لعهدتين على التوالي ليتم تعيينه سنة 1961 وزيرا للدولة دون حقيبة وزارية و قد شارك المرحوم بن طوبال في مفاوضات إيفيان الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.