محمود عباس يقوم بزيارة دولة الى الجزائر    روسيا تلفق تهمة عرقلة عملية السلام للغرب    قسنطينة: توقيف 20 شخصا بعلي منجلي    بلاتير يدين مداهمة اسرائيل لمقر اتحاد الكرة الفلسطيني    بيليغريني: "أتمنى تجديد عقد اللاعب ميلنر"    كي مون في غينيا بعد زيارة دول غرب أفريقيا    الجيش يقضي على ثلاثة إرهابيين ويسترجع مُعدات حربية ببومرداس    دورة تكوينية لفائدة قضاة و تقنيين من قطاع العدالة    بعد معاقبته.. بالوتيلي يعترف بخطئه    راموس: " على ريال مدريد أن يكتب التاريخ اليوم "    نداء يوم بدون تسوق :استجابة محتشمة لمواطني العاصمة    وزير الصحة يجري بهافانا محادثات مع عدد من المسؤولين الكوبيين    بريطانيا نرسل 100 جندي إضافي لسيراليون    قناة فرنسية تُقرر وقف التعامل دعا إلى طرد جميع المسلمين من فرنسا    اليابان تهتز على وقع زلزال بقوة 5,8 درجة    رويترز:هذا ما سيحدث بالوطن العربي في2015    تعليق عقوبة ايقاف مدرب روما    السوبر الإيطالي بروفة فريدة لمونديال الشتاء في الدوحة    بلقاسم ساحلي يؤكد رفضه الطعن في شرعية مؤسسات الدولة    قايد صالح يزور وحدات "الكومدنوس" المرابطة على الحدود بتنمراست    أكثر من 5 ملايين تونسي يختارون رئيسهم يوم الأحد في الدور الثاني من انتخابات رئاسية تاريخية    بالفيديو..خطورة الرقص بالسلاح في الحفلات    استثمارات ضخمة تحاصرها مشاكل بالجملة    غليزان:وقفة تضامنية مع الاصلاح والارشاد    الجزائر تفاوض لشراء البنزين والمازوت من مصر    سكن: إرساء قاعدة لتعزيز قدرات الانجاز وإعادة الاعتبار للعمران    مصر تفتح معبر رفح ليومين    عين الدفلى:3 قتلى وجريحين في حادث مرور    Ooredoo يفوز بجائزة أفضل متعامل في شمال إفريقيا للمرة الخامسة    3 قتلى في حادث مرور بعين الدفلى    تمبكتو..أول فيلم موريتاني يترشح للأوسكار    بان كي مون يعد بدعم وتطويق إيبولا    السويدان: وجدت في الجزائر كل عناصر النهضة المتفوقة    واشنطن تحذر رعاياها في انحاء العالم    اليونيسيف :عام 2014 كان مدمرا لملايين الأطفال    اليوم .. يوم وطني بلا تسوق في الجزائر    النتائج الجزئية وترتيب الجولة 14 من الرابطة الثانية المحترفة موبيليس    براهيمي يحقّق كل شيء في 5 دقائق يلعبها    طارق السويدان للجزائريين: لكم محبة صافية ودعاء خالص من القلب    رواد مواقع التواصل يتداولون فيديو ل"روبوت" يؤدى الصلاة    لمن نوجه أصابع الإتهام؟!    إصابة أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال شمالي غزة    سعداني: بوتفليقة سيستمر في حكم الجزائر    زوجي وأمه يكادون يخنقون طفلي    برنامج للجمارك لدعم الحدود الغربية بوسائل متطورة    وزير التجارة يستبعد مراجعة دعم المواد الواسعة الاستهلاك    لوح يؤكد معاقبة كل من ثبت تورطه في قضية اللاعب الكاميروني    الذكرى ال58 لتأسيس الاذاعة السرية ڤرين يشرف رفقه مدراء المؤسسات الإعلامية على تدشين متحف الإذاعة الجزائرية    عودة طائرة الجوية الجزائرية المحتجزة ببروكسل    طبيب وصيدلاني يحتالان على كبار السن و شرطة الشهبونية بالمدية تضع حدا لهما    600 طالب جامعي يصلون ولاية بشار    إسدال الستار على الطبعة الخامسة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما    قرين يدشن متحف الإذاعة في ستينية الثورة    تكريم الدكتور مختار نويوات    كيف تختار الجوائزُ الأدبية بفرنسا الكتابَ الجزائريين والمغاربة عموما !!    تأمّلات في سورة المُزمِّل    فضل إعمار المساجد    السيّدة نائلة بنت الفرافصة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

المجاهد الراحل بن طوبال يوارى الثرى بمقبرة العالية
نشر في المسار العربي يوم 01 - 08 - 2010

شيع ظهر امس جثمان المجاهد الراحل العقيد لخضر بن طوبال الذي وافته المنية
أول أمس عن عمر يناهز 87 عاما إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء بمقبرة العالية بالعاصمة.
و تم تم القاء النظرة الاخيرة امس بمقر المنظمة الوطنية للمجاهدين بالجزائر العاصمة على جثمان المجاهد الراحل لخضر بن طوبال المدعو سي عبد الله أحد القادة التاريخيين للثورة التحريرية الذي وافته المنية يوم السبت الماضي عن عمر يناهز 87 سنة.
و حضر مراسم الترحم على وجه الخصوص بوعلام بسايح رئيس المجلس الدستوري وعبد العزيز بلخادم وزير الدولة الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية و محمد شريف عباس وزير المجاهدين بالاضافة إلى عائلة الفقيد و مجموعة من رفقائه في الكفاح و أعضاء من الاسرة الثورية و ممثلين عن احزاب سياسية و منظمات وطنية. و بالمناسبة أكد رفيقه في النضال الوزير الاسبق للمجاهدين ابراهيم شيبوط أنه كان اثناء الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي "يتميز بقوة ادبية قلما نجدها في شاب في سنه" و "رغم انه لم يؤدي الخدمة العسكرية الا أنه تدرب على يد المنظمة السرية حيث تعلم قواعد حرب العصابات و كان من الناس الذين كانوا يدركون جيدا استراتيجية حرب العصابات التي هي حرب الضعيف ضد القوي".
و في معرض حديثه عن خصال المجاهد الراحل الذي عايشه في الولاية الثانية قال شيبوط انه "كان يمتلك قوة اقناع كبيرة استطاع بفضلها جذب الشعب و لفه حول الثورة التحريرية في المنطقة الثانية". وأضاف انه "مهما تكلمنا عن امثاله لا نستطيع ان نوفيهم حقهم و مهما اجتهدنا لبناء البلاد لن يكون اجتهادنا في مثل حجم الجهد الذي بذلوه". و من جهته اكد لمين خان مجاهد و وزير سابق أن الفقيد بن طوبال "كان من عمالقة ادارة الثورة التحريرية و احد العمالقة الاخيرين الذين غادروا الحياة" قائلا عنه "لا اعرف عنه سوى المواقف المشرفة و الانسانية".
و أكد جميع رفقائه و الذين عايشوه عن قرب أنه كان يتحلى بالشجاعة الخارقة و بطلاقة اللسان و صلابة المواقف و بتضحياته الكبيرة في سبيل القضية الوطنية. أما ابن الفقيد خالد بن طوبال فاكد أن والده كان رجلا "مخلصا" وكان دائما يردد أنه "عاش طفولته مظلوما و محروما في ظل الاستعمار الفرنسي لكنه لم يتقبل ذلك".
هذا وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد بعث ببرقية تعزية إلى كافة أفراد أسرة المجاهد المرحوم لخضر بن طوبال عبر لهم فيها عن تعازيه الأخوية دعواته الخالصة للفقيد بالرحمة والمغفرة والثواب، مشيدا في ذات السياق بخصال الراحل لخضر بن طوبال الذي كان واحدا من أبناء الحركة الوطنية المخلصين ومن رواد ثورة نوفمبر الظافرة .
واعتبر رئيس الجمهورية رحيل المجاهد بن طوبال صدمة لرفاقه ولأبناء الجزائر لما يمثله من رمزية كبيرة مضيفا أن أمثالهم ستخلدهم الذاكرة الجماعية.
ويعد الفقيد الذي ولد بميلة عام 1923 من الأوائل الذين اقتحموا ميادين النشاط السياسي كمناضل في حزب الشعب الجزائري، بعد الحرب العالمية الثانية انضم إلى المنظمة السرية حيث أسندت له العديد من المسؤوليات و بدأ في التحضير للعمل النضالي بالشريط القسنطيني.
و بعد حل المنظمة سنة 1950 أدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين من البوليس الفرنسي.
انضم الى مجموعة ال 22 و مع اندلاع الثورة المظفرة عين مسؤولا على منطقة جيجل الطاهير و الميلية و الى غاية قسنطينة و كان ممن حضروا رفقة زيغود يوسف ممثلا للشمال القسنطيني في مؤتمر الصومام. و عين عضوا إضافيا بالمجلس الوطني للثورة ومستخلفا للشهيد زيغود يوسف سنة 1956.
كما عين وزيرا للداخلية في الحكومة المؤقتة الأولى للجمهورية الجزائرية واحتفظ بنفس الحقيبة لعهدتين على التوالي ليتم تعيينه سنة 1961 وزيرا للدولة دون حقيبة وزارية و قد شارك المرحوم بن طوبال في مفاوضات إيفيان الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.