وصول جثمان عميد المالوف محمد الطاهر فرقاني إلى أرض الوطن اليوم في طائرة خاصة    برلمان كوريا الجنوبية يقيل الرئيسة باك    فوضى عارمة وقاطنو البنايات الفوضوية يشلون الطرقات    وفاة وزير التربية الأسبق محمد الميلي    مجلة "تايم": دونالد ترامب هو شخصية العام 2016    وزارة الصحة تفتح مسابقة توظيف جديدة ب 6000 منصب    دواء RHB "رحمة ربي" .. وزارة الصحة توضّح للجزائريين!    أوباما يرفع الحظر عن توريد الأسلحة لحلفاء واشنطن    الكشف عن سبب انفصال كريستيانو عن ايرينا شايك!    دي بروين يكشف عن هوية زوجته المستقبلية    ميدو يعترف بتناول الخمر وبخيانة زوجته عدة مرات    بالفيديو.. لحظة اعتقال نجل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي    سجن زوجين زعما أنهما من ضحايا هجمات باريس    الكاف تعلن عن قائمة حكام مباريات الكان 2017 بالغابون    غليزان: اختفاء أربعيني في ظروف غامضة    لأول مرة بعد خصام 5 سنوات.. أصالة تعتذر لدريد لحام    الاتحاد الأوروبي يقاضي دولا في فضيحة فولكسفاغن    ما الغريب في صورة رئيسة وزراء بريطانيا؟    بوتفليقة يعزي عائلة الميلي ويشيد بخصال رجل أسهم في بناء الدولة الجزائرية الحديثة    بوطرفة بفيينا لاجتماع دول أوبك والبلدان غير الاعضاء في المنظمة    وزارة الصحة تفتح مسابقة توظيف 6000 منصب    معسكر: هلاك طفلين غرقا في مجمع مائي للسقي الفلاحي بسيق    جمال ولد عباس يؤجل منتداه الوطني الأول لجمع فُرقاء الأفلان    بلبل المالوف محمد الطاهر فرڤاني لن يغرّد مرة أخرى    سلال يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الزامبي    ريال مدريد يستغل اتفاقية غريبة مع دورتموند لتحقيق حلم أوباميانغ    مستغانم تودع فتح النور في جو مهيب    قال إنه يعمل من أجل خدمة الجزائر فقط    الأسطورة زيدان يخشى مواجهة هذا النادي الإيطالي..    الحراش تستقبل في ملعب 20 أوت و الكواسر في قمة الغضب    بوزيدي يستقيل من مولودية بجاية    الجزائر "شريك مفضل" للاتحاد الأوروبي في المجال الأمني    ثلاثة مخترعين يحصلون على الجائزة الوطنية للابتكار    وفاة محمد طاهر الفرقاني: فنانون يتأسفون لرحيل أحد أعمدة الموسيقى الأندلسية في الجزائر    حميد قرين.. الدولة تولي عناية كبيرة لقطاع الاتصال والصحافة بالجنوب    وزارة التجارة تتّخذ إجراءات لتخفيض نسب السكر و الملح والمواد الدّسمة في المواد الغذائية    تدمير مخابئ لإرهابيين بجيجل وتوقيف مهاجرين وحجز مواد بعدة ولايات    الخطوط الجوية الجزائرية تذكر بمنع استعمال تذاكر طيران بالدينار الجزائري صادرة من الخارج    7 حالات لارتفاع نسبة السكري بعد تناول المكمل الغذائي رحمة ربي بوهران    بن غبريت تؤكد عدم وجود شغور في التأطير البيداغوجي    زعيبط شخصية مجهولة المسار المهني والعلمي    سوناطراك تكشف:    روسيا: أوشكنا على التوصل لتفاهم مع أمريكا بشأن حلب    منذ بداية السنة الجارية    تسليم أول مدينة ذكية في العاصمة هذا الأحد    أيّها الجزائريون.. لا مفر فالضرائب أمامكم والزيادات وراءكم!    مصورون أجانب رفضوا عروض مخرجين جزائريين احتراما لي    مصالح الأمن تضيق الخناق على بائعي المفرقعات والألعاب النارية    توقيف شخص بتهمة السحر و الشعوذة    فرانس فانون    ارتفاع نسبة المسافرين في مطار هواري بومدين ب10.56 بالمائة في 2016    يستعجلون تسليمهم سكناتهم    معكم إلى بر الأمان    إقرا واعتبر ..وافعلوا الخير ولا تحتقروا منه شيء    وقفة مع النفس    الشعر هو السماء التي يحلق قلبي فيها بكل حرية    - ينهى عن تجصيص القبر والبناء عليه    هذه وصايا الرسول للصناع والعمال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شهادتا الماستر ومهندس دولة شرط للتوظيف في الأسلاك المشتركة للتعليم العالي
"النهار" تنشر مشروع المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي لموظفي القطاع
نشر في النهار الجديد يوم 08 - 05 - 2010

اشترطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على الموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة للتعليم العالي شهادتي "الماستر" و"مهندس دولة" في التوظيف والترقية، في حين تم تحديد نسبة 50 بالمائة لأنماط الترقية عن طريق الامتحان المهني والتسجيل في قائمة التأهيل من المناصب المطلوب شغلها كحد أقصى. وتطرق مشروع المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة للتعليم العالي، الذي حصلت "النهار" على نسخة منه، أن المترشحين الذين يوظفون في الأسلاك والرتب التي يحكمها القانون الأساسي الخاص بصفة متربصين لا بد أن يخضعون لتربص تجريبي مدته سنة واحدة، وهم ملزمون باستكماله، وخلال فترة التربص يرسم المتربصون أو يخضعون لتمديد مرة واحدة لنفس المدة وإما يسرحون دون إشعار مسبق أو تعويض.
وعن شروط التوظيف والترقية، فقد أوضح نفس المرسوم التنفيذي أنه بخصوص توظيف أو ترقية الموظف بصفة "مهندس دولة للمخابر الجامعية"، عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات المترشحون الحائزون على شهادة الماستر أو شهادة مهندس دولة أو شهادة معترف بمعادلتها، وإما عن طريق الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها، بالإضافة إلى ملحقي المخابر الجامعية الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وكذا المهندسون التطبيقيون للمخابر والصيانة الخاضعون للمرسوم التنفيذي المؤرخ في جانفي 2008، والذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، إلى جانب ملحقو المخابر الجامعية المسجلون في قائمة التأهيل الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية والمهندسون التطبيقيون للمخابر والصيانة.
بالمقابل، فقد أوضح المرسوم أن ترقية وتوظيف الموظفين بصفتي مهندس رئيسي للمخابر الجامعية ومهندس رئيسي للمخابر الجامعية مهندسو الدولة للمخابر الجامعية المرسمون الحائزون على شهادة ماجيستير أو عن طريق الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها.
شهادة ليسانس..للتوظيف في منصب ملحق بالمخابر الجامعية.. ومستوى نهائي لمعاون تقني للمخابر
وتطرق المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة للتعليم العالي، في الفصل الثاني إلى سلك الملحقين بالمخابر الجامعية، بحيث تم اشتراط شهادة ليسانس أو شهادة الدراسات العليا أو شهادة معترف بمعادلتها. في حين يوظف تقنيو المخابر الجامعية حسب تخصصهم الحائزين على شهادة تقني أو شهادة معادلة لها، وإما عن طريق الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها. في حين يتم اشتراط شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة تقني سامي لتوظيف أو ترقية الموظف بصفة "تقني سامي للمخابر الجامعية"، غير أنه يتم توظيف المترشحين الذين يثبتون مستوى السنة ثالثة ثانوي في منصب "معاون تقني للمخابر الجامعية، بحيث يلزم المترشحون الذين تم توظيفهم أثناء فترة التربص بمتابعة تكوين تحضيري لشغل المنصب تحدد مدته ومحتواه بقرار من وزير التعليم العالي.
شهادة الماستر.. لتوظيف وترقية الملحقون بالمكتبات الجامعية
ويوظف بصفة ملحق المكتبات الجامعية من المستوى الثاني، عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات للمترشحين الحائزين على شهادة الماستر في علم المكتبات أو شهادة معترف بها. في حين يرقى الموظف بصفة محافظ المكتبات الجامعية وملحقو المكتبات من المستوى الثاني المرسمون الذين تحصلوا بعد توظيفهم على شهادة الماجستير في علم المكتبات.
اشتراط شهادتي "الماستر" و"الليسانس".. في التوظيف في منصب "منشط جامعي"
وأوضح نفس مشروع القانون الأساسي الأحكام المطبقة على شعبة "التنشيط الجامعي" وكذا شروط الترقية والتوظيف، بحيث يوظف بصفة "منشط جامعي" من المستوى الأول عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات المترشحون الحائزون على شهادة ليسانس، في حين يوظف أو يرقى بصفة منشط جامعي من المستوى الثاني للمترشحين الحائزين على شهادة الماستر.
وبخصوص "المقتصد الجامعي"، فإنه يوظف أو يرقى على أساس الاختبارات، المترشحون الحائزون على "شهادة الماستر"، في العلوم الاقتصادية أو العلوم المالية أو التسيير المالي أو المحاسبي أو شهادة معترف بمعادلتها، في حين يتم توظيف نواب المقتصد الجامعي المسير في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها، الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
بالمقابل، فإن ترقية الموظفين بصفة مقتصد جامعي رئيسي تتم عن طريق الامتحان المهني، إلى جانب المقتصدون الجامعيون الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وكذا المقتصدون الجامعيون الذين يثبتون 10 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، وذلك بعد تسجيلهم في قائمة التأهيل في حدود 20 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها.أما فيما يتعلق بتصنيف الرتب للمناصب العليا، بالنسبة لسلك مهندسو المخابر الجامعية، فقد تم تصنيف رئيس مهندس في الصنف 16، ومهندس رئيسي في الصنف 14، في حين تم تصنيف مهندس دولة في الصنف 13. وأما السلك الخاص بملحق المخابر الجامعية، فقد تم تصنيف ملحق بالمخابر الجامعية في الصنف 12. وأما فيما يخص سلك تقنيو المخابر الجامعية، فقد تم تصنيف تقني سامي في الصنف 10، مقابل تصنيف تقني في الصنف 8.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.