سوريا: اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في سوريا    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    شرفة يلتقي نظيره التونسي    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مشروع "بلدنا" لإنتاج الحليب المجفف: المرحلة الأولى للإنتاج ستبدأ خلال 2026    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدافو الخضر منذ الاستقلال (الحلقة الخامسة العشرون)
نشر في أخبار اليوم يوم 14 - 10 - 2018


من 16 نوفمبر 1986 إلى 10 جويلية 1987
ماجر ومناد يحطّمان رقم لالماس
سنتوقف في حلقة هذا العدد في الفترة مابين 16 نوفمبر 1986 و10 جويلية من السنة الموالية 1987 وهي الفترة التي تمكن فيها الثنائي رابح ماجر وجمال مناد من تحطيم رقم الأسطورة حسن لالماس بتجاوزهما معا الرقم 18 هدفا.
وخلال تلك الفترة تمكن اللاعب لخضر بلومي من الوصول إلى الهدف رقم 27 سجله بعد يومين فقط من إطفاء شمعته ال29 كما شهدت تلك الفترة دخول لاعبين جديدين قائمة الهدافين يتعلق الأمر بجمال عماني وناصر سنجاق وتلكم هي حكاية هذا العدد فرحلة سعيدة عبر دهاليز تاريخ مباريات الخضر .
أمام كوت ديفوار خلال نوفمبر 1986
ال26 لبلومي ال16 لمناد وعماني جديد هدافي الخضر
انتظر لخضر بلومي اكثر من سنة ليسجل هدفا جديدا لمصلحة المنتخب الوطني رافعا رصيده إلى 26 هدفا كان ذلك في المباراة الودية الثاني لعبها امام المنتخب الإيفوراي في منتصف شهر نوفمبر من سنة 1986 وأمام نفس المنافس واصل جمال مناد نغمة التهديف حيث أضاف إلى رصيده الهداف ال16 وبات على بعد هدفين فقط عن صاحبي المركز الثالث ماجر ولالماس وبفارق ثلاثة أهداف عن صاحب المركز الثاني تاج بن سحاولة علما ان مركز صدارة الهدافين في تلك الفترة كان من نصيب لخضر بلومي برصيد 26 هدفا.
ونبقى مع مواجهتي كوت ديفوار الوديتين فقد دخل قائمة الهدافين لاعب جديد ويتعلق الأمر بابن مدينة الأربعاء جمال عماني بتوقيعه لهدفين هدف في كل مباراة وبذلك يدون اسمه بأحرف من ذهب ضمن القائمة التي كانت تضم في تلك الفترة اكثر من 60 لاعبا سنتعرف على أسمائهم قبل دخولنا عشرية التسعينيات.
جرت المباراة الأولى يوم 16 نوفمبر 1986 بملعب الوحدة المغاربية بمدينة معسكر بمناسبة تدشينه وخلالها تمكن الخضر من كسب اللقاء بنتيجة هدفين لهدف في لقاء أداره الحكم الطوغولي هانويل.
ثماني دقائق كانت كافية للفريق الوطني من توقع هدفين الأول من جمال مناد مسجلا هدفه ال16 فيما سجل الهدف الثاني لاعب اتحاد العاصمة جمال عماني في الدقيقة ال60 وهو اول هدف له مع الخضر وقلص المنتخب الايفواري النتيجة بواسطة اللاعب بواي من ضربة جزاء لتنتهي هذه المباراة بفوز صعب لأشبال روغوف بهدفين لهدف وهي ثالث مواجهة للمدرب روغوف مع الخضر دون خسارة بعد تعيينه على راس الخضر خلفا لرابح سعدان بعد مونتديال المكسيك 1986.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: دريد مقيدش بن حليمة فضيل مغاريا ( شمعة من سريع غليزان أول مباراة له) عماني قاسي سعيد شريف الوزاني ماجر مناد بلومي بويش ناصر (الهواري بلخطوات).
ثلاثة أيام من بعد التقى المنتخبان الجزائري والإيفواري في مواجهة ودية تندرج ضمن احتفالات المجلس الأعلى للرياضة بإفريقيا بذكرى تأسيسه وجرت هذه المواجهة بملعب 5 جويلية أمام جمهور قليل جدا وهي أول مباراة للفريق الوطني بهذا الملعب بعد أكثر من سنة كاملة علما أن آخر لقاء للفريق الوطني قبل هذه المواجهة كانت أمام المنتخب التونسي ضمن ذهاب الدور التصفوي الأخير لمونديال المكسيك.
أدار اللقاء الحكم التونسي بن نعمان افتتح المنتخب الايفواري باب التسجيل في الدقيقة ال25 بواسطة اللاعب ميزان وفي الدقيقة ال68 عدل لخضر بلومي النتيجة مسجلا هدفه ال26 بعدها بثماني دقائق قلص المنتخب الايفواري النتيجة بواسطة اللاعب ميزان لكن فرحة اللاعبين الإيفواريين بهدف التعادل لم تدم إلا أربع دقائق فقط بتسجيل اللاعب جمال عماني الهدف الثاني والثاني له قضى على أحلام الإيفورايين بالعودة في النتيجة من جديد لتنتهي هذه المواجهة وهي الأخيرة للفريق الوطني في سنة 1986 بهدفين لهدف في لقاء خاضه روغوف بالأسماء التالية: دريد مقديش بوخاري من مولودية الجزائر أول مباراة له بن حليمة عماني محمد قاسي سعيد بلخطوات شريف الوزاني (كابرن من شباب بلوزداد أول مباراة له) بويش ناصر لخضر بلومي جحمون (بوكار).
أمام تونس مطلع سنة 1987
ال27 لبلومي وال17 لمناد وال19 لماجر
واصل الثنائي لخضر بلومي وجمال مناد نغمة التهديف حيث سجل لكل منهما هدفا امام المنتخب التونسي ضمن تصفيات دورة الألعاب الإفريقية منطقة شمال إفريقيا الأول رفع رصيده إلى الهدف ال27 فيما رفع الثاني رصيده إلى الهدف ال17 وبات على بعد هدف واحد لمعادلة رقم حسن لالماس.
لكن الأهم من كل هذا تمكن اللاعب رابح ماجر من تحطيم رقم حسن لالماس بتوقيعه للهدف رقم 19 وبات ثالث لاعب يحطم رقم الأسطورة بعد كل من لخضر بلومي وتاج بن سحاولة وسيلتحق بهذا الثلاثي جمال مناد.
جرت مباراة الذهاب بين المنتخبين التونسي والجزائري في الفاتح جانفي من سنة 1978 بملعب المنوه بتونس وخلالها جدد الفريق الوطني تفوقه على نسور قرطاج بالفوز عليه بهدفين لصفر سجلهما اللاعبين بلومي في الدقيقة ال17 ومناد في الدقيقة ال87 في مباراة قادها الحكم المغربي لعرش.
وخشية أن يتعرض منتخب نسور قرطاج إلى هزيمة ثقيلة في مباراة العودة قررت الجامعة التونسية لكرة القدم مقاطعة مباراة العودة ليتأهل الخضر إلى دورة كينيا.
علما أن الفريق الوطني خاض مواجهة الذهاب بالأسماء التالية: دريد محمد شعيب مغاريا عماني بن حليمة مقديش قاسي سعيد محمد بلومي ماجر شريف وجاني لاعب لانس الفرنسي أول مباراة له (كابران) جمال مناد.
بعد مواجهة تونس لعب المنتخب الوطني لقاء ودي امام المنتخب الكويتي بأرض هذا الأخير يوم 16 فيفري 1987 خسرها زملاء بلومي بهدفين لصفر سجلهما الثنائي حمود عبد الفتاح في آخر دقيقة من المرحلة الأولى وعادل عباس في الدقيقة الخامسة من المرحلة الثانية.
خاض أشبال المدرب الراحل الروسي روغوف هذه المواجهة بالأسماء التالية: دريد نصر الدين من مولودية وهران عبد الحميد صادمي من شبيبة القبائل علي بن حليمة من جمعية وهران (شريف الوزاني سي الطاهر من مولودية وهران) جمال عماني من اتحاد العاصمة فضيل مغاريا من جمعية الشلف شعيب محمد من رائد القبة قاسي سعيد محمد من رائد القبة حكيم مدان من اتحاد الحراش (الهواري بلخطوات مكن جمعية وهران) لخضر بلومي من مولودية وهران جمال مناد من شبيبة القبائل.
أمام تونس ضمن تصفيات كأس إفريقيا 1988
ال20 لماجر وال18 لمناد
بعد بلومي وتاج بن سحاولة ورابح ماجر جاء الدور على جمال مناد لمعادلة رقم الأسطورة حسن لالماس حيث مكن هدف مناد المسجل في لقاء العودة امام المنتخب التونسي ضمن تصفيات كأس امم إفريقيا (المغرب 1988) من الوصول إلى الرقم 18 وهو خامس لاعب يصل إلى هذا الرقم.
جرت مباراة الذهاب بين المنتخبين الجزائري والتونسي بملعب 5 جويلية يوم 27 ماري 1987 وحضرها جمهور متوسط وخلالها عانى أشبال المدرب الروسي روغوف الأمرين قبل اقتطافهم هدف الفوز في الدقيقة السادسة من الشوط الثاني وقعه لاعب نادي بورتو آنذاك رابح ماجر مسجلا هدفه ال20.
لعب الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: قادري من مولودية الجزائر أول مباراة له صادمي بن حليمة محمد شعيب عماني محمد قاسي سعيد كابران مدان (رشيد صبار من رائد القبة أول مباراة له) مناد بلومين ماجر.
بعدها بأسبوعين التقى المنتخبان من جديد في لقاء العودة بملعب بتونس وخلالها تمكن الفريق الوطني من افتكاك ورقة التأهل إلى الدور الموالي بفرضه التعادل على التونسيين بهدف لمثله.
تقدم الفريق التونسي بهدف وقعه اللاعب الروسي في الدقيقة ال31 وفي غمرة أفراح التونسيين بهذا الهدف تمكن الفريق الوطني بفضل الهداف جمال مناد من تعديل النتيجة بهدف رائع سجله في الدقيقة ال37 وهو الهدف الذي عادل به رقم حسن لالماس وبهدف لصفر افترق المنتخبان وضع الخضر في الدور الموالي.
للإشارة خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: قادري صادمين منصوري عبد العزيز بن حملات عماني محمد شعيب وجاني (شريف الوزاني) محمد قاسي سعيد مناد لخضر بلومي رشيد معطر.
أمام السودان في صائفة 1987
ال21 لماجر وال20 لمناد والأول لسنجاق
في الوقت الذي توقف فيه عداد اللاعب لخضر بلومي في التسجيل واصل الثنائي رابح ماجر وجمال مناد نغمة التهديف الأول سجل هدفه ال21 في شباك المنتخب السوداني فيما سجل الثاني هدفه ال20 امام نفس المنافس وبدلك يحطم رقم الأسطورة حسن لالماس.
إضافة إلى رابح ماجر وجمال مناد دون اللاعب المحترف ناصر سنجاق اسمه ضمن قائمة الهدافين لأول مرة بتوقيعه لهدفه الاول.
جرت مباراة الذهاب بين المنتخبين السوداني والجزائري ضمن الدور الاول لتصفيات اولمبياد سيول 1988 بالعاصمة السودانية الخرطوم تحت قيادة الحكم المصري موسى مدين وخلالها تمكن أشبال المدرب روغوف من العودة بنتيجة التعادل الايجابي هدف لمثله تقدم المنتخب السوداني بهدف وقعه اللاعب وحيد في الدقيقة الرابعة وانتظر الجمهور الجزائر الدقيقة ال70 ليعدل لاعب بورتو البرتغالي وابن النصرية رابح ماجر مسجلا المناسبة هدفه رقم 21 وهي النتيجة النهائية للمباراة ورغم ذلك فقد عاني زملاء ماجر الأمرين في مواجهة العودة ونجوا بأعجوبة من الخروج المبكر.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: دريد بن حليمة منصوري عبد العزيز بلغربي عبدالرزاق فضيل مغاريا محمد شعيب رشيد معطر بلومي محمد قاسي سعيد ب(وكار) جمال مناد (بلال لاعب محترف بفرنسا أول مباراة له).
جرت مواجهة الإياب بين المنتخبين الجزوائري والسوداني يوم 10 جويلية 1987 بملعب 19 ماي بمدينة عنابة بمناسبة تدشينه واسند إدارة اللقاء للحكم المغربي لويسي.
تقدم المنتخب السوداني في النتيجة بداية من الدقيقة العاشرة بواسطة لاعبه عبد الصمد وقبل عشر دقائق من نهاية المباراة تمكن صانع العاب شبيبة القبائل في تلك الفترة جمال مناد من تعديل النتيجة هدفا عادل به رقم حسن لالماس وبنتيجة التعادل هدف لمثله انتهى الوقت القانوني.
الوقت الإضافي ابتسم لأشبال المدرب روغوف بتوقيعهم لهدفين كاملين الأول وقعه اللاعب سنجاق في الدقيقة ال97 مسجلا بالمناسبة هدفه الاول فيما وقع الهدف الثالث في المباراة جمال مناد في الدقيقة ال117 هدفا حطم به رقم لالماس وعادل به رقم تاج بن سحاولة.
خاض الفريق الوطني اللقاء بالأسماء التالية: دريد محمد شعيب بن حليمة (رشيد معطر) بلغربي عبد الرزاق مغاريا قاسي سعيد محمد سنجاق كشاملي مناد بلومي ماجر.
تطالعون في الحلقة المقبلة:
بعد ناصر سنجاق؟ من سيكون له شرف دخول قائمة هدافي الخضر؟ ذلك الذي سنتعرف عليه في الحلقة المقبلة وهي الحلقة التي سنتعرف فيها عن الكثير من المستجدات التي طرأت على ترتيب هدافي الخضر إن شاء الله..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.