قوراية : يدعو إلى إشراك الشباب في القضايا المصيرية    وزارة التجارة تراقب ولا تحاسب    استبدال العملة الوطنية مزال بعيدا    في خدمة أمن وسلامة المواطنين والمصطافين    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    في‮ ‬مواجهات مع قوات الإحتلال الصهيوني    مدربة منتخب السيدات لكرة القدم نعيمة لعوادي‮:‬    بداية متواضعة للعميد    بحضور الجزائري‮ ‬مصطفي‮ ‬بيراف    بعد انحسار مخاوف الركود    إنهاء مشكل الكهرباء بتعويضها بالطاقة الشمسية‮ ‬    خلال عمليتين متفرقتين بتبسة‮ ‬    منذ بداية شهر جوان المنصرم بالعاصمة‮ ‬    وسط حضور جماهيري‮ ‬متميز    تحتضنه تونس الشهر الحالي    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    في‮ ‬عمليتين منفصلتين لحراس السواحل    بالحدود الجنوبية للبلاد‮ ‬    قال أن قيادات أحزاب الموالاة مقصية من الحوار    وزير الشؤون الدينية‮ ‬ينفي‮ ‬الإشاعات ويرد‭: ‬    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 18 شخصا    مشروع مهجور منذ عامين    16 قتيلا و25 جريحا في يومين    الأرندي: لا حل للجزائر إلا بضم كل الفرقاء والشركاء    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    لقاء وزاري ثان حول ملف المدن الجديدة    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    السودان يدشن رسميا المرحلة الانتقالية واحتفالات شعبية تعم أنحاء البلاد    توافد 1.4 مليون جزائري على تونس من جانفي الى جويلية الماضي    السداسي الوطني في مهمة الحفاظ على اللقب    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    عادة تقاوم الاندثار لدى نساء "تازقاغت"    فوائد العسل للصغار    بوزيدي مرتاح بعد الفوز على أقبو وديا    61 رياضيا جزائريا في تربص تحضيري ببودابست    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    إرث ديني وتاريخي عريق    المفتش الطاهر    جمعية وهران محرومة من خدمات لاعبيها الجدد    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية “غريس1”    وزارة التعليم العالي تحذر من فيروس” فدية ” يهدد الأنظمة المعلوماتية    ندرة وارتفاع في أسعار أدوية الأطفال و مرضى السرطان    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





35 دولة تتوحد في ميونيخ
نشر في أخبار اليوم يوم 16 - 02 - 2019


ملفات مصيرية على طاولة مؤتمر الأمن
35 دولة تتوحد في ميونيخ
انطلقت في ألمانيا أمس الجمعة فعاليات النسخة ال55 من مؤتمر ميونخ للأمن وسط حضور عربي لافت وتمثيل تركي بارز.
وتستمر فعاليات المؤتمر الذي يعد من أهم المنتديات التي يُتناول فيها القضايا الأمنية الدولية والإقليمية لغاية الأحد 17 فيفري الجاري.
وتتصدر عملية بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) أجندة أعمال المؤتمر هذا العام إضافة إلى ملفات تصاعد التيار الشعبوي المتطرف في أوروبا و دفاع الاتحاد الأوروبي عن نفسه و التعاون العابر للأطلسي .
ومن المرتقب أن يناقش المؤتمر أيضاً مستقبل السياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي وقضايا ذات صلة بروسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط والصين إلى جانب الحروب السيبرانية وتأثيرات التغيّر المناخي.
ويتوقع أن تتصدر جدول أعمال المؤتمر قضايا الحروب التجارية والعلاقة بين السياسات التجارية والأمن وآثار الابتكارات التكنولوجية على الأمن.
كما يشهد المؤتمر عقد لقاءات ثنائية بين الأطراف المشاركة فيه.
* مشاركات عربية ودولية
ويشارك في المؤتمر رؤساء 35 دولة وحكومة وأكثر من 50 وزير خارجية و30 وزير دفاع فضلا عن مدراء شركات عالمية وأكاديميين وممثلي منظمات مجتمع مدني.
وعلى صعيد زعماء وقادة الدول يشارك في المؤتمر الذي يستمر ل 3 أيام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ورؤساء مصر ورومانيا وأوكرانيا ورواندا وأفغانستان.
ومن بين المشاركين أيضاً مفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني والأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ ومديرة عام صندوق النقد الدولي ريستين لاجارد بالإضافة إلى المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي.
* تدابير أمنية واسعة
وعشية انعقاد مؤتمر ميونخ اتخذت السلطات الألمانية تدابير أمنية واسعة حول محيط فندق بايرشافير هوفر مقر انعقاد المؤتمر وأغلقت الطرق المؤدية إليه.
وخصصت الشرطة الألمانية 4 آلاف و500 عنصر لتوفير أمن وحماية الزائرين مدعومين بأكثر من 200 جندي.
ومن المنتظر أن يشهد اليوم السبت تنظيم احتجاجات ومظاهرات لمجموعات يسارية مناهضة لحلف الناتو في محيط المنطقة التي سيُعقد فيها المؤتمر.
* تاريخ المؤتمر
في عام 1963 انطلقت النسخة الأولى من مؤتمر ميونخ للأمن باسم ملتقى العلوم العسكرية الدولي وكان يوصف حينها ب لقاء عائلي عبر الأطلسي نظرا لاقتصار المشاركين فيه على ألمانيا والولايات المتحدة ودول الناتو فقط.
واعتبارا من عام 1994 تغير اسم المؤتمر ليصبح مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية وبدءا من عام 2008 صار مؤتمر ميونخ للأمن .
وشهدت النسخة الأولى للمؤتمر مشاركة محدودة لا تتعدى 60 مسؤولا في حين ازداد الإقبال على المؤتمر اعتبارا من عام 1999 مع مشاركة ممثلين عن دول شرق أوروبا والهند واليابان والصين.
ويعد المؤتمر الذي يعقد سنويا أبرز مؤتمر دولي يتناول السياسات الأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.