حرائق و3 وفيات جراء إرتفاع درجات الحرارة في مصر    البويرة: رب عائلة يعتصم أمام دائرة حيزر ويهدد بالإنتحار    الأمن العام السعودي يدعو لعدم أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان    ماذا يحدث بالمدرسة العليا للأساتذة؟    جرأة "طالب"    حذارِ.. للحراك خفافيش!    من "حمزة" إلى الرئاسة    تسابق على تأسيس الأحزاب    منظمة الصحة العالمية تسلم الجزائر شهادة القضاء على الملاريا بصفة نهائية    النعامة: أمن الصفيصيفة يطيح بعصابة متورطة في قضية السرقة من داخل مسكن    تحديد تاريخ 15،16،17 اوت بداية الرابطة الأولى و الثانية لموسم 2020/2019    وفاة شخص دهسا تحت عجلات سيارة بالبويرة    مباشرة أشغال تهيئة سلالم البريد المركزي بإشراف مهندسين من وزارة الثقافة    أسعار النفط تتراجع بنسبة 5 بالمئة    الجزائر "تأسف" لاستقالة كوهلر    بداية العمل بالبطاقية الوطنية للأشخاص الممنوعين من الدخول إلى الملاعب    الفاف تمنع ازدواجية المشاركة الخارجية للاندية    الدرك و حرس السواحل يحبطان محاولات هجرة غير شرعية ل37 شخصًا    وزير مصري يسخر من خيارات المدرب أغيري تحسبا لكأس إفريقيا    الدوري الجزائري قد يعرف أغرب نهاية موسم في تاريخه    80 نائب من الأفلان يعلنون دعمهم لبوشارب    رئاسيات 4 جويلية : انتهاء آجال ايداع الترشيحات يوم السبت المقبل    فيغولي مطلوب في نادي الفيحاء السعودي    مدوار يبحث عن ممول للرابطة لرفع من قيمة الجوائز    الفريق ڤايد صالح : جهود الجيش الوطني الشعبي مكنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية    هزة ارضية بشدة 4.1 درجات بسور الغزلان بالبويرة    رئيس الدولة يعرب لفايز السراج عن قلق الجزائر "العميق" لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا    تغيير محطة توقف قطار المطار من باب الزوار إلى الحراش ابتداء من الاثنين المقبل    بن صالح يعرب عن قلق الجزائر حول الأوضاع في ليبيا    الأفسيو يقرر الإبقاء على 24 جوان كتاريخ لانتخاب رئيس جديد    شركة “أغل أزور” ستضمن الرحلات بين مدن جزائرية وأخرى فرنسية خلال هذه الصائفة    شارك فيه‮ ‬80‮ ‬فناناً‮ ‬في‮ ‬موسيقى المالوف والشعبي    إطلاق سراح صحفي “الجزيرة” محمود حسين    العسل المستخرج من زهرة الفراولة علاج لسرطان القولون    المجمع الأمريكي "كا.بي.أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل رود الخروف بحاسي مسعود    صابرين: “أنا لست محجبة وهذا لوك جديد”!!    صب راتب شهر جوان قبل عيد الفطر المبارك    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    المسلم... بين الاسم والعمل.    حكومة بدوي تنقلب على مركّبي السيارات    «الجزائريون استهلكوا 500 ألف طن من الخضر والفواكه خلال 15 يوما»    إبتداء من الموسم القادم    حسب مرسوم أصدره الرئيس‮ ‬غالي‮ ‬    توجهوا إلى الصحراء الغربية المحتلة لحضور محاكمة‮ ‬    للرفع من التزود بالطاقة الكهربائية    قدر بأكثر من‮ ‬260‮ ‬ألف قنطار    بن معروف‮ ‬يترأس اجتماعاً‮ ‬إفريقياً    عبقرية نقل التفاصيل التراثية للجزائر العاصمة    مسابقة لاختيار أحسن مؤذن وخطيب ببلدية فرندة    وفاة خالد بن الوليد    تدريس معاني القرآن الكريم و تعليمه لفائدة أزيد من 70 طالبا    انطلاق عملية توزيع المصحف الشريف على تلاميذ المدارس القرآنية    29 حالة مؤكدة بالسكري و38 بضغط الدم تم تحويل 3 منها إلى الاستعجالات    «ليفوتيروكس» مفقود بصيدليات تلمسان    أحكام الاعتكاف وآدابه    إدوارد لين... اجتمعت فيه كل معاني الأخلاق    مساع لإنشاء اتحادية جهوية    المستشفيات تستقبل عشرات الإصابات بفيروسات حادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أماكن لا تتواجد فيها الثعابين مطلقا
نشر في أخبار اليوم يوم 27 - 03 - 2019

لا تعيش الثعابين في المناطق شديدة البرودة نظرا لأنها من نوع الزواحف خارجية الحرارة- جيتي
نشرت مجلة بوبيولار ساينس الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن بعض الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابين مطلقا على كوكب الأرض.
وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمه موقع عربي21 إنه خلال 150 سنة من وجود الثعابين على هذا الكوكب تمكّن هذا الحيوان الزاحف من إيجاد طريقه إلى أغرب الزوايا والحفر في بلدان العالم. مع ذلك لا تعيش الثعابين في المناطق شديدة البرودة نظرا لأنها من نوع الزواحف خارجية الحرارة أي أنها تعتمد على بيئتها للتحكم في درجة حرارة جسمها.
وذكرت المجلة أن الثعبان المعروف باسم غرطر مألوف يمكن أن يصل إلى الحدود الجنوبية للتندرا في أمريكا الشمالية على الرغم من أن سوائل جسمه تبدأ بالتجمد في حين أن كلا من القطبين الشمالي والجنوبي خال تماما من الثعابين. كما لا يوجد في أجزاء من الشمال الأقصى لروسيا والنرويج والسويد وفنلندا وكندا والولايات المتحدة ثعابين أصلية ناهيك عن الجنوب الأقصى لأمريكا الجنوبية.
وأكدت المجلة أن ألاسكا تعد من الدول الخالية تماما من الثعابين نظرا للانخفاض الشديد لدرجات الحرارة فيها فضلا عن هاواي التي تعد من المناطق المعزولة جغرافيا. لكن لا يعني ذلك أن كل الجزر خالية من الثعابين حيث أن بولينزيا مليئة بشتى أنواع الثعابين فضلا عن مدغشقر وجزر الكاريبي التي تعد موطنا للكثير منها.
وأضافت المجلة أن جزيرة إيلا دي كيمادا غراندي التي تُشتهر باسم جزيرة الأفاعي والتي تقع قبالة سواحل البرازيل تضم ما معدله ثعبانا واحدا في كل متر مربع وذلك وفقا لبعض التقديرات كما أنها تعد موطنا أصليا لأحد أكثر الثعابين دموية في العالم وهو أفعى رأس الرمح الذهبية. لذلك يُحظر زيارة هذه الجزيرة تماما.
وبينت المجلة أن بعض جزر المحيط الهادئ على غرار توفالو وناورو وكيريباتي ليس بها ثعابين برية ولكن فيها ثعابين بحرية محلية. في الأثناء هناك الكثير من الدول الجزرية الأخرى على غرار نيوزيلندا وغرينلاند والرأس الأخضر وآيسلندا التي تكون بعيدة جدا لدرجة أن الثعابين لم تصل إليها والأمر ذاته ينطبق على هاواي التي تعد أرخبيلا بركانيا بعيدا.
وأشارت المجلة إلى أن جزيرة غوام الأمريكية التي تقع على المحيط الهادئ لم تكن تضم أصنافا محلية من الثعابين إلى غاية الحرب العالمية الثانية. وخلال هذه الحرب جلبت سفن الشحن عن طريق الخطأ أفاعي الشجرة البنية إلى الجزيرة. وفي الوقت الحالي يعيش ما يقرب من مليوني ثعبان في غابات هذه الجزيرة الذين ساهموا في انقراض 10 من أصل 12 نوعا من الطيور الأصلية بحلول الثمانينيات كما أنهم يمنعون نمو الأشجار الجديدة ذلك أنهم يلتهمون الطيور التي تنشر البذور عادة عن طريق فضلاتها.
وأفادت المجلة بأن مدينة الفاتيكان ليس بها ثعابين لأنها لا تملك حياة برية حقيقية. كما تعد العديد من الجزر الصغيرة بدءا من جزيرة جونستون المرجانية وصولا إلى جزر بيتكيرن خالية من الثعابين ومن البشر إلى حد كبير نظرا لأنها تعد شبه معزولة.
وفي الختام أشارت المجلة إلى أنه باستثناء تلك الجزيرة البرازيلية المرعبة ليست هناك أسباب كثيرة تمنع زيارة مكان ما بسبب الثعابين. فعلى الرغم من أنها تعد من المخلوقات المرعبة غير أن الثعابين تلعب دورا مهما في النظام البيئي كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.