المشروع .. تصالح الجزائر مع ذاتها وتاريخها    مشروع تعديل الدستور يعطي أدوات قوية لحماية حقوق الإنسان    إنجاح الاستفتاء يستدعي نكران الذات وتحكيم صوت العقل    جمعية آفاق لمرضى القصور الكلوي تكرم صحفي «الجمهورية» أحمد بن نعوم    في جانفي 2021    إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه    اعتبروه خطوة تجاه السلام والاستقرار    تزامنا وذكرى المولد النبوي الشريف    الفصل في المسألة خلال مجلس الوزراء المقبل    في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري    بموجب مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية    تحسبا لاستلام المفاتيح قريبا    قال إن الوضعية الوبائية مقلقة حاليا..فوزي درار:    هبة شعبية وسياسية ضد ماكرون.. ومطالب بحماية الجالية    جراد يدعو للتحلي بالمسؤولية أمام خطورة الجائحة    اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا «مؤشّر مشجع»    انطلاق أولى المشاورات السياسية برعاية أممية    جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول فلسطين    محرز يصفع الفرنسيين    القرض الشعبي الجزائري: إطلاق خدمات "الصيرفة الإسلامية"    الجيش يشارك في غرس الاشجار    أمن العاصمة يوقع بأفراد شبكة إجرامية    التأسيس لدولة حديثة وديمقراطية    النائب رحيم يمثل الجزائر    إطلاق 9 منتجات للصيرفة الإسلامية    فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها    7 وفيات.. 263 إصابة جديدة وشفاء 163 مريض    أوروبا تتحول إلى ترسانة من القيود ضد كورو نا    كورونا : 263 إصابة جديدة, 163 حالة شفاء و 7 وفيات    محطة موازية لرحلات « اضطرارية»    حادث مرور مروع يخلف 4 جرحى    تأجيل محاكمة 21 متهما من مجموعتي حرب العصابات    شبيبة القبائل تواجه فريق الناحية العسكرية الأولى    كلمات والدة نور محمدوف تقوده لاعتزال مفاجئ    الكاتب الذي يغرد خَارج السرب ليس بكاتب    حبُ من الماضي    محاوله لترميم الْحُلْم    زرارقة يقتنص جائزة الرواية البوليسية    تحضيرات أخيرة لإطلاق تصوير "يد مريم"    تعزية «الجمهورية»    فشل المفاوضات مع المدرب مواسة    بوغرارة في ورطة بسبب رحيل بعض اللاعبين    يوم إعلامي تحسيسي حول تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني    الصحراويون يدينون بفتح قنصليات في المناطق المحتلّة    انطلاق فعاليات الطبعة 17 من صالون «باتي واست»    بكير يلتحق بصفوف شباب بلوزداد    إضراب معلمي مدرسة "شعلال"    تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب    416 إصابة جديدة بالسرطان    احترافية ومصداقية في الممارسة المهنية    مصادرة 19 ألف قارورة خمر    "مساعدة ضحايا الجرائم"    إعانة مالية لاتحاد بسكرة وشباب أولاد جلال    إدراج ايبو مباشرة في الجدول النهائي    شيخ الأزهر يردّ على ماكرون: الأزمة الحقيقية بسبب أجنداتكم الضيقة    قارورة على شكل أيسكريم    بيرام    وزارة الثقافة تنظم "أسْبوع النّْبِي" تحت شعار "مشكاةُ الأنوار في سيرة سيّد الأخيار"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مختلف الصيغ‮ ‬قبل نهاية السنة
توزيع أكثر من‮ ‬6000‮ ‬وحدة سكنية بالبليدة
نشر في المشوار السياسي يوم 23 - 10 - 2019

سيتسلم أكثر من‮ ‬6000‮ ‬مستفيد من مختلف البرامج السكنية المنجزة عبر تراب ولاية البليدة مفاتيح سكناتهم قبل نهاية السنة الجارية،‮ ‬حسبما أعلن عنه المدير الولائي‮ ‬للسكن‮. ‬وأوضح طارق سويسي‮ ‬أنه‮ (‬سيتم توزيع قبل نهاية السنة الجارية نحو‮ ‬6277‮ ‬وحدة سكنية على المستفيدين منها بحيث تندرج الحصة الأكبر من هذه السكنات ضمن صيغة العمومي‮ ‬الإيجاري‮ ‬وكذا الموجهة للقضاء على السكن الهش والبالغ‮ ‬عددها‮ ‬4813‮ ‬وحدة سكنية‮). ‬كما سيستلم نحو‮ ‬1144‮ ‬مكتتب من صيغة البيع بالإيجار‮ (‬عدل‮ ‬2001‮) ‬بولاية البليدة مفاتيح سكناتهم المنجزة بالمدينة الجديدة بوينان شهر أكتوبر الجاري،‮ ‬وذلك بعد نحو‮ ‬18‮ ‬سنة من الانتظار ليطوى بذلك ملف عدل‮ ‬2001‮ ‬و2002‮ ‬بشكل نهائي‮ ‬بالولاية‮ ‬يضيف ذات المسؤول،‮ ‬تضم الحصة السكنية المبرمج توزيعها قبل نهاية سنة‮ ‬2019‮ ‬نحو‮ ‬320‮ ‬وحدة سكنية من صيغة الترقوي‮ ‬العمومي‮ (‬الموجهة للفئة التي‮ ‬يتجاوز راتبها الشهري‮ ‬108‮ ‬آلاف دج‮) ‬والمنجزة هي‮ ‬الأخرى بالمدينة الجديدة بوينان وهذا من بين‮ ‬1500‮ ‬وحدة‮ ‬يجرى انجازها على مستوى هذه المدينة التي‮ ‬تحصي‮ ‬32‮ ‬ألف وحدة من مختلف الصيغ‮ ‬السكنية،‮ ‬وفي‮ ‬إطار تخفيف الطلب الكبير على مختلف الصيغ‮ ‬السكنية خاصة صيغة السكن العمومي‮ ‬الإيجاري‮ ‬أكد ذات المسؤول أن المديرية تولي‮ ‬أهمية بالغة لصيغة السكن الريفي،‮ ‬مشيرا إلى برمجة توزيع‮ ‬302‮ ‬إعانة ريفية قبل نهاية السنة‮. ‬وفي‮ ‬سياق ذي‮ ‬صلة،‮ ‬أكد سويسي‮ ‬أن عملية تحيين قائمة طلبات السكن بمختلف صيغه ستختتم نهاية السنة وهي‮ ‬العملية التي‮ ‬ستمكن من تحديد العدد الحقيق لطالبي‮ ‬السكن على مستوى الولاية خاصة وأن العديد من المواطنين‮ ‬يودعون عدة طلبات سكن ضمن مختلف الصيغ‮ ‬السكنية‮. ‬
‭ ‬11‭ ‬قاعة سينما لا تزال مغلقة‮ ‬ طالب أعضاء المجلس الشعبي‮ ‬الولائي‮ ‬لولاية البليدة،‮ ‬بإعادة فتح قاعات السينماال11‮ ‬المتواجدة بالولاية التي‮ ‬سادها‮ (‬الإهمال والتدهور‮). ‬وخلال عرض قدمه المدير الثقافة،‮ ‬الحاج مسحوب،‮ ‬بمناسبة الدورة العادية الثالثة للمجلس الشعبي‮ ‬الولائي،‮ ‬تم التأكيد على أن ولاية البليدة تفتقر كثيرا للمنشآت الثقافية لاسيما قاعات السينما،‮ ‬حيث أن القاعات ال11‮ ‬الموزعة عبر أربع بلديات جميعها مغلقة منذ سنوات‮. ‬وجاء في‮ ‬العرض أن هذه القاعات الموزعة عبر كل من بلديات البليدة وبوفاريك ووادي‮ ‬العلايق والعفرون مغلقة منذ سنوات إما بسبب تدهورها كقاعة‮ (‬فرساي‮) ‬أو استغلالها من طرف البلدية لتأجيرها كقاعة للحفلات مثل قاعة‮ (‬النادي‮) ‬بالعفرون أو لوجودها في‮ ‬حالة نزاع قانوني‮ ‬مع خواص مثلما هو الشأن بالنسبة لقاعة‮ (‬الراكس‮) ‬ببلدية البليدة‮. ‬وصف رئيس لجنة الثقافة بالمجلس الشعبي‮ ‬الولائي،‮ ‬علي‮ ‬مونسي،‮ ‬حالة قاعات السينما بالولاية ب(الرديئة والتي‮ ‬تتطلب عملا كبيرا‮). ‬وطالب مونسي‮ ‬والي‮ ‬الولاية بالتدخل لوضع حد لوضعية الإهمال والتدهور بهدف إرجاع الطابع الأصلي‮ ‬لهذه المنشآت واستئناف مزاولة نشاطها‮. ‬كما أثار هذا الوضع حفيظة أعضاء المجلس الشعبي‮ ‬الولائي‮ ‬الذين انتقدوا طويلا هذه الوضعية وتأسفوا لها‮. ‬وناشدوا المسؤول الأول للولاية باستدراك الوضع في‮ ‬أقرب وقت ممكن لخلق متنفس ثقافي‮ ‬وفني‮ ‬للشباب‮. ‬وخلال عرض شريط فيديو لوضعية المنشآت الثقافية بالبليدة،‮ ‬كشف مدير الثقافة أنه من بين هذه القاعات ال11‮ ‬توجد قاعة وحيدة تابعة لوزارة الثقافة وهي‮ ‬قاعة متيجة‮ (‬باقي‮ ‬القاعات تابعة للبلديات‮) ‬ولهذا خصصت الوزارة الوصية في‮ ‬2016‭ ‬مبلغ‮ ‬مالي‮ ‬يقدر ب15‮ ‬مليار سنتيم لإعادة ترميمها،‮ ‬إلا أن العملية جمدت رغم إتمام الدراسة الخاصة بإعادة تهيئتها‮. ‬وقال مسحوب أن تبعية هذه القاعات للبلديات‮ ‬يعيق هيئته عن التصرف فيها واتخاذ قرارات تتعلق بها أو ترميمها‮. ‬ودعا في‮ ‬هذا الصدد لتحويل ملكيات قاعات السينما إلى قطاع الثقافة بغية تهيئتها وتجهيزها بأحدث التكنولوجيات في‮ ‬ميدان السمعي‮ ‬البصري‮.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.