الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون في مرافقة مالي في دعم الاستقرار    الرئيس تبون "يعتزم طرح تاريخ يجمع بين الرمزية الوطنية التاريخية والبعد القومي العربي"    جامعة الجيلالي اليابس تقرّر مواصلة الدراسة    تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    المخزن فشل في إقحام الجزائر وموريتانيا في النزاع بالصحراء الغربية    دعوات بالغيت للبلاد و العباد    الوزير سبقاق يستقبل «المحاربين» ويجدّد دعم الدولة لهم    مولودية وهران نخلة ..."لي يخرب فيها يخلا"    الشروع في المرحلة الأولى من تسجيلات المشاركين    توقيف مروجي المؤثرات العقلية في حالة تلبس    القبض على بارون مخدرات ومرافقيه    إحباط محاولة تهريب 1140 وحدة مشروبات كحولية    مغامرة محفوفة المخاطر في زمن الوباء    د . حبيب مونسي يُحاضر حول اللغة العربية أمام المثقفين والطلبة    عزوف عن التطعيم رغم الموجة الجديدة بغليزان    «أوميكرون» قد يكون علامة على قرب نهاية الوباء»    « التلقيح وتناول الحمضيات و حقنة «لوفينوكس» تجنّب مضاعفات خطيرة    غوتيريس يدعو طرفي النزاع إلى إظهار اهتمام أقوى من الجانبين    الجريمة الإلكترونية... من قرصنة شخصية إلى تهديدات أمنية عالمية    باتنة: 6 جرحى في حادث اصطدام بين سيارتين    تطمينات..أولويات والتزام    الحملة الرابعة للتلقيح بقطاع التربية تنطلق اليوم    كواليس وتحالفات للفوز بحقيبة "السيناتور"    "المحاربون" في مواجهة الكاميرون    صحفيون ينددون بفبركة تهم جنسية لكل من يخالف المخزن    أوميكرون سريع.. والنهاية اقتربت    13 وفاة .. 2211 إصابة جديدة و988 حالة شفاء    قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالبا قاضي التحقيق يأمر بإيداع 11 متهما الحبس المؤقت    رغم مواصلة الزواج منحاه الهبوطي وتراجع للولادات الحية    الجزائريون يطلبون الغيث    على طريق التوبة من الكبائر..    طاقة : تراجع ملحوظ لحجم اكتشافات النفط والغاز العالمية في 2021    الرئيس تبون يعتزم اقتراح تاريخ رمزي لانعقاد القمة العربية    التنمية رثّة والمخزن يبيع الأوهام لشعبه    ممثل البوليساريو بإسبانيا : أبلغنا دي ميستورا أننا ما زلنا نطالب بالحصول على الإستقلال ونكافح من أجله    4 أسباب وراء خيبة الجزائر في كأس إفريقيا    توقيف 3 مروجي مهلوسات    إقصاء "الخضر" مفاجأة كبيرة ومحرز من بين الأفضل عالميا    مواجهات متوازنة في الدور التمهيدي    دنزل واشنطن يجسّد ماكبث شكسبير    "الواد وأبوه" يعيد عادل إمام إلى السينما    بشار: جمعية "صحاريان" أداة لتثمين الأعمال الفنية والحفاظ على التراث الثقافي    ندرة كبيرة في الحليب    وضعية كارثية لطرقات وأرصفة مدينة الباهية    خطوات لحماية الوجه من برودة الطقس    إنهاء أشغال البنية التحتية في مارس المقبل    حملة تلقيح في قطاع التربية    الانتشار يثير مخاوف جار السوء    المحامون يواصلون مقاطعة العمل القضائي    جباية: تمديد آجال الايفاء بالالتزامات الى 27 جانفي الجاري    إدارة الضرائب توضح الواجبات    بلماضي: دراسة أسباب الإخفاق والخروج من مرحلة الشكّ    فتح المشاركة في مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الجمهورية يصرح لدى أداء واجبه الانتخابي: الجزائر تسير نحو بناء اقتصاد قوي وديمقراطية حقيقية
نشر في النصر يوم 27 - 11 - 2021

رأي المعارضة السياسية محترم ومسموح بشرط ألا يصل إلى العنف
أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس السبت بالجزائر العاصمة، أن الانتخابات المحلية هي "آخر محطة لبناء دولة عصرية بسواعد أبنائها".
وقال السيد تبون في تصريح للصحافة على هامش أداء واجبه الانتخابي، رفقة عائلته، على مستوى مدرسة أحمد عروة بسطاوالي، إن هذا الموعد الانتخابي هو "آخر محطة لبناء دولة عصرية مبنية بسواعد أبنائها الذين هم من يقومون باختيار المسؤولين والمسيرين".
وأضاف بالقول: "سنبني دولة قوية اقتصاديا في كنف الديمقراطية والحرية للمواطن".
وأبرز رئيس الجمهورية أهمية هذا الاستحقاق الوطني الذي توقع أن يشهد مشاركة "قوية" من طرف المواطنين لأنه "يهمهم بصفة مباشرة".
ودعا الأحزاب والمجتمع المدني إلى المساهمة في نشر قيم "المواطنة"، من خلال التوعية بأهمية الانتخاب "لاختيار مسيري شؤون المواطنين على المستوى القاعدي"، مضيفا بالقول إن "الانتخاب حق وواجب غير أنه غير إجباري".
وأوضح الرئيس تبون أن هذا الموعد الانتخابي يأتي في إطار "استكمال بناء المؤسسات المنتخبة للدولة"، مؤكدا أن المجالس البلدية والولائية هي "المؤسسات القاعدية للدولة وينبغي منحها صلاحيات أوسع".
وجدد التأكيد على أن هذه الصلاحيات "لا تكون إلا بمنح المجالس المنتخبة إمكانيات لتسيير شؤونها"، مشيرا إلى أنه ستكون هناك "مراجعة جذرية في طرق تسيير الجماعات المحلية خلال سنة 2022" من خلال مراجعة قانوني البلدية والولاية.
وشدد رئيس الجمهورية على أن الهدف من تنظيم مختلف الاستحقاقات الوطنية هو إنشاء "مؤسسات شرعية لا غبار عليها"، وهو الهدف الذي تم "التوصل إليه حاليا"، منوها بنزاهة الانتخابات التشريعية السابقة التي "لا يمكن لأي كان أن يشكك في شفافيتها".
وبشأن البلديات التي لم يتقدم فيها أي مترشح، قال الرئيس تبون إن عدد هذه الحالات "نادر جدا"، لافتا إلى أن "القانون واضح" في هذا الشأن، حيث ينص على إنشاء لجنة لتسيير شؤون البلدية في انتظار تنظيم انتخابات أخرى. وبشأن دور ومكانة الشباب في هذه الانتخابات، أكد رئيس الجمهورية أن فئة الشباب أصبحت تشكل "أغلبية" في الوطن، مؤكدا على ضرورة "منحهم الفرصة لإثبات أنفسهم لأنهم يمتلكون مؤهلات لاستيعاب قوانين التسيير والتنظيم".
وفي رده على سؤال حول ضمانات صون أصوات الناخبين وحماية المجالس المنتخبة، أعلن رئيس الجمهورية أن هناك "قانون على طاولة المجلس الشعبي الوطني سيصدر قريبا، يتعلق بحماية المؤسسات ومنع تزوير أصوات الناخبين".
وأكد أن كل من يدعو إلى عرقلة العملية الانتخابية "يسير ضد التيار" وضد "أغلبية الشعب"، مضيفا أن الجزائر "تسير إلى مستقر لها ببناء اقتصاد قوي وديمقراطية حقيقية".
وأكد السيد تبون أن "المعارضة السياسية رأيها محترم ومسموح، بشرط ألا يصل الأمر إلى العنف وإلى أمور لا تحمد عواقبها".
ولدى تطرقه إلى مناطق الظل، قال الرئيس تبون إن الدولة تسعى إلى إيصال التنمية إلى هذه المناطق، وذلك من خلال تحقيق التنمية في البلديات باعتبارها مؤسسات قاعدية للدولة.
وكشف بهذا الصدد أن "من أصل 1541 بلدية، هناك أزيد من 900 بلدية فقيرة جدا لا يمكنها تسيير شؤونها، مقابل بلديات غنية جدا"، معلنا أن مراجعة قانون البلدية والولاية ستعطي البلديات إمكانيات حسب سياساتها المحلية، معتبرا أن "استقلالية البلديات تتماشى مع إمكانياتها المالية وسنحاول خلق مداخيل جديدة للبلديات".
وفي سياق متصل، أشار الرئيس تبون إلى أن "صلاحيات البلديات مرتبطة بإمكانيتها المادية والمالية"، وأبرز أهمية "تشديد الرقابة على صرف الأموال العمومية طبقا للقواعد العامة للتسيير"، مضيفا بالقول إن "المطالبة بصلاحيات تصل إلى حد الحرية المطلقة للبلديات هو أمر لن يكون، لأننا دولة موحدة". ومن جهة أخرى، أجاب رئيس الجمهورية عن سؤال بخصوص زيارة العمل التي قادت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن إلى الجزائر يوم الخميس الماضي، قائلا إنها زيارة تدخل في إطار "تبادل الزيارات والتجارب بين البلدين"، مجددا التأكيد على أنه سيقوم ب "زيارة دولة إلى الشقيقة تونس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.