الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقّقا شهرة واسعة بولاية جيجل: شابان يكتسحان السوق بقلب لوز العوانة
نشر في النصر يوم 29 - 04 - 2022

اشتهر مؤخرا بجيجل، "قلب لوز العوانة"، على يد الشابين عماد و هشام القادمين من الجزائر العاصمة، و المنحدرين من منطقة العوانة، حيث أنهما يقومان بتحضير هذا النوع من الحلويات التقليدية، و بيعه و توزيعه ، على مختلف المحلات التجارية و المقاهي بعدة بلديات بولاية جيجل، فنال إعجاب عديد المواطنين، و أصبحوا لا يستغنون عنه، خاصة في موائد الإفطار و سهرات رمضان.
ك. طويل
يشهد "قلب لوز العوانة" ، كما يطلق عليه الشابان عماد و هشام، للإشارة إلى مسقط رأسيهما، رواجا كبيرا ، وسط عشاق الحلويات التقليدية، فتقريبا كل المقاهي و المحلات التجارية بولاية جيجل، أضحت تعرض قلب اللوز علامة "العوانة"، و أكد أصحاب محلات تجارية للنصر، بأن زبائنهم يطلبون بكثرة هذه الحلوى في رمضان، التي أدمن على اقتنائها البعض.
قال لنا لطفي، صاحب محل ببورمل ، بأن العشرات من الزبائن، يحضرون إلى محله، من أجل شراء قطع من قلب اللوز العوانة، الذي اكتسب شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة، و يزيد الإقبال اليومي عليه خلال الشهر الفضيل، حيث يفضله زبائن على باقي الحلويات، نظرا "لنكهته الخاصة التي لا تقاوم، و مذاقه اللذيذ الفريد من نوعه"، على حد تعبير زبون وجدناه بصدد شراء قلب اللوز، مشيرا إلى أنه منذ تذوقه، صار مدمنا عليه، و شاطره الرأي عديد الزبائن، منهم من أكدوا بأنهم يشترونه طوال السنة و ليس خلال شهر رمضان فقط.
هذا الإقبال الكبير و الرواج المتزايد للحلوى، دفعنا للبحث عن السر وراء ذلك، و بعد البحث و التحري، اكتشفنا بأن الشابين عماد و هشام، القادمان من الجزائر العاصمة منذ سبع سنوات، المنحدرين من منطقة العوانة، وراء حكاية "قلب اللوز العوانة".
لقد تمكن الحرفيان من اكتساب سمعة جيدة، و شهرة واسعة، بفضل تحضير هذا النوع من الحلوى بطريقة احترافية، و توزيعها يوميا على المحلات.
بعد تحديد موعد مسبق توجهنا إلى محل الشابين، الكائن بالعوانة، ليلا، لأن عماد و هشام و الفريق العامل معهما يبدآن العمل بعد صلاة العشاء و إلى غاية الصباح، داخل ورشة صناعة قلب اللوز.
وجدنا الفريق بصدد نقل عدد معتبر من سينيات و قوالب قلب اللوز ذات الأشكال و الأحجام المختلفة، إلى سيارة التوزيع لنقلها إلى المحلات، و كانت رائحة قلب اللوز تملأ المكان، كما كان النشاط و الحيوية عنوان هذا النشاط، فكل أفراد الفريق كانوا منهمكين في العمل، بين التحضير و الطهي.
أخبرنا، عماد، بأنه رفقة شريكه و صديقه هشام، استطاعا في أقل من سبع سنوات، الترويج لمنتوجهما قائلا " لقد بدأنا النشاط في الجزائر العاصمة، فأنا و صديقي، ننحدر من أحد الأحياء الشعبية بالعاصمة، و أصولنا من بلدية العوانة تحديدا، تعلمنا صناعة الحلوى التقليدية لسنوات عديدة، و أتقنا الحرفة ، و حققنا الشهرة و النجاح بالجزائر العاصمة، في اختصاص حلوى قلب اللوز، و كنا نوزعها على عديد المحلات هناك، و كان يقصدنا زبائن من ولايات مجاورة لاقتناء كميات منها".
و أضاف عماد بأنه و صديقه هشام قررا، بعد مرور الوقت، القدوم إلى ولاية جيجل، لمحاولة الترويج للحلوى التي يصنعانها.
و ذكر هشام، بأنهما نجحا في ذلك في ظرف وجيز، و حققت الحلوى قبولا و رواجا كبيرا بين الزبائن في المحلات التجارية و المقاهي، ما جعلهما يقرران بيعها بالجملة، و اختارا لها كعلامة تجارية 'قلب لوز العوانة"، و يقومان يوميا بتوزيع كميات معتبرة منها على المحلات في عدة بلديات بولاية جيجل.
و بخصوص سر المذاق الشهي و النكهة المميزة لقلب اللوز الذي يحضرانه، قال الحرفيان بأنهما يعطيانه " حقه"، على حد تعبيرهما، أي أنهما يحرصان على تحضيره بالمواصفات و المكونات المطلوبة، بعيدا عن الغش في المقادير.
و أكدا أن قلب اللوز يتطلب الإتقان و فقط، مع إضافة لمسة خاصة بهما، ترتبط باستعمالهما للسمن، و يفتخران بكون الزبائن أعجبوا بمنتوجهما، بدليل الطلبيات اليومية التي تفوق كل التوقعات، حسبهما.
و يدعوان الحرفيين الشباب إلى التركيز و التفاني في عملهم، فالحرف تتطلب الإتقان و الجدية في العمل، كما أكدا في حديثهما للنصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.