حركة واسعة في سلك رؤساء الامن على مستوى ولايات الجمهورية    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بتبسة    الاتفاق على وقف إطلاق النار في الحديدة    فرنسا تدعو السترات الصفراء لعدم التظاهر يوم السبت    شرفي: تلقينا 700 إخطار تتعلق بانتهاك حقوق الطفل    امطار غزيرة مرتقبة بداية من ليلة الخميس الى الجمعة    سي الهاشمي عصاد: تنصيب الأكاديمية الأمازيغية نهاية العام لتكون إضافة للمحافظة السامية    بالفيديو..سولكينغ: ” شرفت الجزائر يا بونجاح”    الأزمة المالية تجبر الجزائر على استغلال مناجم الذهب    بعد إنسحاب المغرب.. دولة عربية تتأهب لإحتضان “الكان”    توقيف شخصين بتهمة حيازة المخدرات في قسنطينة    وهران : نحو ترحيل أزيد من 250 عائلة من القطاع الحضري المقراني الى سكنات عمومية ايجارية ببئر الجير    رونالدو: "خسارتنا أمام يونغ بويز مخجلة"    ميهوبي يرجع اهمال دور السينما الى شح الميزانية    وفاة 13 شخص و288 جريح في 241 حادث مرور خلال أسبوع    مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين قرب رام الله    محمد عيسى: دخلاء في أسرة المساجد تستغل صفحات باسم الأئمة    قتلى وجرحى في اصطدام قطار في أنقرة    العثور على جثة الشاب المفقود براس الحمراء بين الصخور البحرية    هذا ما يتمنى الرجل أن تدركيه؟!    المركزية النقابية تحبط احتجاج الحركة التصحيحية    بن زية يغيب عن الدوري الأوروبي اليوم    سوناطراك ستراجع تنظيم مواردها البشرية في 2019    قرعة الدور الثمن نهائي من منافسة دوري الأبطال    *الدعوة لتسليط الضوء على الانتهاكات بكل شجاعة وجرأة *    « السمكة الدكتورة » لعلاج الأمراض الجلدية    إما أن تُغيِّر أو تتغيَّر أو تواجه قانون الاستبدال!    “شلخو بيها العُرف”!    أسعار بين 30 و45 مليونا للسرير خلال موسم الحج المقبل    ستنطلق فور انقضاء العطلة الشتوية: 900 مليار لإنجاح الرزنامة الجديدة للتلقيح    إدراج «أ. أو. أم. إنفيست» في بورصة الجزائر    التأخر مرتبط بالأجندة المكتظة    تنصيب لجنة وطنية لدراسة مطالب العمال    فتح الموقع ل60 ألف مكتتب لسحب شهادات التخصيص    وفاة 2160 شخصا في البحر المتوسط في 2018    اللواء غريس يشارك في اجتماع روما    خير الهدى    ظاهرة التسول وزعزعة الثقة بين الناس    إنستغرام يضيف ميزة مفيدة للمغتربين    اللعب الخطير ليسعد ربراب!    أجدادنا لعبوا طاولة النرد قبل 4 آلاف عام    لا تخطئ الهدف أخطر رشاشات في العالم    فنانة تشكيلية جزائرية تصنع الحدث عالمياً    عرض لوحتين فنيتين بوهران    رقم استثنائي يضع غوارديولا على عرش مونديال الأندية    أقوى بندقية في العالم الرصاصة تعادل قذيفة دبابة    من كلام العلماء عن الصدقة    النسخة الأولى لمسابقة *تحدي الفارس** تنطلق اليوم بوهران    *الإصابات خذلتنا وأعمل جاهدا لإخراج فريقي من هذه الوضعية*    محاضرات أدبية وبيع بالتوقيع في لقاء * أجيال أبوليوس*    سعر الإسمنت ينزل إلى 450 دج    المستهلك يشكو رداءة البطاطا و تغير مذاقها    "الفرصة الأخيرة" في المهرجان الجامعي للفيلم القصير    التوقيع على اتفاقية تعاون بين المعهد العربي للترجمة وجامعة شنغاي    "بين الجنة والجنون" في منافسة مهرجان المسرح المحترف    الشيخ شمس الدين: “يجوز بيع فضلات الحيوانات للمزارعين”    حسبلاوي يوقف مسؤولين كبيرين ببجاية    المستشفى الجامعي لخروبة بمستغانم يتجهز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أويحيى : ليبيا "مضطربة بسبب التدخلات الخارجية"
نشر في الشعب يوم 14 - 11 - 2018

أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، أمس الثلاثاء بباليرمو حيث يشارك في الندوة الدولية حول ليبيا، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة أن ليبيا "مضطربة بسبب التدخلات الخارجية".
و أوضح أويحيى في تصريح صحفي عقب أشغال الندوة، أن "الجزائر ما فتئت تقدم إسهامها بالعديد من الاتصالات و مقاربات مختلف الأطراف و لكن الأمر ليس سهلا لأن ليبيا مضطربة بسبب التدخلات الخارجية".
وأشار في هذا الصدد إلى أن ندوة باليرمو شكلت فرصة "لتوجيه نداء للفاعلين الآخرين من المجتمع الدولي لمطالبتهم بالتخلي عن طموحاتهم لوقت لاحق لأننا نملك حاليا طموح وحيد ألا و هو إنقاذ ليبيا و بالتالي ينبغي علينا جميعا أن ننضوي تحت لواء الأمم المتحدة"، مضيفا أن الجزائر ما فتئت تبذل جهودا من أجل أن تعود ليبيا نحو طريق السلام.
و اعتبر من جهة أخرى أنه "حتى و إن كانت المصالحة غائبة نوعا ما في خطاب الليبيين، إلا أنها تشكل رؤية لا غنى عنها"، مذكرا بأنه "حرص في هذا الإطار على عرض التجربة الجزائرية".
و أضاف الوزير الأول أن الجزائر استطاعت الخروج من "الكابوس" بفضل الإرادة السياسية التي جسدها رئيس الجمهورية الذي "كانت له الشجاعة لدعوة الجزائريين إلى اختيار الوئام و المصالحة"، مضيفا أن "ليبيا تفتقد إلى قيادة لتجسيد ذلك" و أن منظمة الأمم المتحدة "تمد يد المساعدة لدفع الليبيين إلى الأمام".
ولم يفوت أويحيى الفرصة للتذكير بأن الجزائر "نموذج يقتدى به في العالم".
و خلص بالقول أنه "علاوة على الاستقرار و الأمن اللذين نتمتع بهما، الأمر المهم هو أن أطفالنا لا يلتحقون بالجماعات الإرهابية على غرار ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو غيرها".
مخطط السلام الأممي "يحظى بقبول" أهم طرفين
وأكد ممثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في ندوة باليرمو حول ليبيا أن مخطط السلام الأممي "يحظى بقبول" أهم طرفين ليبيين.
وأوضح الوزير الأول في ختام أشغال هذه الندوة "لقد سجلنا بارتياح أن مخطط السلام الذي اقترحته منظمة الأمم المتحدة و المتمثل في تنظيم ندوة وطنية مطلع السنة المقبلة و انتخابات رئاسية و تشريعية سيتم الاتفاق بشأنها، يحظى بقبول أهم طرفين ليبيين و هما المجلس الرئاسي لطرابلس و زملاؤنا من بنغازي بما فيهم المشير حفتر".
في حديثه عن مجريات الندوة التي نظمتها السلطات الايطالية أوضح السيد أويحيى أنه "من الطبيعي جدا أن تشارك الجزائر فيها لأن ما يعني هذا البلد يعني الجزائر أيضا بحكم الماضي و المستقبل المشترك و كذا بالنظر إلى التحديات التي يفرضها ذلك على الأمن في الجزائر".
و أعرب الوزير الأول عن أمله في أن تفضي الندوة الوطنية التي ستجري بليبيا خلال الربيع المقبل إلى "تعزيز الإرادة المشتركة في التوجه نحو حل سياسي" الذي ستمثله الانتخابات من أجل إعادة إعطاء الكلمة للشعب لتسوية المعادلة الصعبة التي يعيشها الليبيون و المتمثلة في "من هي الحكومة الشرعية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.