«قايد صالح» يشرع في زيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة    سلال: «بوتفليقة جاء بمشروع استكمال بناء الجزائر»    المدير العام للأمن الوطني‮ ‬يعزي‮ ‬عائلة شهيد الواجب    ساحلي يكشف عن تنصيب مديرية دعم المترشح عبد العزيز بوتفليقة    بسبب الحروب في‮ ‬عدة مناطق بالعالم‮ ‬    الرابطة الأولى: شبيبة الساورة تفوز أمام دفاع تاجنانت    بالفيديو.. “محرز” يُسجل هدف رائع ويرد على مُنتقديه !!    الحارس قاية مرباح يطرق أبواب «الخضر» بقوة    المُنتخب الأولمبي يتعادل ودياً أمام نظيره التونسي    في‮ ‬حادثي‮ ‬مرور    في‮ ‬ظرف أسبوع    خلال الأيام الوطنية المسرحية المغاربية بعنابة‮ ‬    صلاتي    22 فائزا في قرعة الحج الاستثنائية ل2019    الحرب تشتعل ضد التنظيم    تونس تعلن متابعتها وضع 14 مواطنا مختطفين في ليبيا    معالجة 160 جريمة إلكترونية بوهران في سنة واحدة    نهاية أسبوع بألوان صفراء في باريس    المحترف الأول: ش.الساورة 1-0 د.تاجنانت ... (النقل المباشر)    الحسن البصري والاستغفار    بودبوز يطرد في أول ظهور له مع سلتا فيغو    بلفوضيل هداف ويقود هوفنهايم للفوز على هانوفر بثلاثية    انطلاق صيانة طرق وطنية بولاية باتنة    إلغاء 14 عقد امتياز واسترجاع 15 عقارا صناعيا    سعر برميل النفط يتخطى 66 دولار ا    عضو المكتب الفيدرالي لكرة القدم عمار بهلول: من غير المعقول أن يتجاوز دخل لاعب محترف ميزانية معظم الفرق    توقيف 39 منقبا عن الذهب بجنوب البلاد    “سات أون” تستقبل نجوم الغناء والسينما قريبا في الجزائر    مجانية العلاج باقية ولارجعة فيها    فيديو كليب جزائري بنكهة عالمية ل”شمسو فريكلان”    السفر في الإسلام.. المشقة التي تجلب التيسير    بصيص أمل للمرضى و عائلاتهم    أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام    قرعة الحج الاستثنائية تجري في ظروف محكمة وهذه حصص الولايات    زمالي يعلن تثبيت 1.7مليون مستفيد من عقود الإدماج ويكشف: لا متابعات لأصحاب مشاريع "أونساج" و"كناك" الفاشلة    ضمن إجراءات الترويج للمنتجات الوطنية: مطاعم جزائرية بأكبر الأسواق الأمريكية    وزير السكن شدد على ضرورة احترام آجال التسليم: إطار قانوني جديد لمعاقبة المرقين العقاريين المتماطلين    سلال : الرئيس بوتفليقة ترشح لاستكمال بناء دولة جزائرية متقدمة وقوية    المدير العام الجديد للأمن الوطني    وزير المجاهدين يكشف: نحو مراجعة قانون المجاهد و الشهيد    محمد عيسى: “تكلفة الحج ارتفعت هذه السنة.. لكنها لن تصل إلى مستوى جنونيا”    تلقيح ومنح الحجاج الدفتر الصحي الأسبوع القادم    تشهده مؤسسات أوروبا الحديثة    الخارجية الإيرانية تفتح النار على المشاركين في‮ ‬المؤتمر‮ ‬    خلال السنوات القادمة    مديرة في‮ ‬الصحة العالمية عند أويحيى    الحملات التحسيسية قلَصت من فوضى البيع بالتخفيض    نبي الله إلياس الذي دعا الله أن يقبضه إليه    اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلَقتني وأنا عبدك    استلام مشروع المكتبة الرئيسية للمطالعة بسكيكدة    لعبة العروش العثور على السيف الحقيقي بأغرب مكان    عين على مشاكل الشباب و حالُ الفنان    الاستعمالات غير الشرعية وراء حظر العملة الإلكترونية    اقتراحات هادفة لتطوير العمل في مجال التعمير والتخطيط العمراني    نجحنا بفضل كسر الطابوهات ويجب توفير فضاءات أكثر للعرض    الأخوّة وتحاشي حساسية المعتقدات بمنظور مسرحيّ    قطوف من عناقيد الكلم الموزون    الحمى القلاعية تفتكّ ب 900 رأس غنم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أويحيى : ليبيا "مضطربة بسبب التدخلات الخارجية"
نشر في الشعب يوم 14 - 11 - 2018

أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى، أمس الثلاثاء بباليرمو حيث يشارك في الندوة الدولية حول ليبيا، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة أن ليبيا "مضطربة بسبب التدخلات الخارجية".
و أوضح أويحيى في تصريح صحفي عقب أشغال الندوة، أن "الجزائر ما فتئت تقدم إسهامها بالعديد من الاتصالات و مقاربات مختلف الأطراف و لكن الأمر ليس سهلا لأن ليبيا مضطربة بسبب التدخلات الخارجية".
وأشار في هذا الصدد إلى أن ندوة باليرمو شكلت فرصة "لتوجيه نداء للفاعلين الآخرين من المجتمع الدولي لمطالبتهم بالتخلي عن طموحاتهم لوقت لاحق لأننا نملك حاليا طموح وحيد ألا و هو إنقاذ ليبيا و بالتالي ينبغي علينا جميعا أن ننضوي تحت لواء الأمم المتحدة"، مضيفا أن الجزائر ما فتئت تبذل جهودا من أجل أن تعود ليبيا نحو طريق السلام.
و اعتبر من جهة أخرى أنه "حتى و إن كانت المصالحة غائبة نوعا ما في خطاب الليبيين، إلا أنها تشكل رؤية لا غنى عنها"، مذكرا بأنه "حرص في هذا الإطار على عرض التجربة الجزائرية".
و أضاف الوزير الأول أن الجزائر استطاعت الخروج من "الكابوس" بفضل الإرادة السياسية التي جسدها رئيس الجمهورية الذي "كانت له الشجاعة لدعوة الجزائريين إلى اختيار الوئام و المصالحة"، مضيفا أن "ليبيا تفتقد إلى قيادة لتجسيد ذلك" و أن منظمة الأمم المتحدة "تمد يد المساعدة لدفع الليبيين إلى الأمام".
ولم يفوت أويحيى الفرصة للتذكير بأن الجزائر "نموذج يقتدى به في العالم".
و خلص بالقول أنه "علاوة على الاستقرار و الأمن اللذين نتمتع بهما، الأمر المهم هو أن أطفالنا لا يلتحقون بالجماعات الإرهابية على غرار ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو غيرها".
مخطط السلام الأممي "يحظى بقبول" أهم طرفين
وأكد ممثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في ندوة باليرمو حول ليبيا أن مخطط السلام الأممي "يحظى بقبول" أهم طرفين ليبيين.
وأوضح الوزير الأول في ختام أشغال هذه الندوة "لقد سجلنا بارتياح أن مخطط السلام الذي اقترحته منظمة الأمم المتحدة و المتمثل في تنظيم ندوة وطنية مطلع السنة المقبلة و انتخابات رئاسية و تشريعية سيتم الاتفاق بشأنها، يحظى بقبول أهم طرفين ليبيين و هما المجلس الرئاسي لطرابلس و زملاؤنا من بنغازي بما فيهم المشير حفتر".
في حديثه عن مجريات الندوة التي نظمتها السلطات الايطالية أوضح السيد أويحيى أنه "من الطبيعي جدا أن تشارك الجزائر فيها لأن ما يعني هذا البلد يعني الجزائر أيضا بحكم الماضي و المستقبل المشترك و كذا بالنظر إلى التحديات التي يفرضها ذلك على الأمن في الجزائر".
و أعرب الوزير الأول عن أمله في أن تفضي الندوة الوطنية التي ستجري بليبيا خلال الربيع المقبل إلى "تعزيز الإرادة المشتركة في التوجه نحو حل سياسي" الذي ستمثله الانتخابات من أجل إعادة إعطاء الكلمة للشعب لتسوية المعادلة الصعبة التي يعيشها الليبيون و المتمثلة في "من هي الحكومة الشرعية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.