180 قتيلا على الأقل في اعتداءات إستهدفت كنائس وفنادق بسيريلانكا    الألمان يُشيدون ب “بلفوضيل” !    الأمازيغية على "google traduction" قريبا " !!    محرز يُشيد بزملائه رغم عدم مشاركته أمام “توتنهام” !    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    رفض، تأييد وتريث    «على النخب أن تلعب دورها في تأمين الجزائر من المخاطر»    رقم قياسي لمطار باتنة    الجولة ال26‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    في‮ ‬استفتاء سيسمح للسيسي‮ ‬بالبقاء حتى‮ ‬2030    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لكأس إفريقيا    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    من بينها فتح مسالك جديدة وتأهيل أشجار الفلين‮ ‬    المدعي‮ ‬العام السوداني‮ ‬فتح تحقيقاً‮ ‬ضده‮ ‬    في‮ ‬انتظار بدء المرحلة الثانية من المعركة‮ ‬    النعامة    بسبب أشغال صيانة تدوم‮ ‬10‮ ‬أيام    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    أويحيى يتهم شهاب بالاستقواء بالمأجورين    مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى "ثافسوث إيمازيغن"    حسين خلدون‮ ‬يؤكد‮:‬    أشادت بإصرار المتظاهرين على مطالبهم‮ ‬    تراجع طفيف في فاتورة الواردات الغذائية    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    ليبيا ضحية الصراعات الدولية على خيراتها    الدستور لا يمنع رئيس الدولة من تعيين محافظ البنك    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    كشف مخبأ للأسلحة على الشريط الحدودي بأدرار    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    الطُعم في الطمع    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    الحراك السياسي.. تأخر الجامعة وأفضلية الشارع!    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    الجزائري زادي يتوج بالمعدن النفيس    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    مسيرات استرجاع السيادة    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    مرجع تكويني لمنتسبي القطاع    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    أتبع السيئة الحسنة تمحها    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    سيدة تثير حيرة العلماء    "مسّاج تايلاندي" ينتهي بوفاة مأساوية    أعمى لمدة 35 عاما.. ثم حدثت المفاجأة    اكتشاف أفعى مرعبة    نوع جديد من البشر    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ميهوبي ينصّب أقار على رأس سينماتيك الجزائر
نشر في الشعب يوم 14 - 12 - 2018

اختير الصحفي والسينمائي سليم أقار ليكون على رأس متحف السينما «سينماتيك» الجزائر، وقد قام وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بتنصيب أقار، نهاية الأسبوع الفارط، بمقر الوزارة. وعزا ميهوبي هذا الاختيار إلى كون أقار واحدا من أهم الناشطين والفاعلين في حقل السينما، مضيفا بأنه ملزم بالمبادرة ووضع تصور جديد لإعطاء السينماتيك ديناميكية ودفعا جديدا.
أكد وزير الثقافة، في بيان تحصلت «الشعب» على نسخة منه على أن هذا الاختيار لم يأت بالصدفة، خاصة وأن أقار يعتبر «واحدا من الناشطين والفاعلين في حقل السينما، الذين يقدمون الكثير ويبذلون مجهودات في مجال الحفاظ على الذاكرة الجزائرية، هذا إلى جانب كفاءته وتجربته في ميدان السينما»، حسبما جاء في بيان للوزارة.
أشار ميهوبي، يضيف البيان، إلى أنه على عاتق المدير الجديد للسينما مسؤولية كبيرة وحساسة لا تتعلق فقط بالجانب الاداري، إذ أن سليم أقار ملزم بوضع تصور جديد وبرامج وأخذ مبادرات وإعطاء السينماتيك ديناميكية ودفعا جديدا، من أجل أن يبعث فيها روح النشاط والحيوية، كما هو معمول به عالميا. كما أكد وزير الثقافة على ضرورة الاهتمام بالرقمنة وبالتكوين، وكذا إعطاء فرص للشباب والمواهب الشابة في مجال السينما وذلك من خلال تنظيم لقاءات لفائدتهم مع محترفين سينمائيين.
من جهته، أكد أقار على أن هذا التكليف هو شرف عظيم له، ورأى في ذلك مهمة سينمائية جديدة وعلى وجه الخصوص تحديا ينتظره، وعبر عن أمله في أن يكون في مستوى التوقعات. ووعد أقار بأن يخدم السينما الجزائرية بشغف وتفان، وبأنه سيكون في الاستماع إلى عشاق السينما والسينماتيك.
المخطوط والإبداع النسوي حاضران
من جانب آخر، أشرف ميهوبي، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على افتتاح الطبعة الثامنة للمهرجان الثقافي الوطني لإبداعات المرأة، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار «الفنون بنظرة شبابية»، ويتواصل إلى غاية الثلاثاء 17 ديسمبر الجاري.
أشاد ميهوبي بالجهود التي تبذلها المرأة في الجزائر «حيث فرضت نفسها في جميع المجالات، ولم ينحصر ذلك في الجانب السياسي، بل فرضت وجودها في المجالات العسكرية والاقتصادية والصّحية»، وهي الآن تفرض نفسها كبديل في جميع مجالات الحياة ومنها الإبداع، الذي «نصبو إلى تطويره خاصة من خلال العمل في إطار المجالات والوسائل التي يفرضها العصر كالفيديو والتقنيات الحديثة»، يقول ميهوبي.
تعرف هذه الطبعة مشاركة قوية لمبدعات شابات قادمات من مختلف ولايات الوطن، بهدف إبراز أعمالهن الفنية كحاملات للتراث الثقافي الوطني المتنوع، كما يتضمن برنامج التظاهرة تنظيم ورشات تكوينية.
كما أشرف ميهوبي، أول أمس، بالمكتبة الوطنية على حفل تسليم المجاهد والوزير السابق والدبلوماسي مصطفى بن عمر 93 مخطوطا نادرًا يعود بعضها إلى عشرة قرون، من بينها نسخ فريدة في العالم لعلماء من الجزائر والمغرب والمشرق العربيين، ظل يجمعها ويقتنيها على مرّ السنوات، ليصل عدد ما أهداه إلى ما يفوق 150 مخطوط، بحسب بيان آخر للوزارة. وكانت تلك سانحة لكي يقوم وزير الثقافة ميهوبي بتكريم المثقف مصطفى بن عمر، مشيرا إلى ضرورة تنظيم أيام دراسية حول هذه المخطوطات ليتم التعرف عليها من طرف جمهور الباحثين، يقول البيان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.