انتقد في‮ ‬حوار ل السياسي‮ ‬إستدعاء جماعة‮ ‬الخامسة‮ ‬    لمواكبة التطورات التكنولوجية    قريباً‮ ‬بتندوف‮ ‬    وسط تجدد مطالب تمكين الصحراويين من تقرير المصير    حسب محافظ الكشافة الإسلامية‮ ‬    كرئيس لمجلس السيادة في‮ ‬السودان    المنافسات الإفريقية للأندية    على سبيل الإعارة لموسم واحد    المراكز الصحية تحتضر عبر‮ ‬14‮ ‬بلدية‮ ‬    المسابقة تشمل جميع التخصصات    الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب    ‮ ‬كناك‮ ‬توزع المحلات    فيما أوقف‮ ‬13‮ ‬شخصاً‮ ‬بالجنوب    تاجر وراء فيديو المياه المعدنية    وفاة شقيقة بوطاجين في‮ ‬الحج    المال الحرام وخداع النّفس    الجزائر تحيي مشروع أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية    مرسوم تنفيذي للتحكم في أملاك الدولة    3 ذهبيات وبرونزية للجزائر في نهائي التجديف    مكافحة الفساد من أولويات المرحلة    نجاح الإجراء مرهون بتحويل العملة في البنوك    البرهان وأعضاء مجلس السيادة يؤدون اليمين الدستورية    مشاورات سياسية لتشكيل ائتلاف حكومي جديد في إيطاليا    تنصيب المديرين الجدد للوكالات الولائية    عريقات يدعو إلى تحرك دولي لحماية الأقصى    «سنذهب إلى سطيف لتسجيل الإنطلاقة الفعلية»    مصير مجهول لأزيد من 1500 عامل ب «هيدروكنال»    إحصاء 3223 طلب للحصول على الإيواء من أصل 4623 سرير شاغر    10 سنوات سجنا نافذا لشقيقين حولا «حوش» جدهما إلى وكر لترويج الكوكايين بالحمري    شركات ضخمة و مناصب بالتقطير    المستفيدون من السكن الاجتماعي بالهرانفة يحتجون    مسافرون عالقون منذ 3 أيام بمطار السانية بوهران    الشيخة الريميتي ..أسطورة موسيقى الراي    أعراس بنكهة زمان    بجرة قلم..    قرية عزوزة تستذكر الشهيد عبان رمضان    غياب بن موسات بسبب الإصابة    تدشين البطولة بانتصار لإسعاد الأنصار    استلام هياكل تربوية جديدة    الأندية الجزائرية من أجل تحقيق تأهل جماعي    اختتام دورة السينما المعاصرة بسرفنتس    اختتام الطبعة ال17 لمهرجان الأغنية الأمازيغية    6 آلاف تلميذ يستفيدون من البرنامج التضامني    تحضيرات متقطعة قبل "لازمو"    الحاج كان يعاني كثيرا وفوضى في تنظيم هذه العبادة    83 منصبا بيداغوجيا في شبه الطبي    شطيرة تتسبب في جريمة    عائلة تربح 4 ملايين دولار كل ساعة    عانت من آلام في المعدة.. والأطباء اكتشفوا المفاجأة الصاعقة    وسط دعوات لإنهاء الأزمة السياسية بالحوار    حسب حصيلة جديدة مؤقتة أکدها رئيس البعثة الطبية    بحضور جمهور‮ ‬غفير    بعد استكمال‮ ‬5‮ ‬سنوات خدمة‮ ‬    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    حماية الأقصى مسؤولية العرب والمسلمين    الذنوب.. تهلك أصحابها    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشاريع للتنقيب عن المعادن بالأراضي الصحراوية المحررة
نشر في الشعب يوم 16 - 02 - 2019

أكد د.غالي الزبير، رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن على توقيع اتفاق مع شركة «هانو ريسورس ليمتد» الاسترالية يقضي بمنح أربعة تراخيص للتنقيب عن المعادن وتغطي هذه التراخيص منطقة تبلغ مساحتها ثمانية آلاف كيلومتر مربع بجنوب شرق الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وتستهدف عمليات التنقيب بهذه المناطق اكتشاف خامات الحديد والذهب واليورانيوم والكرو.
وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية أمس أكد د. غالي الزبير، أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار المراجعة والتعديل على الاتفاقيات السابقة بمنطقة تيرس المحررة.
وأضاف ذات المتحدث أن توقيع هذه الاتفاقيات يظهر مدى الأهمية التي تكتسيها هذه المنطقة على ضوء النتائج الإيجابية المحصل عليها في ميدان التنقيب عن المعادن في الأراضي المحررة من تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وفي ضوء المكاسب المحصلة عليها في المعركة القانونية التي أكدت في كل مرة على سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية.
ومن جهته صرح كيدمان ماريوت المدير التنفيذي لشركة هانو ريسورس ليمتد، انه سعيد بمواصلة الاستثمار والعمل على تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لإيمانه بأن العدالة والقانون إلى جانب الشعب الصحراوي من جهة، ومن جهة أخرى ثقته بأن الأراضي الصحراوية تمتلك كل المؤهلات الجيولوجية المبشرة باكتشافات مهمة خاصة في ما يتعلق بالحديد والمعادن النفيسة.
يذكر أن منطقة تيرس تشابه في تركيبتها الجيولوجية وتطورها التكتوني مناطق جنوب وجنوب شرق إفريقيا التي تتصف بإمكانياتها المعدنية المعتبرة.
قمع مظاهرة
أقدمت قوات القمع المغربية أمس الأول، على التدخل وبشكل عنيف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة أكليميم جنوب المغرب، أين خرجوا للتظاهر تنديدا بمحاولات الاتحاد الأوروبي الالتفاف على القانون الدولي وتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المحتل المغربي والتي تشمل الصحراء الغربية المحتلة.
وكانت قوات الاحتلال قد حاصرت المتظاهرين بالشارع الرئيسي قبل أن تتدخل ضدهم بشكل عنيف، ما أدى إلى إصابة العديد منهم إصابات متفاوتة الخطورة أغلبهم من النساء.
جدير بالذكر، فإن هذا التدخل يأتي تزامنا مع تدخلات أخرى لقوات الاحتلال المغربية ضد المعطلين الصحراويين بكل من العيون والسمارة المحتلتين.
في المقابل أقدمت إدارة السجن المحلي اللوداية بمدينة مراكش المغربية قبل يومين، على مصادرة حق المعتقل السياسي الصحراوي عزيز الواحيدي في الزيارة العائلية بعد أن منعت شقيقه دون إبداء أية مبررات لهذا الفعل العنصري من طرف الإدارة السجنية.
وحسب رابطة حماية السجناء الصحراويين، أقدمت ذات الإدارة السجنية على ترحيل المعتقل السياسي عمر بيحنى عضو مجموعة رفاق الولي في نفس اليوم على السجن المحلي آيت ملول ضواحي مدينة أكادير جنوب المغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.