“ديرو حسابكم” .. !    إنشاء 127 مؤسسة مصغرة بتيارت    ترسيم 4600 مستفيد من عقود ما قبل التشغيل قبل نهاية السنة بسطيف    أمن ولاية قالمة يحجز و ضبط 7215 قرص مهلوس    يوميات الثورة الليبية    فروسية: البطولة الوطنية للقفز على الحواجز من 18 إلى 21 ديسمبر بوهران    ملعب **الحبيب بوعقل** بوهران: نحو إطلاق أشغال هامة لإعادة التهيئة    "العميد" يستهدف ربع النهائي على وقع الأزمة    الرئيس الصحراوي يهنئ الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون    هزتان أرضيتان بميهوب (المدية): عدم تسجيل أي ضحية أو خسائر مادية    هذه هي أولويات الرئيس الجديد للجزائر    رابحي : مراكز الجهوية للتلفزة الجزائرية وعديد الهياكل الإعلامية تعزيز للإعلام الجواري    كندا تكشف عن خطتها لاستقبال مليون لاجىء خلال العامين المقبلين    الحكومة السودانية والحركات المسلحة توقع على تجديد لإعلان جوبا لمدة شهرين    انطلاق تسجيلات الحج اليوم    شيخ الزاوية القاسمية رئيس رابطة الرحمانية للزوايا العلمية يهنئ الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون    هزتان أرضيتان بقوة 3.5 و4.2 درجات على سلم رشتر تضربان بلدية الميهوب ولاية المدية    قال القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل    من نشاطات مصالح أمن ولاية باتنة    حتى لا يكون هناك أي تمييز بين المواطنين الجزائريين    كرة القدم/الرابطة الأولى/اتحاد الجزائر: "حسابات النادي البنكية لا زالت مجمدة" (الإدارة)    إنهاء مهام محمد يمني على رأس المتحف الأولمبي بالجزائر في يناير المقبل /اللجنة الأولمبية/    في بيان لوزارة الدفاع الوطني    تكريم المجاهد «مولاي الحسين» أحد صانعي مظاهرات 9 ديسمبر    رئيس مولودية الجزائر عاشور بطروني‮:‬    تلقى ضمانات بخصوص تسوية مشاكله المالية    لمدة عامين    مع الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية    ملفات سياسية واقتصادية ثقيلة على طاولة تبون‮ ‬    تحت شعار‮ ‬شجرة لكل مواطن‮ ‬    جاء على لسان مرشحين للرئاسيات‮ ‬    تتوزع عبر قرى‮ ‬5‮ ‬بلديات    بعد استكمال أشغال التهيئة    هواتف‮ ‬iPhone‮ ‬التي‮ ‬تدعم‮ ‬5G‮ ‬قد لا تشهد زيادة كبيرة على مستوى الأسعار    دعوة لتحقيق المطالب المشروعة للجزائريين    «عن ضمير غائب»    الخناق يزداد حول حكومة الوزير الأول ادوارد فليب    "انستار طولك" بالجامعة    فن «القناوة».. عراقة الإيقاع بلمسة الإبداع    التغيير الحقيقي    أسبوعان لتسوية ملفات أصحاب «المفتاح»    عزلة مستدامة بدواوير عين الحديد بتيارت    مفرغة عشوائية تهدد الصحة وتُسمم المحاصيل    وصفات طبية في قائمة الانتظار إلى غاية حلول العام الجديد!!    خلق التواضع    تعريف المتقاعدين بمستجدات صندوقهم    إعذار 76 مستثمرا متقاعسا    "سوسبانس" بسبب المستحقات    الكشف عن القائمة الطويلة لفرع الترجمة    الحث على التكفل المبكر بطفل التريزوميا    وباء الإنفلونزا الأكثر خطورة على الأطفال    مخاطر اللحى والشوارب في الشتاء    حانة تبيع الأكسجين في نيودلهي    روسية "ملكة جمال المتزوجات"    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم    صلاة المسافر بالطائرة أو القطار    سكان مستغانم ينتظرون تسليم مشروعي القرن «الترامواي» و «مستشفى خروبة»    الشيخ عبد الكريم الدباغي يفتي بضرورة المشاركة بقوة في الرئاسيات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عدسة الفنان تُبدع حين يعجز اللسان
نشر في الشعب يوم 03 - 03 - 2019

إيمان كردال فنانة تصوير هاوية.. لا يتعدى عمر ابنة مدينة بوفاريك 26 سنة، ومع ذلك فقد سبق وأن خاضت تجربة شعرية باللغة الفرنسية، قبل أن تبدأ رحلتها مع فن التصوير منذ سنتين.. رحلة بدأت بالهاتف النقال، قبل أن تنتقل بشغف إلى الآلة المحترفة. لا تنظر إيمان بعين المصورة فقط، بل أيضا بعين المرأة، التي يصعب عليها أن تحمل عدسة وتجوب بها الشوارع، دون أن تلفت الأنظار.
«الشعب»: تمارسين التصوير الفوتوغرافي منذ سنوات.. ما الذي جذبك نحو هذا النوع من الفنون؟ وكيف تقيمين مشاركاتك في مختلف المعارض حتى الآن؟
إيمان كردال: بدأت رحلتي مع فن التصوير منذ سنتين فقط، وقد اخترت التصوير الفوتوغرافي لأنه هوايتي المفضلة.. أذكر أنني بدأت التصوير باستعمال كاميرا الهاتف النقال، قبل أن أقرّر العمل مؤقتا لكسب مال يكفيني لشراء آلة تصوير، وهكذا بدأت حكايتي الجميلة مع هذا الفن.
شاركتُ في مختلف المعارض وهذا بفضل شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك، ومن المعارض التي شاركت بها المعرض الدولي للصورة وعنوانه «صورة.. امرأة»، وقبل ذلك في المهرجان الوطني لإبداعات المرأة.
قبل التصوير كانت لديك تجربة شعرية.. هل يمكن أن تحدثينا عن هذه التجربة؟
تجربتي الشعرية كانت تجربة جميلة ومكنتني من التعرّف على عدد من الشعراء المبدعين في هذا الميدان .. كنت أكتب باللغة الفرنسية وشاركت كتاباتي مع كثيرين من محبّي الشعر، وأحيانا أحس أنه من الممكن أن يكون هذا المجال الإبداعي (الشعر) هو الذي حفزني لكي أميل إلى التصوير الفوتوغرافي، لأن هناك علاقة بينهما، فالذي يعجز اللسان عن التعبير عنه تعبر عنه الصورة بألوانها وأشكالها المختلفة.
ما هي التسهيلات وكذا العراقيل التي صادفتك في كلا التجربتين؟
من التسهيلات التي صادفتني في ممارستي لهواية التصوير هي أنني تعرفت على مصورين مبدعين، ساعدوني كثيرا وتعلّمت منهم عديد الأشياء، وهي فرصة لا تتاح للجميع.. أما بالنسبة للعراقيل فالمشكل الأكثر تكرارا في رأيي هو أننا لا يمكن أن نصور أينما يحلو لنا، وبالنسبة للبنات فالصعوبة تكون مضاعفة، مقارنة بما هو موجود لدى الرجال الذين يمارسون التصوير.. هذه المشكلة مطروحة لديهم أيضا ولكن بنسبة أقل بكثير.. أعتقد أنه بالنسبة للمرأة فإن التصوير شيء جديد نوعا ما على المجتمع الجزائري.
ما الذي يجب فعله لتذليل هذه العراقيل وتشجيع الإبداع لدى الشباب؟
يجب تغيير نظرة المجتمع إلى مجال التصوير الفوتوغرافي، حتى نحن النساء يحقّ لنا الإبداع فيها بكل حرية، ويجب على المجتمع الجزائري أن يتقبل هذا الأمر، هذا ما سيمكّننا من الإبداع أكثر.
كيف تنظرين إلى إبداع المرأة خصوصا؟ وما هي الرسالة التي توجهينها إليها من خلال أعمالك وإبداعاتك؟
أرى أن مجتمعنا لا يتقبل هذه التغييرات 100 بالمائة، ولكن هناك تغيير في ذهنيات البعض، ونجدهم يتقبلون إنجازات المرأة ليس فقط في مجال التصوير أو الشعر، بل في كل الميادين الثقافية والعلمية والسياسية والرياضية.
هل لديك مشاريع مستقبلية؟
أسعى إلى أن أنمّي هوايتي وأطوّرها إلى أقصى درجة، ولم لا يكون التصوير الفوتوغرافي هو مهنتي المستقبلية، التي أجمع فيها بين الربح المادي من جهة، وممارسة هواتي المفضلة من جهة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.