خصم 3 نقاط من رصيد الفريقين JSKوCSC    سفير زيمبابوي يجتمع بلاعبي بلاده لمقاطعتهم المباراة الافتتاحية    زكرياء نعيجي مطلوب في سيسكا موسكو الروسي    شراكة جزائرية - أمريكية لصنع معدات حفر آبار البترول و الغاز بحاسي مسعود    إيداع رجل الأعمال حسان عرباوي و 6 أشخاص رهن الحبس المؤقت    الأمم المتحدة "قلقة" بعد إسقاط إيران للطائرة الأميركية    لماذا لا يوجد العلم الوطني على قميص الخضر في الكان..الفاف توضح    استطلاع حول امكانية تغير لغة التعليم في الجامعات من الفرنسية الى الانجليزية    تخرج الدفعات بالمدرسة التطبيقية لجند البحرية بجيجل    عرقاب : الجزائر ترغب في سعر نفط ب 80 دولار    أحمد أحمد يكذب إعتقاله بباريس    أول تعليق ل"بن مسعود" بعد إحالة ملفه على المحكمة العليا    وفاة الباحث المتخصص في التصوف محمد بن بريكة    والي باتنة: سنرصد المزيد من الأغلفة المالية للنهوض بقطاع الصحة    هني يبعث برسالة مشفرة لإدارة سبارتاك موسكو    الحرائق تأتي على أزيد من 20 ألف هكتار في المساحات الغابية بسيدي بلعباس    الجزائر ترسل 4 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية الى غات الليبية    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الارهابية بولاية سيدي بلعباس    استخدام تقنية ال"فار" ابتداء من الربع نهائي    الإطاحة بأكبر بارون مخدرات بالمدية    وزير الطاقة : كل الاجراءات اتخذت لضمان "تزويد كاف" بالكهرباء خلال صيف 2019    مجلس الأمة يصادق على نص القانون المتعلق بالطب البيطري    حكومة: إحصاء كل الممتلكات المتواجدة بالخارج    هذه هي فوائد الرؤى و الأحلام..    إحالة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي للمحاكمة بتهم فساد    الشابة والعجوز في المنام… هي أخبار ودنيا مقبلة    الطريق المنوّر في المنام… خروج من الحيرة مع الفرج    مؤتمر وطني حول الجوانب التنظيمية والقانونية لحيازة صيادلة لمؤثرات عقلية شهر سبتمبر القادم    خليدة تومي وعبد الوهاب نوري أمام النيابة العامة الأسبوع المقبل    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    «لا مكان لأزمة إقتصادية إذا ما تحررت البلاد من المفسدين»    «الوضع الاقتصادي الراهن صعب»    إنطلاق الطبعة ال32‮ ‬غداً‮ ‬بالقاهرة    أمام لجنة ال24‮ ‬الأممية    نظمت بمبادرة من بلدية الرايس حميدو    تيزي‮ ‬وزو    وزير التجارة‮ ‬يؤكد‮:‬    خلال السداسي‮ ‬الثاني‮ ‬من السنة الجارية    وهران    نظراً‮ ‬لفوائدها الصحية مختصون‮ ‬يؤكدون‮:‬    طالب فلسطيني يقتل صديقه بطعنة في القلب داخل إقامة جامعية في سيدي بلعباس    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    قفز ولم يعد    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوزارة لا تتدخل في تسيير المؤسسات الخاصة.. والرعاية مضمونة لمن يخدم السينما
ميهوبي يوضح ل"الشروق" بشأن الجدل المثار حول ورشات مؤسسة خاصة
نشر في الشروق اليومي يوم 20 - 02 - 2019

أثارت الورشات التكوينية والنجوم العرب الذين أفصحت عنهم إحدى المؤسسات الخاصة المنظمة للحدث عبر بيانات عديدة وصلت وسائل الإعلام تساؤلات كثيرة حول المشروع وعلاقة وزارة الثقافة به دون أن تكشف الأخيرة عن ذلك في بيان إلى حد الآن. "الشروق" سألت وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي وضح القضية.
وقال الوزير عز الدين ميهوبي إنّ "هذه المؤسسة (ويقصد سات أون) مثلها مثل أي مؤسسة خاصة أو عامة، لا نصدر بيانات بخصوص نشاطاتها.
وأضاف ميهوبي: "نعطي الرعاية لأي مؤسسة خاصة أو عامة تنظم حدثا يدخل في إطار وأهداف النشاطات الثقافية التي تشرف عليها الوزارة".
وتابع الوزير قائلا: "وهذه المؤسسة تهتم بالتكوين في مجال السينما وبالتالي قدمت لنا المشروع وتمت دراسته".
وأكدّ المتحدث أنّ "الوزارة وجدت المشروع يصب في فائدة المشتغلين في السينما من طلبة ومخرجين شباب وغيرهم، سيستفيدون من هذه الورشات كثيرا لأن الجهة المنظمة ستحضر خبرات في مجال التكوين السينمائي وبالتالي نحن ندعمها".
وبخصوص تاريخ بداية الورشات المرجح أن يكون مطلع مارس الداخل، حسب بيانات المؤسسة، يعتقد الوزير أنه سيكون يوم 9 أو 10 مارس، مؤكدا في السياق أنّ الجهة المنظمة هي التي تكشف عن تاريخها (الورشات) المحدد والوزارة فقط منحتها الرعاية.
وأشار ميهوبي إلى أنّ الوزارة لا تتدخل في تسيير المؤسسة التي هي أدرى بما تقوم به باعتبار أنّ هذه الورشات تدخل في صميم التكوين مثل باقي الدورات التكوينية التي تقوم بها مؤسسات مختصة في مجال التكوين السينمائي. ولفت إلى أنّ بعض المؤسسات تطلب رعاية الوزارة لكون الحدث الذي تنظمه كبيرا.
من جهته، قال مسير شركة "سات أون" شريف عز الدين إنّ "المؤسسة لديها الخبرة الكافية في المشاريع السينمائية والسياحية وهدفها تسليط الضوء على الشباب والتكوين وإضفاء الحيوية على مختلف أساليب صناعة الأفلام.
وأضاف شريف في تصريح ل"الشروق": "مؤسستنا جزائرية ولدت منذ فترة بسيطة، ولكن ولدت كبيرة بفضل القاعدة الخلفية الفنية التي ترتكز عليها، وبحكم تجربة كوادرها المهنية في المنطقة العربية بصفة عامة والشرق الأوسط بصفة خاصة".
وأكدّ المتحدث أنّه لأول مرّة ينظم حدث ضخم في الجزائر ولكن سبق لهم تنظيم العديد من التظاهرات في الخارج، كما قامت بشراكات سينمائية استراتيجية مع أجانب وعرب.
وبخصوص الورشات والنجوم العرب الذين سيحلون بالجزائر أوضح أنّ هذه الورشات تتم تحت رعاية وزارة الثقافة وهدفها تكوين المواهب الجزائرية الشابة في السينما، بالاعتماد على خبرات عربية وأجنبية.
وحول اللغط الذي أثير مؤخرا بشأن ماهية هذه المؤسسة ونشاطها المفاجئ في الجزائر، ردّ المتحدث: "وجودنا من خلال استقطاب نجوم الصف الأول، وتسطير مفاجآت كبيرة، لا يشكل خطرا أبدا على المؤسسات الخاصة والعمومية الأخرى، فطريقة تفكيرنا لا تهدف إلى إزاحة أي مؤسسة إنتاجية في الجزائر، بالعكس جئنا لمنح الإضافة، وأعتقد أنا كل واحد منا يساهم في مصلحة البلاد".
وأردف: "نعتبر وزارة الثقافة شريكا مهما، ووزارة السياحة أيضا شريك مهما وحتى المؤسسات الخاصة الأخرى بطريقتها تساهم في إثراء المشهد الثقافي العام في الجزائر، ومن أهدافنا أيضا عقد اتفاقيات تعاون مع قنوات تلفزيونية جزائرية ومنتجين خواص".
وفي السياق كشف المتحدث عن سلسلة مشاريع كبيرة منها مسلسل درامي جزائري سوري ضخم من تأليف وسيناريو الكاتبة السورية نور شيشكلي يحمل عنوان "فرح ذات السبع"، أبطاله جزائريون، إضافة إلى "سيت كوم" كوميدي عربي مشترك جاهز ينتظر التجسيد فقط من تأليف نور شيشكلي وإشراف السوري مازن طه. وكذا برنامج منوع غنائي حواري من تأليف وإشراف مازن طه وتنشيط جزائري. إلى جانب إقامة مهرجان سات أون للجوائز (الطبعة الأولى الجزائر 2019) أو Set On Awards – Algiers 2019 First Edition


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.