27ر8 بالمائة نسبة الاستجابة لإضراب تكتل النقابات المستقلة لقطاع التربية    الجلسات الوطنية للسياحة : تحديد النقائص و الصعوبات التي يعاني منها القطاع    كرة القدم/كأس الجزائر: شباب بلوزداد أول المتأهلين الى الدور ربع النهائي    الكونفدرالية الإفريقية ترفع العقوبة المسلطة على الحكم عبيد شارف    عين الدفلى: قتيل و جريح في حادث مرور    وصول أولى اللقاحات بداية من الأسبوع المقبل    لهذا السبب أعطى “شارف” موافقته ل”السياربي”    الرابطة تجتمع برؤساء الأندية المحترفة هذا الأربعاء    أبو جرة يواصل إزعاج خلفه بتصريحات مستفزة صراع الديكة بين مقري وسلطاني يتواصل    كأس “الكاف” : برنامج ومواعيد مباريات نصر حسين داي في المجموعة الرابعة    وصف الجنة وأبوابها و كيفية الدخول إليها و صفات أهل الجنة    وزارة الدفاع: كشف مخبأ للأسلحة بتمنراست يحتوي على صواريخ وذخيرة    نحو إنشاء قطب وطني جزائي مالي ووكالة وطنية لتسيير العائدات المحجوزة    الصالون الدولي الثالث للنسيج : إبراز مهارات المهنيين في مختلف شعب القطاع    *الهدف هو الخروج بورقة طريق قابلة للتجسيد محليا*    سوناطراك توقع عقد مع مجمع صيني لتوسيع الميناء البترولي بسكيكدة    وزارة الصحة تذكر بالإرشادات والاحتياطات الوقائية الواجب اتخادها    قسنطينة: إنقاذ شابة من الاختناق بالغاز    عثر بحوزته على 1860 قرصا مهلوسا: توقيف مروج خطير للمؤثرات العقلية و المخدرات    الشيخ شمس الدين “حكم افطار الحامل بالسكري في رمضان”    مرسوم استدعاء الهيئة الانتخابية يصدر في الجريدة الرسمية    بن صالح يشيد بالانجازات المحققة تحت قيادة الرئيس بوتفليقة    قتلى بتفجير استهدف رتلاً أمريكياً في سوريا    توصيات المنتدى الوطني حول الهجرة غير الشرعية ستعزز خطة عمل السلطات في مواجهة الظاهرة    الأمطار تفاقم مشكل التهيئة بمنطقة غابوشة    أمطار رعدية مرتقبة شرق و وسط البلاد إلى غاية صبيحة الثلاثاء    تيسمسيلت : تنظيم الطبعة الأولى من التظاهرة الأدبية و الفكرية *المقهى الثقافي الونشريسي* الثلاثاء    الفرنسيون يُقدمون خدمة ل”الخضر” دون قصد    نشاط جديد للفريق قايد صالح    بحث متواصل عن الصحفي المفقود في عرض البحر بوهران    الأمراض الصدرية والقلب وشريحة الأطفال هم أكثر المتوافدين على مصالح الاستعجالات بالعاصمة خلال 2018    مارسيلو يتخذ قرار مفاجئ ويصدم ريال مدريد    يوسفي: 4000 مشروع استثمار بقيمة 1600 مليار 60 بالمائة منها في مجال الصناعة في 2018    ترشيح 10 مشاريع جزائرية لنهائي مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات    في حفل نظم أمس بحضور وزير الثقافة    الطماطم ب140 دينار..و«القرعة» ب150 دينار و«اللوبيا» ب280 دينار!    للمخرج مقران آيت سعادة    الرئيس السوداني‮ ‬عمر البشير‮:‬    غليزان    في‮ ‬قمة الاقتصاد العربية    بعد عشرة سنوات من‮ ‬غلقها    البرلمان الأوروبي‮ ‬يتواطأ مع المغرب    وزارة الصحة تؤكد استمرار انتشار البوحمرون    خرائط غوغل لا مشاكل بعد اليوم مع رادارات السرعة    للفراسة رجالها    مواجهة الشهوات    من وصايا الرسول الكريم    عاصفة شتوية تلغي رحلات جوية في الولايات المتحدة    ريال مدريد يثأر من إشبيلية    محاضرة تبرز تمسك الجزائر باللغة الأمازيغية    400 تلميذ يحضرون حصص القبة السماوية    وزارة الصحة تذكّر بضرورة تلقيح الأطفال ضد الحصبة    رحلة إلى المشتهى    مسألة العراء و تاريخنا الوطني    قطاع البريد بحاجة إلى مكاتب جديدة    الشيخ شمس الدين “الإسلام شرع العتق”    تقتل صديقها ب"سيلفي"!    يفرض غرامة مالية على شرطة المرور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وقائع غير المرئيين.. مسرحية تجبر فرنسا على تسوية أوضاع اللاجئين
كاتبة فرنسية تتهم سلطات بلادها بالعنصرية ضد المهاجرين
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 11 - 2017

كشفت الكاتبة الفرنسية بربارا ميتائيس شاستانيي في لقاء مع "الشروق" في باريس، أن كتابها الأخير "وقائع غير المرئيين"، هو حصيلة معايشة دامت سنتين لمجموعة من المهاجرين غير الشرعيين في الضاحية الباريسية. استمعت إلى انشغالاتهم وهمومهم، وحاولت جاهدة على مدار فترة احتكاكها بهم معرفة أسباب ودوافع هجرتهم المحفوفة بالمخاطر.
وقامت الكاتبة باقتباس فصول كتابها "وقائع اللامرئيين" إلى عمل مسرحي من إنتاج مسرح "فاغيابل رقم 2" حيث تمت الاستعانة بمجموعة من "الحراقة" الأفارقة والمغاربيين كممثلين رفقة باقي الممثلين في الفرقة المسرحية لأداء أدوار البطولة. الأمر الذي أكسب المسرحية شهرة كبيرة من خلال مشاركتها في آخر دورة لمهرجان "أفنيون" للمسرح، علما أن المسرحية كان لها صدى كبير في الأوساط الإعلامية والسياسية الفرنسية، حيث سارعت السلطات في تسوية وضعية مجموعة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين الذين تحصلوا على وثائق الإقامة.
وتطرقت الكاتبة المسرحية "بربارا ميتائيس شاستانيي" في آخر إصدار لها "وقائع غير المرئيين" إلى مأساة اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين على ضوء ظاهرة تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين على الدول الأوربية عامة وفرنسا خاصة من ضحايا النزاعات والحروب التي تشهدها بعض المناطق في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، فضلا عن تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلدان التي تعاني شعوبها تضييقا على الحريات، دفعت بموجة جديدة من المثقفين الفرنسيين، كتابا ومخرجين مسرحيين إلى تقفي آثار هذه الفئة داخل مراكز الحجز والملاجئ والأماكن القذرة كالأنفاق والأقبية على خلفية الأوضاع المأسوية التي يعيشها المهاجرون غير الشرعيين. ويقدم كتاب "بربارا ميتايس شاستانيي" "وقائع اللامرئيين" نموذجا عن هذه الفئة بأسلوب أدبي وشاعري يستعمل حوارات مباشرة مثقلة بالهموم والأشجان تستنطق من خلاله الكاتبة مخاوف المهاجرين غير الشرعيين بأسلوب قريب إلى دراسة اجتماعية وأنثروبولوجية داخل مجتمع البيض الذي يرفض الآخر حيث تشتغل الكاتبة على تفكيك آليات الهوية الوطنية لدى المجتمع الفرنسي وتركيبتها المعقدة.
وتتهم الكاتبة في مقدمة كتابها السلطات بالتمييز والعنصرية ضد المهاجرين وتنتقد تخاذل سلطات بلادها في التكفل بهذه الشرائح الاجتماعية التي باتت تشكل عبر السنوات نسيجا اجتماعيا من المجتمع الفرنسي. تقول: "إنهم غير المرئيين، أولائك الذين لا ترغب الإدارة رؤيتهم. الذين يحتجزون ويطردون.. الذين يستيقظون باكرا ويعودون في وقت متأخر.. الذين يقطنون الملاجئ والأماكن القذرة غير الصحية.. إنهم يعيشون هنا.. يعملون هنا.. ولكنهم محرومون من زيارة الأماكن العامة، يتجنبون الأماكن التي يتردد عليها أصحاب البشرة البيضاء. إنهم لا يترددون على المقاهي والحدائق أو قاعات السينما والمسارح تجنبا لمداهمات الشرطة والتفتيش لأنهم دون وثائق هوية، ولا سقف. لا صوت لهم، لا وجه لهم. إنهم يعيشون في مدينة أقفالها محكمة، بينما فتحت أبوابها على الآخرين للتجوال في وضح النهار بكل حرية.."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.