"لست نادما.. ولو عاد بي الزمن لاتخذت نفس القرارات"        رئيس الجمهورية يتلقى تهاني رؤساء وملوك دول شقيقة وصديقة    سعيد شنقريحة يترأس حفلًا بمناسبة 5 جويلية    تشييع جثمان اللّواء حسان علايمية بالعالية    كشف وتدمير قنبلة بتيزي وزو    كورونا يُفرمل الصناعة الوطنية    خطة استعجالية لإنعاش الاقتصاد وتحسين الوضعية الاجتماعية    توقيف 4 موظفين تحفظيا    تراجع في حوادث المرور ب22,7٪    القصة الكاملة لسرقة الاحتلال لجماجم المقاومين    رحيل الملحن الإيطالي إنيو موريكوني    معلم تذكاري للراحل مولود قاسم نايت بلقاسم    ولاة الجمهورية يمنعون إبرام عقود الزواج    في إحصائية أجرتها جامعة جونز هوبكنز    فيغولي يثور ضد عنصرية الأتراك ويدافع عن أصوله الجزائرية    السودان: إقالة رئيس الشرطة عقب احتجاجات كبيرة    7وفيات.. 463 إصابة جديدة وشفاء 392 مريض    مكتتبو "عدل 2" في وقفة احتجاجية أمام مقر الوكالة    وزير الصناعة: الدولة ستعتمد على الصناعة التصنيعية لإعادة البريق لعملاق الحديد والصلب في الجزائر    للجزائر هامش مناورة دون اللّجوء إلى الاستدانة الخارجية    463 إصابة جديدة، 392 حالة شفاء و 7 وفيات    سكان زيغود يوسف بقسنطينة يطالبون الوالي بالتدخل العاجل    مشاريع استعجالية لتحسين التّزوّد بالمياه والكهرباء    "التدخل في قضية التلاعب بالنتائج واجب وعودة المنافسة بيد اللجنة العلمية"    اتحاد الجزائر يوقع على عقد لعامين مع المدرسة العليا للفندقة و الاطعام    نجوم الخضر يوجهون رسائل مؤثرة في ذكرى الاستقلال    منصة إ.طبيب: أزيد من 2.600 استشارة طبية عن بعد منذ نهاية مارس    تمديد آجال الرزنامة الخاصة بصب معاشات المتقاعدين    تأجيل وليس إلغاء    تشافي يواصل الإشراف على رفقاء بونجاح    أمن مستغانم يطيح بعصابة أشرار    الدفاع الجديدي يحسم الجدل    سرطان: اطلاق منصة رقمية خاصة بتحديد مواعيد العلاج بالأشعة    إصدار دفتري الشروط المتعلقين بتركيب واستيراد السيارات هذا الشهر    خطاب غاضب لترامب في عيد الاستقلال    الإطاحة بجمعية أشرار تقودها امرأة مختصة في تزوير العملة الوطنية والشهادات الإدارية    ليبيا : قوات أجنبية تدخل ميناء السدرة النفطي والوفاق تعد بالرد على قصف الوطية    الرئيس تبون يتلقى التهاني من نظيره ترامب بمناسبة عيد الإستقلال    صورة عمرها 62 سنة تجسد دعم السعودية للجزائر    مسابقة لاختيار أفضل تصميم لطابع بريدي يخلد استرجاع رفات شهداء الثورات الشعبية    سفير الجزائر بقطر يكرم الكاتب يوسف بعلوج بعد تتويجه بجائزة "كتارا" للقصة القصيرة    إصابة الفنان الجزائري محمد فريمهدي بفيروس كورونا    بن بوزيد: فرض الحجر الصحي الشامل حاليا ليس في أجندتنا    أسعار النفط ترتفع    السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    سواكري تعرض تجربة الجزائر في تسيير تحضيرات الرياضيين في ظل أزمة كورونا    منع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود.. السعودية تضع ضوابط صارمة للحج    استرجاع الرفات بعد مرور 170 عاما من فرنسا    «غوغل» يحتفل بعيد استقلال الجزائر    لتفادي تكرار سيناريو خسائر صائفة 2019    قصيدة" «ذكرى الشهيد"    الاستقلال عن ريع المحروقات.. الإنجاز الذي ينتظر التحقيق    بلدية وهران تكرم المرحوم محند الشريف حماني    تحويل قائمة المستفيدين إلى مصالح صندوق السكن    بشارة الرسول عن ثواب الصلاة في المساجد    نماذج تربية أبناء الصحابة عبد الله بن الزبير    اللهم بفضلك يا كريم يا غفار أدخلنا الجنة دار القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استقرار أسعار الخضر والفواكه ابتداء من الأسبوع القادم

أكد وكلاء أسواق الجملة امس الأربعاء أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه الملاحظ منذ بضعة أيام في السوق “ظرفي” ويرجع لعدة عوامل، مراهنين على العودة الى الحالة العادية ابتداء من الأسبوع المقبل بفضل توفر المحاصيل الفلاحية الموسمية.
وقد تفاجئ المستهلكون بالتهاب الأسعار في الأسواق لا سيما الخضر والفواكه الموسمية. فقد بلغ سعر الجزر ما بين 100 دج و110/كلغ وارتفع سعر البطاطا من 40 الى80 دج/كلغ أي أن سعره المعتاد قد تضاعف. وتجاوز سعر الفلفل الحلو والحار 120 و130 دج/كلغ فيما تضاعف سعر البصل الموسمي وتجاوز 100 دج/كلغ.
وبخصوص الفواكه ورغم أنها في موسمها الا ان المشمش والخوخ يباعان بأكثر من 150 دج/كلغ.
وفي تصريح لوأج أكد رئيس الفدرالية الوطنية لأسواق الجملة السيد سعيد قبلي أن ال39 سوق جملة المتواجدة في البلد قد تم تزويدها بالخضر والفواكه الطازجة منذ الجمعة الماضي.
وأضاف “بمناسبة عيد الفطر وقرار الحجر الكلي الذي اتخذته السلطات لم يتمكن أصحاب المستثمرات الفلاحية والتجار العمل خلال حوالي أربعة أيام اذا احتسبنا يوم الجمعة الماضي مما جعل السوق فارغا من السلع يوم أمس”.
وطمأن نفس المسؤول أن الارتفاع الكبير للأسعار هذه الأيام يبقى “ظرفيا” وأن عودة جميع المتدخلين في سلسلة التوزيع سيسمح بتوفير “الكمية والنوعية بأسعار في المتناول ابتداء من الأسبوع القادم”.
وفي ذات السياق، أكد رئيس اللجنة الوطنية لممثلي أسواق الجملة محمد رضا مجبر أن العرض الفلاحي متوفر وبأسعار معقولة، وأنه ليس هناك ما يبعث على القلق، مبرزا بقوله “لم نتمكن من العمل خلال يومي عيد الفطر المبارك، كما أن المستثمرين الفلاحيين لم يتمكنوا من جني منتوجهم، وهو ما يفسر الوضع الراهن، معتبرا أنه بالرغم من هذه الظروف، حافظت الأسعار على استقرارها نوعا ما.
واعتبر ذات المسؤول أن الحجر الصحي وحظر التنقل خلال يومي العيد كما أقرته السلطات العمومية لمجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد منعت العمال الموسميين من الالتحاق بالحقول لجني الخضر والفواكه ومن ثمة تزويد أسواق الجملة.
ومن جهته، أوضح رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك ومحيطه، مصطفى زبدي أن نقص تزويد أسواق الجملة والتجزئة خلال هذا الأسبوع قد أدى إلى ارتفاع الأسعار بل وحتى إلى “نوع من الندرة” طالت بعض المواد الفلاحية الطازجة.
وقال “لقد اقترحنا لوزارة التجارة تنظيم مداومة تجار التجزئة ليس فقط خلال يومي العيد ولكن لفترة ما بعد العيد لأن الكثير منهم من لا يفتح متجره خلال الأيام الموالية”، داعيا التجار إلى استدراك نشاطهم لاسيما في ظل الأوضاع الوبائية الحالية.
وإذ اعتبر أن أسعار المواد الغذائية لم تشهد “ارتفاعا غير معتاد”، تأسف رئيس جمعية حماية المستهلك لكون بعض أسواق الخضر والفواكه لا تزال خالية وأخرى مغلقة تماما.
وأكد أن “المشكل هو مسألة ضبط وتنظيم كان من المفترض التكفل بذلك حتى في الحالات الاستثنائية”، وكله تفاؤلا لأن “وفرة المنتوج تبعث الأمل على استقرار الأسعار”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.