الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغربي ومصري وفلسطيني يُتوجون بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي
نشر في الجزائر الجديدة يوم 15 - 06 - 2021

الجزائر – أعلنت لجنة التحكيم المشكلة لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى، حيث فاز بالمركز الأول رشيد الادريسي من المغرب عن بحثه:" محمود درويش سيميائياً أو حين يفكر الشعر".
وفاز بالمركز الثاني أيمن إسماعيل سيد بكر من مصر عن بحثه " الطقوسية السردية المبالغة: نحو نظرية للشعر العربي الحديث". حسب بيان تلقت "الجزائر الجديدة" نسخة منه.
وفاز بالمركز الثالث يوسف حطيني من فلسطين عن بحثه "السياق السرديّ في الشعر العربي المعاصر".
ونوهت اللجنة ببحث "المعلقة المرآة: من الشروح إلى بلاغة الحجاج " فقد كان مميزاً في منهجه الحديث تطبيقه على معلقة أمرؤ القيس.
وقال عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة بأنه بناء على توجيهات الدكتور سلطان القاسمي، أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة عن "جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي" وقد تم تحديد"نقد الشعر من البلاغة الى المناهج الحديثة" عنواناً للدورة الأولى.
وفتحت الدائرة باب القبول لأعمال النقاد والدارسين والباحثين العرب بدءاً من فيفري 2020 ورغم الظروف الاستثنائية التي عاشها العالم منذ ذلك التاريخ فقد تم استقبال 102 مشاركة.
وجاءت كالتالي مصر31، المغرب 19، العراق16، الجزائرالأردن 8، تونس6، سورية4، اليمن 3، السودان3، موريتانيا، السعودية، الإمارات وفلسطين واحدة لكل منها.
وتم اختيار لجنة روعيَ فيها الكفاءة إضافة الى تمثيلها للخريطة العربية وشكّلها علي جعفر العلاق (العراق) رئيساً للجنة، والأعضاء راشد عيسى (الأردن)، صديق عمر (السودان) محمد أبو الفضل بدران (مصر)، حيث عملت لجنة التحكيم وفق المعايير العلمية والأكاديمية.
من جانبهم عبر أعضاء اللجنة عن شكرهم وتقديرهم لرعاية صاحب سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدائمة للثقافة العربية.
يذكر أن قيمة الجوائز هي: 100 ألف درهم للمركز الأول، 75 ألف درهم للمركز الثاني، 50 ألف درهم للمركز الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.