وفد برلماني يشارك بالنمسا في أشغال الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا    قمتان واعدتان بالوسط و الغرب و حوار كروي مثير بين شبيبة بجاية و جمعية الشلف    اجتماع لجنة الخبراء بالجزائر بين 19 و21 فبراير الجاري    دوخة: “قادرون على التتويج بكأس أمم إفريقيا”    ترحيل 1000 عائلة يوم الأحد بالعاصمة    افتتاح ملتقى بن هدوقة للرواية    دوخة: ” أستمتع بمشاهدة دي خيا وتير شتيغن”    إنشاء قريبا مدرسة عليا لتكوين مهندسين في الطاقة الشمسية    بن صالح يشيد بسياسة الرئيس بوتفليقة في مجال تطوير السكن    أتليتيكو يواجه اليوفي في قمة تخطف الأنظار وشالك يستقبل السيتي لرد الإعتبار    التشكيلة ترفع من وتيرة التحضيرات تحسبا لمواجهة الاسماعيلي    مقري: فشل التوافق الوطني لا يعني فشل حمس وقد نكرر تجربة بومدين    السطو على شاحنة ببومرداس: الموقوفان يشتغلان في نفس الشركة الخاصة بنقل الأموال    غرباء يدخلون الإقامة الجامعية للبنات بتبسة ويحاولون الإعتداء على الطالبات    حجز 4 آلاف قرص مهلوس ومبالغ من العملة الصعبة بتبسة    بوعزقي يؤكد عزم الدولة القضاء على «طاعون المجترات الصغيرة»    العيسى ينال جائزة السلام العالمي للأديان    قناة إلكترونية لإبراز مواهب طلبة الإقامات الجامعية    جلاب يستقبل من طرف رئيس غرفة الصناعة و التجارة لدبي    الفريق قايد صالح يُنهي زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة    “الأمبيا” تنفي تعرض بن يونس لاعتداء في فرنسا    قال إن سياسة الدولة في مجال السكن صائبة    وزارة التربية تشرع في عقد لقاءات ثنائية مع النقابات المستقلة    في إطارأجهزة المساعدة والإدماج الاجتماعي و برنامج إدماج حاملي الشهادات    بنك الجزائر يدعو المؤسسات المالية لاستقطاب مزيد من الأموال    بدوي يؤكد أن الرئاسيات محطة من محطات التحديات التي تعيشها البلاد    السيد راوية يتحادث مع وزير التجارة الكوبي حول التعاون الثنائي    الكشف عن ثروة “محمد صلاح” الشخصية !    حفيظ دراجي يجري عملية جراحية    دعم يصل إلى 60 % على أجهزة السقي بالتقطير للفلاحين!    لمدة ثلاثة أشهر    نجم الخضر‮ ‬يواصل التألق    تحذيرات من عواقب حدوث تصعيد عسكري    للمخرج الجزائري‮ ‬أحمد حمام‮ ‬    يؤدون الأغنية القبائلية والشاوية والتارڤية    رئيس المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى‮ ‬غلام الله‮:‬    مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان    صباحي‮ ‬عثماني‮ ‬يؤكد أن المشروبات المصدرة لليبيا مطابقة للمعايير ويكشف‮: ‬    16‭ ‬ولاية أمريكية تطعن بدستورية القرار‮ ‬    من شأنها تعزيز التموين بالمياه الشروب    إبراز دور رجال التصوف في توحيد الأمة ونشر الفضيلة في المجتمع    عدم المتابعة القضائية لا يعني مسح الديون    10 خطوات لتصبحي زوجة مثالية    سفينة مولى الرسول    تعرف على الوظائف التي ستندثر قريبا    تعتبر فرصة للاستفادة من خبرات الباحثين    كعوان: الأفارقة من حقهم متابعة المنافسات الرياضية دون مساومة    مقتل 16 مسلحا و3 شرطة في العريش والقاهرة    باريس ومدريد ضغطتا على البرلمان الأوروبي    وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الكوبي يزور منشآت صحية بالعاصمة    الفصل بين البنات و الذكور سهّل من مهمة الأمن    "... افحص عجلات سيارتك"    موعد لاكتشاف المواهب    موروث شعبيّ تخلى عنه جيل اليوم    64- تفسير سورة التغابن عدد آياتها 18 ( آية 1-18 ) وهي مكية    السيد مساهل يستقبل الوزير الكوبي للتجارة الخارجية و الاستثمار الأجنبي و الشراكة    "روش" تتوج بجائزة أفضل شركة موظفة في الجزائر    خطط لغدك قبل نومك في عشر دقائق!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تونس آيت علي تطرح مواضيع مسكوت عنها في مسرحية «ساكتة»
تناولت مأساة 3 جامعيات اشتغلن كخادمات في بيوت أغنياء
نشر في الجمهورية يوم 15 - 11 - 2018

عرضت سهرة اليوم الثلاثاء بقاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة المسرحية الجديدة «ساكتة «لتونس ايت علي التي تطرح الكثير من المواضيع المسكوت عنها في المجتمع.
تناولت المسرحية التي كتب نصها عبد الحليم رحموني وهو مستوحى من رواية «يوميات خادمة (Le Journal d'une femme de chambre ) للفرنسي اوكتافيو ميربو Octave Mirbeau مأساة ثلاث شابات جامعيات تدفع بهن ظروف العيش وصعوبة الحصول على عمل يناسب مستواهن الدراسي إلى العمل كخادمات في بيوت الأغنياء فيتعرضن لكل أنواع الاستغلال والقهر. واستطاعت المخرجة تونس آيت علي من تطويع نص المسرحية ليتناسب مع المجتمع الجزائري وما طرأ عليه من تغييرات هزت بعض قيمه. وقد تمكنت المخرجة بكثير من الجرأة من طرح موضوع المسرحية الذي يرفع اللثام عن الكثير من الطابوهات بأسلوب كوميدي لتسهيل تمرير الرسالة. أعطيت المخرجة مطلق الحرية للممثلات (وسيلة عريج وتليلي صالحي وحورية بهلول) للتعبير عن معاناة الخادمات الثلاث وعن ظروف استغلالهن و تعرضهن لمحاولات اغتصاب من قبل مستخدميهن من الأغنياء والوجهاء الذين يعانون في حقيقة الأمر من عقد نفسية. تسرد كل واحدة حكايتها وتتكرر تقريبا نفس المآسي في اللوحات الثلاثة التي تكشف أمور قذرة وسلوكيات غريبة. وهي نماذج تعطي صورة مصغرة عن التناقضات التي يعرفها المجتمع و تزيد من تعاسته. كما تكشف عن تشوه نسق المجتمع التي تقتل في عمقه كل القيم وكل ما هو جميل . دعمت المسرحية تلك السوداوية الموجودة في هذا العمل بديكور مبسط (كراسي وميكروفونات) مع طغيان اللون الأسود عليه والذي نجده أيضا في أزياء الممثلات. كما زاد الظلام الذي هيمن على المكان من كآبة الأجواء المنبعثة من الركح مما أدى الى تفاعل المشاهد وتأثره . واستعانت المخرجة التي عملت على قوة التعبير بمقاطع غنائية تذكر فيها بعمق تلك المعاناة التي عرفتها نماذج أخرى من النساء عبر العصور. وجاءت المشاهد مليئة بالإيحاءات والرموز في تناول قضايا أخلاقية علما أن تفضيل اللون الكوميدي في طرح الموضوع قد يكون أيضا بغرض تمرير أفكار زعزعت الكثير من الأمور المسكوت عنها داخل المجتمع رغم انتشارها. يذكر أن المخرجة تونس ايت علي ممثلة ومخرجة مسرحية عرفت بنشاط كبير في الفترة الأخيرة على مستوى الإخراج . وقد قدمت عروضا ناجحة من بينها «الراحلة» وآخرها «بوسعدية» الذي اعتبرته عرضا موسيقيا راقصا فكرته مستوحاة من التراث الجزائري.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.