دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    انطلاق عملية اختيار المواقع لمكتتبي "عدل 2"    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    “باتيلي” يُفاجىء الجميع ويستدعي 9 لاعبين من القسم الثاني!    آخر أجل لدفع تكاليف الحج واستكمال الملف الإداري يوم 5 ماي المقبل    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    رسميا: مفاجأت كبيرة في تشكيلة الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بولايتي وهران ومعسكر    عز الدين دوخة: ” بلماضي يتصل بي بصفة دائمة للإطمئنان عني”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    الشبيبة لمواصلة المفاجأة والوفاق لإنقاذ الموسم    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    السيسي يفرض “حالة الطوارئ” لمدة 3 أشهر “قابلة للتمديد”    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    الشرطة توقف المكنى «الوهراني» وبحوزته 2281 قرصا مهلوسا بالطارف    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    البطولة الإفريقية للجيدو    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    رئيس المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮:‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    وزير التربية خارج الوطن    اتهام أمريكا بإعادة بعث سباق التسلّح    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    الخائن يبرر جرمه بتنفيذ وصية مربيه    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    تسخير 3393 تاجرا لضمان مداومة الفاتح ماي    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





باب الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية مفتوح لجميع المهارات لترقية الأمازيغية
نشر في الجمهورية يوم 02 - 02 - 2019

أكد رئيس الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية, محمد جلاوي, اليوم السبت بالبويرة أن *هذه المؤسسة الوطنية بحاجة إلى الجميع لأن المهمة كبيرة*.
وقال السيد جلاوي على هامش اجتماع نظمته الجمعية الوطنية لترقية المواطنة وحقوق الإنسان أن *باب الأكاديمية سيبقى مفتوحا دائما أمام جميع القادرين على إضافة المزيد إلى مشاريع ترقية الأمازيغية. سيكون مفتوحا للباحثين والعلماء*.
إن الأكاديمية تحتاج إلى الجميع لأن المهمة كبيرة* يقول نفس المسؤول, مؤكدا أن مؤسسته *ستجسد مشاريعها العلمية وفقاً للأولويات*.
ولدى تكريمه من طرف المجاهد قايد صلاح رئيس الجمعية الوطنية لترقية المواطنة و حقوق الإنسان المنظمة لهذه الاحتفالية, قال السيد جلاوي أنه *جد فخور و سعيد* و هو على رأس الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية, مؤكدا أنه *سوف يجسد مشاريعه العلمية و البحثية وفقاً للأولويات*.
وأضاف ذات المسؤول أن *الأكاديمية تعتزم تنفيذ مشاريعها دون تسرع لأن ذلك يتطلب الكثير من الوقت و الجهد و القوة*.
وقال في هذا الصدد أن *الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية ستجسد مشاريعها وفق أولويات و دون تسرع*, مؤكدا أنه في المقام الأول يجب عليها (الأكاديمية) *تسطير برنامج أنشطتها العلمية والبحثية. لقد انتظرنا هذه الأكاديمية لسنوات عديدة و نأمل أن تعمل من أجل تقدم وتطوير اللغة الأمازيغية*.
وفي كلمته أوضح السيد جلاوي أن الهدف الذي يجب تحقيقه يتطلب *جهدا كبيرا وعملا كاملا و نظيفا وبعيدا عن أي جدل*.
وأكد أن *مسار ترقية هذه اللغة من لغة قومية إلى لغة رسمية ثم إضفاء الطابع الرسمي للاحتفالات بيناير كعيد وطني, وصولا إلى إنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية متواصل دائما بمزيد من الجهد والمعرفة و ذلك بفضل الكفاح الطويل للهوية و خاصة إرادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي أحييه على هذا المجهود الذي أعطى للأمازيغية مكانتها على الساحة اللغوية الوطنية والرسمية*.
ويعد أمر ولادة هذه المؤسسة الوطنية, حسبما أوضحه رئيس هذه الأكاديمية, *تكريسا للجهود والأبحاث التي قام بها الباحثون في اللغة الأمازيغية على رأسهم مولود معمري التي تبقى أعماله إلى غاية اليوم استثنائية لأننا وصلنا إلى طموحاته*.
واغتنم المسؤول هذه الفرصة لإعادة التذكير بمسار اللغة الأمازيغية خلال العشرين سنة الماضية قائلا: *خلال هذه الفترة تمكنت الأمازيغية من إيجاد مكانتها بفضل جهود وإرادة رئيس الجمهورية الذي أعطى اللغة الأمازيغية مكانتها في المجتمع الجزائري.*
وأضاف أنه *مع إنشاء هذه الأكاديمية للغة الأمازيغية فتح رئيس الجمهورية الأبواب المغلقة منذ سنوات. لقد فتح باب البحث العلمي والأدبي لتطوير أكثر هذه اللغة*.
وفيما تعلق بالمهمة الموكلة إلى هذه المؤسسة, أقر السيد جلاوي بتعقيد المهمة والمسؤولية الثقيلة الموكلة إليه لإجراء بحث علمي يمكن أن يعزز من مكانة اللغة الأمازيغية. *أشكر رئيس الجمهورية على الثقة التي وضعها بي وأتمنى أن أكون في مستوى هذه المهمة الصعبة. نحن ندرك مدى تعقيد المهمة لكننا نعتمد بشكل كبير على خبرة جميع أعضاء الأكاديمية لإنجاز المهمة *.
وقال في هذا الصدد السيد جلاوي *من ناحيتي, أتعهد بتسخير كل خبرتي المكتسبة بتطوير اللغة الأمازيغية والسماح لها بأخذ مكانة جيدة على الساحة الوطنية و الجهوية و الدولية *.
واعترف رئيس الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية أنه لا يمكنه التغلب على العقبات والصعوبات المختلفة *إلا من خلال الجمع بين جهود الجميع ومن خلال العمل الجاد في مجال البحث العلمي*. و أضاف أن هذه التجربة المتواضعة *ستضاف إلى زملائي الذين هم أعضاء في الأكاديمية. *الكل سيكون في خدمة الأهداف الرئيسية المسطرة لهذه المؤسسة*.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.