الجزائر ترفض أي شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية    تعليق دراسة 4 مواد ب 10 ثانويات    إعداد 50 مرسوما وتعديل 10 قوانين لإطلاق خطة الإنعاش الاقتصادي    5665 مكتتبا يستكملون عملية إختيار المواقع    متى تنتهي سنوات المعاناة ؟    المياه الجوفية لتعويض نقص المغياثية    «موزعون يتسببون في ندرة 300 دواء في الصيدليات»    وضع نظام عملياتي لتحضير الجوانب اللوجستية المرتبطة باستيراد اللقاح    اضطراب جوي يوم الأربعاء وثلوج مرتقبة على المرتفعات    نساء الجزائر يتضامنن مع شقيقاتهن الصحراويات    ضبط 3000 وحدة خمر بمسكن مهجور في سيدي الهواري بوهران    سيادة الجزائر خط أحمر.. والتدخلات السافرة مرفوضة    "فلسطين قضيتي".. حملة إعلامية دولية نصرة للقضية الفلسطينية    رحيل الأحبّة    مكتب البرلمان العربي يرفض قرار البرلمان الأوروبي حول وضعية حقوق الانسان في الجزائر    القرض الشعبي الجزائري: تدشين فضاء مخصص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة    شباب بلوزداد يحقق الأهم قبل مباراة الإياب    وزارة التجارة تفنّد "إشاعة" ندرة السميد ومشتقاته    فتح ثالت فضاء لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة    رهان الإبقاء على اتفاق أفريل للدفع بالأسعار إلى مستويات مقبولة    "الشكارة" من أجل دخول البرلمان    حجز قنطارين و57 كلغ من الكيف المعالج    دعوة لإعادة تقييم اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي    سيداتي.. تحيُز فرنسا يؤخر ويعقد مهمة "مينورسو"    فرنسا ترد بعنف على مسيرات "الحريات"    الجيش الوطني الشعبي جاهز لمرافقتنا في احتواء الوباء    غلق أكثر من 200 محل تجاري بالعاصمة    بوزيد لزهاري ل "الحوار": الرئيس ملتزم بتجسيد حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية    فتح الشبكة الوطنية لمنتجي الطاقة الشمسية المستقلين    وفاة شخص في انقلاب شاحنة    كشف صيدلي مزيَّف    وفاة المهاجم السابق لإتحاد الجزائر عبد العزيز سلاوي    لقاءات "جامعية" ضد كورونا    عدل 2: أكثر من 63 الف مكتتب اختاروا مواقع سكناتهم عبر 33 ولاية    انزعاج موريتاني من تغيّر مواقع الجيش المغربي في الكركرات    الشرطة الفرنسية تقابل المحتجين بالهراوات    سجين    سرديات الوجدان والتحول الوطني    «أعراس الياسمين»: مذكرات الربيع التونسي.    الفيلم الوثائقي "هدف الحراك" يفوز بجائزة في الهند    «قدمنا مباراة كبيرة بعد رحلة برية دامت 15 ساعة»    ضاع القمر    الدروس الخصوصية .. بؤر أخرى للوباء    الادارة ترفع تقريرا مفصلا للرابطة الوطنية    كازوني : «لا توجد قضية إسمها مصمودي لكن الإحترام ضروري»    عام حبسا لعشريني رشق عناصر الشرطة بالحجارة    «توقع تراجع العدوى بعد بلوغ الذروة بوهران، البليدة والعاصمة»    التضرع لله والدعاء لرفع البلاء منفذ للخروج من الأزمة    تأصيل لإبداع تحكمه هواجس المدن    الرجل الكفيف الذي كان مبصرا    مساع لتصنيف 7 مواقع ومعالم أثرية وطنيا    ثلاثة سيناريوهات لانطلاق الموسم الجديد    المستحقات بعد مباشرة التدريبات    تربية الصَّحابة على مكارم الأخلاق من خلال القصص القرآنيّ    بوزيدي يعود من جديد    دينا الشربيني تحضر لانطلاق تصوير مسلسلها المقرر عرضه رمضان 2021    البرلمان يشارك في إجتماع لهيئة مكتب البرلمان العربي بالقاهرة    عبرات في توديع صديقنا الأستاذ عيسى ميقاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تجارة الكترونية: الجزائر تمتلك سوقا قوية ذات امكانات نمو عالية
نشر في الاتحاد يوم 28 - 10 - 2020

أكد المدير العام لمركز التجارة العالمية الجزائر، أحمد طيباوي، ان السوق الجزائرية تمتلك امكانات نمو كبيرة في مجال التجارة الالكترونية و هذا بعد انتشار استعمال التكنولوجيا الحديثة و الرغبة السياسية الهامة من اجل عصرنة النشاطات الاقتصادية.

و في كلمته خلال ندوة عبر تقنية التواصل المرئي نظمت من طرف مركز التجارة العالمية-الجزائر حول التوجه نحو التجارة الالكترونية، اعتبر السيد طيباوي ان معدل انتشار الانترنت و الاستعمال المتنامي للتكنولوجيات الحديثة و الكفاءات الشابة في الجزائر جعلت من الجزائر سوقا قوية تملك امكانات نمو عالية في مجال التجارة الالكترونية، مضيفا ان الجزائر قد سجلت تأخرا بالنسبة للبلدان الاخرى في هذا المجال لكن بامكانها تدارك الوضع بصفة سريعة جدا.
و أضاف المتحدث بالقول "كل ما خسرناه يمكن تداركه في وقت قصير جدا. الادوات الضرورية موجودة من اجل تحقيق الاقلاع في مجال التجارة الالكترونية"، مشيرا الى ان "تطوير هذا المجال لا يخدم مصالح بعض الاطراف التي تخشى شفافية المعاملات".
و أسرد المسؤول بالقول ان الجزائر بامكانها قي المستقبل تصدير خدماتها خصوصا فيما يتعلق بتنمية الاسواق الافريقية.
"سيتم تشجيع هذا النمو من طرف الرغبة السياسية للدولة التي ترغب في عصرنة القطاع التجاري من خلال تعميم استعمال اجهزة الدفع الالكتروني في المساحات التجارية"، يشير المسؤول، مضيفا بالقول ان "التاريخ المحدد للامتثال لهذه التعليمة قد تم تأجيله بسنة (حسب مشروع قانون المالية 2021) و هذا نظرا لضرورة استعمال اجهزة دفع محلية الصنع و تفادي اللجوء الى استيرادها".
و من جهته، دعا المدير العام ل "ديجيتال اجينسي" و "ديجيتال سكول"، محمد ندير مدور، الى اعطاء الطابع الجزائري للحلول في مجال التجارة الالكترونية و هذا من اجل تكييف الوسائل المستعملة مع السياق المحلي".
و اشار السيد مدور الى وجود ارضيات مصممة من طرف مؤسسات ناشئة جزائرية لتلبية طلبات السوق، مضيفا بالقول "يجب على المتعاملين المحليين ان يكونوا اكثر استباقية. من الممكن تطوير التجارة الالكترونية بالجزائر محليا دون اللجوء الى الكفاءات الاجنبية مما سيسمح بتجنب الانفاق بالعملة الاجنبية".
و من جهته، شدد المطور الجزائري بموقع امازون، لمين قاسيمي، على اهمية التكوين و تكييف مختلف البرامج مع الواقع الجديد للسوق من اجل انجاح العملية التوجه نحو التجارة الالكترونية.
و في رده على سؤال حول دور كبرى شركات الرقمنة العالمية في تطوير التجارة الالكترونية بالجزائر، اعتبر السيد قاسيمي ان التحول يأتي اولا من المؤسسات المصغرة و الناشئة المحلية، داعيا الى عدم انتظار قدوم كبرى الشركات العالمية من اجل التحول نحو هذا النوع من النشاط الذي يحقق حاليا ارباح كبيرة في البلدان المتطور و الصاعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.