غوغل كروم سيتوقف في ملايين الحواسيب ابتداء من جانفي    سليماني يُشارك مع رديف "ليستر سيتي"    أول عملية إحصاء لمهنيي الصحة بمستشفى البليدة أصيبوا بكورونا    الحفاظ على أساسيات الإقتصاد في ظل الجائحة    المستهلك مابين مطرقة الكوفيد وسندان السوق    تدابير مستعجلة للحد من آثار شح المياه    40 مداخلة في ندوة دولية هذا الخميس بوهران    الوزارة بصدد إعداد مشروع قانون للإشهار    120 حالة وفاة و9146 إصابة في صفوف الأطقم الطبية منذ بداية كورونا    ارتفاع أسعار النفط أكثر من 2%    ولاية ميشيغان تصدق على نتائج الانتخابات لصالح بايدن    ڨالمة : حجز 2819 قرصا مهلوسا وتوقيف شابين    قذائف "البوليزاريو" تدفن معنويات جيش "المخزن".. مقتل ضابط إماراتي وإصابة آخر بعد هجمات للجيش الصحراوي    وزارة الإتصال تحضر مشروع قانون للإشهار    حكم بإجراء تحقيق تكميلي في القضية    2400 قتيل و22 ألف جريح في 10 أشهر    ال"فيفا" توقف أحمد أحمد بتهمة الفساد والرشوة    "الفيفا" توقف "أحمد أحمد" 5 سنوات    وفاة عبد الرشيد بوكرزازة : الوزير الأول يعزي أسرة المرحوم    وزير الصناعة يستقبل السفير الكندي بالجزائر    عودة عملية الشحن عبر خط وهران - أليكانت الأحد المقبل    التدريس يومين في الأسبوع حضوريا وأربعة أيام عن بعد    ضبط تواريخ الجولات الستة الأولى    «الحمراوة» جاهزون لمواجهة النصرية    عباس يقترب من ضبط معالم التشكيلة الاساسية    الدراسة عن بعد ونظام التفويج لتدارك التأخر    171 مليار دينار ديون.. وسونلغاز تتحرك لتحصيل مستحقاتها    الهزة الأرضية بولاية سكيكدة : غلق مؤقت لمتوسطة محمد صبوعة بالحروش    السعودية تفني خبر إجتماع ولي العهد بمسؤولين إسرائيليين    80 مسكن «ألبيا» بمعسكر غير موصولة بالشبكات    تعليق محاكمة ساركوزي مؤقتا في قضية "التنصت"    الجيش الصحراوي يواصل استهداف مواقع المحتل المغربي    مؤشرات أزمة جديدة بين تركيا وأوروبا    21 حادث مرور خلال 48 ساعة    وزارة الثقافة والفنون توضح حقيقة إختفاء لوحات الرسام بيكاسو    100 إصابة ب"كورونا"    ضبط 5 كلغ كيف و9750 قرص مهلوس    إصلاحات وضمانات    رحيل وزير الاتصال الأسبق    دليلة دالياس بوزار تقدّم "الأميرات"    لولو في القائمة الطويلة لفرع المؤلف الشاب    جهيدة هوادف تبيع لوحتها بالمزاد    رواية "هل تسمع في الجبال" للكاتبة ميسا باي باللغة الإيطالية قريبا    مليكة بن دودة تنصب زهير بللو أمينا عاما بالنيابة لوزارة الثّقافة والفنون    نشاط تجاري هام من شأنه وقف الاستيراد    غرس 4 آلاف شجيرة بسد الدويرة    مرافقة الجيش الأبيض    نهاية "كورونا" خلال سنة    إغلاق مؤقت لسفارة بولندا    الاتحادية تضبط أجندة تحضيرات "الخضر"    اللاعبون يوقفون الإضراب    القضاء يأمر بتشريح جثة المتوفى داخل مقر للأمن الحضري    وهران : 40 مداخلة في الندوة الدولية حول "الأمير عبد القادر الجزائري" الخميس    .. وتستمرّ معركتنا ضدّ السفاهة الفرنسية    ظَمَأٌ عَلَى ضِفَافِ الْأَلَمِ    مني إلي    الله يجيب الخير    إسلام بطلة الملاكمة الهولندية الملقبة بالسيدة تايسون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بن دودة: إعداد مخطط دقيق لتفعيل دور الهياكل الثقافية
نشر في الاتحاد يوم 30 - 10 - 2020

وأج. صرحت وزيرة الثقافة و الفنون مليكة بن دودة يوم الخميس بأدرار أن مصالحها بصدد إعداد خطة دقيقة لتفعيل الإستغلال الأمثل لهياكل القطاع.

وأوضحت الوزيرة خلال تفقدها منشآت تابعة لقطاعها في إطار اليوم الثاني والأخير من زيارة العمل التي قامت بها إلى الولاية " أن دائرتها الوزارية بصدد إعداد خطة دقيقة لتفعيل الإستغلال الأمثل لهياكل القطاع بالتعاون مع الشركاء ، إلى جانب تحسين جانب التكوين ، بما يضمن ترقية الأنشطة الثقافية بمختلف منشآت القطاع ".
وذكرت السيدة بن دودة بالمناسبة بأن هذه الزيارة التي تأتي في إطار مشاركة سكان المنطقة في فعاليات إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف ، قد مكنتها من التعرف على الإمكانيات الثقافية الهامة "غير المستغلة" بشكل كامل بهذه الولاية على غرار قصر الثقافة .
و لدى معاينتها لقصر الثقافة بعاصمة الولاية اطلعت وزيرة الثقافة والفنون على مختلف أجنحة هذا الصرح الثقافي إلى جانب زيارة معرض للجمعيات المسرحية و المواهب و الإبداعات في الفن التشكيلي و الصناعات التقليدية و الحرف.
و في هذا الخصوص دعت وزيرة القطاع إلى ضرورة مرافقة الفنانين التشكيليين بتمكينهم من استغلال فضاءات العرض و مساعدة الحرفيين في تسويق منتوجهم التقليدي باعتباره تراثا ثقافيا يعكس حياة الأجداد .
وأعلنت بعد استماعها لإنشغالات إحدى الجمعيات المسرحية بالولاية ، أن الوزارة ستبحث التدابير و الإجراءات لرفع التجميد عن مشروع إنجاز مسرح جهوي بأدرار .
و بخصوص ترقية الفعل الثقافي ، أوضحت السيدة بن دودة أن دائرتها الوزارية تعمل على استحداث برنامج تكويني لفائدة الجمعيات المسرحية في مسرح الهواة و المحترف، وهي فرصة -كما أضافت- لمرافقة الحركة المسرحية الفاعلة بالولاية، وأيضا لاستقبال مقترحات الشباب حول مشاريعهم المقترحة في مجال التكوين.
ولدى تفقدها المركز الوطني للمخطوطات بعاصمة الولاية الذي فتح سنة 2006 إطلعت الوزيرة على جهود هذا المركز في مجال حماية المخطوط و العناية به من خلال المعدات التقنية المستعملة في جرده و ترميمه و رقمنته.
وشددت في هذا الصدد على أهمية ترقية أداء الهيكل الثقافي الذي يعنى بأهم موروث ثقافي بالجزائر من خلال التقرب أكثر -كما ذكرت الوزيرة- من مالكي خزائن المخطوطات و التعاون معهم من أجل إنقاذ هذا التراث العريق من الإندثار.
وكانت هذه الزيارة فرصة لتكريم الوزيرة عديد الوجوه الفنية المحلية في مختلف الطبوع إلى جانب الوقوف على الوضعية الإجتماعية للبعض منهم على غرار فنان الأغنية الملتزمة الطيب عبوبي الذي وعدت بمرافقته و التكفل بوضعيته.
وتفقدت السيدة بن دودة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بأدرار ، التي تلقت بها شرحا حول النموذج الإبتكاري المتعلق بإصدار بطاقة الإنخراط بالإعتماد فقط على البطاقة البيومترية ، وهو النموذج المعروف ب" صفر ورقة".
وثمنت وزير القطاع جهود القائمين على هذه المكتبة التي أصبحت رائدة وطنيا في مجال الرقمنة ، مما جعلها تستقطب عديد القراء والمنخرطين .
واختتمت وزيرة الثقافة والفنون زيارتها بعقد لقاء تشاوري مع الجمعيات الثقافية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.