وزير الخارجية: تمسكنا بالموقف الإفريقي الموحد    ديوان التعليم والتكوين عن بعد يكشف عن رزنامة التقويمات الدراسية لهذه السنة    ملفا مرزوق وقاضية وهران تزلزلان المجلس التأديبي للقضاة    بن رحمة :"علينا مواصلة العمل"    وزارة التجارة تمنع البيع بالتخفيض بسبب كورونا وتحصره في "التجارة الالكترونية"    إصابات كورونا العالمية تتجاوز عتبة رمزية    سوناطراك.. سنة 2021 ستشهد نموا في الانتاج والمبيعات    قطة وكانيش ضمن جهاز العروس!    أحمد لعرابة يفتح النقاش اليوم حول مشروع قانون الانتخابات    بورت يبحث عن تعويض هذا الثلاثي    مجلس الشيوخ الأمريكي يؤجل قرار محاكمة ترامب    غراندميزون: رفض فرنسا الاعتراف بجرائمها.. "تملص مشين تاريخيا وسياسيا"    عالم سياسي فرنسي.. ماكرون يظهر ازدواجية ملحوظة بخصوص الأرشيف المصنف على أنه سر-دفاع    الاستحقاقات المقبلة فرصة لتكريس الشفافية    وزير الخارجية بوقدوم يُستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو    ضرورة التنسيق مع القطاعات لإنجاح الانتقال الطاقوي والانعاش الاقتصادي    توقيف سارقي محل تجاري في حالة تلبس..    ليس غريبا أن يتصدّر الإعلامي الصفوف الأولى    نبراس التاريخ والذاكرة الوطنية    الرقمنة النواة الأساسية لمحاربة التهريب والفساد    تقرير "أسود" يهدّد السياحة والاستثمارات في المغرب!    إطلاق الشباك الموحد للجمارك قريبا    كسر احتكار تصنيع قطع الغيار وتقليص فاتورة الاستيراد    التلقيح الوسيلة الأنجع للحد من خطر "كوفيد 19"    5 وفيات.. 243 إصابة جديدة وشفاء 193 مريض    بلماضي في زيارة لملعب "تشاكر"    سفير فلسطين يستبعد إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام    رفض واستهجان ليبي لمخرجات حوار بوزنيقة المغربية    عملية الكركرات أسقطت أكذوبة المغرب حول عدم وجود الحرب    تسوية 15 ألف ملف منذ 2018    معهد باستور الفرنسي يعلن فشله في تطوير لقاح لكورونا    «سياربي» تُعقّد من مأمورية «المكرة»    تكفّل بالمطالب المشروعة    6 مواد لامتحان الأئمة    محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ خطوات رسمية تمهيدا لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    تعاون مقاولاتي    سدود لا تسدّ...؟!    حملة وطنية للحد من تسممات الغاز    غرس 300 ألف شجيرة بالعاصمة    توقيف 5 أشخاص واسترجاع مجوهرات مسروقة    الانتقال الطاقوي تأخر كثيرا في الجزائر    51 ألف مسافر استعملوا القطارات منذ استئناف الرحلات    جديدنا مجلة تكون الصيغة المكتوبة لندواتنا    برنامجنا المتنوع كان عامل جذب مهم    مسابقة شهرية في الأفق    بن دودة تتوعد بمتابعة القضائية للمتسببين في تشويه المواقع الاثرية بباتنة وخنشلة    تعادل أمام التلاغمة وودية أمام "الكاب"    كابري وموقور ينتظران القرار النهائي    بطاقتان حمراوان و أول هزيمة للمولودية    الوداد يعود من بعيد ويطيح بالعميد    الواجب الإنساني كان دافعنا لتحدي الموت    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الصين تدعو دول العالم إلى المشاركة في مشروعها القمري
نشر في الاتحاد يوم 24 - 11 - 2020

تاس. أعربت السلطة الصينية عن استعدادها للتعاون مع دول أخرى في تحقيق المشروع القومي الصيني الخاص بإنشاء قاعدة علمية دائمة على سطح القمر.


أعلن ذلك الثلاثاء 24 نوفمبر نائب رئيس مركز البحوث القمرية والهندسة الفضائية المدير الرسمي لمشروع " تشانغ إه – 5″ الصيني، باي جاو يوي. وذلك بعد أن نجحت الصين الثلاثاء 24 نوفمبر في إطلاق مسبار"تشانغ إه – 5″ إلى القمر والذي من شأنه الهبوط على سطح القمر وجلب عينات من صخوره إلى الأرض بعد مرور 3 أسابيع.
وقال: "قد استوعبنا التكنولوجيات الجديدة اللازمة لدراسة القمر ونعتزم في مرحلة تالية إنشاء قاعدة من شأنها أن تصبح ميدانا لتجربة تكنولوجيات أحدث وإجراء بحوث علمية أعمق. وإننا نقترح على المجتمع الدولي المشاركة في برنامج إنشاء محطة علمية قمرية على سطح القمر ستسمح لنا بتحقيق مختلف المشاريع العلمية خلال مدة طويلة".
وأوضح، باي جاو يوي، قائلا:"إن الصين تعتزم تسريع بحوثها القمرية بغية إنشاء قاعدة متينة يمكن الاستفادة منها لاتخاذ خطوات علمية وعملية فيما بعد".
وأضاف أن الحكومة الصينية تعتبر القمر والفضاء الكوني ملكية عامة للبشرية أجمع وتدعو إلى استصلاحهما السلمي تأييدا لموقف الأمم المتحدة بهذا الشأن.
يذكر أن صاروخ " تشانجان – 5″ الصيني أطلق الثلاثاء 24 نوفمبر بنجاح مسبار "تشانغ إه – 5" القمري الذي من شأنه إيصال عينات من تربة القمر إلى الأرض بعد مرور 3 أسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.