بن قرينة "الأطماع المغربية تعيق مستقبل التعاون مع الجزائر"    الإتحاد التونسي يبدي استيائه من "الفاف" !    سيد علي خالدي يطالب بتخصيص قاعات رياضية لست فدراليات    لاعبو مولودية وهران يضربون مجددا ويصرون على تسديد الرواتب    تموين الأسواق الوطنية ب60 ألف طن دجاج شهر رمضان    تسجيل 6 جرحى في حادث مرور بالمسيلة    كورونا في الجزائر.. 245 إصابة خلال 24 ساعة    توقيف نشال يحترف السرقة مستعملا شفرة حادة    العاصمة : رئيس بلدية عين طاية في ذمة الله    هذه هي الأحكام الاستثنائية للسنة الجامعية الجارية    كورونا يخطف المذيع الأسطوري لاري كينغ    الصدمات تتوالى على بن ناصر    أولمبي المدية: نقل اللاعبين إلى مرقد بن شكاو    بريد الجزائر تطلق مشروعا لدمج المؤسسات الناشئة والمصغرة تخص أعوان نقديين معتمدين    وفاة أكثر من 2.1 مليون شخص حول العالم بفيروس كورونا    والي ولاية المدية يعاين مقر الأولمبي    عطار:"مشاريع الربط بالطاقة في مناطق الظل أولوية مطلقة للدولة"    الموعد النهائي لوصول لقاحات كورونا لم يحدد بعد    اللجنة العلمية.. نحن لسنا في وقت يسمح للمواطن بالاختيار بين اللقاحات    العراق صدر أكثر من مليار برميل نفط في 2020    فيروس كورونا يتحدى "وقت الموت لم يحن بعد" لجيمس بوند    شيعلي يعطي إشارة انطلاق مشروع إنجاز محول على الطريق السريع الثاني بإتجاه ملعب الدويرة وبابا احسن    التصديق على تعيين أول وزير دفاع أمريكي أسود    المدرج الرئيسي لمطار هواري بومدين يدخل حيز الخدمة    منتوجات فلاحية جزائرية تباع في هذه الدول    حقيقة إصابة الفنان القدير عادل إمام بفيروس كورونا    السعودية تعلن موقفها من التطبيع    رياح قوية تتعدى 70كم/سا مرتقبة على السواحل الوسطى والغربية    الصحراء الغربية: أكاديميون دوليون يطالبون بايدن بإلغاء قرار ترامب    نسّاخ: فوزنا هو انتصار للإرادة    بايدن يقتبس مقولة عن قديس جزائري (فيديو)    منتدى الحوار الثقافي يستضيف الدكتور العربي الزبيري    لأول مرة ...وفيات كورونا اليومية في تونس تتجاوز 100 حالة    عائلات تحت الخطر    الجزائر تدين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا سوقا في بغداد    انشغالات مكتتبي «عدل» على طاولة النقاش    القطاعات الوزارية مدعوة إلى تحسين نوعية النصوص التشريعية والتنظيمية المبادرة بها    تحويل 11 مدير تربية وإنهاء مهام 23 آخر وتعيين 23 جديدا    تحصيل مليار دينار من جباية استيراد السيارات الجديدة    الوضع في المغرب يعرف ترديا خطيرا    تندوف جزء لا يتجزأ من الجزائر    "أبو ليلى" مرشح لسيزار أحسن فيلم أجنبي    اقتصاد أخضر..حوكمة مناخية    واجهة إلكترونية للمناجم    العمل مع العالم حبة يشجع على الإبداع    نشاط مستمر وانفتاح مثمر    إطلاق مسابقة لاختيار أفضل خمس روايات    فيديو عبر «الفايسبوك» يساعد في القبض على مجرمين    الأشغال متوقفة بأجزاء تيارت و الولايات المجاورة    « نطالب بفتح قاعات السينما والاستفادة من إمكانيات الشباب»    قصر الرياضات جاهز بعد إعادة التأهيل    حجز 60 كيس فحم خشبي    أمنا العاصمة وتيبازة يتألقان    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحوار الليبي : مهلة أممية لتقديم المقترحات حول آليات ترشيح رئيس المجلس الرئاسي
نشر في الاتحاد يوم 28 - 11 - 2020

أمهلت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم الجمعة، أعضاء ملتقى الحوار السياسي، إلى غاية الأحد المقبل، لتقديم مقترحاتهم حول آليات الترشح والاختيار، لمناصب رئيس المجلس الرئاسي و نائبيه و رئيس الوزراء.


وكشف عضو مشارك بالملتقى يوم الجمعة، إن "البعثة الأممية أعطت للمشاركين في الحوار السياسي الليبي-الليبي، مهلة حتى الأحد المقبل لتقديم مقترحات آلية الترشح والاختيار".
وأضاف أنه "من حق أي عضو مشارك في الملتقى تقديم مقترح للبعثة، شريطة حصول مقترحه على عشر توقيعات (تزكيات) من أعضاء الحوار".
وأردف أن "كل المقترحات ستعرض على أعضاء الملتقى للتصويت عليها بعد تقديمها للبعثة".
واختارت البعثة الأممية 75 مشاركا ليبيا، يمثلون أعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة، وأعيانا وممثلين عن الأقاليم الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).
وفي سياق متصل، قالت مشاركة في الملتقى ، إن "البعثة الأممية لم تعلمهم حتى الآن بموعد الجلسة المقبلة".
وأضافت أن "جلسة التصويت على اختيار رئيس المجلس الرئاسي ونائبيه، ورئيس الوزراء، ستكون مباشرة (وجها لوجه) بين المشاركين في الملتقى".
اختتمت الاربعاء ثالث جولات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بعد يومين من اختتام الجولة الثانية، دون توافق في الجلستين اللتين عقدتا افتراضيا، حول بعض الأمور العالقة كآلية الترشح والاختيار.
وجرت منتصف نوفمبر الجاري، أعمال الجولة الأولى من الملتقي في تونس، والتي انعقدت بشكل مباشر، وأعلنت خلالها البعثة اتفاق أعضاء الملتقى على تحديد موعد إجراء انتخابات في ديسمبر 2021 في البلاد، كما توافق المجتمعون آنذاك على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة.
ومع توصل الأطراف السياسية إلى تفاهم على عقد الانتخابات، لازالت تساؤلات تطرح حول القاعدة الدستورية التي يجب أن تنطلق منها الانتخابات.
وبحسب ما ذكره عضو الهيئة الدستورية لصياغة مشروع الدستور، البدري الشريف، فإنه "لا يمكن إجراء الانتخابات دون الاستفتاء على الدستور" موضحا أن "الدستور يحدد دور كل السلطات، مطالبا بإجراء الاستفتاء"، وهو مطلب جل أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.
وأشار إلى أن التشاور مستمر لاتخاذ الإجراءات المناسبة، للخروج من الوضع المؤقت لحل الأزمة الليبية بالانتقال للمرحلة الدائمة.
ويبدو أن دعوات إجراء الاستفتاء قبل الانتخابات خوفا من دخول البلاد في مرحلة انتقالية أخرى، تمثل توجها لأعضاء الهيئة، وكذلك عدد من النخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.