البوليساريو تنتظر من جو بايدن اعادة النظر في قرار ترامب    الحمري تتّجه للعاصمة والإدارة تسدّد علاوتين للاعبين    الأغواط: درك البيضاء يقبض على 6 أشخاص يسرقون صفائح تحمي أنابيب نقل البترول والغاز    الداعية المصرية عبلة الكحلاوي في ذمة الله    الجزائر تطالب بلجيكا بكشف ظروف المأساة    لا مناصّ لفرنسا من الاعتراف بجرائم الاستعمار    الخدمات تمثل حوالي 30٪ من مشاريع «أونساج»    زطشي يرد:"سنواصل الاعتماد على المُغتربين في المُنتخبات الصغرى"    ملف السيارات يعيد اللوبيات وجماعات الضغط إلى الواجهة    عطار يدعو إلى التنفيذ الصارم لقوانين سلامة المنشآت البترولية    فتح مخبر خاص للكشف عن فيروس كورونا PCR في المركز الاستشفائي الجامعي عبد القادر حساني    رئيس الجمهورية يتلقى اتصالا من ماكرون    حجز 4 كلغ من المخدرات وأسلحة بيضاء    هدفنا محاربة البيروقراطية ورفع الغبن عن المواطن    «الخضر» ينهزمون أمام سويسرا في آخر لقاء    وضع فرق بكلاب مدربة لمكافحة أعمال الشغب بالسكك الحديدية    استعدادا رمضان.. رزيق يسعى لبحث آليات ضبط سوق المشروبات    الجزائرية للمياه توضّح أسباب انقطاع المياه    7 ملايين دينار لتهيئة مسالك قرى بلدية أولاد عيسى    رئيس العراق برهم صالح يصادق على أحكام إعدام المئات    نذير لكناوي مدربا جديدا لجمعية الشلف    مشروع إصلاح الخدمات الجامعية سيكون جاهزا هذه السنة    لجنة أممية تقبل شكوى لفلسطين ضد «عنصرية» الاحتلال    فرصة أخيرة نحو السلام    التخييل التاريخي يستنطق المسكوت عنه    لعنة الإصابات تواصل مطاردة عطال    فروخي يشرف على افتتاح أشغال المجلس الوطني الأول للغرفة الجزائرية للصيد البحري    (بالفيديو) بولاية يفعل كل شيء ضد نانت    بابٌ إلى الجنّة في مكان عملك    السفيرة الجديدة لبريطانيا تقدّم أوراق اعتمادها    التأكيد على أهمية انخراط المجتمع المدني في نشر الوعي الجماعي لتقوية الجبهة الداخلية    حوالي 5 آلاف حامل مشروع مسجل عبر الأرضية الرقمية منذ أكتوبر    شركات التكنولوجيا : خطر على الجامعات؟!    فيروس كورونا .. تسجيل 227 إصابة و2 وفيات جديدة في آخر 24 ساعة    خبير أمريكي يحدد أهم فائدة للقاح كورونا    فيغولي يُصاب مرّة أخرى    إطلاق تطبيق هاتفي للتبليغ عن الانقطاع في التزويد بالأدوية    المسرح الوطني يعلن عن جوائز مسابقة "أحسن مشهد تمثيلي"    تنصيب مجيد فرحاتي مديرا جديدا للقناة الاذاعية الثانية    حوادث المرور: وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة 122 آخرين بجروح خلال ال24 ساعة الاخيرة    هبوب رياح قوية تصل إلى 80 كلم في الساعة على عدة ولايات من الوطن اليوم الاحد    هزة أرضية بقوة 3.5 درجات تضرب ولاية تيزي وزو    نحو اعتماد أعوان نقديين لتعميم خدمات الدفع الإلكتروني    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    "البوليساريو" تقصف الكركرات    رحابي: تقرير ستورا تجاهل مطالب الجزائريين    تصريحات بلماضي تُحفز "سليماني" قبل الداربي    صوت الشعب ينشئ "مخبرا رقميا" لاستقبال المقترحات    تكميم أفواه المعارضين يلغّم المملكة المغربية،،،    تأسيس منتدى جسور التواصل الثقافي الجزائري    ‘'شيشناق" أمازيغي الأصل حكم مصر    40 فرقة متنقلة للتلقيح بمناطق الظل    وفاة شاب داخل ملعب كرة قدم    « رحيل العمالقة أثر سلبا على واقع الأغنية البدوية »    سارقو مواشي جارهم وراء القضبان    ثبات في ظل التحولات    يا قمرة لوحي    فلا تبصري ما أرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"أوبك+" تدرس مختلف الخيارات قبل اتخاذ القرار النهائي في لقاء الثلاثاء المقبل
نشر في الاتحاد يوم 28 - 11 - 2020

واصلت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها مشاوراتهم الفنية في نهاية الأسبوع بغية تزويد اجتماعات أوبك + الوزارية المزمع عقدها الاثنين و الثلاثاء المقبلين بقاعدة بيانات تسمح باتخاذ القرار المناسب في ظل آثار وباء كورونا على سوق النفط العالمية.

وحسب بيان للمنظمة نشرته على موقعها الرسمي فقد تم امس الجمعة عقد الاجتماع التقني الثامن لدول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك المشاركة في إعلان التعاون عن طريق تقنية التواصل عن بعد، وذلك تخضيرا للاجتماع ال 180 لمؤتمر أوبك والاجتماع الوزاري ال 12 لأوبك+ المقرر عقدهما ايام 30 نوفمبر و 1 ديسمبر على التوالي".
وتم استحداث الاجتماع الفني في اطار إعلان التعاون الموقع في 2016 وهو اطار يوفر للموقعين على الإعلان أرضية للتواصل بشأن القضايا التقنية وتبادل المعلومات حول مختلف البيانات ، وبالتالي تعميق الروابط بينهم والفهم المتبادل للقضايا التي تواجههم.
و حسب مداخلة الأمين العام للمنظمة، محمد باركيندو خلال هذا اللقاء ، و التي أوردها بيان المنظمة فان هذا الأخير أقر "بالدور الرئيسي الذي تلعبه الاجتماعات الفنية لإعلان التعاون من خلال تزويد الاجتماعات الوزارية لأوبك وخارج اوبك بمختلف التحاليل الموثوقة والدقيقة، والتي تشكل قاعدة هامة وحاسمة لاتخاذ القرار ".
وشدد السيد باركيندو على الحاجة الملحة إلى التعاون والحوار المستمر في ظل تفشي وباء كوفيد-19 قائلا : "إننا نواجه عودة ظهور الوباء الذي يقيد البلدان ومرة أخرى، علينا أن نواصل المضي قدما ".
وأشاد في هذا السياق، بالجهود التي يبذلها المشاركون في اعلان التعاون لدعم استقرار سوق النفط.
و قال بهذا الشأن ان "النجاحات التي تحققت حتى الآن تتطلب صبرا كبيرا وقدرة على التحمل وعدم الرغبة في الاستسلام وهي قيم تم التأكيد عليها خلال الأشهر الأخيرة".
سوق النفط لا تزال متأثرة بتداعيات وباء كوفيد-19
وحول ما أعلن عنه مؤخرا خول تطوير لقاح ضد وباء كوفيد-19، قال السيد باركيندو: "إن احتمال دخول اللقاحات إلى السوق أثار مشاعر إيجابية, ومع ذلك ، يجب أن نستمر في الحفاظ على موقفنا حتى يتم التمكن من خفض معدلات الإصابة بالفيروس (..) ما زلنا في قلب هذه الكارثة ".
كما تحدث عن الآثار المدمرة للوباء على الاقتصاد العالمي وسوق النفط العالمي ، مشيرا إلى تراجع الاستثمارات في قطاع النفط بشكل كبير.
وقال المسؤول نفسه "انخفضت الاستثمارات بنسبة 30 بالمائة لهذا العام، و هو أكثر من الركود المسجل ما بين 2014 و 2016، الذي كانت صناعة النفط لا تزال تتعافى منه عندما بدأت اثار وباء كوفيد-19 ".
ووفقا له، فإن "صناعة النفط بحاجة إلى "استثمارات بقيمة 12.6 تريليون دولار للحد من التقلبات وتجنب أزمة طاقة محتملة في المستقبل".
تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات "أوبك" و"أوبك+" المقبلة جد منتظرة من طرف الفاعلين في السوق ولا يستبعد بعض المراقبين إمكانية تمديد العتبة الحالية لتخفيض إنتاج اوبك + والبالغة 7ر 7 مليون برميل في اليوم الى بعد عام 2020.
وقبل اتخاذ القرار النهائي ، شرعت اوبك منذ الاربعاء الفارط في عقد سلسلة الاجتماعات الفنية لدراسة أوضاع السوق النفطية وتداعيات فيروس كورونا على تعافيها واستقرارها ، بداية بالاجتماع ال 134 لمجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك.
وكان الاجتماع الرابع والعشرون للجنة الوزارية المشتركة لأوبك وخارج اوبك قد أوصى أنه ينبغي على "جميع الدول المشاركة أن تكون يقظة واستباقية ومستعدة للتصرف ، إذا لزم الأمر، وفقا لمتطلبات السوق".
وفي وقت سابق من الشهر الجاري ، أكد وزير الطاقة الذي سيراس اجتماع مؤتمر أوبك الاثنين المقبل، عبد المجيد عطار، أن أوبك لا تزال مصممة على اتخاذ الإجراءات المناسبة ، موضحا أن "ذلك يشمل دراسة إمكانية تمديد تعديلات الإنتاج الحالي حتى عام 2021 ، وكذلك لتعميق هذه التعديلات، إذا تطلبت ظروف السوق ذلك ".
من ناحية الأسعار، استقرت سلة أوبك ، بما في ذلك النفط الخام الجزائري، عند حوالي 47 دولارا في نهاية الأسبوع مدعومة بالإعلانات الجديدة من قبل مختبرات مختلفة في العالم حول فعالية لقاح يقلل من مخاطر الاصابة بفيروس كوفيد-19 إلى وإمكانية بدء حملات تطعيم ضخمة قبل نهاية العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.