رقمنة قطاع التجارة: تجسيد هدف "صفر" وثيقة في التعاملات الإدارية بحلول العام 2022    هذا ما تقترحه فرنسا لطي ملف الذاكرة    الفريق شنقريحة يشرف على تنصيب اللواء نور الدين مقري مديرا عاما للوثائق والأمن الخارجي    تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية اليوم    كرة اليد: الجزائر في مواجهة فرنسا    بلماضي يبدأ معاينة اللاعبين من قطر    المدير العام للأنشطة التجارية للإذاعة: أحصينا 51 ألف "محل رئيس الجمهورية " و 632 سوقا غير مستغل    حجز مواد وتجهيزات حساسة بالمنيعة في غرداية    المدية: توقيف عصابة أنشأت شبكة بث فضائي أرضي لقنوات مشفرة وحجز أجهزة حساسة    الجيش الوطني الشعبي: تدمير 3 مخابئ للإرهابيين وحجز 32 قنطار كيف معالج    "مويز" يُوجّه رسالة مشفرة ل "بن رحمة" وزملائه !    هذا موعد استلام خط ميترو عين النعجة – براقي    بن فريحة:"لهذا لا يمكن تجسيد مشروع البكالوريا المهنية الآن…!"    مستخدمو قطاع التجارة في إضراب وطني مفتوح بداية من اليوم    أمريكا تجدّد اعترافها ب"جميل الجزائر " بعد 40 سنة على حادثة إيران    إندلاع حريق في شاحنة محملة ب7 أطنان زفت في مستغانم    "السينا" يعقد جلسة عامة لطرح أسئلة شفوية على 5 وزراء    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    بمناسبة تنصيب بايدن اليوم.. "غوغل" يمدّد حظر قناة ترامب على اليوتيوب    قرية بريطانية كاملة معروضة للبيع.. والسعر سيفاجئك    إجلاء الطلبة الجزائريين العالقين في المغرب عبر 3 رحلات جوية    ابنة ترامب أعلنت خطوبتها قبل ساعات من مغادرة البيت الأبيض!    شيتور: إنشاء مؤسسة لإنتاج وتوزيع الطاقات المتجددة قريبا    هذه الفنانة ردت على ماكرون ب"طلع البدر علينا"!    رياح قوية تتعدى 50 كلم/سا مرتقبة في هذه السواحل    الرئاسة تؤكد تداول وثيقة مزيّفة عبر مواقع إعلامية    الموافقة على البروتوكول الصحي للشركة تحسبا لاستئناف النشاط    25 اتفاقية تسيير خاصة بدور الشباب لفائدة جمعيات شبانية    عودة "مخلوف البومباردي"    جمع 40 مليون لتر من الحليب    مدير "سوناطراك": سنقدم الدعم الضروري للنادي    مشاركة إيجابية للعناصر الوطنية    مستشفيات العاصمة "ضحية" توافد المرضى من كل الولايات    أهلا بشراكة "رابح- رابح"    "تغيير" في وكالة السكك الحديدية    أصحاب عقود ما قبل التشغيل يستعجلون الإدماج    7 سنوات سجنا لتجار المهلوسات    «عدادات مواقف السيارات» لمحاربة الحظائر العشوائية    ناشطون من حركة "السترات الصفراء" في باماكو    قرارات ترامب الارتجالية سيتم مراجعتها    الساحة الأدبية تفقد الكاتبة أم سهام    أغاني "الزنقاوي" متنفس المجتمع وشهرة لن تدوم    « نطالب بفتح قاعات السينما والاستفادة من إمكانيات الشباب»    الساحة الثقافية تفقد الكاتبة أم سهام    هاجس الاصابات يقلق الحمراوة قبل لقاء الداربي    الأنصار يبدعون في صنع» التيفوهات» بوهران    دعم قوي في مجلس الأمن لمبدأ "حلّ الدولتين"    إقبال للزبائن على منتجات العقار والسيارات    استعداد طبي و إداري لتطعيم أنجع    الملقحون ضدّ الأنفلونزا ينتظرون شهرا قبل تلقي الجرعة المضادة لكوفيد    تكوين عمال الصحة وسط تحذيرات بالالتزام بالتدابير    لزهر بخوش مديرا جديدا للشباب والرياضة    الشيخ الناموس يغادرنا عن عمر ناهز القرن    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    التأكيد على الحفاظ على ذاكرة الامة وترسيخها لدى الاجيال الصاعدة    صورةٌ تحت الظل    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السيد براقي يعاين مدى التنفيذ الميداني للتدابير الاستعجالية المقررة
نشر في الاتحاد يوم 29 - 11 - 2020

عاين وزير الموارد المائية, أرزقي براقي, يوم الأحد بالجزائر, مدى التنفيذ الميداني للتدابير الاستعجالية المتخذة خلال المجلس الوزاري المنعقد مؤخرا برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد لضمان تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب خلال السنة المقبلة.

و خلال اجتماع تقييمي عقد بتقنية التحاضر المرئي عن بعد مع المدراء الولائيين و مدراء الولايات المنتدبة, بحضور اطارات الوزارة, أكد الوزير على التحضير المستمر لتغطية الطلب على هذه المادة باستعمال المياه الجوفية طيلة السنة.
و يندرج هذا الاجتماع في إطار تقييم مدى فعالية الاجراءات الاستعجالية المنبثقة عن المجلس الوزاري المشترك ومدى التجسيد الميداني لها على المستوى المحلي, حيث أوضح الوزير ان هذا الاجتماع سمح " بتكوين فكرة حول التزويد بالمياه الصالحة للشرب ومياه السقي الفلاحي عبر كل ولايات الوطن, في اطار عملية استباقية و تحضيرا لسنة 2021 , نظرا لما ميز السنة الجارية من شح في الأمطار و تراجع في منسوب مياه السدود".
و سيضمن هذا البرنامج الاستعجالي استمرارية التزويد بالمياه الصالحة للشرب لكل الولايات, بالاعتماد على المياه الجوفية, حسب الوزير, خاصة في ظل تعرض 20 سدا يمون 18 ولاية الى " انخفاض مقلق" في منسوب المياه.
وعلى سبيل المثال ذكر السيد براقي ولاية الجزائر التي استفادت من برنامج لانجاز 70 بئرا ذات عمق ما بين 200 و400 متر للتموين بمياه الشرب إذا استمر نقص المياه على مستوى السدود, خاصة وان هذه الولاية تعتمد في التموين على المياه السطحية بنسبة 50 بالمائة.
و تقوم حاليا 40 ماكنة بالحفر على مستوى بلديات العاصمة على غرار الرويبة وبراقي والدار البيضاء (الحميز) وزرالدة ( مزافران) و الشراقة وعين البنيان, حسب الوزير.
و حدد القطاع آخر أجل لإتمام الأشغال على مستوى ولايات الوطن في فبراير 2021, اين سيتم استلام هذه الآبار بطريقة تدريجية , والتي ستستغل في حالة حدوث خلل في شبكة التزويد بالمياه بسبب الأعطاب أو في حال حدوث شح في تساقط الامطار خلال السنة.
و اتخذت الحكومة هذه الاجراءات الاستعجالية لمواجهة شح الامطار خلال الشتاء المقبل, منطلقة من "سيناريو تشاؤمي" مبني على تنبؤات مصالح الارصاد الجوية خلال الأشهر الماضية.
و اعتبر الوزير أن كمية التساقط المسجلة خلال اليومين الماضيين كانت مريحة للقطاع.
منسوب السدود بلغ 39 بالمئة
و سجل القطاع كمية من التساقط بلغت 21 مليون متر مكعب/اليوم على مستوى السدود, بحسب السيد براقي , الذي أشار إلى أن تساقط الامطار سيستمر الى غاية الاسبوع المقبل وبنفس الوتيرة, بحسب نشريات مصالح الارصاد الجوية .
و بلغ منسوب امتلاء السدود خلال الفترة الحالية حوالي 39 بالمائة, وفق الوزير, الذي أكد أن مياه الامطار التي تستفيد منها السدود بصفة معتبرة تتمثل في تساقطات شهري فبراير ومارس وفق الدراسات الاحصائية والهيدرولوجية المنجزة خلال ال 20 سنة الماضية.
وتبقى الامطار الحالية مفيدة لقطاع الفلاحة كونها تغطي سقي العديد من المحاصيل الفلاحية وتخفف بالتالي من الضغط على السدود فيما يخص مياه السقي, يضيف الوزير.
و يعكف في الوقت الحالي فوج عمل وزاري مشترك على وضع برنامج تكميلي للتكفل باحتياجات كل القطاعات من المياه, على غرار الصناعة و الفلاحة و الخدمات, سيقدم الى الوزير الاول حتى تتخذ على اثره قرارات للتكفل بالتموين بالمياه لفائدة جميع القطاعات.
و في رده على سؤال يتعلق بإشكالية التسربات, سيما غير المرئية وغير المكتشفة منها, أكد الوزير وجود حوالي 500 مؤسسة مصغرة متعاقدة مع الشركة الجزائرية للمياه وحوالي 40 مؤسسة مصغرة تعمل مع شركة" سيال", والتي تلتزم ببرنامج أسبوعي على مستوى الولايات يعرض للتقييم بصفة دورية.
و بولاية العاصمة وحدها تم خلال الايام الماضية استرجاع حوالي 15 الف متر مكعب يوميا ,حسب الوزير الذي اكد ان العملية مستمرة لتقليص أكبر قدر ممكن من التسربات والقضاء على التذبذبات في التزويد بهذا المورد الحيوي تنفيذا لتوصيات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
و أبدى الوزير أسفه لتسجيل عدة اضطرابات في الصائفة الماضية بفعل "العجز الارادي او غير الارادي في التسيير" و الذي تم معالجته ب"تغيرات جذرية على مستوى الادارة".
و دعا السيد براقي الاطارات الى وجوب الالتزام بانجاز الآبار و المناقب بصورة مستعجلة و القضاء على التسربات و الابتعاد عن كل ما يثقل الاجراءات الادارية التي تشكل إعاقة للمتعاملين في هذا الاطار. كما دعا من جهة اخرى الى استعمال المياه المستعملة المصفاة في سقي المحاصيل الفلاحية لثبوت صلاحيتها علميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.