الاستحقاقات المقبلة فرصة لتكريس الشفافية    الإصلاحات لن تكتمل إلا بزيادة عضوية مجلس الأمن    وزير الخارجية بوقدوم يُستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو    ضرورة التنسيق مع القطاعات لإنجاح الانتقال الطاقوي والانعاش الاقتصادي    الرقمنة النواة الأساسية لمحاربة التهريب والفساد    توقيف سارقي محل تجاري في حالة تلبس..    ليس غريبا أن يتصدّر الإعلامي الصفوف الأولى    نبراس التاريخ والذاكرة الوطنية    الشلف: 5 جرحى في إصطدام تسلسلي بين 3 سيارات بأولاد بن عبد القادر    إطلاق الشباك الموحد للجمارك قريبا    تقرير "أسود" يهدّد السياحة والاستثمارات في المغرب!    التلقيح الوسيلة الأنجع للحد من خطر "كوفيد 19"    5 وفيات.. 243 إصابة جديدة وشفاء 193 مريض    أول خسارة للمولودية والمكرة والوات يسقطان اما الشلف تنتفض    بلماضي في زيارة لملعب "تشاكر"    جراد يدعو سلك الجمارك إلى المشاركة ب"شكل أكبر" في جهود مكافحة الفساد    المجلس لا ينتج المعلومة الاقتصادية بل يعالجها بذكاء    تسوية 15 ألف ملف منذ 2018    رفض واستهجان ليبي لمخرجات حوار بوزنيقة المغربية    عملية الكركرات أسقطت أكذوبة المغرب حول عدم وجود الحرب    رفض فرنسا الرسمية الاعتراف بجرائمها «تملّص مشين تاريخيا وسياسيا»    سفير فلسطين يستبعد إمكانية عقد مؤتمر دولي للسلام    معهد باستور الفرنسي يعلن فشله في تطوير لقاح لكورونا    تعاون مقاولاتي    الانتقال الطاقوي تأخر كثيرا في الجزائر    تعادل أمام التلاغمة وودية أمام "الكاب"    كابري وموقور ينتظران القرار النهائي    الفاف تستحدث منافسة جديدة "كأس الرابطة"    بطاقتان حمراوان و أول هزيمة للمولودية    الوداد يعود من بعيد ويطيح بالعميد    «سياربي» تُعقّد من مأمورية «المكرة»    51 ألف مسافر استعملوا القطارات منذ استئناف الرحلات    الدولة ماضية في مكافحة الفساد    نقاط على كلّ الحروف    سدود لا تسدّ...؟!    حملة وطنية للحد من تسممات الغاز    غرس 300 ألف شجيرة بالعاصمة    توقيف 5 أشخاص واسترجاع مجوهرات مسروقة    6 مواد لامتحان الأئمة    تكفّل بالمطالب المشروعة    جديدنا مجلة تكون الصيغة المكتوبة لندواتنا    برنامجنا المتنوع كان عامل جذب مهم    مسابقة شهرية في الأفق    بن دودة تتوعد بمتابعة القضائية للمتسببين في تشويه المواقع الاثرية بباتنة وخنشلة    مسار إصلاح الجمارك بلغ مراحل متقدمة    محاكمة ترامب: مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ خطوات رسمية تمهيدا لمحاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    في الاتجاه الصحيح    الواجب الإنساني كان دافعنا لتحدي الموت    فيروس كورونا .. تسجيل 243 إصابة و5 وفيات جديدة في آخر 24 ساعة    عين الدفلى.. حجز 110 قارورة خمر وتوقيف 3 اشخاص في العطاف    اتفاق سوداني صهيوني على تبادل فتح السفارات في أقرب وقت    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اجتماع أوبك + : اتخاذ عدة قرارات لضمان استقرار سوق النفط
نشر في الاتحاد يوم 04 - 12 - 2020

أكد المشاركون في الاجتماع الوزاري ال 12 لدول الأوبك و خارج الأوبك, المنعقد يوم الخميس, على التزامهم المستمر للحفاظ على استقرار سوق النفط و ذلك من خلال الاتفاق على جملة من القرارات التي ستساهم في ذلك، حسب ما افاد به يوم الجمعة بيان لوزارة الطاقة بخصوص مخرجات هذا اللقاء.

و جاء في البيان:" أكد الاجتماع الوزاري الثاني عشر لدول أوبك و خارج أوبك مجددا على استمرار التزام الدول المنتجة المشاركة في إعلان التعاون للحفاظ على سوق مستقرة والمصالح المشتركة للدول المنتجة ، والإمداد الفعال والاقتصادي و الامن للمستهلكين ، والعائد العادل لرأس مال المستثمر".
و قد تم خلال هذا الاجتماع, الذي جاء بعد سلسلة من النقاشات بما فيها تلك التي أجريت الاثنين المنصرم في الاجتماع الوزاري ال 180 لمؤتمر اوبك برئاسة الجزائر، اتخاذ عدة قرارات بشأن سياسة إنتاج النفط لهذه الدول ما بعد 2020.
وأوضح المصدر ذاته أنه في ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط والتوقعات لعام 2021, اتفق المشاركون في الاجتماع على" تجديد الالتزام الحالي بموجب القرار الذي نص عليه بيان التعاون الصادر في 12 أبريل 2020 ( اتفاق خفض الانتاج) والمعدل في يونيو وسبتمبر 2020, لاسترداد 2 مليون برميل يوميا في السوق, مراعاة لظروف السوق".
كما اتفقت الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها على الحد من زيادة إنتاجهم النفطي بمقدار 500 ألف برميل يومي بداية من يناير 2021 حيث اوضح البيان أن " الدول الموقعة على بيان التعاون, تعدل الانتاج طوعا, بداية من يناير 2021, بمقدار 5ر0 مليون برميل في اليوم, من 7ر7 مليون برميل في اليوم إلى 2ر7 مليون برميل ".
علاوة على ذلك ، وافقت الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري و اتفاقية التعاون لخفض الإنتاج على عقد اجتماعات وزارية شهرية لمنظمة أوبك وخارجها اعتبارا من يناير 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر التالي ، مع تعديلات شهرية أخرى لا تزيد عن 500.000 برميل في اليوم .
و بخصوص مسألة التعويص، وافق اجتماع اوبك + على تمديد فترة تعويض الإنتاج الزائد المحددة من طرف الدول الموقعة على إعلان التعاون خلال الاجتماع الحادي عشر ( 11) لدول الأوبك و خارج الاوبك والتي تم تعديلها لاحقا في سبتمبر 2020، للفترة من يناير حتى نهاية مارس 2021 ، لضمان التعويض الكامل عن فائض الإنتاج من جميع الدول المشاركة فيإ علان التعاون.
و في هذا الصدد، رحب الاجتماع ب" الأداء الإيجابي" في مستويات المطابقة الإجمالية لتعديلات الإنتاج منذ اجتماعه الأخير في يونيو و "الاستجابة البناءة" من العديد من البلدان لآلية التعويض في استيعاب أحجامها ذات الأداء المنخفض على النحو المتفق عليه في الاجتماعات الوزارية في يونيو ، و التي تم تعديلها لاحقًا في سبتمبر 2020.
و بعد ان تم التذكير بجملة القرارات المتخذة في اجتماعات أبريل و يونيو الماضيين ، حث الاجتماع الوزاري لاوبك + على ضرورة أن يظل المشاركون في إعلان التعاون الطوعي وجميع المنتجين الرئيسيين ملتزمين تماما بالجهود الرامية إلى تحقيق التوازن والاستقرار في السوق. وأشار المشاركون في هذا اللقاء " إلى أن عمليات الإغلاق المتجددة، بسبب إجراءات احتواء فيروس كورونا الأكثر صرامة ، لا تزال تؤثر على الاقتصاد العالمي وتعافي الطلب على النفط ، مع حالة عدم اليقين السائدة خلال أشهر الشتاء".
من جهة اخرى, حثت الدول المشاركة في منظمة أوبك وخارجها وزير الطاقة السعودي ، الأمير عبد العزيز بن سلمان على مواصلة دوره كرئيس للاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك وخارجها.
و أورد البيان بهذا الشأن " لقد حظيت مثابرته ( الوزير السعودي) وجهوده غير العادية بتقدير كبير من قبل جميع الدول المشاركة و كانت مساعدة في مواجهة آثار جائحة كوفيد 19 وفي استقرار سوق النفط من خلال التنفيذ الناجح لأهداف اعلان اتفاقية التعاون ".
وقبل وزير الطاقة السعودي العرض بمواصلة دوره كرئيس للاجتماع وتعهد بالسعي بقوة لتحقيق الاستقرار المستدام في سوق النفط الذي يرغب فيه المنتجون والمستهلكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.