بن زعيم: لا يمكن الحكم عليها... وهي مهمة لاستحداث هيئة تنظيم الانتخابات    حراك داخل حزب التجمع الوطني الديمقراطي    استقرار عائدات الجزائر الجمركية عند 159.78 مليار دج        الأمازيغية متوفرة قريبا على موقع غوغل للترجمة    الانفصام..؟!    البطولة الوطنية النسوية لكرة القدم    رياض بودبوز يقود سيلتا فيجو لفوز رائع امام جيرونا    الشرطة تطيح بلص عين تموشنت    لجنة الصحة بالبليدة تشدد على التكفل بالمرضى    اكتشاف مخبأ للأسلحة، الذخيرة ومواد مختلفة    في‮ ‬مسابقة حفظ القرآن الكريم    تشخيص مرض القدم السكرية في مراحله الأولى لتجنب بتره    مورينيو ينتقد أداء لاعبي مانشيستر يونايتد    الرائد في تنقل صعب إلى سطيف و«الكناري» أمام فرصة تقليص الفارق    المصريون يصوتون في الاستفتاء على التعديلات الدستورية    استقبال 49 إماماً جزائرياً ناطقا بالفرنسية    تقرير مولر يضعف ثقة الأمريكيين بترامب ويهبط بشعبيته لأدنى مستوى    “الفاف” تصف تصرف محمد روراوة ب”الفضيحة والفعل المنحط”    المنتخب الجزائري يواجه مالي وديا بمدينة أبو ظبي الاماراتية    الصيدليات تعرف نقصا في التموين بالعشرات من الأدوية    النيابة العامة السودانية تفتح تحقيقاً ضد البشير    تأمين التراث الثقافي شعار للاحتفال بشهر التراث    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    أتبع السيئة الحسنة تمحها    جلاب يدعو للتجند لإنجاح التموين خلال رمضان    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    فيما توزع مفاتيح السكن بالقالة وبحيرة الطيور في 5 جويلية: ترحيل قاطني الهش بحي غزة في الطارف قبل رمضان    السيتي يثأر من توتنهام في غياب محرز    فرنسا: ارتفاع شدة الاشتباكات بين السترات الصفراء والشرطة في “السبت الأسود”    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    فعالياته انطلقت أمس بدار الثقافة مالك حداد    وزير الطاقة يطمئن بضمان الوفرة: 16 ألف ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب خلال فصل الصيف    بالنظر إلى الظرف الحساس الذي تمر به البلاد: وزير الاتصال يدعو إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    الفريق قايد صالح يؤكد: كل محاولات ضرب استقرار و أمن الجزائر فشلت    “جمعة إسقاط الباءات المتبقية” في أسبوعها التاسع بعيون الصحافة العالمية    الجزائر ستظل "طرفا فاعلا" في تسوية الازمة الليبية    «محاكمة العصابات أولى من مقاطعة الإنتخابات»    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    دعماً‮ ‬لمطالب الحراك الشعبي    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    ورشات في فن" التقطير" وحفلات في المالوف والموسيقى الشاوية    صدور العدد الأخير    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خطوتنا مسعى للتعاون الأوروبي العربي
رئيس منتدى السينما والمسرح حميد عقبي ل "المساء":
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2019

سيتم الإعلان الرسمي عن ميلاد المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح في 23 فيفري القادم في باريس. ومن شأن هذا المنتدى خلق جسور التواصل بين الفنانين والمسرحيّين العرب والأوروبيين لتبادل الخبرات وخلق تجمّع فني عربي أوروبي.. "المساء" اتصلت برئيس المنتدى السيد حميد عقبي وكان هذا الحوار.
❊❊ كيف جاءت فكرة إنشاء المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح؟
— فكرة إنشاء المنتدى جاءت بعد ما أصبح لدينا أفكار ورؤية واضحة. وتجسّدت الفكرة في خلق حالة من التعاون الأوروبي العربي، وبالتالي نقل التجربة الأوروبية إلى العالم العربي والعكس. هي فكرة جميلة لتبادل الخبرات، ودفع الحراك الثقافي والفني، وخلق تجمّع فني عربي أوروبي، فأسّسنا المجلس، ولدينا الآن هيكل إداري.
❊❊ ممَّ يتكون المجلس التأسيسي؟
— يتكون المجلس التأسيسي من أكثر من 60 فنانا وشخصية سينمائية ومسرحية على مستوى الوطن العربي وأوروبا، ونحن في تواصل مستمر. وهناك 08 لجان تشتغل، حيث يوجد هيكل إداري يترأسه المتحدث (حميد عقبي)، والسينمائية ومدربة التأطير نوال عبد العزيز، وهي مديرة المنتدى، والفنان المسرحي الكبير الفرنسي جان بيار دي بوي، وهو نائب الرئيس، والفنانة المسرحية ماريون جاكات.
❊❊ وماذا عن نصاب المجلس؟
— نصاب المجلس التأسيسي اكتمل، فيما سيتم فتح باب العضوية.
❊❊ هل لنا أن نعرف أول مشروع ينوي المنتدى تجسيده؟
— أول مشروع أطلقناه هو كتاب إلكتروني، يحاول قراءة الخطاب السينمائي والمسرح العربي ورؤيته للآخر، وهل يُبنى هذا الخطاب على أسس أكاديمية وعلمية وتقنية، وما هي العوامل التي تأثر بها، وكيف يمكن أن يخاطب الآخر ووو.. وتم الإعلان عن الكتاب. ومن المفروض أن يُنجز في 23 فيفري المقبل، موعد حفل الإعلان الرسمي للمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح.
❊❊ وما هي الخطوة القادمة؟
— ستكون لنا فعالية قريبة جدا في 23 جانفي الجاري؛ أي الأسبوع المقبل، وهو صالون باريس السينمائي، حيث ستكون الخطوة القادمة أول حلقة تكريمية سُميت بصالون المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، الذي سيستضيف عدة شخصيات سينمائية ونقادا؛ في لقاء سيُعقد في سينما معروفة وقديمة في باريس لمدة ساعة؛ لأنه صالون تجريبي، فهي أول تجربة، وكذا إصدار الكتاب الإلكتروني، وشراكة مع أحد المواقع الإلكترونية.
❊❊ هل شاركت في نشاطات ثقافية في الجزائر؟
— كنت سأشارك في ملتقى الرواية مؤخرا في شهر ديسمبر 2018، خاصة أنني متابع للشأن الثقافي في الجزائر.
❊❊ كيف تقدم نفسك؟
— أنا سينمائي ومخرج يمني مقيم في فرنسا منذ 17 سنة، قمت بإخراج 06 أفلام مع مؤسسات من داخل وخارج فرنسا.
❊❊ كلمة ختامية
— أشكر "المساء" جزيل الشكر على المبادرة، الجزائر وإعلامها يتابعون نشاطاتي، كما كانت لي حوارات مع صحف جزائرية، وأنتم مشكورون على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.