التحوّل الطاقوي يحتاج لإرادة "24 فيفري" جديدة    ضرورة الإرتقاء إلى مستوى الامتياز في التعاون الاقتصادي الثنائي    رئيس المجلس الدستوري يؤدي اليمين أمام الرئيس بوتفليقة    كان بحوزتهم 19 كيلوغراما من الكيف المعالج    الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يؤكد :    في جميع رحلات الخطوط الجوية الجزائرية إلى الخارج    عمالة الأطفال بالجزائر لا تتعدى 0,5 بالمائة    اتحاد الإذاعات العربية يكرم الرئيس بوتفليقة    الجزائر ضامن للاستقرار والأمن الإقليميين    الفلسطينيون يفتحون باب الرحمة بالمسجد الأقصى بعد 16 سنة من غلقه    المجالس المهنية مطالَبة برفع قدرات إنتاج البذور    الجزائر ترفض عبور نتنياهو أجواءها نحو المغرب    مدنيون يغادرون آخر جيب ل «داعش» الإرهابي في سوريا    280 عارضا في الصالون الدولي للسياحة بوهران    قتيلان في انقلاب سيارة بتيبازة    تعديل قانون المحروقات والتوجه للبحث العلمي أكثر من ضرورة    المحروسة تلتفت لتاريخها    الإعلام مطالب بالترويج للأدب الجزائري    مساهل يتحادث مع نظيره الهولندي بلاهاي    أويحيى يستقبل وزير التجارة الخارجية الكوبي    إصابة 97 شخصا بتسمّم ببلدية عمال ببومرداس    مساع صينية لحظر الواجبات المدرسية الذكية    السياسي مرشح لتجاوز عقبة الاسماعيلي    صالون الطالب والآفاق الجديدة خطوة : إقبال واسع للجمهور بورقلة    إقبال متزايد للأطفال على ورشات القراءة    صورة تعطل دماغك لمدة 15 جزءا من الثانية    سُنَّة توقير الصحابة    يا معشر النساء    فضل التقوى وعظم قدرها    بعد فظائع 4 عقود السجن 15 عاما ل ملكة العاج    التعفنات الصدرية البكتيرية تفتك بالأطفال    قواعد لتعميق العلاقات الأسرية    تكريم خاص لعائلة المرحوم المناضل أدريسي عبد القادر    معوقات لا تشجّع على الاستثمار في الصيد البحري بتلمسان    التاريخ، الرواية، فضاء الرشح و غواية الإنشاء    وثائق تاريخية وإصدارات تُوجه غدا نحو جامعتي باتنة وخنشلة و مركز الأرشيف    قصائد شعرية على أنغام الموسيقى التراثية بمستغانم    الفوز أمام غليزان للبقاء في «البوديوم»    والي غليزان تمهل 5 أشهر لتسليم المشروع    المطالبة بفتح مصانع تحويل لامتصاص فائض البرتقال    مباراة الموسم    ممنوع الخسارة للحمراوة في ملعب 5 جويلية    المشكلة ليست في النصوص القانونية و إنما في الخلل المجتمعي    والي مستغانم يعد «بلجيلالي خيرة «ذات 100 سنة بمنحها جواز الحج    إصدار أكثر من 127 ألف تأشيرة عمرة بالجزائر منذ انطلاق الموسم    قرعيش يأخذ مهمة البقاء بجدية    آلان ميشال يضبط برنامج التحضيرات في تربص البليدة    علامات يوم القيامة الكبرى التي تحققت    حطاب يعطي إشارة الانطلاق    ربط 43 حيا جديدا بالألياف البصرية في 2019    3,4 ملايير سنتيم لإصلاح قنوات الصرف الصحي    متعة قد تتحوّل إلى فاجعة    الإعلام شريك في التعريف بالمؤسسات وهيئاتها    في الثامنة تنقذ والدها من موت محقق    ابتكار لعبة تكشف الكذب    النمسا ترحل بلبلا    الشيخ شمس الدين : يجوز الكذب في بعض الحالات    شباب قسنطينة: الإصابات تورّط لافان والتنقل إلى القاهرة هذا الخميس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خطوتنا مسعى للتعاون الأوروبي العربي
رئيس منتدى السينما والمسرح حميد عقبي ل "المساء":
نشر في المساء يوم 17 - 01 - 2019

سيتم الإعلان الرسمي عن ميلاد المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح في 23 فيفري القادم في باريس. ومن شأن هذا المنتدى خلق جسور التواصل بين الفنانين والمسرحيّين العرب والأوروبيين لتبادل الخبرات وخلق تجمّع فني عربي أوروبي.. "المساء" اتصلت برئيس المنتدى السيد حميد عقبي وكان هذا الحوار.
❊❊ كيف جاءت فكرة إنشاء المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح؟
— فكرة إنشاء المنتدى جاءت بعد ما أصبح لدينا أفكار ورؤية واضحة. وتجسّدت الفكرة في خلق حالة من التعاون الأوروبي العربي، وبالتالي نقل التجربة الأوروبية إلى العالم العربي والعكس. هي فكرة جميلة لتبادل الخبرات، ودفع الحراك الثقافي والفني، وخلق تجمّع فني عربي أوروبي، فأسّسنا المجلس، ولدينا الآن هيكل إداري.
❊❊ ممَّ يتكون المجلس التأسيسي؟
— يتكون المجلس التأسيسي من أكثر من 60 فنانا وشخصية سينمائية ومسرحية على مستوى الوطن العربي وأوروبا، ونحن في تواصل مستمر. وهناك 08 لجان تشتغل، حيث يوجد هيكل إداري يترأسه المتحدث (حميد عقبي)، والسينمائية ومدربة التأطير نوال عبد العزيز، وهي مديرة المنتدى، والفنان المسرحي الكبير الفرنسي جان بيار دي بوي، وهو نائب الرئيس، والفنانة المسرحية ماريون جاكات.
❊❊ وماذا عن نصاب المجلس؟
— نصاب المجلس التأسيسي اكتمل، فيما سيتم فتح باب العضوية.
❊❊ هل لنا أن نعرف أول مشروع ينوي المنتدى تجسيده؟
— أول مشروع أطلقناه هو كتاب إلكتروني، يحاول قراءة الخطاب السينمائي والمسرح العربي ورؤيته للآخر، وهل يُبنى هذا الخطاب على أسس أكاديمية وعلمية وتقنية، وما هي العوامل التي تأثر بها، وكيف يمكن أن يخاطب الآخر ووو.. وتم الإعلان عن الكتاب. ومن المفروض أن يُنجز في 23 فيفري المقبل، موعد حفل الإعلان الرسمي للمنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح.
❊❊ وما هي الخطوة القادمة؟
— ستكون لنا فعالية قريبة جدا في 23 جانفي الجاري؛ أي الأسبوع المقبل، وهو صالون باريس السينمائي، حيث ستكون الخطوة القادمة أول حلقة تكريمية سُميت بصالون المنتدى العربي الأوروبي للسينما والمسرح، الذي سيستضيف عدة شخصيات سينمائية ونقادا؛ في لقاء سيُعقد في سينما معروفة وقديمة في باريس لمدة ساعة؛ لأنه صالون تجريبي، فهي أول تجربة، وكذا إصدار الكتاب الإلكتروني، وشراكة مع أحد المواقع الإلكترونية.
❊❊ هل شاركت في نشاطات ثقافية في الجزائر؟
— كنت سأشارك في ملتقى الرواية مؤخرا في شهر ديسمبر 2018، خاصة أنني متابع للشأن الثقافي في الجزائر.
❊❊ كيف تقدم نفسك؟
— أنا سينمائي ومخرج يمني مقيم في فرنسا منذ 17 سنة، قمت بإخراج 06 أفلام مع مؤسسات من داخل وخارج فرنسا.
❊❊ كلمة ختامية
— أشكر "المساء" جزيل الشكر على المبادرة، الجزائر وإعلامها يتابعون نشاطاتي، كما كانت لي حوارات مع صحف جزائرية، وأنتم مشكورون على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.