دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    انطلاق عملية اختيار المواقع لمكتتبي "عدل 2"    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    “باتيلي” يُفاجىء الجميع ويستدعي 9 لاعبين من القسم الثاني!    آخر أجل لدفع تكاليف الحج واستكمال الملف الإداري يوم 5 ماي المقبل    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    رسميا: مفاجأت كبيرة في تشكيلة الموسم للدوري الإنجليزي الممتاز    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    توقيف عنصري دعم للجماعات الإرهابية بولايتي وهران ومعسكر    عز الدين دوخة: ” بلماضي يتصل بي بصفة دائمة للإطمئنان عني”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    الشبيبة لمواصلة المفاجأة والوفاق لإنقاذ الموسم    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    السيسي يفرض “حالة الطوارئ” لمدة 3 أشهر “قابلة للتمديد”    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    الشرطة توقف المكنى «الوهراني» وبحوزته 2281 قرصا مهلوسا بالطارف    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    البطولة الإفريقية للجيدو    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    رئيس المجلس العسكري‮ ‬الإنتقالي‮ ‬بالسودان‮ ‬يؤكد‮:‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    وزير التربية خارج الوطن    اتهام أمريكا بإعادة بعث سباق التسلّح    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    الخائن يبرر جرمه بتنفيذ وصية مربيه    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    تسخير 3393 تاجرا لضمان مداومة الفاتح ماي    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لمسنا جدية في التحضير، وألعابُ وهران ستكون ناجحة
محمد زريبي، عضو لجنة التنسيق الدولية المتوسطية ل "المساء":
نشر في المساء يوم 27 - 02 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يؤكّد عضو لجنة التنسيق الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط محمد زريبي في هذه الدردشة القصيرة التي أجرتها معه "المساء" على عجل، حرص لجنته وكذا اللجنة المنظمة للألعاب المتوسطية المقررة بوهران عام 2021، على إنجاح الحدث المتوسطي، مبديا ارتياحه لما لمسه من استعدادات، كما تطرّق لنقاط أخرى، هنا فصولها ...
بداية، أعطنا تقييما شاملا عن الزيارة الثانية للجنة التنسيق والتقييم الدولية المتوسطية إلى مدينة وهران.
بعد يوم كامل من العمل بين اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 2021 بوهران ولجنة التنسيق الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط، خرجنا مرتاحين للعمل الكثير والجدي الذي أُنجز في تنظيم الألعاب المتوسطية القادمة، وللمنهجية المتوخاة من طرف اللجنة المنظمة، وكذلك للدعم الكبير من الدولة الجزائرية، ووالي وهران.. لقد شعرنا أنّ الألعاب أصبحت في مأمن، والله تعالى يوفق الجميع..
وما هي النقاط التي ركّزتم عليها في اجتماعكم باللجنة المنظمة للألعاب المتوسطة القادمة؟
هو اجتماع تقني بالأساس، وتناولنا كل المواضيع ذات الصلة الوطيدة بالتنظيم، كالبرنامج الرياضي وبرنامج النقل والألعاب قبلها وبعدها وموضوع إيواء الرياضيين وكل المعنيين والمكلفين بالألعاب؛ سواء الذين كانوا من العائلة المتوسطية أو اللجنة الأولمبية المتوسطية أو الحكام والصحفيين أو كل من سيشارك في الألعاب. تحدثنا عن كل اللجان باستثناء اللجنة الطبية ومتابعة المنشطات التي أجّلنا الحديث عنها في الوقت الحالي، كونها أنشئت حديثا فقط..
وإلى متى هذا التأجيل؟
إلى غاية زيارة السيدة زكية برطاجي رئيسة اللجنة الطبية ومكافحة المنشطات مدينة وهران، بعد أسبوع أو عشرة أيام على أقصى تقدير.
قلتم إنّ اجتماعكم كان تقنيا محضا وخاصا بلجان التحضير فقط بدون زيارة مواقع المنشآت الرياضية الموجهة للألعاب، هل نفهم من هذا أنكم راضون عن هذا الجانب؟
المنشآت الجديدة تتقدم بصفة عادية ووفق التواريخ المتوخاة بالنسبة للمرافق التي تخضع لتحسين وإعادة تهيئة، فقد برمجت التحسين عليها ب 10 أشهر. وبطبيعة الحال نود أن تكون هذه المنشآت الرياضية جاهزة 6 أشهر قبل انطلاق الألعاب على أقصى تقدير. على كل حال، ستعود اللجنة في زيارة أخرى لمدينة وهران في جويلية القادم لتقييم هذه المنشآت الرياضية..
إذن أنتم لن تتحفظوا حاليا على أي تأخير إذا ما حصل في جاهزية أي منشأة رياضية؟
طبعا حفاظا عليها؛ لأن في حال ما إذا جهزت في وقت أطول قبل الألعاب ففي هذه الحال لن نتسلمها كما نريد، لكن يمكن ويجب أن نقيسها ونجربها بمنافسة ما..
هل لمستم فرقا بين الزيارة الأولى للجنة الدولية وهذه الثانية؟
هناك فرق كبير، أولا في تكوين اللجنة المنظمة، حاليا يوجد مدير عام للألعاب، ورؤساء للجان المختصة وعددها 12 لجنة جاهزة وتشتغل بصفة جدية. عندنا برنامج عمل بالنسبة للجنة الدولية وخارطة طريق واضحة..
في الزيارة السابقة ركزتم أنتم شخصيا على مسألة المتطوّعين، هل لمستم إيجابيات بشأنها في هذه الزيارة الثانية؟
لقد تلقينا تقريرا جاهزا، واطلعنا على منهجية العمل التي تتبعها هذه اللجنة والتي ترغب في إشراك المجتمع المدني من جمعيات وكليات وإلى غير ذلك. عمل ممتاز وقفنا عليه، لأننا نريد متطوعين جاهزين للألعاب، وطبعا سيخضعون قبل الموعد المتوسطي، لتكوين ميداني في مختلف الأماكن، ومن جانبنا لها كل الارتياح..
وهل حددتم عدد اللعب المبرمجة في الطبعة 19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021 بوهران؟
هذا الموضوع نال حيزا من النقاش في هذا الاجتماع المغلق، هناك 3 رياضات على الأكثر لم يُحسم أمرها نهائيا بعد، لأن البرنامج يحدد بالتشاور بين اللجنة المنظمة واللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط، لكنا لسنا بعيدين عن بعضنا البعض، ربما 23 أو 25 لعبة..
وهل هناك لعب جديدة مقترحة للانضمام لألعاب وهران؟
اللجنة المنظمة اقترحت علينا لعبا جديدة كالكيك بوكسينغ لم تنظم في السابق، وهي محل نقاش كي نستفيض في الحديث عنها. وسنعرض موضوع الرياضات المبرمجة برمته على المكتب التنفيذي للجنة الدولية شهر أفريل القادم. وعموما، الأمر يتعلق بثلاث لعب جديدة.
هل من إضافات؟
هناك رضا عام في كل شيء وعلى كل شيء، للاستقبال والحماس الذي لاحظناه عند المسؤولين، واللجنة المنظمة وكذلك المنهجية المتبعة. أتمنى التوفيق من الله تعالى للجميع، وأختم بشيء..
تفضل ..
تونس والجزائر بلد واحد وشعب واحد، نحن نتعاون لإنجاح هذه الألعاب؛ في 2001 جرت في تونس، وفي 2021 ستقام في مدينة وهران، وإن شاء الله ستكون ناجحة وبامتياز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.