أحزاب سياسية وشخصيات وطنية تعلن عدم المشاركة في جلسة الحوار التي دعت إليها رئاسة الجمهورية    النيابة العامة السودانية تفتح تحقيقاً ضد البشير    وداد تلمسان وأولمبي الشلف على بُعد خطة عن الصعود    حالة مبولحي تقلق بلماضي    ليفربول مرشح للعودة بنقاط الفوز    “بودبوز” يواصل قيادة “سيلتا فيغو” لبر الأمان    تأمين التراث الثقافي شعار للاحتفال بشهر التراث    جلاب يدعو للتجند لإنجاح التموين خلال رمضان    السيسي مدة حكم أطول وصلاحيات أكبر    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    أتبع السيئة الحسنة تمحها    بطيش: الصندوق سيحسم في خليفة جمال ولد عباس    كانت بحوزة 3 أشخاص: حجز قرابة 1كلغ من الكيف بتبسة    الفاف تستنكر خرجة روراوة الأخيرة    السيتي يثأر من توتنهام في غياب محرز    فيما توزع مفاتيح السكن بالقالة وبحيرة الطيور في 5 جويلية: ترحيل قاطني الهش بحي غزة في الطارف قبل رمضان    فرنسا: ارتفاع شدة الاشتباكات بين السترات الصفراء والشرطة في “السبت الأسود”    وزارة الدفاع : كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتيمياوين    بمشاركة 11 فرقة مسرحية من مختلف مناطق الوطن: اختتام الأيام الوطنية الأولى لمسرح الشارع بأم البواقي    فعالياته انطلقت أمس بدار الثقافة مالك حداد    وزير الطاقة يطمئن بضمان الوفرة: 16 ألف ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب خلال فصل الصيف    بالنظر إلى الظرف الحساس الذي تمر به البلاد: وزير الاتصال يدعو إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة    بن صالح يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: معيتيق يبرز دور الجزائر في مسار تسوية الأزمة الليبية    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    الفريق قايد صالح يؤكد: كل محاولات ضرب استقرار و أمن الجزائر فشلت    “جمعة إسقاط الباءات المتبقية” في أسبوعها التاسع بعيون الصحافة العالمية    إليسا تهدد: “في هذه الحالة فقط” سأقوم بإتخاذ إجراء صارم!    الشلف : المحاسبة والرحيل    الجزائر ستظل "طرفا فاعلا" في تسوية الازمة الليبية    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    في‮ ‬تعليق على تقرير المدعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬الخاص‮.. ‬موسكو تؤكد‮:‬    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    سكيكدة    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    شاب يقتل آخر ب«محشوشة» خلال جلسة خمر في تيزي وزو    "صامدون رافضون، للحراك مواصلون"    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    نؤيد التغيير لكن دون فوضى وعلى الشباب حماية الحراك    وزارة المالية تحقق في القروض الممنوحة لرجال الأعمال    تحويل 29 طفلا مريضا إلى الخارج للقيام بزرع الكبد    6 ملايين معتمر زاروا البقاع عبر العالم منهم 234 ألف جزائري إلى نهار أمس    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    صدور العدد الأخير    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    تغيروا فغيروا    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    تخليد الذكرى ال62 عين الزواية بتيزي وزو    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    تكريم القارئ الجزائري أحمد حركات    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سنواصل شق طريق العالمية مع جيل جديد شاب ومتميز
بلحاج قاسم محمد (الرابع عالميا في رياضة الصيد تحت أعماق البحار) ل «المساء»:
نشر في المساء يوم 19 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يؤكد بلحاج قاسم محمد، أن كسب مكانة عالية في عالم رياضة الصيد تحت أعماق البحار، يتطلّب الكثير من التضحيات والمواظبة المستمرة على العمل، وامتلاك أساسيات اللعبة، مبديا ثقته في استمرار تألق الجزائر مع جيل جديد متميز، معربا عن أمنيته نيل اللقب العالمي بعدما حل رفقة «الخضر»، في المركز الرابع عالميا شهر جانفي الماضي بإسبانيا.
❊ س: نبدأ بسؤال عن الضربة الموجعة التي سببتها لرابطة وهران بإقصائك من مسابقتي كتم النفس بالمسبح وكتم النفس بالزعانف في بطولة كتم النفس بالمسبح التي لُعبت مؤخرا بأرزيو، ما الذي جرى؟
❊ ج: ما حدث لي سببه نقص التدريبات داخل المسابح، فأغلب وقتي أخصصه لرياضة الصيد تحت أعماق البحار، وهذا ما أفقدني معالم منافسة كتم النفس بالمسابح، بدليل أنني تدربت مرتين فقط طيلة سنة واحدة، وهذا قليل جدا حتى يتمكن الرياضي من تسيير كتم نفسه داخل المسبح، وبالتالي يتوسم تحقيق نتائج إيجابية والحيازة على ألقاب. على كل حال، مازال الوقت أمامي لتصحيح الأخطاء وتسطير أهداف أخرى العام القادم، فهذه التجربة الأولى لي وللعبة ككل في الجزائر وليس في ولاية وهران فقط. علينا بالعمل الجدي والمتواصل حتى نكون في المستوى، وعند حسن ظنّ مسؤولينا في مختلف المواقع.
❊ س: وكيف ترى تأسيس هذا الاختصاص الرياضي الجديد (كتم النفس داخل المسبح)؟
❊ ج: هي مبادرة جيدة ومفيدة للغاية، خاصة بالنسبة للذين يمارسون الصيد تحت أعماق البحار، ويجربون طول كتم النفس تحت الماء؛ فرياضة كتم النفس داخل المسبح تكمل رياضة الصيد داخل أعماق البحار، والعكس صحيح.
❊ س: وبالنسبة لك، أي الرياضيتين تساعدك أكثر؟
❊ ج: صراحة، أجد نفسي وراحتي أثناء ممارستي رياضة الصيد داخل أعماق البحار، لكن رياضة كتم النفس داخل المسبح تساعدني أيضا من الناحية البدنية وكذا النفسية.
❊ س: نعود إلى نشاطك الرياضي الأساس؛ الصيد تحت أعماق البحار، حدثنا عن بداية قصتك مع هذه اللعبة.
❊ ج: ولجت هذه الرياضة اقتفاء لأثر والدي الذي كان يمارسها من قبل، وهو صاحب تتويجات ولائية. كنت أرافقه صغيرا، وأرقب عمله وتدريباته عن قرب إلى أن ولجت عالمها. وحاليا أنا أنتمي لمصلحة الحماية المدنية عملا وممارسة رياضية، وعضو في الفريق الوطني للصيد تحت أعماق البحار منذ سنة 2013.
❊ س: وكيف تجاوزت والدك من حيث الألقاب والتتويجات؟
❊ ج: يقال: «التلميذ يتجاوز المعلم».. (يضحك) لكن أؤكد لك أن والدي ومعلمي فخور بي وسعيد بإنجازاتي التي له النصيب الوفير فيها، حيث كان يؤطرني أثناء التمارين والمنافسات هو وأخي الأصغر مصطفى، الذي نودي عليه هذا العام للالتحاق بصفوف الفريق الوطني.
❊ س: على ذكر المنافسات حدثنا عن مشاركتك الأخيرة في كأس العالم بمايوركا الإسبانية.
❊ ج: تحصلت هذه السنة (جانفي 2019) رفقة الفريق الوطني، على الرتبة الرابعة في منافسة كأس العالم للصيد تحت أعماق البحار بمايوركا الإسبانية، بعد كلّ من منتخبات إسبانيا وفرنسا واليونان برفقة زميلي أنيس مجاجي من مدينة شرشال، وسمير تيبلاري من العاصمة. وقد سبق للفريق الوطني أن تحصّل على الرتبة الثالثة في كأس العالم لعام 2018، ودائما بمايوركا.
❊ س: ماهي أهدافك المستقبلية؟
❊ ج: هدفي الرئيس التتويج في بطولة العالم القادمة سنة 2020 بسردينيا الإيطالية، وقبلها التألق في بطولة أورو - إفريقيا التي ستقام شهر سبتمبر المقبل بالدانمارك وتُعدّ تأهيلية لبطولة العالم بإيطاليا، التي يترشّح إليها أصحاب المراتب العشرة الأولى حسب الفرق. كما أن أمنيتي الغالية تبقى دائما أن أتوَّج بطلا للعالم، وسأجتهد كثيرا على هذا الهدف إن شاء الله.
❊ س: كيف ترى مستوى رياضة الصيد داخل أعماق البحار محليا ووطنيا؟
❊ ج: صراحة وبكل افتخار، نملك في الجزائر مستوى عالميا، وسيتحسن أكثر فأكثر في المستقبل إن شاء الله، والغلبة دائما لفريقي الحماية المدنية محليا ووطنيا. ولعلمك هناك جيل جديد وشاب من الرياضيين يشق طريقه بنجاح في عالم اللعبة تدريجيا، ما يجعلني مطمئنا على مستقبل اللعبة في بلادنا مع هذا الخلف، زيادة على أننا نتوفر على بلد رائع له كل مقوّمات نجاح هذه اللعبة، لكنا نحتاج فقط إلى مداخل خاصة بالقوارب الخاصة باللعبة أثناء المنافسات، وكثير من موانئنا تفتقر لذلك، ولكن هناك مشاريع في هذا المجال ننتظر إتمامها في القريب العاجل إن شاء الله.
❊ س: في رأيك، ماهي المواصفات التي يجب أن تتوفر في الرياضي الناجح الممارس للصيد داخل أعماق البحار؟
❊ ج: العمل اليومي لا يغفل التدريبات ولو ليوم واحد، وهذه عملة النجاح الأساسية، طبعا بالإضافة إلى الإرادة والطموح.
❊ س: والموهبة كذلك؟
❊ ج: الموهبة وحدها لا تكفي بدون حب ممارسة هذه اللعبة والمواظبة على التمارين والتدريبات المتواصلة، ولعلمك فإنّ هذه الرياضة ليس لها سن محددة لممارستها، حيث إنّ أغلب الرياضيين يبدأ تتويجهم بالألقاب من سن 35 سنة فما فوق، لأن هذه الرياضة تحتاج لخبرة كبيرة، وهي تأتي مع الوقت ومرور السنوات.
❊ س:هل من إضافات؟
❊ ج: نحن نبذل قصارى جهودنا، وننتظر من المعنيين والقائمين على هذه الرياضة أن يساعدونا أكثر، والهدف ليس ببعيد إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.