بن صالح يؤكد على ضرورة ترشيد النفقات في قانون المالية 2020    سفيرة أندونيسيا تدعو إلى مشاريع شراكة بين البلدين    نصر الله في الانتخابات الإسرائيلية!    إطلاق جيل جديد من شبكة الإنترنت اللاسلكية "واي فاي"    نابولي يقهر حامل اللقب في غياب غولام    الطبقة السياسية تتقاطع في أن الانتخابات الرئاسية أحسن مخرج للأزمة    البحث العلمي في الجزائر بعيد عن المعايير الدولية        الفريق ڤايد صالح في زيارة تفتيش وعمل إلى الناحية العسكرية السادسة    إقصاء شباب قسنطينة من طرف المحرق البحريني    إصابة 8 أشخاص والوالي يزور المواطنين المتضررين    وفاة المخرج موسى حداد عن عمر ناهز 81 سنة    أزمة توحيد المصطلحات وتوطينها تحد يجب رفعه    رابحي يشيد بأهمية الإعلام في دعم الحوار والذهاب إلى رئاسيات ديمقراطية    أعضاء الجمعية العامة يوافقون على مقترح “الفاف”    البرازيل تواجه عملاقين إفريقين وديا    الخزينة تقتصد أكثر من 1 مليار دولار بفضل ترشيد الواردات    إنقاذ عائلة من 05 أفراد جرفتهم السيول بتبسة    لجنة وزارية تحط الرحال بولاية عين تموشنت    تراجع في إنتاج البقول الجافة ب29 بالمئة والحبوب ب 2 بالمئة هذه السنة بعنابة    مراجعة القوائم الانتخابية في 22 سبتمبر تحضيرا لإستحقاقات 12 ديسمبر    ضربة موجعة لمانشستر سيتي قبل مباراة شاختار    فرنسا تدفع باتجاه شطب السودان من قائمة الإرهاب    العاهل السعودي يؤكد قدرة المملكة على الدفاع عن أراضيها ومنشآتها    أسعار النّفط تتراجع إلى 69 دولارا للبرميل    زطشي: «قرار الجمعية العامّة تاريخي وسيمنح الكرة الجزائرية بعدا آخر»    المواطن فرض إيقاعه على المشهد لإعادة تشكيل الخارطة السياسية    100 حالة لالتهاب الكبد الفيروسي «أ» بتيزي وزو    هذه تفاصيل قضية رفع الحصانة عن طليبة    50 ألف تاجر أوقفوا نشاطهم والقدرة الشرائية للمواطنين ستنهار    منح اعتماد ممارسة النشاط للوكلاء والمرقين العقاريين من صلاحيات الولاة من اليوم فصاعدا    الناطق الرسمي للحكومة يشيد بدور الجيش في احتضان مطالب الشعب    البعوض يعود للجزائر عبر بوابة الشمال السكيكدي    باتيلي يستنجد بكودري وموساوي لتعويض ربيعي وبوحلفاية    لعنة الأعطاب تطارد “إير آلجيري”    “ديروشر “: أمريكا ضيف شرف بمهرجان “فيبدا” بالجزائر    الشيخ السديس: "العناية بالكعبة وتعظيمها من تعظيم الشعائر الإسلامية المقدسة"    إنتخابات الكيان الصهيوني :نتنياهو يستنجد باصوات المستوطنين اليهود ضد منافسه العربي    تنصيب أزيد من 4500 طالب عمل بتبسة    فتح مستشفى يتسع ل 120 سريرا بثنية العابد في باتنة    لفائدة قطاع التربية بقسنطينة‮ ‬    يخص عدة محاور تربط بالعاصمة‮ ‬    ايداع سمير بلعربي الحبس المؤقت    لجنة الإنضباط تستدعي شريف الوزاني    وزير الداخلية: الإحصاء السكاني في 2020    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    عشريني مهدد بالسجن 18 شهرا بتهمة اغتصاب طفلة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    المترشح الأوفر حظا لتولي الرئاسة في تونس يعد بزيارة الجزائر    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سنواصل شق طريق العالمية مع جيل جديد شاب ومتميز
بلحاج قاسم محمد (الرابع عالميا في رياضة الصيد تحت أعماق البحار) ل «المساء»:
نشر في المساء يوم 19 - 03 - 2019


* email
* facebook
* twitter
* google+
يؤكد بلحاج قاسم محمد، أن كسب مكانة عالية في عالم رياضة الصيد تحت أعماق البحار، يتطلّب الكثير من التضحيات والمواظبة المستمرة على العمل، وامتلاك أساسيات اللعبة، مبديا ثقته في استمرار تألق الجزائر مع جيل جديد متميز، معربا عن أمنيته نيل اللقب العالمي بعدما حل رفقة «الخضر»، في المركز الرابع عالميا شهر جانفي الماضي بإسبانيا.
❊ س: نبدأ بسؤال عن الضربة الموجعة التي سببتها لرابطة وهران بإقصائك من مسابقتي كتم النفس بالمسبح وكتم النفس بالزعانف في بطولة كتم النفس بالمسبح التي لُعبت مؤخرا بأرزيو، ما الذي جرى؟
❊ ج: ما حدث لي سببه نقص التدريبات داخل المسابح، فأغلب وقتي أخصصه لرياضة الصيد تحت أعماق البحار، وهذا ما أفقدني معالم منافسة كتم النفس بالمسابح، بدليل أنني تدربت مرتين فقط طيلة سنة واحدة، وهذا قليل جدا حتى يتمكن الرياضي من تسيير كتم نفسه داخل المسبح، وبالتالي يتوسم تحقيق نتائج إيجابية والحيازة على ألقاب. على كل حال، مازال الوقت أمامي لتصحيح الأخطاء وتسطير أهداف أخرى العام القادم، فهذه التجربة الأولى لي وللعبة ككل في الجزائر وليس في ولاية وهران فقط. علينا بالعمل الجدي والمتواصل حتى نكون في المستوى، وعند حسن ظنّ مسؤولينا في مختلف المواقع.
❊ س: وكيف ترى تأسيس هذا الاختصاص الرياضي الجديد (كتم النفس داخل المسبح)؟
❊ ج: هي مبادرة جيدة ومفيدة للغاية، خاصة بالنسبة للذين يمارسون الصيد تحت أعماق البحار، ويجربون طول كتم النفس تحت الماء؛ فرياضة كتم النفس داخل المسبح تكمل رياضة الصيد داخل أعماق البحار، والعكس صحيح.
❊ س: وبالنسبة لك، أي الرياضيتين تساعدك أكثر؟
❊ ج: صراحة، أجد نفسي وراحتي أثناء ممارستي رياضة الصيد داخل أعماق البحار، لكن رياضة كتم النفس داخل المسبح تساعدني أيضا من الناحية البدنية وكذا النفسية.
❊ س: نعود إلى نشاطك الرياضي الأساس؛ الصيد تحت أعماق البحار، حدثنا عن بداية قصتك مع هذه اللعبة.
❊ ج: ولجت هذه الرياضة اقتفاء لأثر والدي الذي كان يمارسها من قبل، وهو صاحب تتويجات ولائية. كنت أرافقه صغيرا، وأرقب عمله وتدريباته عن قرب إلى أن ولجت عالمها. وحاليا أنا أنتمي لمصلحة الحماية المدنية عملا وممارسة رياضية، وعضو في الفريق الوطني للصيد تحت أعماق البحار منذ سنة 2013.
❊ س: وكيف تجاوزت والدك من حيث الألقاب والتتويجات؟
❊ ج: يقال: «التلميذ يتجاوز المعلم».. (يضحك) لكن أؤكد لك أن والدي ومعلمي فخور بي وسعيد بإنجازاتي التي له النصيب الوفير فيها، حيث كان يؤطرني أثناء التمارين والمنافسات هو وأخي الأصغر مصطفى، الذي نودي عليه هذا العام للالتحاق بصفوف الفريق الوطني.
❊ س: على ذكر المنافسات حدثنا عن مشاركتك الأخيرة في كأس العالم بمايوركا الإسبانية.
❊ ج: تحصلت هذه السنة (جانفي 2019) رفقة الفريق الوطني، على الرتبة الرابعة في منافسة كأس العالم للصيد تحت أعماق البحار بمايوركا الإسبانية، بعد كلّ من منتخبات إسبانيا وفرنسا واليونان برفقة زميلي أنيس مجاجي من مدينة شرشال، وسمير تيبلاري من العاصمة. وقد سبق للفريق الوطني أن تحصّل على الرتبة الثالثة في كأس العالم لعام 2018، ودائما بمايوركا.
❊ س: ماهي أهدافك المستقبلية؟
❊ ج: هدفي الرئيس التتويج في بطولة العالم القادمة سنة 2020 بسردينيا الإيطالية، وقبلها التألق في بطولة أورو - إفريقيا التي ستقام شهر سبتمبر المقبل بالدانمارك وتُعدّ تأهيلية لبطولة العالم بإيطاليا، التي يترشّح إليها أصحاب المراتب العشرة الأولى حسب الفرق. كما أن أمنيتي الغالية تبقى دائما أن أتوَّج بطلا للعالم، وسأجتهد كثيرا على هذا الهدف إن شاء الله.
❊ س: كيف ترى مستوى رياضة الصيد داخل أعماق البحار محليا ووطنيا؟
❊ ج: صراحة وبكل افتخار، نملك في الجزائر مستوى عالميا، وسيتحسن أكثر فأكثر في المستقبل إن شاء الله، والغلبة دائما لفريقي الحماية المدنية محليا ووطنيا. ولعلمك هناك جيل جديد وشاب من الرياضيين يشق طريقه بنجاح في عالم اللعبة تدريجيا، ما يجعلني مطمئنا على مستقبل اللعبة في بلادنا مع هذا الخلف، زيادة على أننا نتوفر على بلد رائع له كل مقوّمات نجاح هذه اللعبة، لكنا نحتاج فقط إلى مداخل خاصة بالقوارب الخاصة باللعبة أثناء المنافسات، وكثير من موانئنا تفتقر لذلك، ولكن هناك مشاريع في هذا المجال ننتظر إتمامها في القريب العاجل إن شاء الله.
❊ س: في رأيك، ماهي المواصفات التي يجب أن تتوفر في الرياضي الناجح الممارس للصيد داخل أعماق البحار؟
❊ ج: العمل اليومي لا يغفل التدريبات ولو ليوم واحد، وهذه عملة النجاح الأساسية، طبعا بالإضافة إلى الإرادة والطموح.
❊ س: والموهبة كذلك؟
❊ ج: الموهبة وحدها لا تكفي بدون حب ممارسة هذه اللعبة والمواظبة على التمارين والتدريبات المتواصلة، ولعلمك فإنّ هذه الرياضة ليس لها سن محددة لممارستها، حيث إنّ أغلب الرياضيين يبدأ تتويجهم بالألقاب من سن 35 سنة فما فوق، لأن هذه الرياضة تحتاج لخبرة كبيرة، وهي تأتي مع الوقت ومرور السنوات.
❊ س:هل من إضافات؟
❊ ج: نحن نبذل قصارى جهودنا، وننتظر من المعنيين والقائمين على هذه الرياضة أن يساعدونا أكثر، والهدف ليس ببعيد إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.