لعمامرة يتباحث هاتفيا مع نظيره التونسي جهود احتواء وباء كورونا    أول رحلة جوية مُباشرة من الكيان الصُهيوني إلى المغرب    الحماية المدنية: إخماد 85 بالمائة من حريق غابة الشريعة    الدورة البرلمانية تختتم غدا    موجة حر على المناطق الداخلية والجنوبية    الألعاب الأولمبية 2020/ ملاكمة: إقصاء الجزائرية رميساء بوعلام أمام التايلاندية جوتاماس    الجيش الصحراوي يواصل قصف مواقع قوات الاحتلال المغربي    أكثر من 300 رقم هاتف طوغولي في قائمة الأهداف المحتملة لبرامج التجسس "بيغاسوس"    وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد تجهيزات "صيدال"    إسمنت: التكفل بجميع الصعوبات التي تعترض صادرات مجمع "جيكا"    الدعوة لتعليق كافة النشاطات البيداغوجية    الاعتماد على القدرات الوطنية لرفع المردودية    حلم «البوديوم» يتبخر    السريع يقترب من ترسيم البقاء    «حققنا البقاء بنسبة كبيرة»    أين مصالح الرقابة ؟    النظر في تكييف التدابير الوقائية من الأولويات    السارق بين يدي العدالة    فضاء للاسترخاء وصيد الأسماك    المستشفيات تستقبل 89 جريحا بالسكاكين صبيحة النحر    التلقيح أفضل وسيلة للوقاية من الوباء..!!    «أهدي نجاحي لروح والدي وأمي وكل أساتذتي»    «المصاب يستهلك 30 لتراً في الدقيقة و الخزان ينفد في 14 ساعة»    كوفيد-19: تواصل حملة التلقيح لفائدة الصحفيين غدا الأحد    وزارة السكن والفلاحة… نحو تسوية عقود الملكية بالمشاريع السكنية المشيدة فوق أراضي فلاحية    "مراسلون بلا حدود" تعترف بخطيئتها وتعتذر للجزائر    ولاية الجزائر تغلق منتزه "الصابلات" لمدة أسبوعين    16 وفاة.. 1305 إصابة جديدة وشفاء 602 مريض    انتعاش "اليورو" رغم الجائحة    الكاظمي في واشنطن للقاء الرئيس بايدن    26 نائبا بريطانيا يقدمون مسودة إدانة    فتح 3 مستشفيات جديدة لاستقبال المصابين بكورونا شهر أوت    رئاسة شؤون الحرمين تعلن نجاح المرحلة الأخيرة من خطة الحج    هذه قصة الأضحية    الجزائر ستسعى لتحقيق مشاركة مُشرِّفة في الأولمبياد    جبهة البوليساريو: الشعب الصحراوي وحده من يقرر وجهة موارده الطبيعية    شباب قسنطينة يعود بنقطة الثقة    مجلة "أرابيسك"... نافذة على الثقافة العربية بعدسة جميلة    الاتحاد الدولي للجيدو يوقف المصارع نورين ومدربه بن يخلف    نسبة نجاح ب58.07 بباتنة    67.98 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف مروجي مخدرات بالأحياء الشعبية    "مراسلون بلا حدود" تعترف ب "خطيئة بيغاسوس" ضدّ الجزائر    اضطراب في حركة ترامواي وهران بسبب أشغال الصيانة    النادي الهاوي يطالب بعقد جمعية عامة استثنائية للشركة    أكثر من 60 بالمائة نسبة النجاح في البكالوريا    توقيف متورط في سرقة مواشي    فك لغز مقتل عميد الأطباء في ظرف وجيز    كبش اليتيم    رحيل "أحسن عسوس" المدير الأسبق للمسرح الجهوي لسيدي بلعباس    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعة السبع تقر مبادرة عالمية موازية
لتقويض مبادرة "طريق الحرير" الصينية
نشر في المساء يوم 14 - 06 - 2021

أقر قادة مجموعة الدول السبع الكبار في قمتهم المنعقدة بالمملكة المتحدة، مبادرة عالمية جديدة واسعة النطاق لمساعدة الدول متدنية الدخل على بناء بنية تحتية ذات معايير عالية باقتراح من الرئيس الأمريكي جو بايدن في محاولة لمنافسة "طريق الحرير" الذي بادرت به السلطات الصينية قبل أعوام.
وذكر البيت الأبيض في بيان له، أمس، أن "الرئيس جو بايدن التقى بقادة مجموعة السبع لمناقشة المنافسة الاستراتيجية مع الصين والالتزام باتخاذ إجراءات ملموسة للمساعدة في تلبية الاحتياجات الهائلة للبنية التحتية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".
وأوضح أن هذه المبادرة العالمية الجديدة تهدف إلى "إعادة بناء العالم بشكل أفضل"، مشيرا إلى أن "الشراكة لبناء بنية تحتية ذات معايير عالية والمساعدة في تلبية ما يفوق 40 تريليون دولار من احتياجات البنية التحتية في العالم النامي". وقال إنها "ستكون ذات نطاق عالمي وستشمل دولاً من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وإفريقيا والدول المطلة على المحيطين الهندي والهادئ".
كما ترمي المبادرة حسب توضيحات البيت الأبيض إلى مساعدة الدول الفقيرة والناشئة على النهوض بعد ما خلفته جائحة فيروس كورونا المسببة لمرض "كوفيد-19" من خلال "التركيز على المناخ والصحة والقطاع الرقمي ومكافحة التباين الاجتماعي".
وتهدف مبادرة الدول الغربية إلى احتواء مبادرة "طريق الحرير الجديدة" التي بادر بها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وخصص له، تريليونات الدولارات، ويشمل مبادرات تنمية واستثمار تمتد من آسيا إلى أوروبا وما وراءها. ووقعت أكثر من 100 دولة اتفاقات مع الصين للتعاون في مشاريع ذات صلة بهذه المبادرة التي ينظر إليها الغرب بعين الريبة والشك على غرار مدّ خطوط سكك حديدية وإقامة موانئ وطرق سريعة وغيرها من مشروعات البنى التحتية. ومن جهة أخرى رحب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في تغريدة على "تويتر" ب"إعلان كاربيس باي" الذي اقترحته مجموعة السبع لمنع تفشي الأوبئة في المستقبل. وقال إنه "بموجب هذه الاتفاقية ستلتزم الديمقراطيات الرائدة في العالم بالحيلولة دون وقوع جائحة عالمية مرة أخرى وضمان عدم تكرار الدمار الذي أحدثه كوفيد-19".
ويضم "إعلان كاربيس باي" في شقه الأول سلسلة تعهدات لمنع تفشي جائحة جديدة منها "خفض مهلة تطوير اللقاحات والعلاجات والتشخيص على أمل أن يكون العالم جاهزا في أقل من مئة يوم لمواجهة أي مرض طارئ"، بينما يتناول في شقه الثاني تعزيز الرقابة الصحية وتنفيذ إصلاح لمنظمة الصحية العالمية بغية تعزيزها".
واختتمت قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أمس بمنتجع كورنوال غرب إنجلترا بالتأكيد على وحدتهم في مواجهة الأزمات العالمية بدءا بالمناخ والوباء وإعادة توزيع مليار جرعة لقاح لوباء كورونا.
وتضم مجموعة السبع إلى جانب كندا كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.