بحث مستجدات التعاون والقضايا الإقليمية    عدد خاص لأهم إنجازات الرئيس تبون خلال 541 يوما    ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للنوابغ الثلاث    وكالة «عدل» تنظم حملة تلقيح لفائدة العمال    إعفاء الخواص من الترخيص لاستيراد مكثفات الأوكسجين    إعادة تفعيل الإجراءات الخاصة بمكافحة الجائحة    تحويل 40 مريضا من مستشفى بن زرجب إلى الكرمة    اطلاق الأرضية المخصصة للتسجيلات الأولية لحاملي بكالوريا 2021    ارتفاع نسبة الصادرات خارج المحروقات للسداسي الأول من سنة 2021    تقدّم باهر في نتائج البكالوريا رغم آثار الجائحة    فقدنا مجاهدة ومحامية وحقوقية رفيقة الشهيدات جميلات الجزائر    "هيومن رايتش واتش" تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب    ترحيب واسع بنتائج قمة "بايدن الكاظمي"    المطالبة بالتحقيق في تورط المغرب في فضيحة "بيغاسوس"    1400 منصب جديد    التأخير مرفوض..    نفوق أسماك الكاراسان بوادي سيباو    الشواطئ "بؤرة" للوباء    مدرسة فتية تزاحم الفرق العريقة    مُتنفس للكبار وفضاء ترفيهي للصغار    « أعتمد على الطّرز ب «المجبود» و«الفتلة» في تصميماتي التقليدية والعصرية»    ساعات هادئة في حضن الطبيعة    تسجيل 240 اعتداء في السداسي الأول من العام الجاري    لا تقف موقف المتفرّج فتغرق السفينة!    أوناب يشرع في إمضاء العقود التجارية مع الفلاحين    وزير الصناعة يلتقي مسؤولي مجمع ديفاندوس    الملاكم بن شبلة يودع المنافسة    «بطولة الرابطة المحترفة ستتواصل إلى آخر جولة»    صدور مؤلفين جديدين في مجال التاريخ    مركز السينما العربية يكرم الناقدين رُضا وليفاين    وكالة «عدل» تنظم عملية تطعيم    نموشي: حلمي رفع الراية الوطنية في طوكيو    قسنطينة: ايقاف 05 أشخاص عن قضايا حيازة أسلحة بيضاء واعتداءات    اكتشاف أقبية بيزنطية قديمة في إسطنبول    وزيرة الثقافة تنوه بالعلاقات المميزة بين الجزائر وأمريكا    تفشي وباء الكوليرا بسبب مياه الشرب مجرد إشاعة    يجب احترام قرار توفيق مخلوفي    ياسر لعروسي قريب من تروا الفرنسي    شركة الصلب تلقّح عمالها    منظمات تحذر من تمديد الإجراءات .. وسعيّد يتعهد بحماية "المسار الديمقراطي"    مشروع جزائري أمريكي لترميم الفسيفساء بالمتحف الوطني العمومي للآثار والفنون الإسلامية    ليبيا: دعوة مجلسي النواب والدولة للعمل سويا    ألمانيا : قتيل وأربعة مفقودين في انفجار بمنشأة كيميائية    أهدافنا واقعية أمام نوعية المنافسين    نشوب 6 حرائق في يوم واحد    الغاز يدخل بيوت 267 عائلة    تلقيح 24 ألف شخص ضد"كوفيد-19"    بايدن جاد بشان تعاونه مع الجزائر لتسوية الأزمة الليبية    الرسول يودع جيش مؤتة    آداب الجنازة والتعزية    "الذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي" كتاب جديد عن مستقبل الرقمنة    جوهرة مفقودة على صفحات التاريخ    لعمامرة يختتم زيارته إلى تونس.. رسالة أخوة وصداقة وإلتزام راسخ    جولة إلى الحمامات العثمانية    الجيش الصحراوي يركز هجماته على تخندقات قوات الاحتلال    بن شبلة ينهزم في الدور ثمن النهائي    أمي ..    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عملان جزائريان في المسابقة الرسمية الدولية
مهرجان جنيف الدولي 16 للفيلم الشرقي
نشر في المساء يوم 19 - 06 - 2021

تحتضن مدينة جنيف السويسرية من 21 إلى 27 جوان الجاري، مهرجانها الدولي للفيلم الشرقي في دورة جديدة 16، بمشاركة جزائرية متواضعة عموما.
وحسب بيان صحفي عن إدارة المهرجان تسلمت "المساء" نسخة منه، يشارك في قسم المسابقة الرسمية الدولية الفيلمان الجزائريان الروائيان الطويلان "بابيشا" (إنتاج 2019، 105 دقيقة) للمخرجة منية مدور، و"اختيار علي" (إنتاج 2019، 93 دقيقة) للمخرج عمور حكار. وفي القسم نفسه يشارك العمل الوثائقي الجزائري "يتنحاو قاع" (إنتاج 2019، 52 دقيقة) للمخرجة سارة ناصر.وضمن برنامج المهرجان جانب للمعارض الفنية الافتراضية؛ حيث سيشارك الفنان شمس الدين بلعربي بلوحاته التي سحرت هوليود، لتكون في واجهة هذا المحفل السينمائي إلى جانب عدد من التشكيليين، وكذلك مواطنته عقيلة دحاش.
ويفتح المهرجان أبوابه من 21 إلى 27 جوان 2021 لمدة أسبوع، ستعيش جنيف وبلدياتها على إيقاعات الألوان والأجواء الشرقية تحت شعار "الأمل"، وبدعم مما يقرب من مائة شريك، حيث تقدم هذه النسخة الجديدة من كل الآمال، رحلة سينمائية في خمسين فيلما وستة معارض تصويرية، وأربعين ضيفا يشاركون في الأنشطة والمناقشات، التي ستأتي غنية ومتنوعة. ويكرم المهرجان كل عام، سينما منطقة أو دولة. وفي نسخته 2021 التي ترأسها شرفيا الكاتبة اللبنانية جمانة حداد، تركز أنظارها على الإنتاج السينمائي الغني لبلدان المشرق، مع الاهتمام الخاص بلبنان، الذي تجلى في الوقائع المحزنة. وسيكون الحدث فرصة لتسليط الضوء على الظهور المذهل للمخرجين الشباب، من خلال بانوراما لعشرات الأعمال الحديثة، تبرز الأمل والدفاع عن الحرية والاحتفال بالفن، في مواجهة الانتصار العابر للوحشية والانهزامية والظلامية. ويبدو أن هؤلاء الفنانين يصرخون في جوقة مع رومان رولان "حتى بدون أمل، لايزال النضال أملا!"
ويتنافس أحد عشر فيلما من عشر دول في المسابقة الرسمية لجائزة المهرجان الذهبية والفضية، تتكفل لجنة تحكيم صارمة وخبيرة للغاية، باختيار الأحسن. واللجنة مؤلفة من رشيد مشهراوي (مخرج - فلسطين)، وإيرين شالاند (منتجة - سويسرا)، وثريا بغدادي (ممثلة - لبنان)، وليندا بلخيرية (مبرمجة مهرجان - الجزائر) ومحمد خيري (صحفي - تونس). ويتنافس أيضا 12 فيلما قصيرا من اثني عشر بلدا على جائزة المهرجان الذهبية والفضية. واختيرت لهذه الفئة لجنة تحكيم شابة وذات صلة، مكونة من صالح إسعد (مخرج - الجزائر)، ونهلة عتالي (ممثلة جزائرية - أوكرانيا)، وحنا عسولين (مخرج - فرنسا)، وهاني عباس (رسام كاريكاتير صحفي - سوريا - فلسطين) وصونيا ياسمين (كاتبة - الجزائر).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.