بمناسبة‮ ‬11‮ ‬ديسمبر‮ ‬1961‭ ‬    بطولة العالم للسباحة    على رأسهم عائلة الرئيس الراحل علي‮ ‬عبد الله صالح    نظم بولاية وهران‮ ‬    أبناء سوسطارة‮ ‬يفشلون في‮ ‬قلب الطاولة    بالبطولة الوطنية العسكرية للعدو الريفي    خلال السنة الجارية بالجلفة    الجلفة‮ ‬    الطيب زيتوني من عين تموشنت    إنطلاق الجلسات الوطنية‮ ‬يوم‮ ‬21‮ ‬جانفي‮ ‬المقبل‮ ‬    جلاب‮ ‬يزور جناح الجزائر بالقاهرة    نظير جهوده في‮ ‬إرساء قيم السلم والمصالحة    حمّل بن‮ ‬غبريط مسؤولية عدم الوفاء بالتزاماتها    في‮ ‬سلامة مياه القارورات المعدنية    في‮ ‬الذكرى السنوية الأولى لإطلاقه    تدفق المهاجرين كانت له تداعيات سلبية على الجزائر    المدرسة الجزائرية مطالبة بالتعدد اللغوي    جلاب يشارك اليوم في اللقاء السابع لوزراء التجارة الأفارقة بالقاهرة    تراجع إعادة تقييم المشاريع ب77 بالمائة منذ 2007    حضور محتشم، في انتظار فتح أبواب البيع    إحياء مظاهرات 11 ديسمبر    الجزائر قادرة على إنجاز برنامجها للطاقات المتجددة    الأرض على موعد مع مرور تاريخي ل مذنب الميلاد    بالصور.. نواب البرلمان يصادقون على مشروع قانون تسوية ميزانية 2016    الأئمة يقررون التصعيد والنزول للشارع    تفقد وتكريم للمجاهدين بمنازلهم في العاصمة    موقع عين بوشريط بسطيف أصبح مركز استقطاب عالمي    حفل بمناسبة ذكرى مظاهرات 11 ديسمبر    معتقلون صحراويون يضربون عن الطعام    حسبلاوي يوقف المدير العام والأمين العام للمركز الاستشفائي الجامعي ببجاية    *تلميذ اليوم يتوجه للمدرسة مرهقا عكس تلميذ الأمس الذي كان يقبل عليها منفتح الذهن *    430 عائلة معوزة تستفيد من مساعدات القافلة التضامنية    *القراية * تهدر الرأس والكرّاس    *الصافرة الجزائرية تعاني ضغوطات نفسية وليست فنية*    بوعلي يريد ربيح وسوقار وطوبال وعايش    نقص الانضباط بالأقسام يشوّش الأفكار و يقلّل التركيز    20 فنانا تشكيليا يحتفون بالذكرى ال 58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960    الإنسان هو الأساس    تغيير طرق التدريس يُساهم في عدم استقرار المنظومة    المؤسسة العقابية تخلط حسابات المحبوس    المستشفى الجامعي لخروبة بمستغانم يتجهز    حقّقنا برنامجنا المسطّر وأدعو الشباب للمشاركة بأفلام قصيرة    عودة إلى محطات مجهولة من تاريخ الجزائر    مستوى " ذهاب "الرابطة الأولى كان متوسطا    لافان يشرح الوضعية وزواري منتظر    يماني يدعو إلى إثراء محتوى المتحف    2019 سيكون الأشد حرارة    يفتح هدية حبيبته بعد 50 عاما    عائلة نفذت 200 عملية سطو    موجة عالية تبتلع طفلا    تقييم 33 سنة من دعم البحث العلمي    حسبلاوي يأمر بمعالجة الاختلالات التي يشكو منها القطاع    المدير العام للصيدلة المركزية للمستشفيات :    حقيقة ليتنا نعقلها    أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له    خلق المسلم    الشيخ شمس الدين يرد حول ترقيع الصلاة    وما شهرتهم إلا زوابع من غبار أمام صفاء السماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





آذان وعيون 13/07/2013
ندوة دولية حول تدفق الهجرة المختلطة
نشر في المساء يوم 12 - 07 - 2013

تنظم اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان شهر ديسمبر المقبل بالجزائر، ندوة دولية حول تدفقات الهجرة المختلطة، ويتضمن جدول أعمالها، بحث الوسائل التي تسمح بالتحكم في هذه الظاهرة بالجزائر. وحسبما أعلنه رئيس اللجنة السيد فاروق قسنطيني، فإن ”الجزائر معرضة لتدفق المهاجرين، وهو أمر مقلق يستوجب المشاركة في مثل هذه الندوات”، معتبرا التوصيات التي ستنبثق عن هذه الندوة ”بالمجدية” لمواجهة هذه الظاهرة، خاصة وأن الجزائر تحولت إلى منطقة عبور، وستعرف الندوة مشاركة خبراء جزائريين وإيطاليين.

المساء تبلغ العدد 5000

بعدد أمس، بلغت جريدة ”المساء” العدد 5000، بعد أن تم إعادة تأسيسها في مارس 1997 في شكل شركة ذات الشخص الوحيد وذات المسؤولية الوحيدة، ثم حولت في 23 مارس 2011 إلى شركة ذات أسهم. وللإشارة، فإن جريدة ”المساء” أسست أول مرة في 01 أكتوبر 1985، وكان ظهورها انطلاقة لأول تجربة للصحافة المسائية باللغة العربية.

الرجوع إلى ”الكانون” فضيلة

يبدو أن الحنين يشد بعض الأسر الجزائرية إلى أيام زمان، حيث كان فيها ”الكانون” هو السيد، فطبخه لا يعلى عليه مهما راجت تكنولوجيا صناعة الطباخات المنزلية.الحنين يظهر أكثر في رمضان، إذ تفضل بعض العائلات وضعه في ساحة المنزل أو في الشرفات، لنصبّ قدرة الشربة أو لشواء الفلافل.نتيجة هذه العودة، يسعى بائعوا الأواني الفخارية -خاصة بالمدن الداخلية- إلى عرض الكانون الذي عادت أيامه، وعاد معها طبخه المميز.

قروض ل743 امرأة ماكثة في البيت بتيسمسيلت

استفادت 743 امرأة ماكثة بالبيت، بتيسمسيلت، من قروض مصغرة، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، حسبما أفاد به مدير فرع الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.
وأوضح السيد محمد شامخة لوأج، أن هذه القروض تخص شراء المواد الأولية وتتراوح قيمتها بين 40 ألفا و100 ألف دج.
وقد مكنت هذه القروض النساء المعنيات من تجسيد نشاطات مصغرة ذات الصلة بالصناعات التقليدية والحرف، على غرار الخياطة والطرز والنسيج والحلويات التقليدية، إضافة إلى تربية الدواجن.

” شاربات” فاسدة في أول أيام رمضان!

رفض العديد من أصحاب المحلات التجارية لبيع المواد الغذائية بحي عين النعجة وعدد من أحياء العاصمة في اليوم الثاني من الشهر الفضيل، قبول استلام كميات مشروب ”الشربات” من قبل موزع إحدى علامات هذه المادة التي يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان، رافضين تعريض صحة المستهلك إلى الخطر، وذلك بعد أن تبين بأن الكميات الأولى التي قاموا بتسويقها في اليوم الأول من رمضان كانت فاسدة..
وقد تفطن هؤلاء التجار لعدم صلاحية هذا المشروب، بعد أن تقدم الكثير من الزبائن في فترة مابعد الإفطار ليشتكوا غرابة ذوق هذه المادة، التي اتضح فيما بعد، بأن منتجها يكون قد استعمل مياها غير صالحة للشرب في صناعتها.. فهل تعلم مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش وكذا جمعيات حماية المستهلك وجمعيات منتجي المشروبات والعصائر بهذه الواقعة الخطيرة، التي دشن بها صاحب العلامة المعنية شهر الرحمة؟؟.

دراسة لإنجاز قاعة عرض كبيرة بالعاصمة

وقعت وكالة إنجاز وتسيير المشاريع الثقافية وممثلو مُجمع مكاتب الدراسات الجزائرية-الفرنسية، يوم الثلاثاء المنصرم، بالجزائر العاصمة، على صفقة خاصة بدراسة ومتابعة إنجاز قاعة عرض كبيرة بالجزائر العاصمة.ومن المرتقب أن تنطلق أشغال بناء هذه القاعة بعد دراسة تدوم سبعة أشهر، يشرف عليها الشريكان وقد تستمر قرابة 30 شهرا، حيث رصد لها غلاف مالي قيمته 4 ملايير ونصف مليار دج.ومن المفروض أيضا أن تستقبل قاعة العرض هذه التي يوجد مقرها بأولاد فايت بالجزائر العاصمة، ما لا يقل عن 12 ألف شخص، وتشكل أيضا قطبا ثقافيا إلى جانب أوبرا الجزائر العاصمة، التي يجري إنجازها بنفس المنطقة.

إعانات لألفي عائلة معوزة بالحراش

أكد رئيس بلدية الحراش، السيد مبارك عليك، في اتصال هاتفي مع ”المساء”، أن بلدية الحراش ستشرع هذا الأسبوع في توزيع قفة رمضان على مستوى بلديته، لتنتهي هذه العملية قبل الأسبوع الأول من شهر الصيام. وفي هذا السياق، كشف أن بلديته ستقدم للعائلات المحتاجة التي تم تسجيلها وبلغ عددها 2000 عائلة، قيمة مالية نقدا، حيث تصل حصة كل عائلة إلى 3000 دينار جزائري، وأن إجمالي الميزانية التي استفادت منها الحراش هي 60 مليون دينار جزائري. مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءت اللازمة والتدابير من أجل توزيع هذه القفة بكل انتظام، ونفى السيد عليك، من جهة ثانية، حدوث أي اضطرابات أو احتجاجات من طرف المواطنين.

شيوخ سوريون لتنشيط دورات تكوينية للأئمة

يشرف شيوخ سوريون خلال شهر رمضان الجاري، على تأطير3 دورات تكوينية موجهة لإثراء معارف الأئمة والمرشدات الدينيات بقسنطينة، وحسب مدير مصلحة الثقافة،
السيد عبد الحكيم خلفاوي، ستنظم الورشات التكوينية بمسجد الأمير عبد القادر يؤطرها أساتذة وباحثون سوريون معروفون متخصصون في علوم أصول الدين الإسلامي، مثل محمد عدنان الأفيوني”مفتي دمشق” وعلاء الدين الحموي، محمد سمير الشاوي، محمد سعيد مطر، نزيه براقي والدكتور مصطفى ذيب البغاء، الذين تمت دعوتهم لتنشيط محاضرات دينية حول معاني شهر الصيام وفوائده ورسالته، يضيف ذات المسؤول.
كما تمت دعوة 12 شيخا من مختلف ولايات الوطن، من بينهم الإمام محمد مكركب من البليدة لتقديم محاضرات دينية قبيل صلوات الصبح والظهر والتراويح عبر مساجد الولاية خلال شهر رمضان، كما سيتم تقديم محاضرات لفائدة المحبوسين ب3 مؤسسات عقابية.

مصافحة بنكهة تاريخية

الدكتورة بومنجل (ابنة أخ المناضل بومنجل)، أثناء لقاء حضرته مؤخرا بمكتبة الشهاب، أنها تشعر بالفخر بجزائريتها عندما تكون خارج الوطن خاصة بأوروبا، فكم مرة تقدم إليها الأجانب في بلادهم قائلين لها ”دعينا نصافحك، فعندما نفعل ذلك وكأننا نصافح مليونا ونصف مليون شهيد”.
من جهة أخرى، أكد الفنان الخطاط، مقبض صالح، ل«المساء”، أنه استقر بالإمارات العربية سنوات طويلة ولاقى فيها الاحترام من العرب والأجانب، الذين أكدوا له أنهم يقدّسون الجزائر وشعبها، نتيجة جهادها الطويل ضد الاستعمار وانتصارها عليه بتضحيات لم يقدمها مثله من شعوب الأرض.

مانديلا في أرشيف الثورة الجزائرية

تضمّن الكتاب الذي أصدرته مؤسسة النشر والإشهار، مؤخرا، بعنوان: ”سبع سنوات في الجبل بالأوراس” للرائد الراحل مصطفى مراردة بنوي، صورة تذكارية بالأبيض والأسود، تجمع بين الحاج لخضر (جالسا) والشيخ خير الدين (واقفا) ومحمد بوضياف وحسين آيت أحمد مع الزعيم مانديلا، وذلك بالحدود الغربية الجزائرية في مارس سنة 1962.
الصورة تعكس ارتباط هذا المناضل بالجزائر وثورتها وقادتها وشعبها، كيف لا وهي من علمته النضال في وجه الاستعمار ودعمته وهي مستقلة بالسلاح، وبالمواقف الثابتة إلى أن تخلص هو وشعبه من قهر الابارتايد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.