غسان سلامة‮ ‬يؤكد‮:‬    اعتبرتها مكسباً‮ ‬ديمقراطياً‮ ‬لا‮ ‬يجب التفريط فيه    أثنى على أداءه في‮ ‬افتتاح الكان    بعد مشوار كروي‮ ‬حافل    يشارك فيها‮ ‬40‮ ‬حرفياً‮ ‬من مختلف أنحاء الوطن    الطبعة الثانية لتظاهرة الرياضة والطبيعة    في‮ ‬مجال الغاز الطبيعي‮ ‬والغاز المميع    حصل على‮ ‬52‮ ‬‭%‬‮ ‬من الأصوات في‮ ‬الجولة الأولى    اختتمت فعالياته مساء الأحد    لتلبية طموحات هذه الشريحة من المجتمع    بعد إضراب الصيادلة نظير تعرضهم لمتابعات قضائية    للإشتباه في‮ ‬تورطهما بقضايا فساد    تعهد بتطليق السياسة ومراجعة الأخطاء السابقة‮ ‬    عدم استشارة الخبراء وراء سوء ترشيد استعمال الطاقات    نحو إنشاء مركز لعلوم وتقنيات الفضاء    البرلمان‮ ‬يشارك في‮ ‬قمة طوكيو    بلمهدي‮ ‬يكرّم فرسان القرآن    عالم جزائري‮ ‬رئيساً‮ ‬في‮ ‬يونيسكو‮ ‬    بوقادوم‮ ‬يلتقي‮ ‬نظرائه من فرنسا وإيطاليا    ترامب يفرض عقوبات على خامينائي وقادة في الحرس الثوري    رئيس الدولة يشرف على التوقيع على المراسيم    19.5 مليون جزائري شاهدوا يوميا التلفزيون    وحدات الحماية المدنية في حالة استعداد تام    فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بالانتخابات المعادة    إيران تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة غير مؤثرة    مواصلة إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    كاميرات مراقبة بمكاتب البريد    وزير الخارجية المصري : لهذا السبب ستشارك مصر في مؤتمر المنامة حول "مشروع القرن"    إتلاف 4 هكتارات من الغابات    ضبط قائمة المؤثرات العقلية المرخص للصيادلة ببيعها    .. كمن يخشى الغرق في كوب ماء    مجلس الادارة يوافق على استقالة حمري    الزج ب 4 تجار مهلوسات داخل المؤسسة العقابية    شلل كلي بالبرية ومسرغين وبوتليلس والكرمة    بكم تفتخر الجزائر    «تقييم محاربي الصحراء منطقي وبلايلي كان الأحسن»    تكريم عائلة شهيد الواجب تواتية محمد    إنشاء مدرسة لتكوين الهواة في علم الآثار والحفريات    موشحات أندلسية وتكريمات إحياء لليوم العالمي للموسيقى    معرض تاريخي وفيلم وثائقي حول شهيد المقصلة    أبو العاص بن الربيع    وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا    تعبير الاستغفار في الرؤية    «البياض الزغبي «يضرب محاصيل الطماطم و الكروم بمستغانم    مخطط استعجالي لتزويد بالطاقة في فصل الصيف    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    حينما ينفجر الحزن ألوانا وزهورا    قرين يجدد الثقة في المدرب الحاج مرين    الفصل قريبا في منح الصفقة لمتعامل خاص    في كتاب جديد.. باحثون يناقشون سؤال الأخلاق في الحضارة العربية والإسلامية    ركب سيدي الشيخ من 26 إلى 28 جوان    هدفنا القادم بطولة إفريقيا بأوغندا    جولة أمريكية ل "رولينغ ستونز"    بحضور خبراء جزائريين وأجانب: الجيش يبحث تأمين المنشآت الصناعية من الأخطار الكيمياوية    همسة    .. حينما تغيب الأيدي النظيفة    قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





30 ألف «فرملي» يعملون في المستشفيات من دون «ديبلوم»!
نشر في النهار الجديد يوم 27 - 03 - 2019

يتم تكوينهم من دون برامج معتمدة في معاهد عليا لا تتوفر على قوانين أساسية
قانون الصحة يمنع مهنيي الصحة من العمل من دون شهادات
يتواجد قرابة 30 ألف عون شبه طبي متخرجين من المدراس العليا للشبه طبي من دون شهادات منذ 2014، لعدم وجود برامج معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي أو مديرية الوظيف العمومي.
وحسبما كشفته مصادر رسمية من وزارة الصحة، فإن المتخرجين من كل معاهد التكوين شبه الطبي، يتواجدون من دون شهادات نجاح.
حيث يتم منحهم شهادات مؤقتة، على أن يتم تسليمهم شهاداتهم النهائية بعد 7 سنوات من العمل على مستوى المستشفيات.
وهو الذي يعد من شروط الالتحاق بمدارس شبه الطبي، لضمان وجود أعوان شبه طبيين على مستوى المراكز الاستشفائية.
وفي السياق ذاته، أكدت ذات المصادر، أن قانون الصحة الجديد، في مادته 166 تمنع ممارسة مهن الصحة على كل شخص لا يملك شهادة في مجال تخصصه.
مشيرة إلى أن العمل بشهادات مؤقتة أصبح إشكالا يؤرق آلاف المتخرجين في المدارس العليا لعدم تمكنهم من الحصول على شهادات النجاح.
لأن برنامج التكوين الخاص بهم غير معترف به، كما أن المعاهد تعمل من دون قوانين أساسية.
وستشرع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، في تطبيق برنامج منح التكوين في الخارج لفائدة الأطباء والأعوان شبه الطبيين.
حيث تقدر الاعتمادات المالية المخصصة للتكوين المتواصل قرابة 19 مليارا و470 مليون سنتيم.
ومن المنتظر أن يتخرج شهر جوان القادم، أزيد من 5 آلاف عون شبه طبي من مختلف التخصصات.
وتشمل المساعدين في التمريض وممرضي الصحة العمومية والمخبريين في الصحة العمومية وتقنيي المصورة الطبية والمتخصصين في التأهيل الحركي والتدليك والعلاج بالعمل وتركيب الأعضاء.
حيث سيتم توجيههم نحو مختلف ولايات الوطن، لسد العجز الذي تعاني منه المراكز الاستشفائية. ووضعت وزارة الصحة برنامج تكوين واسع ومتطور يمتد إلى غاية 2020.
من أجل تدارك العجز الذي يعاني منه القطاع لمدة سنوات، وتزويد مختلف المؤسسات التي هي في حاجة ماسة إلى السلك شبه الطبي.
الذي يعد الحلقة الأساسية في تحسين العلاج والتكفل بالمرضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.