تسوية عقود ماقبل التشغيل وجلسات حول رقمنة المؤسسات والإدارات    “النهضة لم تدعم بن فليس”    «التعديل لجلب الاستثمار الأجنبي ولن يمس بالسّيادة الوطنية»    سوناطراك تعزّز موقعها في السّوق الإيطالية    هدّام: الأولوية في التّوظيف لليد العاملة المحلية    ميهوبي يعرض 15 التزاما و200 إجراء في حملته الانتخابية    الجيش يوقف أشخاصا ويضبط قطعا من مادة الديناميت    الجزائر.. ثالثة في احتياطي الذهب عربيا    مخاوف من حرب صهيونية جديدة على غزة    عام حبسا مع ستّة أشهر غير نافذة في حق 21 موقوفا    حملة تشخيص داء السكري ومضاعفاته بتيبازة    آدم زرقان.. سأعمل على خدمة المنتخب    الاتحاد الانجليزي يستبعد سترلينغ من المنتخب    «العميد» أمام فرصة الانفراد بالصدارة من بوابة «الكناري»    موراليس يصل إلى المكسيك بعد منحه اللجوء السياسي    «لورا فيشيا فاليري» إيطالية دافعت عن الإسلام    بلماضي: «مواجهة زامبيا صعبة لأننا أبطال إفريقيا والجميع يريد الفوز علينا»    ڨالمة: أحياء سكانية تسبح في البرك    مؤتمر البوليساريو: انطلاق الندوات التحضيرية على مستوى الجيش الصحراوي    العاصمة.. تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب التبغ بالدار البيضاء    إنقاذ 8 أشخاص من عائلتين تعرضوا لاختناقات بالغاز في باتنة    عنابة.. حجز قرابة ال3300 قرص مهلوس بالكاليتوسة    توقاي، دغموم وبوصوف على "رادار" بلماضي    وداعا لمشكل الحاويات في بلادنا    هزة أرضية ببجاية    وفاة شخص في حادث اصطدام بين قطار وسيارة سياحية بالبويرة    فيكا 10: عرض ثلاثة أفلام قصيرة بالجزائر العاصمة    فلاحو وهران يشرعون في تسوية عقاراتهم الفلاحية    كشف وتدمير خمسة مخابئ للإرهابيين وكمية من الذخيرة بولاية المسيلة    بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة للصم: الجزائر-إسبانيا غدا الأربعاء في ربع النهائي    تكوين مهني: توصيات الندوة الوطنية ستعتمد كورقة طريق لتحسين أداء المؤسسات التكوينية    الجزائرية مونية قاسمي تحرز الميدالية البرونزية    شركة الخطوط الجوية الجزائرية تبرمج 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    محرز: 4 لاعبين طالبوا بالتعاقد مع بلماضي    رياح قوية بعدة ولايات شرقية    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: عرض الفيلمين الوثائقيين "بوركينابي باونتي" و"على خطى ماماني عبدولاي"    فيكا 10: عرض فيلم "لو سيلونس دي زوتغ (صمت الآخرين)"    هذا الوباء يتسبب في وفاة طفل كل 39 ثانية    مباحثات أمريكية-فرنسية حول سوريا وإيران والناتو    انتقال طاقوي: الجزائر تعتزم إنشاء صناعة وطنية للطاقات المتجددة    نقل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إلى المستشفى بسبب نزيف في المخ    في‮ ‬ظل اختلاف الرؤى    للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية    قال أن وقف نشاط التركيب‮ ‬يهدد‮ ‬26‮ ‬ألف وظيفة‮.. ‬تكتل المصنعين‮: ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮:‬    شهدتها عدة ولايات من الوطن    المعلمون‮ ‬يشلون المدارس عبر الوطن    "الجوية الجزائرية": 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    .. عين على كفاح المرأة المظهدة في «msg»    «المجال الفني أصبح محتكرا من قبل أطراف معينة تعمل على إقصاء المواهب الشابة»    المَولد النبَوي و إرْهاصُ التمثيل..    التمييز الذي تعانيه الأقليات المسلمة.. الجزائريون عينة    يوم تكويني لفائدة صحفيّي العاصمة    عراقيل بالجملة والتحدي قائم    خصال خمس إذا ابتليتُم بهنّ!    ضرورة تعلّم أحكام التّجارة..    السيِّدُ الطاووسُ    النبأ العظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





3.2 مليون متقاعد نهاية شهر أفريل الماضي
نشر في النهار الجديد يوم 11 - 05 - 2019

فتح نقاش واسع حول تجديد تسيير صندوق التقاعد.. وزير العمل:
تعليمات لمسيري الصندوق من أجل تطهير وضعية موارده البشرية
كشف، أول أمس، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حسان تيجاني هدام، أنه تم توجيه تعليمات لمسيري الصندوق الوطني للتقاعد، من أجل تطهير وتسوية وضعية الموارد البشرية للصندوق.
وقال، هدام، خلال إشرافه على لقاء لمديري الوكالات الولائية للصندوق الوطني للتقاعد، إنه سيتم قريبا، فتح نقاش واسع يجمع كافة الشركاء ومختلف الأطراف المعنية للتشاور حول جملة من الاقتراحات.
تتعلق بمسألة التوازنات المالية وتجديد تسيير الصندوق الوطني للتقاعد، مشيرا إلى أن الوزارة بادرت منذ مدة بفتح ورشات للتفكير.
ووضع اقتراحات وحلول تتعلق بمسألة التوازنات المالية وترشيد النفقات، وتجديد تسيير الصندوق الوطني للتقاعد.
وأضاف وزير العمل، أن هذه الاقتراحات هي محل تقييم وإثراء من قبل التقنيين والخبراء في القطاع.
وأنها سوف تكون قريبا محل مناقشة واسعة تجمع كافة الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين ومختلف الأطراف المعنية من دون إقصاء في إطار التشاور والحوار في هذا المجال.
وأكد المسؤول الأول عن قطاع العمل، أن المنظومة الوطنية للتقاعد تعرف منذ سنوات صعوبات مالية ناجمة عن عدة عوامل موضوعية وأخرى هيكلية.
، على غرار النمو الضئيل لمداخيل الاشتراكات، لا سيما خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2018، والتزايد المستمر للنفقات بنسبة نمو سنوي بلغ 18 من المئة ما بين 2010 و2018.
وذلك بسبب إعادة التثمين السنوي لامتيازات التقاعد الذي أدى إلى ارتفاع معدل المعاشات بنسبة 80 من المئة خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2018.
وكذا رفع الأجور ابتداء من سنة 2012، إلى جانب الارتفاع الكبير للمحالين على التقاعد قبل السن القانونية. وحفاظا على ديمومة نظام التقاعد.
ذكر الوزير أن السلطات العمومية التزمت بضمان دفع منح ومعاشات المتقاعدين، مهما كانت الظروف، وعلى الرغم من الصعوبات المالية التي واجهت الخزينة العمومية في السنوات الأخيرة.
مؤكدا أن الدولة لن تتخلى بتاتا عن متقاعديها. وفي هذا السياق، ذكر الوزير أن الدولة حرصت على مرافقة الصندوق في هذه المرحلة.
باتخاذ جملة من التدابير سيما بتخصيص 500 مليار دينار من ميزانية الدولة لتغطية منح ومعاشات التقاعد بعنوان قانون المالية لسنة 2018.
وقرض طويل المدى ممنوح من طرف الصندوق الوطني للاستثمار بعنوان سنة 2019.3
وكذا إدراج رسم جمركي بنسبة 1 من المئة مطبقة على عمليات استيراد السلع الموجهة للاستهلاك في الجزائر في شكل مساهمة تضامنية.
من جهة أخرى، اعتبر الوزير أن نجاعة هذه المنظومة ونجاح مهامها يعتمد أساسا على التحسين المستمر لسيرها، وذلك من خلال التطوير المتواصل لوسائل وطرق إدارتها.
حيث أسدى تعليمات للمدير العام للصندوق للحرص على تحقيق الصرامة في التسيير وترشيد النفقات والاستعمال العقلاني والفعال للموارد البشرية والمادية المتوفرة.
وعلى وضع آليات جديدة من أجل دعم نظام المراقبة الداخلية للتسيير الإداري والمالي والمحاسبي.
من جهته، أشار المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، سليمان ملوكة، إلى أن عدد المتقاعدين بلغ 3.2 مليون متقاعد إلى غاية نهاية شهر أفريل سنة 2019 مقابل 2.6 مليون متقاعد نهاية 2014.
وأن النفقات السنوية للصندوق في هذا المجال انتقلت من 803 مليار دينار سنة 2014 إلى 1282 مليار دينار نهاية 2018.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.