لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ننشر لكم ملخص محاكمة الطريق السيار "الماراطونية"
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 05 - 2015

أسدل الستار اليوم الخميس على قضية الطريق السيار شرق غرب التي تم تحريكها سنة 2009 بعد محاكمة طويلة قادها القاضي طيب هلالي الذي نطق بأحكام تترواح من 10 سنوات سجنا نافذا إلى البراءة.
ومثل أمام المحكمة في هذه القضية 15 شخصا و سبع شركات أجنبية في محاكمة دامت ثمانية أيام بعد تأجيلين و محاولة من الدفاع سنة 2014 إحالة القضية على محكمة الجنح.و كانت محاولة فاشلة كون هذا الطلب قد رفض من قبل المحكمة العليا التي أكدت أن هذه القضية يجب أن تعالج من قبل محكمة جنايات العاصمة.
و بعد هذين التأجلين انطلقت المحاكمة يوم 30 أبريل بحضور المتهمين الموقوفين و غير الموقوفين و الشهود و تشكيل هيئة التحكيم و قراءة قرار الإحالة الذي يحتوي على 250 صفحة.وتواصلت المحاكمة يوم 3 مايو بالمرافعة الأخيرة لدفاع المتهم الرئيسي شاني مجدوب. و كان ممثل النيابة العامة قد التمس قبلها أحكاما ثقيلة بالحبس خاصة في حق كل من شاني و خلادي (20 سنة سجنا).
وخلال ثمانية أيام من المحاكمة مثل جميع المتهمين أمام المحكمة و تم الاستماع إليهم من قبل رئيس المحكمة الذي سألهم عن درجة تورطهم في هذه القضية.في هذه القضية التي شملت قطاعين و هما الاشغال العمومية و النقل وردت أسماء العديد من الوزراء من بينهم وزير النقل الحالي عمار غول الذي أجاب كتابيا على الأسئلة التي وجهها له رئيس المحكمة.
وأبرز رئيس المحكمة مدى خطورة قضية الفساد هذه التي مست مشروع الطريق السيار شرق غرب و مشاريع أخرى في قطاع النقل في الجزائر و التي أساءت إلى سمعة الإقتصاد الوطني".
وكان الجو في غاية من التوتر اليوم الخميس في قاعة المحكمة التي تميزت بحضور غفير للصحافة و القنوات التلفزيونية الأجنبية و القضاة و المحامين و المواطنين.وكان الجميع ينتظر النطق بالحكم النهائي خاصة بعد الإعلان عن إيداع عدو سيد أحمد و علاب الخير الحبس و هما اللذين مثلا أمام المحكمة إلى غاية اليوم في حالة افراج مؤقت.
ومما زاد من حدة التوتر لدى عائلات المتهمين إعلان شاني مجدوب الذي أدين من قبل ممثل النيابة العامة ب20 سنة سجنا دخوله في إضراب عن الطعام "مهما كان النطق بالحكم".
وفي حدود منتصف النهار دخل رئيس محكمة جنايات العاصمة القاعة ليشد الجميع أنفاسه. ينطق هذا الأخير بالاحكام النهائية التي تتراوح بين البراءة و الحبس و الغرامات المالية حيث استفاد من البراءة الامين العام السابق للأشغال العمومية محمد بوشامة بعدما كان موقوفا منذ 2009.و تراوحت الاحكام النهائية التي اصدرها القاضي خلال المحاكمة التي كان حاضرا فيها 15 شخص و 7 مؤسسات اجنبية باستثناء المتهم ال16 وهو قويدر الطبيب و في حالة فرار من البراءة الى 10 سنوات سجنا.وتم الحكم على شاني و خلادي بعشر سنوات سجنا و غرامة مالية بملايين الدينارات و مصادرة ممتلكاتها و ارصدتهما.
كما أصدرت المحكمة حكما بغرامة مالية تقدر ب 5 ملايين دينار ضد المؤسسات السبع المتورطة في هذه القضية (المؤسسة الصينية سيتيك سي.أر.سي.سي واليابانية كوجال والإيطالية بيزاروتي والسويسرية كارافانتا والمجمع الاسباني إزولوكس كورسان والمجمع الكندي اس امي اي والشركة البرتغالية كوبا). و جرت المحاكمة بحضور هيئة الدفاع للمتهمين 15 و سبع شركات أجنبية المتورطة في هذه القضية بالإضافة إلى 15 شاهدا من بين 27 المذكورين في قرار الإحالة.
وفي سنة 2006 منحت صفقة مشروع إنجاز الطريق السيار شرق-غرب للمجمع الصيني "سيتيك سي.أر.سي.سي" بغلاف مالي قدره 6 ملايير دولار.و يمتد المشروع على طول 1700 كلم بغلاف مالي قدر ب8 مليون أورو للكيلومتر الواحد 1300 كلم منها خصصت لإنجاز 400 محول وطرق اجتنابية و 400 منشأة فنية و 17 نفقا و350 فضاء استراحة. ولكن بعد خضوع المشروع لسلسلة من عمليات إعادة التقييم وصلت قيمة المشروع إلى أكثر من 13 مليار دولار حسب وزير الأشغال العمومية عبد القادر قاضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.