سلطة ضبط السمعي البصري توضّح..    عطاف يشارك في الشق الثاني من الأشغال    العرباوي يترأس اجتماعاً للحكومة    صندوق النقد يثني على الجزائر    بداني يُطمئن الصيادين    اتفاقية بين مؤسسات جامعية وشركة تسيير مطار الجزائر    المجاهد تقصف اليمين الفرنسي    فلسطين.. من النكسة إلى الإبادة    أقوى امتحان للجزائر في تصفيات المونديال    رئيس الفيفا يهنئ مولودية الجزائر    انخفاض مُنتظر في أسعار الأضاحي    شرطة عين الدفلى تعالج 294 قضية إجرامية    المطالب المشروعة للمعلم..؟!    انعقاد مؤتمر العمل الدولي بجنيف :الجزائر تشارك بداية من اليوم في الدورة    مستغانم : الشرطة تعالج 744 قضية خلال ماي الماضي    ان صالح : مصالح أمن الولاية توقيف شخص بحوزته كمية من الذهب    مصرع شخصان وإصابة 202 آخر بجروح خطيرة    سفيرا إسبانيا وفلسطين يشيدان بجهود الجزائر    تلاحم الشعب وجيشه أفشل مؤامرات الإضرار بالوطن    سهرات فنية في الطابع الشعبي بمختلف بلديات العاصمة    بعنوان 2024..الإعلان عن قائمة المشاريع السينمائية التي ستستفيد من الدعم العمومي    "درع المتوسط 2024".. جاهزية ودقّة متناهية    إحباط محاولة إدخال قنطار من الكيف عبر الحدود مع المغرب    3.66 مليار دينار معاملات الجزائريين عن طريق الدفع الإلكتروني    حملة الحصاد والدرس تنطلق بالولايات الشمالية    شمال فلسطين .. جبهة ساخنة تزيد من متاعب نتنياهو    انتشال عشرات الشهداء والجرحى من وسط قطاع غزة    عدوانٌ آخر على الشعب الفلسطيني ومقدساته    تكوين حصري ومجاني لدى مصالح الجمارك    صالون دولي لخدمات الماء بداية من 10 جوان    قسنطينة.. وضع 37 شخصا رهن الحبس المؤقت    آليات تسوية المنازعات في مجال الملكية الفكرية    مهرجان الأغنية القبائلية يكرم الفنان أكلي يحياتن    مبابي يبحث عن النجمة المفقودة مع "الديوك"    معاقبة "السياسي" ب 6 مباريات بدون جمهور ومنع تنقّل أنصاره    تحقيق أفضل نتيجة ممكنة أمام "السياسي"    "الخضر"يسعون لتحقيق الفوز للبقاء في الصدارة    رئيس " الفيفا" يهنئ مولودية الجزائر    "مسيرة الأعلام" عدوان غاشم على الفلسطينيين ومقدساتهم    الصناعات التحويلية تجربة رائدة في خفض الواردات    حملة توعية ضد السمنة وسط الأطفال    جمعية "البدر" تكشف عن مشروع مركز أورام الأطفال بالبليدة    اللقى الأثرية لموقع إنسان تيغنيف تعود إلى 1.2 مليون سنة    التراث في حضرة الفخامة وعرفان لنضال الجزائرية    المهرجان الثقافي بقالمة يتواصل    المقاومة الثقافية في قصيدة « أنغام الجزائر »    تاجرا مهلوسات في قبضة الأمن    وزير الصحة يلتقي سفير كوبا    تخرّج الدفعة العاشرة للمتصرفين الرئيسيين    فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة    من أراد الحج فليتعجّل    هيئة صحراوية تدعو الشركات الأجنبية إلى وقف نهب موارد الشعب الصحراوي والانسحاب من الإقليم المحتل    أول مصنع لإنتاج بلورات الأنسولين في إفريقيا    بحث محاور تعزيز التعاون الصحي بين الجزائر وكوبا    وصول ما يقارب 22200 حاج وحاجّة إلى مكة المكرمة    هذه أسباب تسلّط الجن على بني آدم..    مواقف تَرْبَويّة نبويّة مَعَ الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا جزاء المتسامح وإمهال المعسرين
نشر في أخبار اليوم يوم 03 - 08 - 2015

إنّ الجزاء من جنس العمل فمن يسّر على الناس يسّر الله عليه ومن رحم الناس رحمه الله تعالى وفي الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ارحموا تُرحموا).
- فعن حُذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن رجلاً فيمن كان قبلكم أتاه المَلَك ليقبض روحه فقيل له: هل عملت من خير؟
- قال: ما أعلم قيل له: انظر قال: ما أعلم شيئاً إلا أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم فأنظر الموسر وأتجاوز عن المعسر فأدخله الله الجنة).
- فهذا الموقف يُظهر للمؤمنين سِعة فضل الله تعالى وواسع رحمته فى جبر حال العباد بين يديه وقبوله للأعمال التي قد نراها يسيرة ويُعظم ثوابها وهذا كرم من الله تعالى وواسع فضله.
- كما أنه يُظهر أن المؤمن ينبغى ألا يكون خالياً عن باب من أبواب الخير يتقرّب به إلى ربه.
- ولكل عبد باب يسّره الله تعالى فلأهل المال باب الصدقة والإحسان إلى الفقراء.
- وباب العلماء: إشاعة العلم بين الناس ابتغاء مرضاة الله.
- وباب الفقراء ومن تقدمت بهم السن: ذكر الله تعالى.
- وباب الشباب: السعي الجاد فى تحصيل العلم أو الجهاد في سبيل الله.
- حتى الخادم والعبد بابه مع الله إخلاصه في خدمة سيده وفي رعاية ماله لأن ذلك يجعل له عند الله تعالى مثل أجر سيده مرتين.
- والزوجة إذا أخلصت في تربية أبنائها ورعاية زوجها وأسرتها كان لها مثل أجر زوجها فيما كان يصنع من جهاد أو صدقة.
- وهذا الموقف يُظهر لنا فضل التسامح ورعاية ظروف المُعسرين وحُسن المعاملة فى البيع والشراء وفي ذلك يقول النبى (صلى الله عليه وسلم) (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع سمحاً إذا اشترى سمحاً إذا قضى سمحاً إذا اقتضى).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.