لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آباء وأمهات يُقتلون بأبشع الطرق والجناة أبناؤهم!
نشر في أخبار اليوم يوم 20 - 04 - 2017

جرائم التعدي على الأصول تتفاقم في الجزائر..
آباء وأمهات يُقتلون بأبشع الطرق والجناة أبناؤهم!
* تسجيل أزيد من 8500 اعتداء سنويا
الوالدان هما أغلى وأروع ما في الوجود بالنظر إلى التضحيات الجسام التي يقومان بها من أجل رعاية أبنائهما كما أن رضا الله تعالى من رضا الوالدين إلا أن تلك المبادئ السامية عرفت تقهقرا في مجتمعنا في السنوات الأخيرة ما يظهر من الجرائم التي باتت ترتكب في حق الآباء والأمهات فبعد الضرب والجرح وجرائم السب والشتم لحقت الأمور حتى إلى القتل والتنكيل بالجثث.
عتيقة مغوفل
تشهد المحاكم الجزائرية في السنوات الأخيرة ارتفاعا مذهلا في عدد قضايا التعدي على الأصول والتي عادة ما يكون مجرموها أبناء وضحاياها أحد الوالدين أو كلاهما وفي هذا الصدد فإن مصالح الأمن الوطني تحصي ما يزيد عن 8500 قضية تعد على الأصول سنويا ورغم أن القانون الجزائري يعاقب بشدة كل من تسول له نفسه أن يؤذي أحد والديه إلا أن الظاهرة ما تزال في تنام مستمر في بلادنا.
يقتل والدته بأبشع الطرق
من بين قضايا الاعتداء على الأصول والتي كان لها صدى كبيرا في المجتمع الجزائري قضية شاب قام بقتل أمه بشارع ديدوش مراد بالجزائر العاصمة تفاصيل القضية تعود إلى أحد الأيام التي اكتشف فيها الجيران جثة الضحية في حالة متقدمة من التعفن وذلك بعدما قتلها ابنها ولاذ بالفرار.
وبعد أن أخضعت مصالح الأمن جثة الأم للطبيب الشرعي تبين أن هذه الأخيرة تعرضت ل6 طعنات خنجر في مختلف أنحاء الجسد وحروق في الأصابع ومكتوب بجسدها وبدمائها باللغة الفرنسية (عاهرة) وقلادة الصليب فوق صدرها وقد جاء في تقرير الطب الشرعي بأن الوفاة نتجت عن رضوض بالجمجمة وبعد فحص البصمات وقطرات الدم الموجودة بعين المكان تبين أنها خاصة بابنها الذي بحثث عنه مصالح الأمن طويلا لتلقي عليه القبض في نهاية المطاف ليتم إحالته على مستوى محكمة الجنايات بالعاصمة بجناية قتل الأصول وبالسماع إلى شهادة الشهود أكدوا أن الابن القاتل إنسان غير طبيعي وشاذ جنسيا وأكدت صديقة الضحية وجارتها المقربة أنها أيام قبل وفاتها كانت خائفة من ابنها الذي أصبح يهددها بالقتل منذ زواجها الثاني وهو الأمر الذي لم يتقبله لتتم إدانته في نهاية المطاف ب20 سنة سجنا نافذا.
مدمن مخدرات يقتل والده في رمضان
من بين قضايا الاعتداء على الأصول التي هزت الشارع الجزائري كثيرا قضية شاب مدمن مخدرات قام بقتل والده الذي رفض أن يمنحه المال من أجل شراء المخدرات وما زاد الطينة بلة أن الجريمة وقعت خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المعظم.
تفاصيل القضية تعود إلى الأيام الثلاثة الأولى من شهر رمضان للسنة الماضية وقبل لحظات فقط من رفع آذان المغرب طلب الجاني في العقد الثاني من العمرمن أبيه أن يعطيه بعض المال إلا أن الأب رفض لأنه كان يعلم جيدا أن الابن سيقوم بشراء المخدرات وتعاطيها بعد الإفطار مباشرة إلا أن رفض الأب أجج غضب الابن كثيرا واشتد الصراع بينهما وبقي الأب متمسكا برأيه ولم يرد منح المال لفلذة كبده خوفا عليه من السموم التي يتعطاها إلا أن الابن لم يقدر خوف والده عليه وقام برفع السكين في وجه أبيه ووجه له عدة طعنات بالخنجر أرداه قتيلا دقائق قبل رفع أذان المغرب.
أحفاد يعتدون على جدتهم بسبب الميراث
من بين القضايا التي هزت الرأي العام كثيرا والتي تتعلق بالاعتداء على الأصول اعتداء أربعة أحفاد على جدتهم المسنة بسبب الإرث تفاصيل القضية تعود إلى سنة 2011 حين تقدمت عجوز مسنة بدعوى قضائية أمام محكمة بئرمراد رايس مفادها أن أحفادها الأربعة اعتدوا عليها الضرب المبرح مع نية القتل.
تفاصيل القضية تعود إلى إحدى الأمسيات عندما أقدم أربعة شبان على اقتحام منزل جدتهم الواقع بأحد أحياء الجزائر العاصمة وذلك من أجل ضربها بسبب الإرث وحسب تفاصيل القضية فإن العجوز رفضت منح ابنها والد الشبان المال الذي ادعى أنه حقه ونصيبه من إرث والده وهو الأمر الذي أجج غضب أبنائه الأربعة الذي قرروا أن يأخذوا حق والدهم من جدتهم بالغصب فاقتحموا منزلها بنية ضربها إلا أن الجدة أطلقت العنان للصراخ فتدخل الجيران في آخر لحظة وأنقذوها من أحفادها الأربعة لتتقدم هذه الأخيرة في نهاية المطاف أمام المصالح القضائية لترفع دعوى ضدهم وبعد أخذ ورد في المحكمة حكم على المعتدين بسنتين سجنا نافذا مع غرامة مالية قدرها 50 ألف دينار جزائري.
عقوبات صارمة تصل إلى المؤبد
الجدير بالذكر أن المشرع الجزائري واستنادا إلى الشريعة الاسلامية فقد أنزل عقوبات صارمة في حق كل ابن عاق تسوَل له نفسه الاعتداء على أحد والديه وقد جاء ذلك بشكل صريح في المادة 267 من قانون العقوبات التي تنص على أنه كل من ضرب عمدا والديه الشرعيين ولم يؤد ذلك إلى عجز عن العمل يعاقب بالسجن من 5 إلى 10 سنوات أما من تسبب ضربه لوالديه في بتر أحد الأعضاء فيعاقب من 10 إلى 20 سنة أما إذا أدى الضرب والجرح إلى الوفاة دون قصد إحداثها فيعاقب بالسجن المؤبد. أما إذا رافق هاته الحالات ظرف سبق الإصرار والترصد فإن العقوبة تكون في حدها الأقصى فيما يخص كل حالة من الحالات السابقة.
وعن الاعتداء الجنسي ضد أحد الوالدين فقد جاء في أحكام المادة 337 مكرر من قانون العقوبات والتي سمى المشرع فيها الأفعال المخلة بالحياء بالفواحش أي العلاقات الجنسية بين ذوي المحارم التي ترتكب بين الأقارب من الأصول أو الفروع أو الإخوة والأخوات الأشقاء من الأب والأم ...إلخ والذين جاؤوا في القانون الوضعي نفسهم نفس الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم و تتراوح العقوبة من 10 سنوات إلى 20 سنة سجنا بالإضافة إلى سقوط الحق في الأبوة أو الوصاية الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.