أزيد من 800 ألف مترشح يجتازون ابتداء من غد الاثنين امتحان شهادة التعليم المتوسط    الزراعات الاستراتيجية: توفير جميع شروط المرافقة والدعم للإستثمار في الصناعات التحويلية    إطلاق البرنامج الوطني الأول للتكوين في مجال الصيدلة الإشعاعية خلال الدخول الجامعي القادم    لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط مئات الغشاشين في الباك
نشر في أخبار اليوم يوم 16 - 06 - 2017

أسدل يوم الخميس الستار على امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2017، عبر كامل التراب الوطني، وسط اجراءات تنظيمية محكمة قالت مصادر رسمية أن من شانها ضمان مصداقية لهذه الشهادة التي تفتح آفاق الدخول للجامعة، وسط ضبط مئات الغشاشين، وتراجع حدة التسريبات قياسا لما حصل السنة السابقة، وفي ظل كثير من التفاؤل بتسجيل نسبة نجاح مرتفعة.
فباستثناء الغيابات التي سجلت في أوساط المترشحين في مختلف الشعب سواء كانوا من النظاميين أو الأحرار وبعض حالات الغش التي حدثت ببعض مراكز الإمتحانات عبر الوطن جرت البكالوريا هذه السنة في عمومها في ظروف تنظيمية وصفت بالجيدة بحيث لم يسجل فيها تسريب للمواضيع مثلما جرى السنة الماضية وأدى إلى الإعادة الجزئية للبكالوريا في بعض الشعب لا سيما شعبة العلوم التجريبية.
وفي هذا الصدد، اعتبرت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت منذ انطلاق أن البكالوريا أن الامتحان جرى في ظروف جد تنظيمية وآمنة من خلال اتخاذ اجراءات أمنية مكثفة تعكس إرادة الدولة في ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين.
ومن بين هذه الإجراءات اعداد مخطط مصادق عليه من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية لتأمين مواقع الإمتحان مع اعادة تأهيل المقر الجهوي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالعاصمة وتقليص عدد المراكز التي تحفظ فيها مواضيع الامتحان وتنصيب أجهزة التشويش وكاميرات المراقبة والتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع البكالوريا ومراكز حفظ المواضيع، علاوة على منع دخول السيارات إلى مراكز الإجراء وعدم قبول أي تأخر يوم الامتحان ووضع الهواتف النقالة وكل وسيلة اتصال بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك.
وبخصوص نشر مواضيع امتحان اليوم الأول على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي بعد حوالي ربع ساعة من انطلاق الإمتحان، اعتبرت الوزيرة انه لم يؤثر على السير الحسن لهذا الموعد، لاسيما بعد منع التلاميذ من الدخول إلى الأقسام بعد التاسعة صباحا، حيث توعدت كل من تورط في نشر مواضيع الامتحانات عبر شبكة التواصل الاجتماعي بالمتابعة القضائية وعقوبات صارمة علما أن عدد محاولات الغش المسجلة خلال الاربع ايام الأخيرة بلغت 441 حالة تتعلق اساسا باستعمال الهاتف النقال.
وقد أحصت الوزارة، أيضا تأخر وتغيب حوالي 10 الاف مترشح في هذه الإمتحانات وهو ما يمثل نسبة 2 بالمائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، بحيث بلغ اجمالي هذه الحالات في اليوم الأول من الإمتحانات نسبة 11.39 بالمائة، من بينهم 1.56 بالمئة بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين.
كما تميزت بكالوريا هذه السنة بتزامنها مع شهر رمضان، حيث اثر الصيام والحرارة على تركيز المترشحين لا سيما في المناطق الجنوبية التي تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى حوالي 50 درجة، ومما زاد من مشقة المترشحين مكوثهم لساعات امام مراكز الاجراء لعدم تمكنهم من العودة لمنازلهم خوفا من عدم الوصول لمواصلة امتحانات الفترة المسائية.
للإشارة فقد بلغ عدد المترشحين للبكالوريا 761.701، مترشحا، من بينهم 491.298 متمدرس و270.403 أحرار.
تأخر وتغيب حوالي 10 آلاف مترشح متمدرس
بلغت نسبة المترشحين المتمدرسين المتغيبين والمتأخرين عن موعد امتحانات البكالوريا 2 بالمائة خلال دورة جوان 2017 في حين ضبط أكثر من 440 مترشحا في حالة غش خلال الاربعة أيام الأخيرة من البكالوريا، حسب ما أعلنه مسؤول بوزارة التربية الوطنية.
وأكد مدير الدراسات بوزارة التربية، مولود بولسان، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن "وزارة التربية الوطنية سجلت تأخر وتغيب حوالي 10 آلاف مترشح متمدرس عن البكالوريا، وهو ما يمثل نسبة 2 بالمائة من المترشحين المتمدرسين في دورة جوان 2017 ".
وفي هذا السياق، قال السيد بولسان ان الحكومة اتخذت كل الإجراءات لضمان وصول المترشحين المتمدرسين في الوقت إلى الإمتحان، واصفا تأخر المترشحين المتمدرسين عن امتحان البكالوريا ب"غير المقبول" لا سيما وأن "توزيعهم على مراكز الاجراء على مستوى الولاية تم بطريقة مدروسة، أخذت بعين الإعتبار مكان اقامتهم".
بالمقابل لم يستبعد السيد بولسان "احتمال وصول المترشحين الأحرار متأخرين نظرا لبعد المسافة بين مقر سكناهم والمراكز التي تم توجيههم اليها".
وبخصوص الغش، أكد نفس المسؤول أن 441 مترشحا للبكالوريا ضبطوا في حالة غش، مؤكدا انه "سيتم تطبيق القانون تجاه كل مترشح ضبط متلبس وبحوزته وسائل الغش".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.